دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اخبار العالم 25.12.2021

– كشف موقع “فلايت أوير” أنه تم إلغاء أكثر من 1600 رحلة جوية على مستوى العالم اعتبارا من صباح الجمعة، بسبب تفشي متحور أوميكرون.
– موسكو تعاقب غوغل بغرامة غير مسبوقة
– مصرفيون: تراجع الاحتياطيات التركية خلال ديسمبر بـ 18 مليار دولار
– مصمم لبيئة تهديد خطيرة.. البنتاغون يعلن عن نظام متطور جديد

563

اخبار العالم 25.12.2021

كشف موقع “فلايت أوير” أنه تم إلغاء أكثر من 1600 رحلة جوية على مستوى العالم اعتبارا من صباح الجمعة، بسبب تفشي متحور أوميكرون.

وقد أدى إلغاء آلاف رحلات الطيران على مستوى العالم إلى توجيه ضربة جديدة لموسم العطلات، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

في الولايات المتحدة، ألغت شركة يونايتد إيرلاينز ما لا يقل عن 150 رحلة جوية، كان من المقرر أن تغادر عشرات المطارات، الجمعة، إلى جانب 44 رحلة أخرى كان من المفترض أن تقلع السبت، وفقا لموقع “فلايت أوير”.

وتسجل الولايات المتحدة ما يقرب من 170 ألف إصابة بكوفيد-19 يوميا، بزيادة تبلغ 38 بالمئة عن الأسبوعين الماضيين، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

في أستراليا، تم إلغاء عشرات الرحلات الجوية أيضا بمطارات المدن الكبرى في سيدني وملبورن، حيث ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد إلى أعلى مستوياتها منذ بداية الوباء.

وعبر كثير من الأشخاص عن امتعاضهم الشديد من إلغاء هذه الرحلات في وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة وأن كثير من الناس يذهبون إلى عائلاتهم في إجازة عيد الميلاد.


مصرفيون: تراجع الاحتياطيات التركية خلال ديسمبر بـ 18 مليار دولار

سجلت الليرة التركية أقوى أسبوع لها على الإطلاق الجمعة، إذ ارتفعت أكثر من 50% بعد تدخلات مدعومة من الدولة في السوق تقدر بمليارات الدولارات وتعهد من الحكومة بتغطية خسائر النقد الأجنبي على بعض الودائع.

ولم يُقبل الأتراك على بيع الدولار يومي الاثنين والثلاثاء، وفق ما أظهرته بيانات رسمية فيما يشير إلى أنهم لم يكن لهم دور يذكر في مكاسب السوق الهائلة. وأظهرت تقديرات لمتعاملين أن تدخل الدولة في السوق كلف البنك المركزي أكثر من 8 مليارات دولار هذا الأسبوع.

وارتفعت العملة لليوم الخامس على التوالي ولامست مستوياتها في منتصف نوفمبر /تشرين الثاني. وسجلت 10.7 ليرة مقابل الدولار الساعة 1919 بتوقيت غرينتش.

كانت الليرة قد هوت يوم الاثنين إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مسجلة 18.4 مقابل الدولار بعد شهور من التراجع بسبب الخفض الشديد لأسعار الفائدة ومخاوف بشأن زيادة شديدة في التضخم.

لكن الرئيس رجب طيب أردوغان كشف في وقت متأخر الاثنين عن خطة يعوض بها البنك المركزي والخزانة الخسائر على الودائع المحولة إلى الليرة التركية لحمايتها من خسائر النقد الأجنبي.

وفي مقابلة مع قناة الخبر التلفزيونية الجمعة قال أردوغان إن الأتراك أظهروا ثقتهم في العملة المحلية وإن الودائع بالليرة ارتفعت 23.8 مليار بعد إعلان خطة مكافحة الدولرة.

وأضاف أن الأداة الجديدة ستساعد في استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية والميزانية على المدى الطويل. وتلقت الليرة دعما كبيرا من مبيعات الدولار التي قامت بها بنوك حكومية بدعم من البنك المركزي.

وفي الأيام الثلاثة الأولى من هذا الأسبوع فحسب انخفض صافي الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي 8.5 مليار دولار وفقا لحسابات ثلاثة مصرفيين تحدثوا إلى رويترز.

وأضافوا أن تراجع الاحتياطيات في ديسمبر /كانون الأول بلغ قرابة 18 مليار دولار. ونقلت رويترز عن أربعة مصادر مطلعة، منها مسؤول تركي كبير، الخميس أن بنوكا حكومية باعت الدولار بكثافة هذا الأسبوع في أعقاب إعلان أردوغان خطته.

ولم تعلق البنوك الحكومية على الأمر.

وخفض البنك المركزي بضغط من أردوغان سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14% منذ سبتمبر /أيلول على الرغم من زيادة التضخم ليتجاوز 21%. ومن المنتظر أن يسجل ارتفاع الأسعار 30% في العام المقبل لأسباب منها انخفاض قيمة الليرة.


موسكو تعاقب غوغل بغرامة غير مسبوقة

فرضت محكمة روسية غرامة قدرها 7.2 مليار روبل (98 مليون دولار) على Alphabet، الشركة الأم لـ Google، وذلك لفشلها في إزالة المحتوى المحظور، وهي أكبر عقوبة من هذا القبيل في البلاد، حيث تضغط السلطات على شركات التكنولوجيا الأجنبية.

وأعلن المكتب الإعلامي لمحاكم موسكو في حسابه على تلغرام إدانة غوغل بـ”معاودة الجرم” على خلفية عدم حذف الشركة الأميركية العملاقة من منصاتها محتويات تصنّفها روسيا محظورة.

وأضاف أن الغرامة تم احتسابها على أساس إيرادات غوغل.

كانت روسيا تضغط على “غوغل” وشركات الإنترنت الأجنبية الأخرى، للامتثال لقوانينها الصارمة المتزايدة بشأن المحتوى المحظور وتوطين البيانات. وحتى صدور الحكم الأخير، كانت الغرامات عادة أقل من مليون دولار.


مصمم لبيئة تهديد خطيرة.. البنتاغون يعلن عن نظام متطور جديد

النظام يستخدم شبكة من أجهزة متطورة لتوجيه أفضل لنظام الأسلحة لاستهداف وتدمير طائرات أو صواريخ العدو

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الخميس، عن منح عقد بقيمة 1.4 مليار دولار للإنتاج الأولي لنظام قيادة المعركة الثوري الجديد للجيش، ويشمل الدفاعات الجوية والصاروخية.

وينص العقد المبرم مع شركة Northrop Grumman Systems Corp. على الإنتاج الأولي لنظام قيادة المعركة المتكامل (IBCS) ، وهو نظام للأجهزة والبرمجيات يعمل على ربط أجهزة الرصد الفضائية والجوية والدفاعات الصاروخية الأرضية والدفاع الصاروخي والسفن الحربية.

ووفقًا لشركة Northrop Grumman، فإن نظام IBCS “ثوري ويمكن البقاء على قيد الحياة في المعركة” ويستخدم شبكة من أجهزة متطورة لتوجيه أفضل لنظام الأسلحة لاستهداف وتدمير طائرات أو صواريخ العدو.

من جانبه، قال الجنرال كريستوفر إل سبيلمان إن النظام الجديد مصمم لبيئة تهديد خطيرة وغير مسبوقة.

كما أضاف الجنرال “إن مشغلي الدفاع الجوي والصاروخي اليوم مطالبون باتخاذ قرارات الاشتباك السريع في مجال جوي شديد التعقيد ومزدحم يتضمن طائرات معادية وصواريخ كروز وصواريخ باليستية وأنظمة جوية بدون طيار وغيرها.

هجومية ودفاعية

وسيدمج النظام الجديد كلاً من الأنظمة والأسلحة القديمة وسيكون قادرًا على ربطها بأسلحة جديدة، هجومية ودفاعية.

وكان نظام القيادة قيد التطوير منذ عام 2010 وفي أغسطس 2019 أظهر اعتراض صاروخ كروز من مسافة بعيدة باستخدام باتريوت ورادار سينتينيل قصير المدى والدفاعات الصاروخية PAC-3.

وبعد أربعة أشهر أسقط نظام IBCS صاروخين كروز في وقت واحد في اختبار باستخدام رادار مشاة البحرية وأجهزة استشعار على متن طائرة من طراز F-35.


أول فندق صديق للبيئة في العالم في لندن يلجأ إلى استخدام أساليب ذكية لاستهلاك الطاقة المتجددة


يبلغ عمرها 29 عاماً.. عرض أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ للبيع بالمزاد


شرائح إلكترونية تحت الجلد تخزن البيانات الخاصة بكورونا في السويد


ابتكار جدار ضوئي لوقف انتشار فيروس كورونا


بعد فرض إغلاق شامل.. شوارع هولندا خالية تماماً من المارة


الخيال يتحقق.. شاشة تتيح تذوق الأطعمة الظاهرة عليها


تشكل كهف جليدي في سويسرا بسبب التغير المناخي


مطعم شهير يوفر التمارين الرياضية خلال الأكل.. فما القصة؟


الذكاء الاصطناعي يقتحم حياتنا أكثر وأكثر.. تعرف إلى أين وصل؟


تعرف على ما حصده العام الجاري في مجال التكنولوجيا


2021 كان عاما استثنائيا وغنيا بالابتكارات وأبحاثها المتطورة، نقف عند أبرزها بتقنية الواقع المعزز


كورونا يعكر صفو احتفالات رأس السنة في تايمز سكوير


يمكنك تناول الوجبات السريعة في حميتك الغذائية.. كيف؟ هذا المدرب يشرح


بعد أن دعا لنصب كمين له.. فاوتشي يطالب بطرد مذيع في قناة فوكس نيوز


مصادر استخباراتية أمريكية لـCNN: السعودية تطور صواريخ باليستية بمساعدة الصين 


باحثون: لقاحات الإنفلونزا لا تتطابق مع سلالة الفيروس الرئيسة المنتشرة.. فهل نشهد موسم إنفلونزا سيئاً؟


هيئة الدواء والغذاء الأميركية تقر أول علاج ضد كورونا يؤخذ عن طريق الفم


شركة الأدوية أسترازينكا: الجرعة الثالثة من اللقاح تعزز الأجسام المضادة لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا بشكل كبير


شرايين الغاز الضخمة ترصد انسدادها


بيرقدار تحلق بأنقرة فوق أفريقيا..ليبيا وإثيوبيا تحصيان الخسائر, وقبلهما أوكرانيا وأرمينيا


إنجاز قد يغير العالم… “ناسا” تنجح في إطلاق أكبر تلسكوب صنعه البشر لاكتشاف الكون


هل سمعت بالهيدروجين الأخضر؟ الثروة المنتظرة لتحقيق الحياد المناخي مستقبلا


أول راكب سيستقل هذه الطائرة بحلول 2029.. تعرف على مواصفات طائرة السفر “بووم” الفريدة الخارقة للصوت


إلغاء أكثر من 2000 رحلة جوية.. متحور أوميكرون يشل حركة الطيران حول العالم


بسبب التزايد الكبير في أعداد الإصابات بمتحور أوميكرون.. فيروس كورونا يحرم المسيحيين في قارة آسيا من بهجة الاحتفال بعيد الميلاد للعام الثاني على التوالي


هل تصح المقارنة بين الانسحاب الأميركي من أفغانستان والآخر من العراق ؟


بريطانيا تسجل حصيلة يومية قياسية وصلت إلى 122 ألف إصابة جديدة بـ كورونا


“لا داعي للهلع” من متحور أوميكرون.. مسؤول صحي جنوب إفريقي يقول 


السلطات الروسية تكثّف الضغط على شركات التكنولوجيا الأجنبية العملاقة

فرضت محكمة في موسكو غرامة كبيرة على “ميتا” (فيسبوك سابقا) قدرها 27 مليون دولار لعدم حذفها محتوى تعتبره موسكو مخالفا للقانون، في وقت تكثّف السلطات الروسية الضغط على شركات التكنولوجيا الأجنبية العملاقة.

أفادت خدمة الإعلام التابعة للمحكمة على تطبيق “تلغرام” أنه تم فرض غرامة قدرها 1,9 مليار روبل على الشركة.

من جانب آخر فرضت محكمة روسية غرامة قدرها 7.2 مليار روبل (98 مليون دولار) على Alphabet، الشركة الأم لـ Google، وذلك لفشلها في إزالة المحتوى المحظور، وهي أكبر عقوبة من هذا القبيل في البلاد.

كانت روسيا تضغط على “غوغل” وشركات الإنترنت الأجنبية الأخرى، للامتثال لقوانينها الصارمة المتزايدة بشأن المحتوى المحظور وتوطين البيانات. وحتى صدور الحكم الأخير، كانت الغرامات عادة أقل من مليون دولار.


اخبار العالم 25.12.2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.