دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اخبار تركيا 18.12.2021

-مقاتلات تركيا المسيّرة تنتشر كالنار في الهشيم حول العالم
-تركيا تتفوق على فرنسا
-وزير الصحة التركي ينتقد انخفاض معدل التطعيم ضد كورونا بـ إفريقيا
-أردوغان: عازمون على زيادة حجم التبادل التجاري مع قارة إفريقيا إلى 50 مليار دولار
-اتحاد الطيران التركي يستلم طيارات “تشاغاتاي” من شركة (UAVERA) التركية للصناعات الجوية
-الثلوج تغطي منطقة تشاتلجا في مدينة إسطنبول
-خبراء: تركيا عنصر توازن في إفريقيا ضد القوى الاقتصادية العظمى
-خلال كلمته بقمة الشراكة التركية-الإفريقية الثالثة، أردوغان: ظلم كبير ألا يكون لـ1.3 مليار إفريقي حق اتخاذ القرار بمجلس الأمن
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن مسؤولي تركيا أجروا زيارات كثيرة إلى دول إفريقيا بينما كان العالم يدير ظهره لها

566

اخبار تركيا 18.12.2021

مقاتلات تركيا المسيّرة تنتشر كالنار في الهشيم حول العالم


تركيا تتفوق على فرنسا


وزير الصحة التركي ينتقد انخفاض معدل التطعيم ضد كورونا بـ إفريقيا


وزير الداخلية التركي يوقع بروتوكولا مع نظيره المجري ستتولى بموجبه الشرطة التركية مهام على حدود المجر مع كل من صربيا و رومانيا


وزيرة الاقتصاد الأوكرانية: نرغب بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا


أردوغان: عازمون على زيادة حجم التبادل التجاري مع قارة إفريقيا إلى 50 مليار دولار


المديرة العامة للشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية التركية: إفريقيا تستحق أن تكون في مرتبة أفضل


جمهورية قبرص التركية تحذر من أن الجانب الرومي يواصل أنشطته الأحادية وتهديد استقرار المنطقة عبر إصدار إخطار “نافتكس” لتوسيع نطاق الاستكشاف شرق البحر المتوسط


سيارة توغ الكهربائية التي صنعتها تركيا محليا تعتمد شعارها الذي يتمثل في سهمين تتوسطهما ألماسة في إشارة إلى “نقطة التقاء الشرق والغرب والحاضر والمستقبل”


وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك يعلن تأسيس أول مصنع لبطاريات السيارات في تركيا بمدينة بورصة والذي من المتوقع أن يوفر 2200 فرصة عمل


اتحاد الطيران التركي يستلم طيارات “تشاغاتاي” من شركة (UAVERA) التركية للصناعات الجوية


المناطيد الحرارية تحلق في أجواء منطقة كبادوكيا السياحة في مدينة نوشهير المغطاة ببياض الثلوج


الكاتب التركي إسماعيل ياشا يغرد في حسابة على تويتر حول تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليجدار أوغلو في مدينة قيسري التركية حول نسبة الفائدة واللاجئين


الثلوج تغطي منطقة تشاتلجا في مدينة إسطنبول


شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية (ASELSAN) تعلن عبر موقعها الرسمي عن فتح فرع جديد لها في قطر وتسجيله باسم ”أسيلسان قطر“ في مؤسسة العلامة التجارية وبراءات الاختراع التركية


وسم يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا بمعنى “دولار 17 ليرة” إثر تراجع قيمة الليرة التركية مقابل الدولار


وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد يدعو إلى تعزيز الشراكة بين تركيا و أفريقيا في المجال الصحي وخاصة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا


على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية – الإفريقية .. وزير التعليم التركي محمود أوزر يورق يوقع اتفاقية تعاون مشترك مع نظيره الليبي موسى المقريف في مجال التعليم


بات الحد الأدنى للأجور في تركيا 4253 ليرة، والبنك المركزي التركي يقول إنه تدخل في سوق الصرف لدعم الليرة التي تراجعت قيمتها لمستويات غير مسبوقة


شركة تركسات تعلن في حسابها على منصة تويتر اتخاذ القمر الصناعي التركي تركساتB5 مكانه على منصة الإطلاق مع صاروخ فالكون9 في مدينة فلوريدا الأمريكية استعدادا للانطلاق خلال الـ 12 ساعة المقبلة


الهجرة العكسية للعقول.. هكذا نجحت تركيا في اجتذاب علمائها من الخارج

تدرك تركيا جيداً أهمية الثروة البشرية لديها ودورها الأساسي في إحداث الثورات الاقتصادية والتكنولوجية، ولهذا تجدها تستثمر الكثير من أجل النهوض بهذه الثروة وبالأخص فئة الشباب، فتارة تعقد المهرجانات والمعارض العلمية من أجل اكتشاف العقول الفذة، وتارة أخرى تستحدث برنامجاً وطنياً واسعاً من أجل إعادة استقطاب كفاءاتها العلمية والعملية من دول الخارج.

فعلى مر السنين، فقدت تركيا أسماء لامعة من العلماء والخبراء الأتراك الذين لهم بصمات مميزة في مجال العلوم والابتكار جراء ذهابهم لدول مختلفة حول العالم، إذ ذهب الكثير منهم للتعلم والتدريب ولم يعودوا أبداً بعد أن وجود عروضاً مغرية هناك.

ولأجل الحد من هجرة العقول التركية وعكسها باتجاه تركيا مجدداً، ابتكرت الحكومة التركية برامج متعددة لإحباط العوامل الرئيسية الطاردة المسببة لهذه الظاهرة، والتي يأتي على رأسها العروض المالية الضخمة نسبياً وظروف المعيشة الجيدة، وذلك بالتركيز على إنشاء مراكز الأبحاث والدراسات التي تدير العديد من المشاريع الوطنية، فضلاً عن برامج الدعم التي تقدمها الحكومة من أجل توفير مناخ وبيئة منافسة لتلك الموجودة في الدول الجاذبة.

حملة التكنولوجيا الوطنية

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لـ” حملة التكنولوجيا الوطنية” التركية في جعل تركيا رائدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ولتتمكن أنقرة من تحقيق هذا الأمر فإن المورد الأكثر احتياجاً في هذا المسار هو القوى العاملة الخبيرة والمؤهلة.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، نفذ مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي TÜBİTAK برنامجين مختلفين ضمن هذه الرؤية لجلب العلماء الأتراك من أجل قيادة دراسات ومشاريع تركيا الواعدة، أحد هذه البرامج ما أطلق عليه “برنامج الباحثين الدوليين الرائدين 2232″، والذي وُضع حيز التنفيذ منذ نهاية عام 2018.

خلال هذا البرنامج قُدمت الفرص والدعم المالي الجاد على نطاق واسع من أجل اجتذاب العلماء الرائدين من حول العالم لمواصلة دراساتهم في تركيا، شريطة أن يقوموا بتدريب ما لا يقل عن 5 طلاب دكتوراه أتراك في اثناء فترة العمل على دراساتهم ومشاريعهم.

وفور إطلاق البرنامج لأول مرة، تقدم نحو 243 عالماً لنقل مشاريعهم والعودة إلى تركيا، واختير منهم 127 عالماً لنقل مشاريعهم وإجراء أبحاث متقدمة في تركيا ضمن البرنامج الصعب الذي يشترط يكون المتقدم قد عمل في واحدة من أفضل 100 جامعة في العالم أو في واحدة من الشركات التي تستثمر أكثر في البحث والتطوير العلمي.

الاستثمار في الأشخاص

تدرك تركيا جيداً أن الاستثمار الأفضل والأكثر أهمية يكمن في الاستثمار بالأشخاص قبل أي شيء، ولهذا تجد تركيا تنفذ البرنامج تلو الآخر من أجل جذب العلماء وطلبة الدراسات العليا الأجانب للاستفادة من عقولهم وخبراتهم للنهوض بتركيا واقتصادها.

وفي هذا السياق، تحدث وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى وارانك، لموقع TRT Haber عن المشاريع والبرامج التي تجريها حكومته لعودة العلماء إلى تركيا، وأشار إلى أنهم يحاولون وضع تركيا ضمن أكثر 10 اقتصادات نفوذاً في العالم. وأوضح فارانك أن طريقة القيام بذلك هي الاستثمار في التكنولوجيا العالية والإنتاج ذو القيمة المضافة.

وأضاف قائلاً: “نحن ندرك حقيقة أن الاستثمار الأكثر أهمية هو الاستثمار في الأفراد. لهذا السبب نقوم بتنفيذ مجموعة متنوعة من البرامج للأطفال والشباب. ولكن في نفس الوقت، نحن الحكومة، نقدم الدعم للعلماء لإنتاج المزيد من العلوم في تركيا وتسويق العلم والمعرفة التي حصلوا عليها”.

استقطاب العقول الشابة

وقال الوزير وارانك، الذي أكد أن المرحلة الثانية من برنامج “الباحثون الدوليون الرائدون” مستمرة، إنهم سهّلوا شروط القبول وإنهم الآن بصدد دعوة الباحثين الشباب إلى تركيا.

ومن خلال مشاريع TÜBİTAK، يجري العديد من العلماء الآن أبحاثهم في تركيا، إنه لأمر ذهبي بالنسبة لمستقبل البلد أن تبقى العقول المهمة في تركيا وتنقل تجاربها إلى العلماء الشباب الذي يقع على عاتقهم نقل تركيا إلى مصاف الدول في المستقبل.

وبالإضافة إلى مشاريع وبرامج مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي الجاذبة للعلماء، أطلقت وزارة الصناعة التكنولوجيا العديد من البرامج التي تقدم منح دراسية تصل إلى 500.000 ليرة تركية للباحثين الشباب، ومليون ليرة تركية للباحثين الأكثر خبرة، لمدة تتراوح بين 24 و36 شهراً للمشاريع التي يعملون عليها، كل ذلك ضمن خطط الحكومة لتشجيع واستقطاب العقول الشابة من الخارج وتوطينها داخل تركيا.

وقال الوزير وارانك: “كثيراً ما يتم ذكر هجرة العقول. نعم، يريد بعض موظفينا العمل في الخارج، ويريد بعض الأكاديميين لدينا اكتساب الخبرة في الخارج. بصفتي وزير الصناعة والتكنولوجيا، يمكنني أن أقول هذا بوضوح شديد. يجب ألا نشعر بأي إزعاج من هؤلاء الأشخاص. لا حرج في سفر الأشخاص إلى الخارج لاكتساب الخبرة وتعلم المعرفة والخبرة هناك. دعهم يذهبون، دع علماءنا يعملون في الخارج ويكتسبوا الخبرة. فعندما يسافر هؤلاء الأشخاص إلى الخارج، فإنهم يعملون كسفارات طوعية لتركيا”.


“التماسيح” يحمون موقع تركيا الجغرافي ويحاربون ضد التنظيمات الإرهابية.. تَعرَّفوا مُشاة البحرية التركية


منطقة كبادوكيا السياحية وسط تركيا تكتسي حلة بيضاء مع تساقط الثلوج، فيما استمتع السياح بالمناظر الخلابة واللعب بكرات الثلج


خبراء: تركيا عنصر توازن في إفريقيا ضد القوى الاقتصادية العظمى

يرى خبراء أن تركيا تُعد عنصر توازن جديد من أجل دول إفريقيا الواقعة في براثن المنافسة بين القوى الاقتصادية الكبرى، وذلك بفضل علاقاتها القوية وسياساتها تجاه دول القارة.

وفي تصريحات لوكالة الأناضول بمناسبة قمة الشراكة التركية-الإفريقية الثالثة التي تستضيفها إسطنبول في الفترة بين 16-18 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري قال خبراء ومحلّلون سياسيون إنّ تركيا ستعزّز وجودها الاقتصادي في القارة الاقتصادية خلال السنوات المقبلة.

وأضاف الخبراء أن تركيا أصبحت شريكاً استراتيجياً للعديد من الدول، بفضل المقاربة متعدّدة الجوانب التي تنتهجها معها.

مقاربة متعددة الجوانب

قال أليكسي إليونن الخبير الاقتصادي المختص بشؤون دول القرن الإفريقي من جامعة الولايات المتحدة الدولية بكينيا إنّ تركيا عززت وجودها الاقتصادي في القارة السمراء منذ مطلع الألفية الثالثة وقدمت إسهامات مهمة في قطاع الصناعة بالقارة، لا سيّما في دول الصومال وإثيوبيا وكينيا.

وأشار إلى أنّ المقاربة التركية تجاه قارة إفريقيا متعددة الجوانب والأهداف وأنّ منظمات المجتمع المدني التركية لها دور مهم في ذلك.

وتابع: “بالنظر إلى السوق الصاعدة في إفريقيا وإلى حملات النمو الاقتصادي يتضح أنّ التوسّع الاقتصادي في القارة سيستمر خلال الفترة المقبلة”.

توازن جديد

ويرى شعيب شيهو عليو عضو هيئة التدريس بجامعة “أحمدو بِلو” في نيجيريا أنّ تركيا تشكّل توازناً في إفريقيا ضد منافسات القوى الاقتصادية الغربية الكبرى. وتهديداتها.

ولفت عليو إلى أنّ تركيا لديها ميراث تاريخي هام بسبب تاريخ الدولة العثمانية وكونها دولة إسلامية، وأنّها بذلك تُعد مثالاً مهماً للقوى الاقتصادية والعسكرية الصاعدة خارج أوروبا.

وأوضح أن تركيا تشكّل نموذجاً فكرياً بديلاً من أجل نهضة القارة السمراء ونموها، ولذلك فإنّ تركيا والدول الإفريقية في حاجة إلى تطوير علاقاتها أكثر بخاصة في المجالين الاقتصادي والعسكري.

دروس من السياسات الصينية

وأضاف عليو أن على تركيا أخذ دروس من السياسات الصينية تجاه إفريقيا، مشيراً إلى أنّ بكين قدّمت فرصة بديلة لإفريقيا وكسرت احتكار الغرب.

وأوضح أن على تركيا أيضاً أن تقدّم فرصاً جديدة للدول الإفريقية وأن تعزز العلاقات والتعاون معها في مجالات مكافحة الإرهاب والتعليم والعلم والتكنولوجيا والزراعة والبنية التحتية وحُسن استغلال الموارد.

المساعدات الإنسانية

لفت العالِم والداعية الإسلامي الكيني الشيخ يعقوب فرح حسن إلى أنّ العلاقات التركية-الإفريقية متينة وتطوّرت منذ عام 2008 في عدّة مجالات أهمها التعليم والتجارة والصحة والمساعدات الإنسانية.

وأشاد حسن بالدور التركي في تقديم مساعدات إنسانية للصومال وإثيوبيا وكينيا خلال الجفاف الذي تعرّضت له عامَي 2011 و2012.


خلال كلمته بقمة الشراكة التركية-الإفريقية الثالثة، أردوغان: ظلم كبير ألا يكون لـ1.3 مليار إفريقي حق اتخاذ القرار بمجلس الأمن

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنّ بلاده مدّت يد المساعدة إلى الدول الإفريقية في وقت كان العالم يدير ظهره لها.

جاء ذلك في كلمته بقمة الشراكة التركية-الإفريقية الثالثة التي تستضيفها إسطنبول في الفترة بين 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال أردوغان إن “حجم التبادل التجاري تطوّر بشكل كبير بين تركيا والدول الإفريقية”، مفيداً بتطلّع بلاده في “زيادة التبادل التجاري والاستثمارات مع دول إفريقيا”.

وتابع: “واثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري إلى 50 مليار دولار أولاً ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة”.

وندّد الرئيس التركي بغياب العدالة عن النظام العالمي القائم على سيطرة خمس دول، وقال: “إجحاف كبير ألّا يكون للقارة الإفريقية، حيث يعيش 1.3 مليار شخص، الحق في التحدّث واتخاذ القرار في مجلس الأمن”.

وتابع: “أجرينا زيارات كثيرة إلى دول إفريقيا بينما كان العالم يدير ظهره لها”، وزاد: “مددنا يد المساعدة إلى الدول الإفريقية ولم نتركها وحيدة بمواجهة كورونا”.

وتطرّق أردوغان إلى الحديث عن التطورات الأخيرة فيما يتعلق بإنتاج بلاده للقاح محلي، قائلاً: “نحن في المرحلة الأخيرة من التجارب على لقاح تركي ضد كورونا، وحين يتم إنتاجه فسنوزّعه عالمياً بخاصة في إفريقيا”.

وأفاد بأنّ بلاده تخطط “لإرسال 15 مليون جرعة لقاح (مضاد لكورونا) إلى إفريقيا الفترة المقبلة”، مشدّداً على أنّ “تركيا لم تدِر ظهرها لإفريقيا وشعوب القارة أبداً”.

وأشاد الرئيس التركي بالجهود المشتركة التي وصلت “بالعلاقات التركية-الإفريقية إلى مستويات لم يكن من الممكن تصوُّرها قبل 16 عاماً”.

ونوّه بأن تركيا “تجاوز حجم تجارتها مع القارة الإفريقية 25.3 مليار دولار في 2020”.

ولفت إلى متابعته “من كثب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي دخلت حيّز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني 2021”.

وتابع: “نسعى جاهدين للربح والتطوّر والتنمية معاً (مع إفريقيا)، والسير يداً بيد نحو المستقبل”.

وأشار أردوغان إلى أنّ أنقرة “تجهّز مسودات اتفاقيات مع دول إفريقيا لفتح آفاق جديدة من العلاقات”.

وزاد: “وسّعنا وجودنا في جميع أنحاء إفريقيا عبر مؤسساتنا مثل “تيكا” ومعهد “يونس إمره” ووقف المعارف ووكالة الأناضول والخطوط التركية والهلال الأحمر”.

وأوضح أنّ بلاده تدرك جيداً خطورة وجود التنظيمات الإرهابية في القارة الإفريقية، وعرض تقديم “خبرتنا في مواجهة التنظيمات الإرهابية لدول إفريقيا”.


نيوزويك: بوتين يخشى مُسيَّرات تركيا في أوكرانيا أكثر من السلاح الأمريكي

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية في تقرير نشر الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخشى الطائرات المسيرة التركية التي حصلت عليها أوكرانيا أكثر من خشيته السلاح الأمريكي، ما دفعه إلى الحديث شخصياً حول طائرات بيراقدار مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.قالت مجلة نيوزويك الأمريكية في تقرير نشر الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخشى الطائرات المسيرة التركية التي حصلت عليها أوكرانيا أكثر من خشيته السلاح الأمريكي، ما دفعه إلى الحديث شخصياً حول طائرات بيراقدار مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

على الرغم من إدانة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التدفق المستمر للمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، فإن أسطولاً من الطائرات المسيرة المقاتلة التي حصلت عليها أوكرانيا من عضو آخر في الناتو (تركيا) يهدد بقلب دفة الحرب لصالح كييف، وفقاً لمجلة نيوزويك الأمريكية.

وقال تقرير نشرته المجلة الجمعة إن المسيرات التركية من طراز “بيرقدار تي بي2” تهدد بتحويل مسار الحرب لصالح أوكرانيا في مواجهة روسيا.

وبينما لم تكشف تركيا ولا أوكرانيا عن العدد الدقيق للطائرات من دون طيار التركية “بيرقدار تي بي2” التي بيعت للأخيرة، فإن التقارير تشير إلى أن الرقم أكبر مما كان يعتقد سابقاً.

أثار ذلك حفيظة موسكو، إذ حذر بوتين في اتصال مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في 3 ديسمبر/كانون الأول من استخدام الجيش الأوكراني طائرات مسيرة تركية.

وكان الجيش الأوكراني استخدم طائرة مسيّرة تركية الصنع نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي لاستهداف مدفع “هويتزر دي-30″ لانفصاليين موالين لروسيا.

وتشير المجلة إلى أن طائرة بيرقدار التركية أظهرت بالفعل سجلاً حافلاً للإعجاب في القضاء على القوات المتحالفة مع روسيا في ليبيا وسوريا وحرب قرة باغ، فأثبت السلاح أنه حاسم بشكل خاص بأيدي أذربيجان في حربها ضد أرمينيا.

وفي حين أصبحت القدرة الفتاكة للطائرة من دون طيار معروفة الآن، فإن التدخل الروسي المباشر في أوكرانيا سيثبت اختباراً جديداً للسلاح الذي أصبح الآن في قلب التوترات المتصاعدة على الحدود بين الخصمين.

وينقل تقرير المجلة عن مايكل كوفمان مدير برنامج الأبحاث في برنامج دراسات روسيا” أن “الطائرات التركية من دون طيار أثبتت فاعليتها، بخاصة مع تكلفتها المنخفضة”.

وتعد “بيرقدار تي بي 2” ثمرة جهود أنقرة منذ الثمانينيات لتصبح قوة كبيرة في مجال تصنيع الأسلحة.

وقالت السفارة التركية في واشنطن لنيوزويك: “يوجد العديد من الشركات الخاصة التركية والمؤسسات العامة التي تعمل حالياً على إنتاج معدات عسكرية عالية التقنية”. “لدينا الآن التقنيات الوطنية التي تمكننا من القضاء بنجاح على العديد من التهديدات الخارجية عن طريق الإنتاج المحلي والوطني وتضعنا بين المصدّرين المتنامين للمعدات العسكرية”.

وأضافت السفارة أن “هذه الأنظمة المتقدمة للغاية، وبخاصة الطائرات من دون طيار، أثبتت أداءها وكفاءتها في مختلف المسارح العملياتية”.

وفي ليبيا ساعدت الطائرات التركية من دون طيار في صد هجوم شنته عام 2019 قوات الانقلابي خليفة حفتر ضد الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تركيا في طرابلس.


الرئيس التركي يقول إن النظام العالمي القائم على سيطرة خمس دول غير عادل 


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن مسؤولي تركيا أجروا زيارات كثيرة إلى دول إفريقيا بينما كان العالم يدير ظهره لها

اخبار تركيا 18.12.2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.