دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

استئصال الكلية الجذري لمعالجة سرطان الكلية

الرئتان هما أكثر الاماكن عرضة لانتشار سرطان الكلية

تقع الكليتان في الجزء الخلفي من التجويف البطني على جانبي العمود الفقري.. وتفوم الكليتان بتنقية الدم من لماء والسوائل الزائدة والمواد السمية.

1٬011

إن استئصال الكلية الجذري بواسطة الروبوت في تركيا لمعالجة سرطان الكلية هو أمر ممكن.. ولكن دعونا في البداية نتحدث عن أنواع سرطان الكلية.

تقع الكليتان في الجزء الخلفي من التجويف البطني على جانبي العمود الفقري.. وتفوم الكليتان بتنقية الدم من لماء والسوائل الزائدة والمواد السمية.

استئصال الكلية

يقسم سرطان الكلية الى مجموعتين رئيسيتين:

المجموعة الاولى: هي سرطانات متن الكلية (Renal Parenchyma) وهي المنطقة المسؤلة عن انتاج الادرار.

المجموعة الثاني: هي سرطانات الجهاز التجميعي للكلية (حوض الكلية).

استئصال الكلية

سرطان متن الكلية:

سرطانات متن الكلية (Renal Parenchymal cancers).. تشكل نسبة 3% من جميع السرطانات التي تصيب البالغين وتصيب الذكور بنسبة اكثر من الاناث (2\1).. وتصيب خصوصا الاشخلص من عمر 50-60 سنة.

هذا النوع من السرطان يكون اكثر شيوعا لدى الاشخاص المصابين بالتشوهات الخلقية للكلية (مثل داء تكيس الكلية الوراثي وتجذي الكلية).. أيضاً المرضى المصابين بامراض مثل متلازمة فون – هيبل ليندو ومرضى عجز الكلية.

يجب الاشارة الى انه ثبت ان التدخين يزيد من خطورة الاصابة بسرطان الكلية.. وكذلك فان الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة للالم يزيد من خطورة الاصابة بسرطان الكلية.

استئصال الكلية

التشخيص:

في الوقت الحالي إن الاعراض الثلاثة الرئيسية لسرطان متن الكلية هي (الم في الخاصرة مع تبول دموي والاحساس بوجود كتلة).. تظهر لدى 10-15% فقط من المرضى.. بينما في معظم الحالات يتم تشخيص المرض بصورة عرضية عن طريق اجراء التصوير والفحوص الاشعاعية لاغراض اخرى.. وفي حالات قليلة قد تظهر لدى المريض اعراض ناتجة عن انتشار المرض منذ البداية.. (مثل السعال وضيق في التنفس نتيجة لانتشار المرض الى الرئتين.. والام العظام مع حدوث كسور عند انتشار المرض الى العظام).

في الوقت الحالي يتم اكتشاف وتشخيص 3\4 من سرطانات الكلية بصورة عرضية.. بسبب ازدياد استخدام التصوير الاشعاعي وخاصة فحص السونار (التصوير بواسطة الموجات فوق الصوتية).. مما ساعد على الاكتشاف المبكر لكثير من هذه السرطانات.

عند اكتشاف ورم في الكلية بواسطة فحص السونار.. يجب اجراء المزيد من الفحوصات الاشعاعية مثل اشعة المفراس (CT scan) والفحص بجهاز الرنين المغناطيسي (MRI).. من أجل التأكد من التشخيص وكذلك يجب ان يقوم الطبيب باجراء الفحوص الللازمة للتأكد من عدم انتشار المرض.

الرئتان هما أكثر الاماكن عرضة لانتشار سرطان الكلية ويليهما الكبد والعظام والغدة الكظرية والدماغ والغدد اللمفاوية بنسب أقل.. وتزداد خطورة انتشار المرض مع ازدياد حجم الورم.

استئصال الكلية

العلاج:

ان العلاج الاساسي لسرطان متن الكلية هو ازالة كتلة الورم بصورة كاملة وهذه العملية نطلق عليها اسم استئصال الكلية الجذري حيث يتم ازالة الكلية مع الانسجة الدهنية المحيطة والغدة الكظرية عند الحاجة.

على مدى العديد من السنوات كانت هذه العملية يتم إجراؤها بواسطة الجراحة التقليدية (شق البطن) ولكن مع التطور الحاصل فمن الممكن حاليا اجراؤها بواسطة منظار البطن (Laparoscopy) او باستخدام الروبوت المساعد مع منظار البطن (Robot assisted laparoscopy)1.

عند استخدام الجراحة المنظارية يكون حجم الندبة الناتجة من العملية اصغر مع نسبة اقل للنزف الدموي ويتمكن المريض من الرجوع لممارسة نشاطاته اليومية بصورة اسرع من الجراحة التقليدية. عندما يكون حجم ورم الكلية صغيراً (4سم او اصغر) من الممكن ازالة الورم فقط مع المحافظة على بقية نسيج الكلية السليم (Partial nephrectomy –Nephron- sparing surgery) ويمكن اجراء هذه العملية يواسطة الجراحة التقليدية او بواسطة منظار البطن (Laparoscopy) او باستخدام الروبوت الساعد مع منظار البطن (Robot assisted laparoscopy)2.

عندما يكون حجم الورم كبيرا او يكون هنالك دليل على انتشار الورم الى اوردة الكلية يجب اجراء الجراحة التقليدية لاستئصال الكلية الجذري.

استئصال الكلية

العلاج بالادوية السرطانية (العلاج الكيميائي) والعلاج بالاشعة (Radiotherapy) له دور محدود في علاج سرطان متن الكلية ويستخدم فقط في حالات انتشار المرض الى بقية اجزاء الجسم.

  1. تم اجراء اول عملية استئصال الكلية الجذري باستخدام منظار البطن في تركيا من قبل الدكتور علي رضا كورال وزملائه في مستشفى فلورنس نيتانجل في حزيران 2002 ولليوم اجرى البروفيسور كورال هذه العملية بنجاح ل 100 مريض.
  2. اول عملية استئصال جزئي للكلية باستخدام روبوت دافنشي في تركيا اجريت من قبل الدكتور علي رضا كورال وفريقه في قسم الجراحة الروبوتية في مستشفى فلورنس نيتانجل في سنة 2008.

سرطان حوض الكلية:

سرطان حوض الكلية (Collecting Duct System Cancer: Pelvis Renalis Tumor) هو من الانواع نادرة الحدوث ويمتلك نفس خواص سرطان المثانة. عوامل الخطورة للاصابة بهذا النوع من السرطان هي التدخين والتعرض لبعض المواد الكيميائية. اغلب المرضى يعانون من تبول دموي، الاعراض الافل حدوثاً هي الم فب الخاصرة مع الغثيان والتقيؤ.

تشخيص هذا النوع من السرطان فد يكون صعبا وعند الاشتباه بوجوده يجب اجراء التصوير الشعاعي بواسطة جهاز المفراس (CT scan) والرنين المغناطيسي (MRI) وفي بعض الاحيان قد يحتاج لاجراء ناظور الاحليل لاخذ خزعة نسيجية من الورم للتأكد من الامرض. اذا كان الورم صغيراً يمكن ازالته ياستخدام الليزر ولكن العلاج المثالي لهذا السرطان هو استئصال الكلية مع الحالب والجزء المحيط بالحالب من المثانة.

هذه العملية كانت تنفذ بواسطة الجراحة التقليدية مع احداث شقين في البطن لاستئصال كل من الكلية والجزء السفلي من الحالب، حالياُ يمكن اجراء هذه الجراحة بواسطة منظار البطن مع احداث شق واحد بطول 7 سنتمترات. هذه الطريقة الجديدة قد اثبتت نجاعتها كما تبين من خبرة فريقنا الجراحي حيث قد تم تسجيل 25 حالة تمت معالجتها بواسطة الجراحة المنظارية بنجاح.

يجب الاشارة الى انه يتوجب متابعة المريض بعد المعالجة بصورة منتظمة للتأكد من عدم ظهور السرطان في المثانة.

100%
رائع جداً

استئصال الكلية الجذري لمعالجة سرطان الكلية

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.