دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اكتشاف بكتيريا تكسر النيكوتين وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني

البرد عدوى فيروسية تهاجمك.. الأعراض والوقاية

337

اكتشاف بكتيريا تكسر النيكوتين وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني

اكتشف الباحثون أن نوعا معينا من ‏البكتيريا يكسر النيكوتين في أحشاء الفئران ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني وسرطان الكبد، ويخطط الباحثون لتطوير دواء من الإنزيمات التي ‏تنتجها هذه البكتيريا لتقليل فرص الإصابة بالأمراض لدى المدخنين.



وبالإضافة إلى ارتباطه بأمراض الرئة، فقد تم ربط تدخين السجائر أيضا بمرض الكبد الدهني، ووجد الباحثون أن نوعا معينا من ‏البكتيريا يكسر النيكوتين في أحشاء الفئران، ومن ثم يقلل من احتمال الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

وحسب تقرير نشر على موقع “ميديكال إكسبريس” (Medical Xpress) في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قام فريق دولي من الباحثين المنتسبين إلى مؤسسات متعددة في الصين والولايات المتحدة بعزل نوع من البكتيريا التي تكسر النيكوتين في أحشاء الفئران.


علاقة التدخين بمرض الكبد الدهني

يرتبط تدخين التبغ بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، لكن الآلية الكامنة وراء هذا الارتباط غير واضحة. ومرض الكبد الدهني غير الكحولي هو أحد أنواع مرض الكبد، ويشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتطور عادة من تنكس دهني بسيط إلى تليف الكبد وسرطان الخلايا الكبدية في بعض الحالات.


التدخين يرتبط بأمراض الرئة


بكتيريا تكسر النيكوتين في أحشاء الفئران

وجد الباحثون أنه عندما يدخن الناس (أو الفئران في التجربة) السجائر، فإن بعض النيكوتين يشق طريقه إلى الأمعاء، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني المرتبط بالندبات، وكذلك الإصابة بسرطان الكبد في بعض الحالات.

وفي الدراسة المنشورة في دورية “نيتشر” (Nature)، تصف المجموعة البحثية كيف عزل الباحثون البكتيريا ولماذا يمكن أن يقلل اكتشافهم من حالات الإصابة بمرض الكبد الدهني لدى البشر، حيث وجدوا أن نوعا معينا من البكتيريا يكسر النيكوتين في أحشاء الفئران، ومن ثم يقلل من احتمال الإصابة بمرض الكبد الدهني.

وقاس الباحثون كمية النيكوتين التي تشق طريقها إلى القناة الهضمية من خلال مقارنة عينات البراز من 30 مدخنا و30 من غير المدخنين، ثم فعلوا الشيء نفسه مع الفئران ووجدوا النتائج متشابهة.


بعد ذلك، عقموا أحشاء العديد من فئران التجارب، وتم التخلص من البكتيريا الموجودة فيها، ثم أجروا تجربة النيكوتين مرة أخرى، ووجدوا أن الفئران ذات الأحشاء المعقمة تحتوي على قدر أكبر من النيكوتين في أنظمتها، مما يشير إلى أن نوعا واحدا على الأقل من بكتيريا الأمعاء يعمل على تكسير النيكوتين.

بعد ذلك، ومن خلال عملية الإزالة، تمكنوا من تعقّب نوع من البكتيريا يعرف باسم “زيلانيسولفنز باكتيرويدس” (Bacteroides xylanisolvens)، وظهر أن هذه البكتيريا هي المسؤولة عن تكسير النيكوتين، وتقليل أضراره داخل أحشاء الفئران، حيث كانت تنتج إنزيمًا يكسر النيكوتين.


تطبيقات مستقبلية على البشر

في الدراسة الجديدة تأكد العلماء من أن النيكوتين يتراكم في الأمعاء أثناء تدخين التبغ، وأن البكتيريا المعزولة تعمل كمزيل فعال للنيكوتين من أحشاء الفئران، وتقلل بالفعل من تركيزات النيكوتين المعوية في الفئران المعرضة للنيكوتين.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن هذا النوع من البكتيريا يعيش أيضا في الأمعاء البشرية، ويقول الباحثون في بحثهم المنشور “تؤسس نتائجنا دورا لتراكم النيكوتين في الأمعاء في تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وتكشف عن بكتيريا داخلية في الأمعاء البشرية لها القدرة على استقلاب النيكوتين”.

ويدرس الباحثون الإنزيمات التي ‏تنتجها هذه البكتريا المميزة لمعرفة ما إذا كان يمكن إنتاج الإنزيم تجاريا، وتطويره إلى دواء فعال لتكسير النيكوتين داخل الجسم البشري.

ويخطط الباحثون حاليا لإعطاء الدواء للمدخنين في المستقبل عبر تطويره لتقليل فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني لديهم.

©️ aljazeera



يمكن أن يتوقع البالغون الأصحاء أن يصابوا مرتين أو 3 مرات بنزلة البرد كل عام، وقد يعاني الرضع والأطفال الصغار من نزلات البرد المتكررة.

 البرد عدوى فيروسية تهاجمك.. الأعراض والوقاية  

البرد عدوى فيروسية شائعة، فما أعراضها؟ وهل يعالجها المضاد الحيوي؟ ومتى عليك زيارة الطبيب؟

ما البرد (cold)؟

البرد وصف عام لانخفاض درجة الحرارة، ففي الشتاء تنخفض درجة حرارة الجو، وهذا يؤثر على جسم الشخص وصحته.



ما الفرق بين البرد ونزلة البرد (common cold)؟

البرد هو انخفاض في درجة الحرارة كما أسلفنا، أما نزلة البرد فتعني الإصابة بالزكام، وهي عدوى فيروسية تصيب الأنف والحلق (الجهاز التنفسي العلوي). ووفقا لمايو كلينيك، يمكن أن تسبب العديد من أنواع الفيروسات نزلات البرد.

يمكن أن يتوقع البالغون الأصحاء أن يصابوا مرتين أو 3 مرات بنزلة البرد كل عام، وقد يعاني الرضع والأطفال الصغار من نزلات البرد المتكررة.

يتعافى معظم الناس من نزلات البرد في غضون أسبوع أو 10 أيام، وقد تستمر الأعراض مدة أطول عند المدخنين. وبوجه عام، لا تحتاج إلى رعاية طبية لنزلات البرد. ومع ذلك، إذا لم تتحسن الأعراض فاستشر طبيبك وكذلك إن ساءت.


ما أعراض البرد في الجسم؟

وفقا لقاعدة بيانات “ميدلاين بلاس” التابعة للمكتبة الوطنية في الولايات المتحدة، عادة ما تشمل أعراض نزلات البرد ما يلي:

  • العطس

  • انسداد الأنف (الاحتقان)

  • سيلان الأنف

  • التهاب الحلق

  • السعال

  • صداع الرأس

تبدأ الأعراض عادة بعد أيام قليلة من إصابتك بالفيروس، ويمكن أن تستمر بعض الأعراض 10-14 يوما.


ما أفضل مضاد حيوي للبرد؟

وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية، لا يوجد علاج لنزلات البرد، وسوف يتحسن المريض من تلقاء نفسه من دون مضادات حيوية. لن تساعدك المضادات الحيوية على التحسن إذا كنت مصابا بنزلة برد. عندما لا تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية، فإنها لن تساعدك، ويمكن أن تستمر آثارها الجانبية في إحداث ضرر.


متى يخرج البرد من الجسم؟

يتعافى معظم الناس من نزلات البرد في غضون أسبوع أو 10 أيام.


ما أفضل علاج للبرد؟

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الشعور بالتحسن أثناء مقاومة جسمك لنزلات البرد:

  • الحصول على كثير من الراحة.

  • شرب الكثير من السوائل.

  • استخدام مرطب نظيف أو مبخر ضباب بارد.

  • استخدام قطرات أو بخاخ محلول ملحي للأنف.

  • استنشاق البخار من وعاء به ماء ساخن أو دش.

  • استخدام العسل لتسكين السعال للبالغين والأطفال بعمر سنة على الأقل أو أكبر.

اسأل طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالتحسن، استخدم دائما الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية حسب التوجيهات. تذكر أن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية قد توفر راحة مؤقتة من الأعراض، لكنها لن تعالج مرضك، وذلك وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية.


أطباء أميركيون: لا تستهينوا بالإنفلونزا الموسمية



ما المشروبات التي تعالج البرد؟

لا يوجد علاج لنزلة البرد، لكن المشروبات قد تساعد في التحسن، مثل:

1- الماء

الماء هو أفضل سائل للشرب عند الإصابة بنزلة البرد لأنه يساعد في تليين الأغشية المخاطية للحلق.

2- المشروبات الساخنة

تعدّ المشروبات الساخنة أيضا خيارا جيدا لأن البخار الساخن الذي تنتجه يمكن أن يخفف الاحتقان.

3- شاي الأعشاب

4- شاي العسل والليمون

5- شاي الزنجبيل

6- الحليب ومنتجات الألبان


متى تتطلب نزلة البرد استشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى؟

يشعر معظم المصابين بنزلة برد بتحسن بعد أسبوع أو أسبوعين. ومع ذلك، قد يصاب بعض الأشخاص المصابين بالزكام بأمراض أخرى، مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي. هذا أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو يشتكون من الربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

اتصل بالطبيب إذا كنت تعاني أنت أو طفلك أعراضا تثير قلقك، مثل:

  • الصعوبة في التنفس أو التنفس السريع

  • الجفاف

  • حمى تستمر أكثر من 4 أيام

  • استمرار الأعراض أكثر من 10 أيام من دون تحسن

  • الأعراض تتحسن، مثل الحمى أو السعال، لكنها تعود أو تزداد سوءا

  • تفاقم الحالات الطبية المزمنة


الوقاية من نزلة البرد

لا يوجد لقاح للحماية من نزلات البرد، ولكن قد تتمكن من تقليل خطر الإصابة بالزكام أو انتشاره بفعل الآتي:

  • اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

  • تجنب لمس وجهك أو أنفك أو فمك بأيد غير مغسولة.

  • تجنب الاتصال الوثيق، مثل التقبيل والمصافحة ومشاركة الأكواب وأدوات الأكل مع الآخرين إذا كنت مريضا.

  • تنظيف وتطهير الأسطح التي تلمسها كثيرا.

  • تغطية السعال والعطس بمنديل ورقي، ثم تخلص من المنديل واغسل يديك.

  • البقاء في المنزل عند المرض.


مدة نزلة البرد

تستمر نزلات البرد العادية في أي مكان من 7 إلى 10 أيام، ولكن يمكن أن تستمر مدة تصل إلى أسبوعين. اعتمادا على صحتك العامة، فقد تعاني من الأعراض مدة أطول أو أقل. على سبيل المثال، قد يعاني الأشخاص الذين يدخنون أو يشتكون من الربو من أعراض تدوم وقتا أطول، وذلك وفقا لتقرير في “هيلث لاين”.


©️ aljazeera



ماذا تعرف عن الانسداد الرئوي؟

الانسداد الرئوي يحدث بسبب ‫وصول جلطة دموية إلى الرئتين عبر الدورة الدموية في الجسم، وتعتبر هذه ‫الحالة المرضية حالة طارئة تستلزم التوجه الفوري إلى المستشفى، وفق البوابة الألمانية “جيزوند ‫بوند.دي” المتخصصة في الشؤون الطبية..


أشارت البوابة الألمانية “جيزوند ‫بوند.دي” (Gesund.bund.de) المتخصصة في الشؤون الطبية إلى أن الانسداد الرئوي يحدث بسبب ‫وصول جلطة دموية إلى الرئتين عبر الدورة الدموية في الجسم، وتعتبر هذه ‫الحالة المرضية حالة طارئة تستلزم التوجه الفوري إلى المستشفى.


أعراض الانسداد الرئوي

‫وفي حالة حدوث انسداد في أحد الأوعية الدموية الصغيرة في الرئة فقد لا ‫تظهر أي أعراض مطلقا أو يظهر بعض الإزعاج فقط، ولكن عند حدوث انسداد في ‫أحد الأوعية الكبيرة في الرئتين، فقد تظهر الأعراض المرضية مثل ضيق مفاجئ ‫في التنفس وآلام حادة في الصدر وخاصة عند التنفس أو الشعور بالدوار أو ‫الإغماء أو تسارع نبضات القلب.


علاج صيني جديد لتليف الرئة



عوامل الخطورة للانسداد الرئوي

‫وهناك بعض عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالانسداد الرئوي مثل ‫الاستعداد الوراثي والتغيرات في الجينات التي تؤثر على تجلط الدم، ‫بالإضافة إلى الاستلقاء في الفراش لفترة طويلة بعض الخضوع لعملية جراحية ‫أو الإصابة ببعض أنواع السرطان وضعف القلب وزيادة الوزن وتناول ‫الهرمونات أثناء فترة انقطاع الطمث والإصابة ببعض الأمراض الالتهابية ‫والجلوس لفترات طويلة أثناء السفر المتكرر.

‫ويمكن للمرضى، الذين خضعوا لعملية جراحية، الوقاية من الانسداد الرئوي ‫من خلال تناول مضادات تجلط الدم، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين ‫البسيطة لتحريك القدم لتعزيز تدفق الدورة الدموية، كما يمكن ارتداء ‫الجوارب الضاغطة لكي تضغط على الدم في الساقين للعودة إلى القلب بشكل ‫أسرع.


كشف مبكر عن سرطان الرئة عبر فحص الدم



علاج الانسداد الرئوي

‫ويعتمد علاج الانسداد الرئوي على شدة الأعراض المرضية بصورة أساسية، حيث ‫يتم علاج المرضى الذين يعانون من عدم انتظام نبضات القلب أو آلام أثناء ‫التنفس في قسم العناية المركزة، مع محاولة إذابة الجلطة الدموية، كما ‫يتم علاج الانسداد الرئوي بواسطة القسطرة، وهي عبارة عن أنبوب رفيع ومرن ‫يتم إدخاله عبر الأوعية الدموية لتفتيت الجلطة الدموية في الشريان ‫الرئوي المسدود.

‫‫وعادة ما يوصي الأطباء بعلاج طويل المدى بمضادات التجلط للوقاية من حدوث ‫المزيد من الجلطات الدموية.

© aljazeera

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.