دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة إلى %25

65

البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة إلى %25

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي في اجتماعها، رفع أسعار الفائدة إلى 25%، لتخالف بذلك توقعات الخبراء الذين توقعوا بأن ترتفع إلى 20% فقط، بعد أن كانت 17.50%، بحسب وكالة رويترز.

وكان المركزي التركي أبقى على سعر الفائدة في اجتماعات الأشهر بين ديسمبر/ كانون الأول 2022 ومايو/ أيار 2023 دون تغيير بعد إنهاء دورة التيسير، التي دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة لأقل من 10%، على الرغم من ارتفاع التضخم. وذلك بعد أن خفضها 0.5% في اجتماع فبراير/ شباط ضمن الخطوات التي اتخذتها تركيا لمساعدة البلاد على التعافي من تداعيات الزلزال الكبير.

ووجه البنك المركزي التركي، الأحد الماضي، المصارف التجارية لزيادة الاحتياطات المطلوبة لحماية الودائع بالنقد الأجنبي، كما بدأ إجراءات تستهدف التخلي عن برنامج عن برنامج لتحويل ودائع النقد الأجنبي إلى ودائع بالليرة تتمتع بالحماية من تقلبات أسعار الصرف.

وكانت تركيا شجعت قبل نحو عامين مواطنيها على فتح حسابات بالليرة لتضمن حمايتها من تقلبات أسعار الصرف، بهدف دعم العملة المحلية.



دعا وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أمس الجمعة إلى التحرك لتحسين الأداء الاقتصادي، بعد تسجيل نسبة نمو صفرية للناتج المحلي الإجمالي الوطني في الربع الثاني، وفق “وكالة الأنباء الفرنسية”.

وقال هابيك “نواصل رؤية صعوبات اقتصادية ناجمة عن تداعيات أزمة الطاقة وحرب البنك المركزي الأوروبي الضرورية ضد التضخم وضعف شركاء اقتصاديين مهمين على مستوى العالم.”

وكان نمو إجمالي الناتج المحلي في أقوى اقتصاد أوروبي، معدوما بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران بمعدل فصلي، بحسب البيانات النهائية التي تؤكد تقديرات أولية صدرت نهاية يوليو/تموز.

وتراجع إجمالي الناتج المحلي تواليا 0,4% و0,1% في الربعين السابقين، وفق البيانات المصححة للأسعار والتقلبات الموسمية.


التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.