دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

السمنة تزيد خطر تدهور وظائف الكلى لدى المصابين بمرض السكري

ما هي جراحة السمنة ؟

547

السمنة تزيد خطر تدهور وظائف الكلى لدى المصابين بمرض السكري

توصل باحثون صينيون في جامعة نانجينغ بالعاصمة بيجين إلى أن البدانة قد تؤثر سلبًا على وظائف الكلى لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وخاصة عند النساء.

وأشار الباحثون إلى أن تدهور وظائف الكلى لدى مرضى السكري ينجم عن ارتفاع مستوى السكر فى الدم. وفي هذه الدراسة حلل الباحثون بيانات مؤشر كتلة الجسم، وأظهرت الدلائل الجينية أن ارتفاع مستويات مؤشر كتلة الجسم كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى لدى مرضى السكري من النوع الثاني.



ووفقًا لنتائج الدراسة المنشورة في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، فقد استنتج الباحثون أن الاكتشاف المبكر وعلاج السمنة يمكن أن يبطئ من تقدم مرض الكلى.

 

كما صرّح تشيهونغ ليو -مدير المركز الوطني للبحوث السريرية لأمراض الكلى بمستشفى نانجينغ- في بيان صحفي “قد لا يكون التحكم في ضغط الدم وضبط مستوى سكر الدم كافيًا لإبطاء تقدّم مرض الكلى، ولذلك تؤكد دراستنا أهمية التحكم في الوزن بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري”.

كما توفر هذه النتائج أساسًا نظريًا للفوائد العلاجية المحتملة لخفض مؤشر كتلة الجسم لمنع حدوث وتطور اعتلال الكلية السكري، فضلًا عن ضرورة فحص الكلى للأشخاص المصابين بداء السكري والسمنة بشكل دوري لتجنب الأخطار.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج لأمراض الكلى المزمنة، فإن الاكتشاف المبكر وعلاج السمنة يمكن أن يبطئ من تقدّم مرض الكلى في نهاية المرحلة.


السمنة تزيد خطر تدهور وظائف الكلى لدى المصابين بمرض السكري

السمنة تزيد خطر تدهور وظائف الكلى لدى المصابين بمرض السكري


زيادة الوزن أو السمنة تعد من عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفي الواقع فإن حوالي 85% من المصابين بالسكري من النوع الثاني يعانون من زيادة الوزن

لكن ما الذي يجعل الدهون التي في الدورة الدموية وفي خلايا جسمك تتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم أو تنشئ ما يسمى بمقدمات السكري أو مرض السكري من النوع الثاني بشكل كامل؟

الدهون، كما تبين ليست كتلة خاملة، إنها مادة منشطة لعملية الأيض

عندما تتناول سعرات حرارية زائدة، تتحول بنهاية الأمر إلى كميات عالية جدًا من الدهون، مخزنة في خلايا الجسم والتي تدور في مجرى الدم

يتسبب ذلك في التهابات في جميع أنحاء الجسم ويمنع الخلايا الدهنية من إرسال إشارات هرمون الشبع للمخ، المسمى ليبتين، لذلك فإنك تمضي في تناول طعام زائد لتضيف المزيد من المشاكل مما يتسبب في تخزين الدهون في كل جسمك.

عندها تفقد الخلايا قدرتها على استخدام الأنسولين، الهرمون الذي يفرز من البنكرياس والذي ينظم سكر الدم

وظيفة الأنسولين هي تنبيه الخلايا قائلًا: ادخلي بعض الجلوكوز لاستخدامه كوقود للقيام بما تحتاجيه

لكن عندما يكون هناك زيادة كبيرة في الدهون والالتهابات في جسمك، تتوقف الخلايا عن الإحساس بذلك التنبيه ولا تقوم بإدخال الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلية

يسمى ذلك مقاومة الأنسولين وهذا يؤدي لارتفاع مستوى السكر بالدم، عندما تستمر هذه الحالة بدون فحص فإنها تتطور إلى شكل كامل من مرض السكري من النوع الثاني

ولكن من جهة أخرى إن فقدان 7% فقط من وزن جسمك والقيام بالتمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يقلل فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 58%


جراحةُ السمنة Bariatric Surgery

تعمل جراحةُ السمنة (جراحة إنقاص الوَزن) على إجراء تغييرٍ في المعدة أو الأمعاء، أو في كليهما لإنقاص الوَزن.
وتُجرى هذه الجراحة لحوالى 160,000 شخص في الولايات المتحدة سنويًّا.ويُشكِّلُ هذا العدد حَوالى ثلثي العدد الإجمالي لجراحات السمنة التي تُجرى في جميع أنحاء العالم.تؤدي هذه الإجراءاتُ إلى حدوث نَقصٍ كبيرٍ في الوَزن؛حيث يمكن أن يفقد الأشخاصُ نصف وزنهم الزائد أو حتى أكثر من وزنهم الزائد الذي قد يتراوح بين 36 إلى 75 كغ.يحدث نَقصُ الوَزن بشكلٍ سريعٍ في البداية، ثم يبطؤ تدريجيًّا على مدى فترة تتراوح بين سنة إلى سنتين.ويُحافَظ على نَقص الوَزن لسنواتٍ غالبًا.يُقلِّلُ نقصُ الوزن بشكلٍ كبير من شدَّة ومخاطر المشاكل الصحيَّة المرتبطة بالوزن (مثل انقطاع النفس في أثناء النوم وداء السكَّري).ويؤدي نقصُ الوزن إلى تحسين كلٍّ من المزاج واحترام الذات وصورة الجسم ومستوى النشاط والقدرة على العمل والتفاعل مع الآخرين.

عندما تكون السمنة شديدةً – كأن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى – تكون الجراحةُ الخيارَ العلاجيَّ الأفضل.كما تكون الجراحة مناسبةًً للأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم عندهم 35 أو أعلى ويعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالوزن، مثل داء السكَّري أو ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع النفس الانسدادي النومي أو فشل القلب.

 

يحتاج الأشخاصُ قبل إجراء العمليَّة الجراحيَّة إلى القيام ببعض الخطوات التي تُحضِّرهم لإجرائها، مثل:

فهم مخاطر وآثار جراحة السمنة
وجود الدافع لمتابعة التغييرات المطلوبة في النظام الغذائي ونمط الحياة بعد الجراحة
هل كانت هناك محاولة لاستعمال طرائق أخرى لإنقاص الوَزن
وجود استعداد جسدي ونفسي للخضوع لعملية جراحية
لا يُعدُّ العمر العاملَ الوحيد عند التفكير بإجراء جراحة السمنة عادةً.كانت نتائج إجراء جراحة السمنة للأشخاص الذين تقلُّ أعمارهم عن 18 عامًا جيدة على المدى القصير؛إلَّا أنَّ خبرة إجراء هذه الجراحة لهذه الفئة العمرية ما زالت محدودة.أُجريت جراحة السمنة للكثير من الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 عامًا، ولكنَّ نتائجها كانت متفاوتة، وقد يكون خطر حدوث مُضَاعَفات عندهم أكبر.ولكن توجد عوامل أخرى قد تكون أكثر أهميَّة من العمر (بالنسبة للفئة العمريَّة الأكبر من 65 عامًا)، مثل معاناة الشخص من اضطراباتٍ أخرى أو مدى إمكانيَّة قيَامه بواجباته.

ينبغي تجنُّبُ إجراء الجراحة في الحالات التالية:

معاناة الشخص من اضطرابٍ نفسيٍّ غير مضبوط (مثل الاكتئاب الكبير)
إدمان الشخص على المخدِّرات أو الكحول
وجود إصابة بسرطان ليس في مرحلة الهَدأَة أو باضطراب آخر مُهدِّد للحياة .

 

أنواع جراحة السمنة

هناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع من أنواع جراحات علاج السمنة. تأكَّدْ من التحدث مع طبيبك عنها. فيما يلي نظرة عن الأنواع الشائعة لجراحة السمنة:

تحويل مسار المعدة بشكل حرف Y : 

 تُعَد هذه العملية الطريقة الأكثر شيوعًا لتحويل مسار المعدة. وهذه العملية عادةً غير قابلة للإصلاح. حيث تعمل من خلال تقليل مقدار الطعام الذي يُمكنك تناوُله في نوبة تقديم الطعام وتقليل امتصاص العناصر المغذية.

يقطع الجرَّاح بشكل مستقيم الجزء العلوي من معدتك، ويسدُّه تمامًا عن بقية معدتك. يبلغ مقاس الجيب نفس مقاس حبة الجوز ويمكن أن يحتفظ بأونصة طعام فقط. يمكن أن تحتفظ معدتك، في الظروف العادية، بحوالي 3 باينت من الطعام.

ثم يقوم الجرَّاح بقطع الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءًا منها مباشَرةً بالجيب. ثم يذهب الطعام إلى هذا الجيب الصغير للمعدة، ثم يذهب مباشَرةً بعد ذلك إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة به. يتجاوز الغذاء معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وبدلًا من ذلك يدخل مباشَرةً في الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.

 

تكميم المعدة : يتم استئصال 80% من المعدة من خلال تكميم المعدة مما يترك جيبًا طويلًا يشبه الأنبوب. لا يمكن أن تحتفظ هذه المعدة ذات الحجم الأصغر بالكثير من الطعام. كما أنها تنتج كمية أقل من هرمون غريلين المسئول عن التحكم بالشهية، وهو قد يُقلِّل من الرغبة في أكل الطعام.

تشتمل مزايا هذه العملية حدوث فقدان كبير في الوزن وعدم تغيير مسار الأمعاء. قد يتطلَّب تكميم المعدة أيضًا إقامة بالمستشفى لمدة أقصر من المدة المطلوبة في معظم العمليات الأخرى.

تحويل مسار البنكرياس والقنوات الصفراوية وتحويل مجرى الاثني عشر. تتكوَّن هذه الجراحة من خطوتين، تتضمن الخطوة الأولى منهما إجراء عملية مماثلة لتكميم المعدة. تتضمن الجراحة الثانية توصيل الجزء الطرفي من الأمعاء بالمعي الاثني عشري بالقرب من المعدة (تحويل مسار البنكرياس والقنوات الصفراوية وتحويل مجرى الاثني عشر).

تعمل هذه العملية على الحد من مقدار الطعام الذي يمكنك تناوله وكذلك تقلِّل من امتصاص العناصر المغذية. وعلى الرغم من فعاليتها الكبيرة، فإنها تنطوي على خطورة أكبر، ويشمل ذلك سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

إنَّ تحديد أيٌّ من أنواع جراحات إنقاص الوزن مناسب لك، يعتمد على وضعك المحدد. سيراعي الجرَّاح عوامل عديدة، ويشمل ذلك مؤشر كتلة الجسم والعادات الغذائية والمشكلات الصحية الأخرى والجراحات التي أُجرِيت سابقًا والمخاطر التي تنطوي عليها كل عملية.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.