دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

الفئات الأكثر عرضة لجدري القردة

العاملون الصحيون، وأفراد الأسرة الواحدة، والشركاء الجنسيون أكثر عرضة للفيروس

عقاران قديمان يساهمان في الحد من عدوى جدري القرود

647

الفئات الأكثر عرضة لجدري القردة

مدير منظمة الصحة العالمية: العاملون الصحيون، وأفراد الأسرة الواحدة، والشركاء الجنسيون أكثر عرضة للفيروس

زاد انتشار جدري القردة في عدد من دول العالم، من قلق الكثيرين حول عودة سيناريو فيروس كورونا الذي أنهك البشرية على مدار عامين، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى نشر الأخبار المطمئنة في هذا الخصوص، مبينة الفئات المهددة بالفيروس الحيواني المنشأ.


فقد كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أحمد المنظري، اليوم الخميس، أن خطر جدري القردة على عامة الناس منخفض، مشيرا إلى أنه ينتقل من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص مصاب.


كما بين خلال مؤتمر صحافي حول مستجدات جدري القردة، أن العاملين الصحيين، وأفراد الأسرة، و(الشركاء الجنسيين) أكثر عرضة للخطر، إلا أن معظم المصابين يتعافون خلال بضعة أسابيع دون علاج.


يمكن احتواؤه

وتابع المنظري أنه تم الإبلاغ‏ عن 157 حالة إصابة مؤكدة على مستوى العالم، منها حالة واحدة مؤكدة في الشرق الأوسط أبلغت عنها الإمارات في 24 مايو‎، مشيرا إلى أنه في هذه المرحلة، يمكن احتواء جُدري القردة في إقليمنا.

كما أضاف أن الإبلاغ عن حالات إصابة بجدري القردة في البلدان غير موطنها تذكيرا صارخا بأن العالم سوف يظل يواجه فاشيات الأمراض المُستجدة والتي تعاود الظهور. ويكمُن الدرس الرئيسي هنا في ضرورة أن تواصل البلدان تعزيز قدرات التأهب والاستجابة الاستثمار فيها.

وتابع “في إقليم شرق المتوسط، فإن أولويتنا الرئيسية تتمثل في وقف انتقال المرض”.


التشخيص المختبري

كذلك، قال “نحن الآن في وضع أقوى بكثير يمكننا من القيام بذلك نتيجة لجهود الاستجابة والتصدي لمرض كوفيد-19 على مدى العامين والنصف الماضيين، مما عزز قدرتنا في مجالي الترصد والتشخيص المختبري، مما يسمح لنا بتحديد حالات الإصابة وتأكيدها بشكل أكثر فعالية قبل أن يزداد انتشار الفيروس.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، يتطلب هذا المرض الحيواني المصدر اتباع نهج “الصحة الواحدة” بصرامة، ولا بد من التعاون القوي بين وكالات ومؤسسات الصحة البشرية والحيوانية والبيئية. وتعمل منظمة الصحة العالمية عن كثب مع الشركاء والبلدان من أجل تحديد مصدر العدوى، وكيفية انتشار الفيروس، وكيفية الحد من سريانه.

كذلك، أوضح أنه كما هو الحال مع أي مرض معد، يتطلب وقف سريان المرض زيادة الوعي لدى عامة الناس، حتى لا يتطور بوتيرة سريعة.


عقاران قديمان يساهمان في الحد من عدوى جدري القرود

قالت دراسة علمية نُشرت، الثلاثاء، في دورية “لانسيت: الأمراض المعدية” إن نوعين من الأدوية المُضادة للفيروسات قد يقصران من مدة أعراض جدري القرود ويُقللان من فترة انتقال العدوى من مريض لشخص أخر.

ويُشير تحليل لـ7 حالات من جدري القرود في المملكة المتحدة، أصيبوا في الفترة ما بين 2018 و2021، إلى أن علاجهم بعقار “تيكوفيريمات” Tecovirimat حسّن من حالاتهم عبر المساهمة في تقليل الأعراض السريرية وتسريع عملية الشفاء.


واختبر الباحثون أيضاً تأثير دواء “برينكيدوفوفير” Brincidofovir المُضاد للفيروسات، فيما تعافى جميع المرضى في الدراسة، سواء هؤلاء الذين تلقوا علاجاً بمضادات الفيروسات، أو الذين حصلوا على علاج تقليدي.


“برينكيدوفوفير” دواء حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لعلاج الجدري البشري في الأساس، وهو عبارة عن أقراص يُمكن استخدامها لعلاج البالغين والأطفال بما في ذلك حديثي الولادة.

ويستخدم “تيكوفيريمات” لنفس الغرض، إلا أنه لا يُمكن إعطائه للأطفال الذين تقل أوزانهم عن 13 كيلوجراماً.


وعلى الرغم من أن الباحثين لاحظوا استجابات المرضى لاثنين من الأدوية المضادة للفيروسات المختلفة، إلا أنهم يؤكدون على ضرورة عمل دراسات ذات نطاق أوسع حيث أن مجموعة التجربة كانت صغيرة للغاية.

وأبلغ مؤلفو الدراسة أيضاً، عن اكتشاف فيروس جدري القرود في مسحات الدم والحلق، و نظراً لأن استراتيجيات السيطرة المثلى للعدوى والعلاج لهذا المرض لم يتم تأسيسها بعد، يمكن أن تساعد البيانات من الدراسة في إثراء الجهود العالمية لزيادة فهم السمات السريرية للمرض بالإضافة إلى ديناميكيات الانتقال.


خطر منخفض

بينما يحاول مسؤولو الصحة العامة فهم سبب تفشي مرض جدري القردة في مايو 2022 في أوروبا وأمريكا الشمالية، والذي أثر على العديد من المرضى الذين لم يبلغوا عن سفر أو ارتباط محدد بحالة معروفة سابقاً، تقدم تلك الدراسة بعض الأفكار الأولى في استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج جدري القردة لدى البشر.

وقال الدكتور “هيو أدلر” من مؤسسة مستشفيات جامعة ليفربول وهو المؤلف الرئيسي في الورقة، “على الرغم من أن هذا التفشي الأخير قد أثر على عدد أكبر من المرضى مما واجهناه سابقاً في المملكة المتحدة، إلا أن جدري القردة تاريخياً لم ينتقل بكفاءة عالية بين الناس، وبشكل عام فإن الخطر على الصحة العامة منخفض”.


حالات جديدة

ومع عودة السفر الدولي إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، يجب على مسؤولي الصحة العامة والعاملين في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم أن يظلوا يقظين لإمكانية ظهور حالات جديدة من جدري القردة.

من بين حالات جدري القرود الـ7 في المملكة المتحدة التي تم تحليلها في هذه الدراسة، تم استيراد 4 حالات من غرب إفريقيا مع حدوث 3 حالات أخرى بسبب انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان داخل مجموعات الحالات.


وقد لاحظ مؤلفو الدراسة، البيانات السريرية جنباً إلى جنب مع النتائج المختبرية من اختبارات الدم ومسحات الأنف والحنجرة لوصف المدة والسمات السريرية لجدري القرود.

وقد أبلغ الباحثون أيضاً عن استجابة المرضى للأدوية المضادة للفيروسات التي تم تطويرها لعلاج الجدري – برينكيدوفوفير وتيكوفيريمات – والتي أظهرت سابقاً بعض الفعالية ضد جدري القرود في الحيوانات.

بين عامي 2018 و2019، تم علاج 4 مرضى تمت ملاحظتهم في هذه الدراسة من جدري القرود في وحدات صحية تابعة لوكالة الأمن الصحي في إنجلترا، و3 من هذه الحالات كانت قد عادت مؤخراً من غرب إفريقيا.

وحدثت الحالة الرابعة لعامل رعاية صحية بعد 18 يوماً من التعرض الأولي للفيروس وكانت أول مثال على انتقال جدري القرود في مستشفى خارج إفريقيا.

تم علاج المرضى الثلاثة الأوائل بدواء “برينكيدوفوفير” بعد 7 أيام من ظهور الطفح الجلدي الأولي، فيما لم يلاحظ أن الدواء له أي فائدة سريرية مقنعة في علاج جدري القرود ولوحظت تغييرات في اختبارات دم الكبد.

ولاحظ الباحثون أنه من غير المعروف ما إذا كانت إدارة “برينكيدوفوفير” في وقت مبكر من مسار المرض أو في جدول جرعات مختلف ستؤدي إلى نتائج سريرية مختلفة. على الرغم من ذلك، تعافى المرضى الـ4 بشكل كامل.


وتم الإبلاغ عن 3 حالات أخرى من جدري القرود في المملكة المتحدة في عام 2021 في عائلة قادمة من نيجيريا، مع وجود حالتين من هذه الحالات هما أول مثالين للانتقال المنزلي خارج إفريقيا.

وحدثت إحدى هذه الحالات في طفل تمت ملاحظته بعناية بسبب ارتباط احتمالية أعلى للوفاة من جدري القرود عند الأطفال. لحسن الحظ، عانى هذا الطفل من مرض خفيف وتعافى تماماً.

وتمت معالجة أحد مرضى المملكة المتحدة لعام 2021 بـ”تيكوفيريمات” وشهد فترة أقصر من الأعراض مقارنة بالحالات الأخرى في هذه المجموعة.

وأكد المؤلفون أن الاستنتاجات لا يمكن استخلاصها من الفعالية المضادة للفيروسات ضد جدري القردة في مثل هذه المجموعة الصغيرة، مما يدعو إلى مزيد من البحث في الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج هذا المرض المداري المهمل.


أعراض المرض

ويقول الباحثون إن جميع المرضى عانوا من مرض خفيف وعولجوا في المستشفى لأغراض مكافحة العدوى وليس بسبب شدة العدوى، في حين لم يعاني أي مريض من المضاعفات الشديدة المعروفة لجدري القرود مثل الالتهاب الرئوي أو تعفن الدم.

ومع ذلك، فقد تعرض أحد المرضى لانتكاسة خفيفة بعد 6 أسابيع من الخروج من المستشفى، وطور مريض آخر خراجاً عميقاً في الأنسجة تطلب تصريفاً جراحياً.

كما أن 3 مرضى آخرون عانوا من اضطرابات في المزاج؛ ويقول الباحثون إنه من المحتمل أن يكون ذلك الاضطراب ناتجاً عن العزل في المستشفى.


وفي حالات المملكة المتحدة الـ7 هذه، لوحظ استمرار التقشر لمدة 3 أسابيع على الأقل بعد الإصابة. ومع ذلك، لا تزال البيانات حول العدوى محدودة، وهي مجال مهم للدراسة المستقبلية؛ كما يقول الباحثون.

ويعد جدري القرود، وهو أحد أقرباء فيروس الجدري، مرضاً نادراً تصنفه وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة على أنه مرض معدي شديد التأثير. ولا توجد حالياً علاجات مرخصة لجدري القرود، وهناك بيانات محدودة عن مدة العدوى، وتتراوح فترة الحضانة من 5 إلى 21 يوماً، وعادة ما يبقى المرضى في عزلة في مستشفى متخصص لمنع انتشار الفيروس للآخرين.

وينتشر جدري القرود عن طريق انتقال العدوى من حيوان إلى إنسان، عادة من عضة حيوان أو عبر أكل لحوم مطبوخة بشكل غير صحيح. وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتشر الفيروس عن طريق انتقال العدوى من إنسان إلى آخر.

وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية بجدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ونادراً ما تحدث حالات العدوى خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا. حتى الآن، كان هناك القليل من البحث في حالات جدري القرود في البلدان ذات الدخل المرتفع.

وتشمل الأعراض المبلغ عنها لجدري القرود الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية، كما تم الإبلاغ عن مضاعفات مرضية، بما في ذلك التهاب الرئتين، والتهاب الدماغ، والتهاب القرنية الذي يهدد البصر، والتهابات جرثومية ثانوية.

وتختلف معدلات الوفيات المنشورة اختلافاً كبيراً، من 1-10% في حوض الكونغو، وأقل من 3% في نيجيريا. وتحدث معظم الوفيات عند الأطفال والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.



بعد انتشار أمراض نادرة وأخرى قادمة من الماضي.. “الغارديان” تكشف في تقرير لها “المتهم” بالتسبب في تفشيها وتحذر من سيناريو قادم عبر الحشرات


مدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية نزار باهبري: سهولة السفر أسهمت في نقل الفيروسات إلى أي مكان في العالم


المتخصص في الفيروسات إسلام حسين: معدل وفيات سلالة “جدري القرود” في غرب أفريقيا 1%.. والمريض يشفى حتى مع أشد الأعراض


بعد ظهور إصابات بالمرض في الوقت نفسه بالعديد من البلدان وخاصة في أوروبا.. هذا جديد العلم حول مرض جدري_القرود الذي بث الرعب حول العالم


حالات انتشار وتفشي تجتاح العالم، ماهو مرض جدري القرود ولماذا يحيط به كل هذا الغموض؟


بعد تفشيه حول العالم وعدم وجود علاج حصري له.. جهات صحية تعتمد لقاح الجدري كتطعيم ضد جدري القرود.. و الصحة العالمية: اللقاح فعال بنسبة 85%


بعد الهلع الذي أثاره المرض حول العالم.. الصحة العالمية: لادليل على تحور جدري القرود.. الفيروس المتوطن بـ أفريقيا لم يتغير


الباحث في علم الفيروسات واللقاحات عمار الخميسي: على دول العالم فرض الحجر الصحي على المصابين بجدري القردة لفترة من 3 إلى 4 أسابيع


في ظل توقعات بزيادة أعداد الإصابات.. الولايات المتحدة تستعد لتطعيم الأشخاص المخالطين لمرضى جدري القردة


“الصحة العالمية”: اكتشاف 131 إصابة بجدري القردة في 19 دولة.. وتسجيل 106 حالات اشتباه


لماذا انتشر جدري القرود الآن؟.. طبيب علم الوبائيات عبد الكريم قزيز يشرح نظريتين لتفسير الظاهرة


الصحة العالمية: لا حاجة لحملات تطعيم جماعية ضد جدري القردة


أشباح الماضي من الفيروسات القديمة تغزوا العالم من جديد.. جدري القرود يتفشى والخبراء يتساءلون: ماهو الأسوأ الذي لم يأتِ بعد؟


سيصيب 3 مليارات شخص ويقتل عشرات الملايين.. تقرير دولي تنبأ بموعد تفشي فيروس جدري القرود ووضع تصوراً شاملاً لمراحل انتشار المرض والحصيلة النهائية لضحاياه..


الصحة العالمية تحذر: العالم غير جاهز للأوبئة.. جدري القرود يتفشى في عدة دول و كورونا لم ينته بعد


الباحث في علم الفيروسات واللقاحات عمار الخميسي: “جدري القرود” غير طريقة دخوله إلى جسم الإنسان والانتقال من شخص لآخر


اختصاصي المناعة وتطوير اللقاحات أحمد سالمان: “جدري القرود” أصله من أفريقيا.. ولقاح جدري البشر يحمي من الفيروس بنسبة 85%


رئيس قسم الطوارئ في مستشفى أريانة رفيق بو جدارية: اللقاحات القديمة قادرة على مواجهة “جدري القرود”


رئيس قسم الطوارئ في مستشفى أريانة رفيق بو جدارية: عدوى “جدري القرود” ربما تكون انتقلت عبر حيوان جديد


اختصاصي المناعة وتطوير اللقاحات أحمد سالمان: العدوى بـ”جدري القرود” تكون بمخالطة مصاب أو حيوان.. والانتقال التنفسي نادر جدا


استشاري الأمراض المعدية ثامر الخشان: عدوى “جدري القرود” تنتقل من الحيوان وعن طريق لمس الطفح الجلدي والاحتكاك المباشر بالشخص المصاب


كيف تنتقل عدوى “جدري القرود” بين الأشخاص؟.. الأستاذ في كلية الطب بجامعة سان رافييلي الإيطالية فؤاد قانصو يجيب


رئيس قسم الطوارئ في مستشفى أريانة رفيق بو جدارية: تحور فيروس “جدري القرود” مسألة صعبة وربما مستحيلة


الأستاذ في كلية الطب بجامعة سان رافييلي الإيطالية فؤاد قانصو: “جدري القرود” من فصيلة فيروسات ظهرت في الكونغو ووسط أفريقيا


بعد التفشي المخيف والسريع لـ جدري القرود في 14 دولة.. بايدن يعتبر الفيروس “مصدرا للقلق”.. ويؤكد العمل على توفير اللقاحات والعلاجات الفعالة للمرض


شركة أميركية تطرح عقارا جديدا لـ”جدري القرود” بعد سنوات “بلا علاج”


يؤخذ عن طريق الفم.. شركة أميركية تطرح عقارا لفيروس جدري القرود بعد أن ظل لسنوات “بلا علاج”: سيستخدم في أوروبا و أميركا و كندا


الصحة العراقية: وفاة 18 حالة جديدة بـ الحمى النزفية ليرتفع الإجمالي إلى 96


رئيس قسم الباثولوجيا المناعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي أشرف الدادا: المخاوف من تحول “جدري القردة” لوباء عالمي غير مبررة


ارتفاع حالات الحمى في كوريا الشمالية إلى 200 ألف.. ومخاوف من عدم توفر البنية التحتية الطبية


“وسط مخاوف دولية من تحول الفيروس لوباء عالمي”.. خبراء من الصحة العالمية: الأسوأ فيما يتعلق بمرض جدري القردة لم يأت بعد


أوروبا تستعد لعمليات شراء جماعية للقاحات جدري القردة

أفادت المفوضية الأوروبية وكالة فرانس برس، الخميس، بأن الاتحاد الأوروبي يستعد لعمليات شراء جماعية للقاحات وغيرها من العلاجات لمرض جدري القردة، مؤكدة أنه سيتم الانتهاء من وضع التفاصيل في “الأيام القادمة”.
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في مجال الصحة ستيفان دي كيرسمايكر، إن الهيئة الأوروبية للاستجابة للطوارئ الصحية “تعمل مع الدول الأعضاء والشركات المصنعة لشراء اللقاحات والعلاجات لجدري القردة”.
وأضاف أنه “سيتم تحديد الإجراءات الدقيقة مع الدول الأعضاء خلال الأيام القليلة القادمة”.
وكانت إسبانيا قد أبدت نيّتها الحصول على لقاحي “إمفانكس” و”تيكوفيريمات” المضادين للفيروسات من خلال عملية شراء جماعية للاتحاد الأوروبي.
و”إمفانكس” الذي ينتجه مختبر “بافاريان نورديك” هو لقاح من الجيل الثالث (لقاح حيّ غير متكرر، أي أنه لا يتكاثر في جسم الإنسان) حاصل على رخصة الاستعمال في أوروبا منذ عام 2013 ومضاد للجدري عند البالغين.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس جدري القردة في أنحاء العالم 219 حالة، الأربعاء، خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض، وفق تقرير صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
وقالت الوكالة الأوروبية التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها إن “معظم الحالات لدى شبان يعرّفون أنفسهم بأنهم رجال يمارسون الجنس مع رجال. ولم تحدث وفيات”.
وتتركز معظم الإصابات في قارة أوروبا التي سجلت 191 حالة، بينها 118 حالة في دول الاتحاد الأوروبي.
وسجّل معظم الإصابات في ثلاث دول أوروبية هي المملكة المتحدة حيث رصدت أولى حالات الإصابة غير المعتادة في مطلع مايو (71 حالة) وإسبانيا (51) والبرتغال (37)، وفق المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وسبق أن أدى الاتحاد الأوروبي دورا مركزيا في الشراء المشترك لمليارات الجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد لصالح دوله الأعضاء، لكن الوضع مختلف بالنسبة لجدري القرود حسب دي كيرسمايكر.
وأوضح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية أن التطعيم ضد جدري القردة “سيقتصر على حالات محددة للغاية، إذ لا يمكن مقارنة انتقال الفيروس وخطره مع فيروس كوفيد-19”.
واعتبر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الإثنين، أن احتمالية انتقال عدوى جدري القردة بين عامة السكان “منخفضة للغاية”.
وهذا المرض متوطن في 11 دولة في غرب إفريقيا ووسطها، وهو من عائلة الجدري الذي تم القضاء عليه منذ حوالي أربعين عامًا، لكنه أقل خطورة منه.
وينتج عنه في البداية ارتفاع في درجة الحرارة ويتطور بسرعة إلى طفح جلدي مع بثور.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.