دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

المسلسلات التركية تغزو الشاشات العالمية

شعبية غير مسبوقة.. كيف عززت المسلسلات مكانة تركيا في أمريكا الجنوبية؟

رغم آلاف الأميال التي تفصل بين تركيا وقارة أمريكا الجنوبية، تلقى الدراما التركية رواجاً هائلاً في بلدان أمريكا الجنوبية، عززت من مكانة تركيا وثقافتها وساهمت بشكل كبيرة في الترويج للصادرات والسياحة والاقتصاد في تركيا.

764
المسلسلات التركية تغزو الشاشات العالمية

المسلسلات التركية.. “حلقات” تروج لبضائع البلاد عالميا

– تزايد الاهتمام في دول العالم بالمسلسلات التركية خلال السنوات الماضية.


بلغت قيمة الصادرات التركية من المسلسلات 500 مليون دولار أمريكي خلال عام (2018)، في الوقت الذي يتزايد فيه الاهتمام العالمي بقطاع إنتاج المسلسلات التركية.

كما أن المسلسلات التركية شهدت إنتشارًا في العديد من بلدان العالم وعلى رأسها بلدان الشرق الأوسط والبلقان وإفريقيا وأسيا الوسطى والشرق الأقصى وأمريكا الجنوبية، ومتابعة من قبل 700 مليون شخص في حوالي 146 دولة.

كما أن متوسط سعر بيع الحلقة الواحدة من المسلسلات التركية ارتفع من 4 آلاف دولار الى أضعافه في آخر 5 سنوات، فيما وصل سعر بعض المسلسلات الى 400 ألف دولار.

كما ارتفع حجم صادرات المسلسلات التركية، التي بلغت حوالي 150 مليون دولار في عام 2013، إلى حوالي 350 مليون دولار في عام 2017، و500 مليون دولار في عام 2018.


– الترويج للبضائع التركية

كما أن المسلسلات التركية، تسهم في البلدان التي تلقى رواجًا فيها، في رسم صورة إيجابية لتركيا، والترويج أيضًا للبضاعة التركية، حيث شهدت السلع التركية ازديادًا للطلب في تلك البلدان.

كما شهدت السنوات الماضية انتشارًا واسعًا للمسلسلات التركية مقرونًا بازدياد الطلب على البضائع والمنتجات المصنعة في تركيا، في بلدان فنزويلا والبرازيل وبيرو وباراغواي والدومينيكان والأرجنتين وأوروغواي وشيلي إضافة إلى بلدان منطقة البحر الكاريبي.

مقارنة في الفترة ما بين عامي 2016 و2018، ارتفعت الصادرات التركية إلى فنزويلا بنسبة 572 في المائة، و155 في المائة إلى جمهورية الدومينيكان، و105 في المائة إلى باراغواي، و88 في المائة إلى بيرو، و78 في المائة إلى شيلي.

كما أن المسلسلات التركية شهدت نسبة متابعة عالية في بلدان القارة الإفريقية وبلدان أوروبا الغربية وأوروبا الوسطى ومنطقة البلقان.

كما ارتفعت نسبة الصادرات إلى إسبانيا بعد الانتشار الواسع لعدد من المسلسلات التركية في هذا البلد الأوروبي، بنسبة 55 في المائة عام 2018 مقارنة بعام 2016.

كما أن مشاهدي المسلسلات التركية في رومانيا وكرواتيا والجبل الأسود وصربيا تابعوا بكثير من الاهتمام سلسلة مسلسلات تركية أبرزها، “الحب الأعمى” (Kara Sevda) والوردة السوداء (Kara Gül) و” كان يا مكان في شوكوروفا” (Bir Zamanlar Çukurova).

وقد أثرت تلك المسلسلات بشكل إيجابي على زيادة الطلب على المنتجات التركية في هذه البلدان الأوروبية.

كما حظيت المسلسلات التركية بإعجاب المتابعين في الدول الإفريقية، وعلى رأسها السنغال وتنزانيا وكينيا، وارتبطت زيادة الإعجاب ونسبة متابعة المسلسلات التركية في تلك البلدان خلال السنوات الثلاث الماضية بزيادة نسبة الصادرات التركية إليها.

وزادت الصادرات إلى السنغال بنسبة 153 بالمئة، وتنزانيا بنسبة 134 بالمئة، وكينيا بنسبة 63 بالمئة، فيما زادت نسبة الصادرات التركية إلى المملكة المغربية بنسبة 35 في المائة، بعد بث المسلسل التلفزيوني التركي “سامحني” (Beni Affet).

أما بالنسبة لبلدان أمريكا اللاتينية، فقد زادت نسبة زوار تركيا من تلك البلدان اعتبارًا من العام الماضي بنسبة 46 بالمئة، مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية، بعد تزايد اهتمام المتابعين في تلك البلدان بالمسلسلات التركية.

ويتوقع ممثلو القطاع استمرار حدوث تطورات إيجابية في قطاعات السياحة الصحية والتعليمية والنقل بين تركيا والبلدان التي تلقى فيها المسلسلات التركية رواجًا على مدى السنوات العشر المقبلة.

كما وصل المشاهدون بالولايات المتحدة الأمريكية متابعة بعض المسلسلات التركية إلى حدّ الإدمان، وخاصة التراجيدية، فيما تلعب تلك المسلسلات دورًا مهمًا في الترويج للثقافة والسياحة والمنتجات التركية في البلاد.

وفي الوقت الذي تجاوزت فيه قيمة الصادرات التركية من المسلسلات التلفزيونية 500 مليون دولار ، احتلت تركيا المرتبة الثانية في صادرات المسلسلات التلفزيونية العالمية بعد الولايات المتحدة.

كما أسس بعض متابعي المسلسلات التركية مجموعةٍ على فيسبوك أطلقوا عليها “تقدير الدراما التركية” (the Turkish Dramas Appreciation Group)، وتضمُّ أكثر من 9 آلاف عضوٍ من جميع أنحاء العالم.

وتعدُّ هذه المجموعة، التي تمّ إطلاقُها في أوائل عام 2017، واحدةً فقط من بين مئات صفحات المعجبين سريعة النموّ على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتصدّرت مسلسلات “ما ذنب فاطمة غُل” (Fatmagül’ün Suçu Ne)، و”في الداخل” (İçerde)، و”الحب الأعمى” (Kara Sevda)، و”سعيد وشورى” (Kurt Seyit ve Şura)، قائمة الأعمال المفضلة في الولايات المتحدة.


شعبية غير مسبوقة.. كيف عززت المسلسلات مكانة تركيا في أمريكا الجنوبية؟

رغم آلاف الأميال التي تفصل بين تركيا وقارة أمريكا الجنوبية، تلقى الدراما التركية رواجاً هائلاً في بلدان أمريكا الجنوبية، عززت من مكانة تركيا وثقافتها وساهمت بشكل كبيرة في الترويج للصادرات والسياحة والاقتصاد في تركيا.

خلال الـ 20 سنة الأخيرة، شهدت السياسة الخارجية التركية تحولاً اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً. وأظهرت أنقرة عنصر قوتها الناعمة بطرق مختلفة، لا سيما مع المؤسسات والمنظمات العاملة في أجزاء كثيرة من العالم، في قطاعات مثل المنح التعليمية والمساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى المسلسلات التلفزيونية .

وعن الاهتمام الكبير الذي تحظى به المسلسلات التركية في دول أمريكا الجنوبية، قال جاوش أوغلو خلال زيارته للبرازيل، “عندما كنت طفلاً، كان الجميع يشاهد المسلسلات التلفزيونية البرازيلية وفي تلك السنوات”. وأشار إلى أن كل شيء بالطبع يتغير مع مرور الوقت، منوهاً إلى أن المسلسلات التركية تُشاهد في البرازيل وأمريكا اللاتينية وتحقق أرقاماً قياسية في المتابعة.


أصل الحكاية

كان المسلسل التركي الذي يحمل اسم “العشق الممنوع – Aşk-ı Memnu” (النسخة القديمة)، بمثابة أول مسلسل تلفزيوني يصدر إلى الأسواق الخارجية عندما عُرض في فرنسا عام 1981. ومع ذلك، لم تحقق المسلسلات التركية تقدماً ملحوظاً إلا مع بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

فبعد انفتاحها على أسواق الشرق الأوسط وانتشارها بسرعة، حققت المسلسلات التركية نجاحاً كبيراً أيضاً في البلقان في وقت قصير. فيما وصلت عائدات صادرات المسلسلات التلفزيونية إلى الأسواق العالمية، التي بلغت 100 ألف دولار عام 2008 ، إلى 500 مليون دولار مع اقتراب عشرينيات القرن الحالي. وتتوقع غرفة تجارة إسطنبول أن تبلغ صادرات المسلسلات التركية في عام 2023 مليار دولار على الأقل.



ووفقاً لبيانات (Eurodata)، وهي شركة بحثية تحلل البرامج التلفزيون في جميع أنحاء العالم، فإن 25% من المسلسلات الدرامية والخيالية التي تستوردها البلدان هي منتجات منشؤها تركيا.

في البداية حظيت المسلسلات التركية باهتمام في المناطق ذات التقارب التاريخي والثقافي، لكنها انتشرت إلى مناطق جغرافية مختلفة بمرور الوقت. وباتت تجذب انتباه أكثر من 700 مليون مشاهد من روسيا إلى الصين ومن كوريا إلى أمريكا الجنوبية.


رياح تركية تهب في دول أمريكا الجنوبية

المسلسلات التلفزيونية التركية، التي تجري متابعتها باهتمام كبير من جميع أنحاء العالم، صعدت إلى قمة التصنيفات في وقت قصير بمجرد عرضها في دول أمريكا الجنوبية. فيما شاع مؤخراً إطلاق أسماء تركية على الأطفال حديثي الولادة في البلاد، مستوحاة من المسلسلات التلفزيونية التركية التي خطفت قلوب متابعيها.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسلات التركية دخلت إلى أمريكا الجنوبية من خلال بث مسلسل (Binbir Gece) في قناة “تشيلي ميغا” في عام 2014. وهكذا، بدأ عرض المسلسلات التركية بشكل مكثف على قنوات أمريكا الجنوبية والإسبانية.



مسلسل Ask Laftan Anlamaz مدبلجة للغة الإسبانية 


Didem delató a Derya! | Amor Sin Palabras Capitulo 30 #AmorSinPalabras



ويتواصل حالياً بث أكثر من 51 مسلسلاً تركياً على القنوات التلفزيونية لتلك المنطقة.

وبفضل الشعبية غير المسبوقة، ازداد الاهتمام بتعلم اللغة التركية كثيراً في بلدان أمريكا الجنوبية، وعندما قرر “معهد يونس إمري” افتتاح دورة لتعليم اللغة التركية عن بعد وأعلن عنها، لم يستطع مواكبة طلبات الالتحاق من تلك البلدان. وبينما تزداد صادرات المحتوى إلى أمريكا اللاتينية، يتزايد معها بالتوازي الاهتمام بالمنتجات التركية في القطاعات الأخرى أيضاً.


 كورونا تزيد من الطلب

أدت جائحة كورونا التي منعت الناس من مغادرة بيوتهم لفترات طويلة، إلى زيادة وقت مشاهدة البث الرقمي والإنتاج التلفزيوني. وواصلت صناعة المسلسلات التلفزيونية التركية، التي سرعان ما حولت هذا الاهتمام إلى فرصة، صادراتها طوال فترة الوباء.

وزاد قطاع صناعة المسلسلات التركية، الذي يواصل تصدير إنتاجاته إلى 175 دولة حول العالم دون تباطؤ، من إمداداته إلى أمريكا اللاتينية خلال الجائحة.

يذكر أن المسلسلات التلفزيونية التركية وصلت إلى رقم تصدير 500 مليون دولار حسب بيانات 2019. وبوصولها إلى 700 مليون مشاهد حول العالم، احتلت تركيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في ترتيب التصدير العالمي. الأمر الذي دفع منصة (Netflix)، التي لديها أكثر من 150 مليون مشترك في أكثر من 190 دولة، إلى شراء وإنتاج المسلسلات التركية لتغطية الطلب المتزايد عليها.

المصدر  : TRT عربي



تعرف على 10 من أفضل مسلسلات تركية قصيرة لعام 2022


10- الحب الذي يجعلك تبكي


هو مسلسل درامي تلفزيوني تركي صدر في سبتمبر 2019. يتحدث المسلسل عن الشباب الذين هاجروا من المحافظات إلى اسطنبول وحاولوا العيش بمفردهم. تُروى قصة الصراع الذي يعيشون فيه بين الضمير والحب.
هذه قصة تدور احداثها بين يوسف وأدا والذين انتقلوا إلى اسطنبول. إنهم يحاولون إيجاد مكانهم في مدينة كبيرة حيث يتعارض الضمير مع الحب. يوسف شاب يبلغ من العمر 20 عامًا جاء إلى اسطنبول للعمل ولمواجهة صعوبات الحياة.



9- ابقى في قلبي


القصة تبدأ بحادث سيء للغاية يقوم به عاطف الذي ينتمي إلى عائلة ثرية للغاية حيث يدير سيارته عن طريق الخطأ على طفل يدعى سليم
وهو شقيق سيري وينتهي في حالة حرجة حيث لا يستطيع التحرك ولا يستطيع حتى الكلام وهو ملقى في مكان الحادث دون أن يراه أحد عاطف وتقع سيري في حب عاطف دون قصد



8- لا تبكي أمي

تدور قصة المسلسل حول شابة طموحة ترتكب خطأ في سنوات الدراسية الثانوية حيث قد كان لديها علاقة غرامية خلال الدراسي
فمن أجل حب ليلة واحدة ستعاني زينب لسنوات عديدة بعد ذلك. ستحمل أليف في تلك الليلة ولن ترغب في إنجاب الطفل.
وستنشأ بنات زينب في هذا الوضع الغريب لكن والدة زينب ستكون كحماتها في المعاملة بدون الحاجة لوالدة أليف. ثم ستقع زينب في حب ميرت.



7- الحب العاصفة


تدور أحداث المسلسل حول شابين يحبون بعضهم البعض حتى الموت ولكنهم ينفصلان عن بعضهم بسبب غير متوقع
فيروز وأياز .. قلبان جميلان ينجبان طفلان ويؤسسان أسرة. المشكلة الوحيدة هي في وقوف القدر ضد الحب النقي الطاهر.
إنهم يتحملون الأعباء التي يتعين عليهم تحملها بالقوة التي يتلقونها من حبهم لبعضهم البعض. في كل هذه التحديات فقدوا الأمل في مستقبل صغير خاص بهم. حتى غيّر القدر عقله وعاد عن طريقه.
أياز لا يزال على مفترق طرق في وسط عرش فيروز يضطر حيث يضطر للتخلي عن حياته وأحلامه ومستقبله. سوف يسلمها إلى الشيطان، ويقدم هذه التضحية لأمه. لكن قلب فيروز أصبح متحجرًا، حيث قد تركها وراءه في الألم وخيبة الأمل.


6المعلم


تدور احداث هذا المسلسل حول مدرس الفيزياء يأخذ طلابه كرهائن لكشف حقيقة حالة انتحار حصلت في مدرسته المعلم النشط بطل الرواية سيستخدم طريقة مختلفة جدًا لتعليم درس في الإنسانية لطلابه ولكن الطلاب من الناحية الأخرى يشعرون بالصدمة من قبل معلميهم ويسيطر عليهم خوف عظيم من المدرس ولكن كل ما أراده هو تعليمهم التعاطف


5- عزيزي الماضي

تتلقى ثلاث شقيقات لم يكن على علم ببعضهن البعض برسالة غامضة ذات يوم ويلتقين في حفل زفاف إحداهن. لكن في ليلة الزفاف سيجدون أنفسهم في موقف غير متوقع. بعد تلك الليلة لا يمكنهم مغادرة بلدة بحر إيجه الجميلة ويضطرون للعيش معًا. هذا الشرط الحتمي يترك مكانه تدريجياً لمغامرة اكتشاف الأخوة والصداقة والتضامن.


4- DIP


تدور احداث قصة هذا المسلسل عن الأحداث الغامضة المتعلقة بتقنيات الدفاع الامن حيث يعمل سهيد في شرطة اسطنبول بصفته مانع انتحار ولكن يحدث تغير في حياة زاهد الرتيبة وبشكل كبير عندما يتلقى مكالمة هاتفية غامضة من امرأة يجدها على وشك القفز من الجسر البوسفور ويقوم ساهر بأنقاذ حياة تلك المرأة والتي تدعى بيلتي



3- القديس


بدأ بث المسلسل في نوفمبر 2019. وهو قصة ملحمية حب وانتقام. تبحث فتاة تُدعى ميليك (هاند إرشيل) التي غيرت اسمها إلى Azize عن انتقامها من عائلة مافيا دمرت عائلتها. لكنها تقع في حب ابن عائلة كارتال (بوجرا جولسوي).



2أمل واحد يكفي


عندما تقاعد يلماز من الخدمة العسكرية يدرك أنه كان مخطئًا على الرغم من أنه يعتقد أنه بدأ حياة جديدة منعزلة وهو ليس لديه اي توقعات مستقبلية للحياة، يفرح جدا عندما تلقيه الحياة بإليف لدرجة أنهم قررا الزواج بإصرار وفي وقت قصير. على الرغم من أن حالات الإجهاض التي اضطرت للتخلي عنها في الوقت المناسب والتي تهز زواجهما فإن حياتهما ستنقلب رأسًا على عقب عندما يدخل طفل مولود بأعجوبة في وقت لم يتوقعوه أبدًا …



1- وعد الشرف

تعيش عائلة ادابيلي في الجزيرة التي يمتلكونها في إطار قواعدهم الخاصة. جيهان أدابيلي وهو المالك الوحيد للثروات والأراضي الهائلة والذي يمثل نظام الأجداد. فجأة تأتي مكالمة هاتفية إلى الجزيرة وتتغير حياة جيهان أدابيلي بأكملها عندما يحين الوقت للوفاء بوعده بالشرف الممنوح لرجل أنقذ حياته في الماضي. إسراء هي التي تسعى. إسراء لديها أمل واحد فقط: جيهان أدبيلي! عندما تأتي إسراء إلى قصر ادابيلي كزوجة جيهان سينقلب الأمر بأكمله رأسًا على عقب.
في جزيرة الأدابيلي ستنكشف أسرار الماضي بوصول إسرائيل وما يحمله معه وستشتعل نار كبيرة للمستقبل. المسلسل التركي ” وعد الشرف”


أفضل 5 مسلسلات تركية مدبلجة جديدة 2022



ترتيب أفضل 10 مسلسلات تركية قصيرة



أفضل 23 مسلسل تركي أكشن Best Turkish Action Series


 

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.