دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جراحة المسالك البولية للأطفال في تركيا

ما هو نوع التدريب الذي يتلقاه أطباء المسالك البولية بالأطفال؟

إذا كان طفلك يعاني من أي مرض أو عيوب خلقية بالأعضاء التناسلية أو المسالك البولية (الكلى أوالحالب أو المثانة)، فإن طبيب جراحة مسالك الأطفال يكون هو المختص و المؤهل لعلاج طفلك.

1٬333

ما هي جراحة المسالك البولية للأطفال؟

جراحة المسالك البولية للأطفال هي فرع من الطب يتعامل مع اضطرابات الجهاز البولي والتناسلي بالأطفال. يركز أطباء المسالك البولية بالأطفال على احتياجات الأطفال الخاصة.. والتي قد تسبب بعض الحساسية أو الإحراج في بعض الأحيان لتعلقها بالأعضاء التناسلية وعملية التبول.

يستخدم أطباء المسالك البولية للأطفال أجهزة ومعدات مخصصة للأطفال؛ حيث تجعلهم أكثر راحة وتعاونًا.

ما هو نوع التدريب الذي يتلقاه أطباء المسالك البولية بالأطفال؟

يقضي أطباء المسالك البولية بالأطفال أربع سنوات على الأقل من الدراسة في كلية الطب.. يليها عام من التدريب الجراحي العام، يليه ما لا يقل عن ثلاثة أعوام من التدريب كطبيب مقيم متخصص في جراحات المسالك البولية بشكل عام، ثم سنة إضافية من التدريب بزمالة جراحة المسالك البولية بالأطفال. ويجب على الطبيب المتخصص بالمسالك البولية بالأطفال أن يكرس نصف فترة ممارسته للمهنة على الأقل لمشاكل المسالك البولية بالرضع، الأطفال والمراهقين.

أمراض المسالك البولية بالأطفال:

هناك العديد من مشاكل المسالك البولية الخاصة بالأطفال، وتشمل المسالك البولية والتناسلية. تظهر معظم هذه المشاكل بعد الولادة مباشرة، وقد يتم تشخيصها مبكرًا للغاية حتى أثناء الحمل، أو أثناء فترة الرضاعة. ولهذا السبب، تتم معالجتها والتخلص منها في وقت مبكّر من العمر، أحيانًا عن طريق عملية إعادة بناء جراحية. ولكن، قد تحدث الإصابة بالمرض أثناء الطفولة.

وهي:

  • عدوى (التهاب) المسالك البولية- يصيب هذا المرض الفتيات بشكل أكبر عن الصبيان. ويتميز بتغير في نمط التبول، وجود دماء بالبول أو رائحة غير معتادة للبول.
  • تكيس (قيلة) مائي- يحدث هذا المرض عند تجمع السوائل داخل كيس الصفن.
  • تموه الكلية قبل الولادة- يحدث المرض عند تضخم الكلية قبل الولادة بسبب امتلائها بالسوائل.. والتي يتم تشخيصها عادة عن طريق سونار ما قبل الولادة.
  • عدم نزول الخصية- تحدث هذه الحالة عند فشل إحدى الخصيتين على الأقل في النزول إلى كيس الصفن أثناء نمو الجنين الذكر؛ وتُشفى هذه الحالة تلقائيًا في معظم الحالات في خلال العام الأول من الحياة.
  • المثانة العصبية- هو اضطراب ينتج عن تداخل في طرق الأعصاب التي تبعث للمثانة بالإشارات العصبية الخاصة بعملية التبول.
  • ارتجاع مثاني حالبي- يتم تشخيص الحالة عادة عن طريق سونار قبل الولادة أو بعد حدوث عدوى بالمسالك البولية، حيث يرجع البول من المثانة إلى الحالب.
  • الفتق– تنتج هذه الحالة من تغير مكان أحد أعضاء البطن وبروزه خلال عضلات جدار البطن في منطقة ضعيفة.
  • مبال تحتي (فتحة تبول تحتية)-هي حالة وراثية، حيث تقع فتحة الاحليل (الأنبوبة التي تنقل البول من الجسم) في الوجه السفلي للقضيب بدلاً عن وجودها في الطرف. يتم تشخيصها في العادة في فترة الطفولة المبكرة.
  • تبول ليلي لا إرادي-هي عملية التبول اللا إرادي بعد تجاوز الطفل العمر الذي يتوقع فيه تمكن الطفل من البقاء جافًا. وتحدث في الغالب بسبب تأخر بنمو المثانة، وهي شئ يتغلب عليه الطفل في العادة مع تقدمه في العمر.
  • السنسنة المشقوقة (انشقاق العمود الفقري)- يحدث هذا أثناء نمو الجنين، حيث يكون هناك مشكلة في النخاع الشوكي، حيث تفشل الأنسجة المحيطة بالنخاع الشوكي من الانغلاق بشكل جيد.
  • انسداد الاتصال الحويضي الحالبي- انسداد بمسار البول في موقع التقاء الحالب بالكلية.
  • تموه الكلية – يحدث هذا عندما يسبب الانسداد بالمسالك البولية تورم الكلى.

متى يجب الذهاب إلى استشاري جراحة مسالك الأطفال؟

إذا كان طفلك يعاني من أي مرض أو عيوب خلقية بالأعضاء التناسلية أو المسالك البولية (الكلى أوالحالب أو المثانة)، فإن طبيب جراحة مسالك الأطفال يكون هو المختص و المؤهل لعلاج طفلك.

ما هي المشاكل التي يعالجها طبيب جراحة مسالك الأطفال؟

الإصلاح الجراحي و علاج العيوب الخلقيه بالأعضاء التناسلية ( فتحة التبول ليست في مكانها الطبيعي ، شكل الأعضاء التناسلية غير طبيعي، خصية معلقه، ماء أو دوالي حول الخصية) أو عيوب الكلية الخلقية ( ضيق بحوض الكلى،تكيسات، حصوات ، أورام) أو عيوب االحالب الخلقية ( ضيق أو إرتجاع بالحالب، مسار غير طبيعي للحالب) أو مشاكل المثانة سواء كانت ناتجة عن عيوب خلقية او إضطرابات وظيفية ( مثانة عصبية، تبول لا إرادى).

كثير من العيوب الخلقية يمكن تشخيصها قبل الولادة بواسطة طبيب النساء والولادة اثناء عمل الفحص الدوري بالسونار على الجنين و عندها يجب التنسيق مع استشاري جراحة مسالك الأطفال لوضع خطة العلاج المناسبة بمجرد الولادة.

الإلتهابات المتكررة في مجري البول تستلزم أخذ رأي إستشاري جراحة مسالك الأطفال فوراً خاصة المصحوبة بإرتفاع في رجة الحرارة لأنها تكون ناتجة عن التهاب بالكلى وتكرارها يؤدي إلى جروح وتليفات بالكلى وقد تنتهي بفشل كلوي ( ثبت علمياً ان إلتهابات الكلى المتكررة و خاصة الناتجة عن إرتجاع بالحالب هي السبب الرئيسي للفشل الكلوي عند الأطفال).

لماذا استشاري جراحة مسالك ألأطفال هو الأنسب لعلاج المشاكل السابقة عند طفلك؟

الأطفال ليسوا مجرد نسخة مصغرة من الكبار. فهم لا يمكنهم دائماً قول ما يزعجهم. ولا يمكنهم دائماً الإجابة على الأسئلة الطبية، ومن الصعب عليهم التحلى بالصبر و التعاون خلال الفحص الطبي. طبيب جراحة مسالك الأطفال على دراية بكيفية فحص وعلاج الأطفال بطريقة مريحة تجعلهم أكثر تعاوناً.

مشاكل المسالك البولية عند الأطفال ليست نسخة مصغرة من مشاكل الكبار. فطبيعتها مختلفة تماماً وعادة ما تكون ناتجة عن عيوب خلقية. وطبيب جراحة مسالك الأطفال مدرب أكثر من غيره على التعامل معها.

جراح المسالك البولية لدى الأطفال دائماً مايستخدم في الفحص و الجراحة المعدات المصممة خصيصاً للأطفال و التي قد لا تتوفر مع أطباء الكبار.

عيادة طبيب المسالك البولية للأطفال تكون مجهزة و مزينة لتناسب الأطفال مما يساعد على خلق بيئة مريحة وغير مزعجة لطفلك.

إذا وجدت أنت أو طبيبك أن طفلك بحاجه لطبيب جراحه مسالك الأطفال يجب أن تتأكدانه لديه التدريب والخبرة اللازمة لذلك.

لحماية الجهاز البولي عند الأطفال يجب الإهتمام بالتغيير المستمر والمتكرر للحفاظات عند الرضع وصغار السن من الأطفال بعد التبرز وهو ما يساعد على التخلص من تواجد البكتيريا على منطقة الجلد حول فتحة الشرج والمناطق التناسلية. وتعويد الأطفال الكبار على الانتظام في افراغ المثانة بالذهاب المبكر لدورة المياه وعدم التراخي والتأجيل، كما يجب التأكيد على الغسل الجيد لمنطقة العجان وفي حال مسح المنطقة يجب المسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس، حيث يؤدي المسح من الخلف إلى الأمام إلى دفع البكتيريا لمنطقة الإحليل. كما يجب علاج الامساك في حالة وجوده لما له من اهمية في تنظيم عمل المثانة.

طرق العلاج:

يتم تعديل طريقة علاج لأمراض المسالك البولية بالأطفال حسب احتياجات كل طفل. وتشمل هذه الخيارات العلاج الطبي (بالأدوية)، تعديل السلوك، والجراحة.

وعند الحاجة للجراحة، يتم استخدام الوسائل التي تتضمن تدخلًا جراحيًا محدودًا، وكذلك الجراحة المساعدة بالروبوتات. يضمن هذا أقل ألم، أقل ندوب ممكنة، وكذلك أقصر فترة شفاء ممكنة.

100%
رائع جداً

جراحة المسالك البولية للأطفال

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.