دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جهاز لتنظيم ضربات القلب دون بطارية

حيث قام العلماء بتطوير أول جهاز لاسلكي في العالم يتحلل في مدة تتراوح بين 5 إلى 7 أسابيع

869

يعد أول جهاز لتنظيم ضربات القلب في العالم، يعمل لاسلكيا وبدون بطاريات.. وقابل للزرع بالكامل وينصهر في الجسم عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

حيث أن الجهاز يجمع الطاقة لاسلكياً من هوائي عن بعد.. وهو مصنوع من مواد متوافقة بيولوجياً يتم امتصاصها بشكل طبيعي في الجسم على مدار خمسة إلى سبعة أسابيع تقريبا، وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

مع ذلك يأمل فريق الباحثين من جامعتي نورث وسترن وجورج واشنطن في أن يتم استخدام الجهاز المطور قريباً عوضا عن أجهزة تنظيم ضربات القلب المؤقتة.. والتي تحتاج لإجراء عملية جراحية لإزالتها.

زيادة على ذلك يعتمد الجهاز على جمع الطاقة لاسلكياً من هوائي خارجي باستخدام بروتوكولات الاتصال بالمجال القريب.. وهي نفس التقنية المستخدمة للمدفوعات الإلكترونية في الهواتف الذكية.. ما يلغي الحاجة إلى البطاريات الضخمة أو أي مكونات صلبة أو أسلاك.

التلوث والعدوى

وأضاف جون روجرز الباحث الرئيسي في الدراسة: إن “الأجهزة الموضوعة في القلب أو بالقرب منه يحتمل أن تتسبب في مخاطر الإصابة بعدوى أو أي مضاعفات أخرى خطيرة.. إلا أن أجهزة تنظيم ضربات القلب اللاسلكية تتفادى العيوب الرئيسية للأجهزة المؤقتة التقليدية.

حيث أوضح أن الجهاز الجديد “لا يعتمد على توصيل خيوط عبر الجلد من أجل إزالتها جراحياً بعد انتهاء الحاجة منها.. وبالتالي تعطي ميزات إضافية مثل تخفيض التكاليف وتحسين النتائج في رعاية المرضى”.

و من جهة أخرى قال الدكتور ريشي أرورا.. باحث مشارك في الدراسة إلى أنه “في بعض الأحيان، يحتاج المريض إلى أجهزة تنظيم ضربات القلب بشكل مؤقت بعد جراحة القلب المفتوح أو النوبة القلبية”.

وأردف أنه “بعد استقرار قلب المريض، يمكن الانتهاء من جهاز تنظيم ضربات القلب، بحسب الإجراءات المتبعة حالياً، من خلال إدخال سلك يبقى في مكانه لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى سبعة أيام، حيث تحدث في بعض الحالات تلوث عن طريق الأسلاك أو خيوط التثبيت”.

قابلة للذوبان

وتحتاج الأجهزة المستخدمة حالياً خياطتها على عضلة القلب عن طريق الجراحة ومن ثم إزالتها بعملية جراحية أخرى.. وهو الأمر الذي يثير الخوف من احتمالية مضاعفات تشمل العدوى وتلف الأنسجة والجلطات الدموية.

وفي نفس الوقت لا يتطلب الجهاز الجديد سوى عملية جراحية لزراعته ومع الزمن سيتمكن إدخاله من خلال وريد في الساق أو الذراع.

حيث سيتم زرع الدائرة مباشرة على سطح القلب ويمكن تفعيلها عن بعد.. ومن ثم يبدأ الجهاز، على مدى الأسابيع التالية، في الانصهارأو التحلل من تلقاء نفسه.. وبالتالي لا يوجد حاجة إلى الإزالة الفيزيائية لأقطاب جهاز تنظيم ضربات القلب.

وأوضح فريق الباحثين إنه من خلال تغيير تكوين وسمك الجهاز.. سيتم التحكم في العدد الدقيق للأيام التي يظل فيها الجهاز يعمل قبل أن يتحلل.. وسيمكن تصميم أجهزة تناسب مجموعة واسعة من الفترات الزمنية المطلوبة والمحتملة.

100%
رائع جداً

جهاز لتنظيم ضربات القلب دون بطارية

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.