دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

دواء للسرطان يمنح الأمل في علاج الإيدز

662

دواء للسرطان يمنح الأمل في علاج الإيدز

أظهرت نتائج أولية لدراسة يجريها باحثون على استخدام عقار كيترودا لعلاج السرطان، أن العلاج المناعي الذي يعززه العقار ربما يساعد في طرد فيروس (HIV) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب “الإيدز” من خلايا الجسم.

وعقار كيترودا، تنتجه شركة “ميرك” لعلاج السرطان لدى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب.

وقال الباحثون إن هذا يكشف عن مجال مثير للاهتمام لدراسة علاج العدوى المزمنة بفيروس (HIV).

وتسمح العلاجات المضادة للفيروسات الارتجاعية في الوقت الراهن لكثير من المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب، بأن يعيشوا حياة عادية لكن العقاقير لا تعني تخلص الجسم من الفيروس بشكل كامل، فمخزون الفيروس المتبقي يعني أن المرضى لم يشفوا حقاً من الإصابة.

وعقار كيترودا، الذي يعرف أيضاً باسم بيمبروليزوماب، مضاد وحيد النسيلة مصمم لمساعدة جهاز المناعة في الجسم على التصدي للسرطان من خلال منع بروتين يعرف باسم مستقبلات الموت المبرمجة تستخدمه الأورام لتفادي الخلايا المكافحة للمرض.

وتعمل هذه العقاقير عن طريق إطلاق مكابح أو نقاط تصدٍ جزيئية تستخدمها الأورام لتفادي جهاز المناعة في الجسم ما يسمح لخلايا المناعة بالتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها بالطريقة نفسها التي تحارب بها عدوى الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات.

وقال فريق دولي من الباحثين إنه توصل إلى أدلة على أن هذه العقاقير قادرة على إبطال “كمون” فيروس إتش.آي.في، أي قدرة الفيروس على الاختباء داخل خلايا المتعايشين معه اعتماداً على علاج مضاد للفيروسات.

وشملت الدراسة، التي نشرت الأربعاء في ساينس ترانسليشينال ميديسن، 32 شخصاً يعانون من السرطان وفيروس إتش.آي.في معاً من خلال مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل.

وكان المشاركون يخضعون كذلك للعلاج بأدوية فعالة مضادة للفيروسات لكبح فيروس إتش.آي.في.

قالت مديرة معهد بيتر دوارتي للعدوى والمناعة في ملبورن بأستراليا شارون ليوين في بيان “بيمبروليزوماب قادر على إحداث اضطراب في مخزون فيروسات إتش.آي.في”.

وفحصت مجموعتها عينات دم مأخوذة من المشاركين في الدراسة قبل تناول العلاج وبعده. وقالت ليوين إن العمل على هذه العينات سيستمر لفهم كيف يعدل العقار الاستجابة المناعية لفيروس إتش.آي.في.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.