دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

طرق إزالة حصوات الكلى في تركيا

Böbrek taşı tedavi yöntemleri

لقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان تساعد على الوقاية من حصوات الكالسيوم. بالرغم من ذلك، قد تزيد كبسولات الكالسيوم من احتمالية تكون الحصوات.

791

ما هي الطرق المتبعة في إزالة حصوات الكلى في تركيا؟ بصورة شاملة هناك عدة طرق لإزالة الحصوات من الكليتين. عموما وفي معظم الحالات يساعد شرب كميات كبيرة من المياه على تحريك الحصوة لتنزل مع البول.

قد يطلب الطبيب من المريض الاحتفاظ بالحصوات التى تنزل مع البول، حيث يمكن أن يتم إجراء بعض الفحوصات عليها بالتالي معرفة سببها.

فيما يلي سنتكلم عن بعض طرق إزالة حصوات الكلى:

أولاً: تغييرات في نمط الحياة:

  • يجب على المريض شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم حتى تزاد كمية البول.
  • لقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان تساعد على الوقاية من حصوات الكالسيوم. بالرغم من ذلك، قد تزيد كبسولات الكالسيوم من احتمالية تكون الحصوات.
  • قد يحتاج المريض إلى تجنب بعض الأدوية المضادة للحموضة المحتوية على كالسيوم، أو الأدوية التى تحتوي على فيتامين د بكميات كبيرة.
  • قد يحتاج المرضى الذين يعانون من حموضة زائدة في البول إلى تقليل تناول اللحوم والأسماك والدواجن.

ثانياً: الأدوية والعلاجات الدوائية:

يمكن وصف أي من أنواع الأدوية التالية:

  • الأدوية التى تتحكم في حموضة أو قلوية البول لمنع حصوات الكالسيوم وحصوات حمض البوليك.
  • الأدوية التى تقلل نزول الكالسيوم مع البول، حيث تقلل كمية الكالسيوم التى تفرزها الكليتان في البول، لتحافظ عليه في العظام.
  • في بعض الحالات النادرة، يمكن إستخدام فوسفات سليلوز الصوديوم للحفاظ على الكالسيوم في الأمعاء وتقليل كمية الكالسيوم الممتصة وبالتالي التى يتم إفرازها في البول.
  • تقلل بعض الأدوية مثل دواء ثيولا (Thiola) و كوبرمين (Cuprimine) من كمية مادة السيستين (Cystine) في البول.
  • يمكن وصف حمض الأسيتو هيدروكساميك (AHA) مع مضادات حيوية لمنع الالتهابات التى قد تسبب حصوات لاصقة يصعب إزالتها. تساعد الإلتهابات على كبر الحصوات في الحجم.

العلاج الجراحي:

تتم إزالة حصوات الكلى في تركيا جراحياً في الحالات التالية:

  • أن تسبب الحصوة آلامًا شديدة، مع عدم إمكانية نزولها مع البول.
  • عندما يكون حجم الحصوة كبيرًا، وتنحصر في مكان واحد فاقدة القدرة على الحركة.
  • انسداد مجرى البول بسبب الحصوة.
  • تسبب الحصوات في ضرر أو نزيف بالكلية.
  • تسبب الحصوات في التهاب مجرى البول لفترة طويلة.
  • أن تستمر الحصوة في الكبر في الحجم رغم الأدوية وطرق العلاج الأخرى.

تشمل خيارات العلاج الجراحي على:

تفتيت الحصوات بالموجات الصوتية التصادمية (ESWL) :

هذه هي أكثر طرق إزالة الحصوات من الكلى شيوعاً. في هذه العملية، يتم تمرير موجات صوتية تصادمية بجسم المريض من الخارج لتمر خلال الجلد ثم الأنسجة الداخلية حتى تصل إلى حصوات الكلية. يتم تفتيت الحصوات إلى أجزاء دقيقة يسهل نزولها عبر مجرى البول إلى خارج الجسم.

استئصال حصوات الكلى عن طريق الجلد:

ينصح بعملية استئصال حصوات الكلى عن طريق الجلد (Percutaneous Nephtolithotomy) إذا كانت الحصوة كبيرة جداً ولا يمكن تفتيتها بالموجات الصوتية. في هذه العملية، يتم عمل جرح صغير بظهر المريض وإدخال منظار كلى بالكلية لاستئصال الحصوة. قد يحتاج الطبيب، قبل إزالة حصوة كبيرة، إلى تفتيتها أولاً إلى قطع أصغر باستخدام الموجات الفوق صوتية أو باستخدام قطب طاقة كهروهيدروليكية.

استئصال الحصوات بمنظار الحالب:

يمكن استخدام منظار الحالب لإزالة حصوات الحالب التى يصعب تفتيتها بالموجات الصوتية. يتم إدخال منظار الحالب في الحالب من خلال مجرى البول ثم المثانة البولية. بعد تحديد مكان الحصوة، يتم إزالتها أو تفتيتها بالموجات الصوتية.

Böbrek taşı tedavi yöntemleri:

ESWL (Şok dalgaları ile taş kırma yöntemi):

Vücut dışından gönderilen şok dalgaları ile idrar kanalındaki ve böbrekteki taşların kırılmasını sağlayan bir yöntemdir. Tedavinin bir veya birkaç seansta yapılması gerekebilmektedir. Hastaların ayaktan gelip tedavilerini yaptırıp günlük işlerine devam edebildikleri bir yöntemdir. Taşın kanalda olduğu durumlarda görülmesi zor olduğu için taş kırma başarısını ve etkinliğini azaltmaktadır. Aynı şekilde büyük boyutlu taşlarda taşın kırılıp tamamen temizlenmesi için 3-4 seans yetmeyeceği için kullanımı tercih edilmemektedir. Böbrekte her taş kırma seansında belli bir miktar böbrek hücresi (nefron) kaybı yaşanmaktadır bu da taş kırma seanslarının 3- 4 ile sınırlı tutulması için bir sebep teşkil etmektedir.

Endoskopik üreter taşı tedavisi:

Böbrek ve İdrar kanalındaki taşlarda ESWL yönteminin uygulanamadığı veya etkili olmadığı durumlarda idrar yolundan ince çaplı sert veya yumuşak aletlerle girerek taşların lazer teknolojisi ile yok edildiği veya küçük parçalar haline getirilip dışarı alındığı bir yöntemdir. Acil durumlarda yani taşın idrar yolunu tam olarak kapattığı ve ilaçlarla ağrısı geçirilemeyen hastalarda en çok kullanılan yöntemdir.

Genel anestezi altında yapılan operasyonda hiçbir kesi olmadığı için hastalar günlük işlerini rahatlıkla yapabilmektedir. Taş tamamen ortadan kaldırıldığı için hastaların ağrısı da olmamaktadır.

Mini-Perkütan Nefrolitotomi (PNL):

ESWL yöntemi ile kırılamayan ve boyut olarak büyük taşlarda böbreğe dıştan endoskopik aletlerle küçük bir delik açıp taşların parçalanarak dışarı alındığı bir yöntemdir. Bu yöntem çok büyük boyutlu taşlarda kullanılan genel anestezi altında uygulanan bir operasyondur. Hastaların 1-3 gün arasında hastanede kalmaları gerekmektedir. Hastalar taburcu olduktan sonra çok rahatlıkla günlük işlerini yapabilmektedirler. Vücudun arka tarafında böbrek lokalizasyonunda yaklaşık işaret parmağı kalınlığı kadar bir delikten bu operasyon yapılmaktadır. Kesinin çok küçük olması ameliyat sonrası ağrı çok az olmasına ve iyileşmenin çok daha hızlı olmasına yardım etmektedir.

100%
رائع جداً

طرق إزالة حصوات الكلى في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.