دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

علاج شلل الوجه في تركيا

علاج شلل الوجه

ما هي طرق علاج شلل الوجه وكيف يمكن للمريض اختيار الطريقة المناسبة والخاصة به وماهي المراكز المناسبة لإجراء هذا النوع من الجراحات؟

1٬993

ينتج شلل عضلات الوجه عن إصابة و تلف العصب الوجهي السابع. هذه الحالة قد تحدث لوحدها (تلقائيا) أي بسبب غير معروف أو قد تكون نتيجة إصابة مباشرة أو ورم. لسوء الحظ هذه الإصابات التي تؤدي إلى تغير شكل الوجه.. (تعطي هيئة معينة بسبب تهدل نصف الوجه المصاب و تعتبر كوصمة مرتبطة بشلل العصب الوجهي) ليست غير شائعة. و نتيجة لذلك فإن المرضى ينعزلون عن الحياة الاجتماعية و المهنية. ولهذا سنتحدث عن طرق علاج شلل الوجه بشكل عام.

 طرق علاج شلل الوجه في تركيا:

1- إعادة خياطة العصب الوجهي مباشرة لعلاج شلل الوجه في تركيا Direct Neurotization:

قد يكون من الممكن أحيانا استعادة استمرارية العصب الوجهي عن طريق الجراحة المجهرية، تتم هذه العملية فقط في حالة ما كانت الإصابة منذ فترة قصيرة أو في حالة عدم وجود ضرر أو عيب في العصب الوجهي، في حال تواجد عيب في العصب الوجهي، يمكننا استخدام طعم عصبي من العصب الربلي ( (sural nerve المتواجد في الساق، للتعويض المنطقة الناقصة من العصب، وبالتالي نحافظ على استمرارية العصب.

لكن يكون هذا غير ممكن حين تكون الإصابة ناتجة عن ورم مركزي ( مثل أورام الزاوية الجسرية المخيخية). تتطلب هذه الحالات التوصيل مع العصب الوجهي السليم في الجهة المقابلة للوجه. و ذلك يمكن الاستفادة منه لتوصيل السيالات العصبية من عصب صحيح وغير متضرر لعضلات الوجه (انظر الصورة).

2- عملية بيبي سيتر لعلاج شلل الوجه في تركيا Baby Sitter Procedure:

في هذه العملية يتم إعادة توجيه لعصب سليم (العصب تحت لساني يعد مناسبا لهذه الحالة) ليغذي العضلات المشلولة من الوجه.. و هكذا يمكن التعويض فقدان الوظيفة الناتج عن إصابة العصب الوجهي.. إذ يقوم العصب المنقول بوظيفة العصب المتضرر (الوجهي). و بالتالي يغذي عضلات الوجه بالإشارات العصبية منعا من ضمورها بسبب شللها.

في حالات شلل العصب الوجهي.. فإن عضلات الوجه قد تعود إلى الحياة ثانية إذا أجريت عملية بناء ناجحة في فترة زمنية معينة. قبل أن تصل الحالة إلى نقطة اللا رجوع في حال أجريت العملية قبل أو بعد هذه الفترة.

و لهذا السبب:

ان هدفنا الرئيسي هو إعادة إحياء العصب الوجهي عن طريق جراحة مجهرية في أقرب وقت ممكن.. و ذلك للحفاظ على العضلات المقصودة. و بهذه العملية فإن الوقت التي تظل فيه العضلة بدون تغذية عصبية يختزل و يتم حماية العضلة من الضمور.

تعتبر هذه العملية (وصل العصب الوجهي بعصب تحت اللسان jump anastomosis ). عملية مساعدة لحماية عضلات الوجه لكنها لا تعطي حلا نهائي. ففي طبيعتها لا تعتبر فيزيولوجية. و بالتالي إن ربط العصب تحت اللسان مع عضلات الوجه لا يعتبر حلا مثاليا. و كنتيجة تم تطوير تقنية جديدة لعلاج الشلل الوجهي حلت مكان هذه العملية.. (وصل العصب الوجهي بعصب تحت اللسان jump anastomosis).

منها ما يعتمد على وصل العصب تحت اللسان مع العصب الوجهي السليم في الجهة الأخرى من الوجه. و لتحقيق ذلك نستخدم طعم عصبي من الساق.. و يتم زراعته في الوجه تحت الجلد. بما يعرف وصل العصب عبر الوجه بعد فترة تتراوح بين ٦ و ٨ أشهر ينمو العصب الوجهي من النصف السليم للوجه إلى النصف الآخر.. و بعد فترة نعود و نحرر العصب تحت اللسان من هذا التوصيل. ليعود إلى وضعه الطبيعي، و كنقطة تالية يتم توصيل العصب الوجهي المقابل بالعصب الوجهي المتضرر عن طريق خياطة مجهرية دقيقة، و بهذا نحصل على عملية بيبي سيتر Baby sitter من عملية وصل العصب الوجهي بعصب تحت اللسان أو jump anastomosis، حيث استخدم العصب تحت اللساني فقط بصورة مؤقتة كجسر توصيل حتى تصل الإشارات العصبية من الجهة السليمة من الوجه إلى الجهة المصابة.

عملية وصل العصب عبر الوجه تقدم مميزات كالتالي:

  1. تزويد بالإشارات العصبية متواقت لعضلات الوجه عن طريق نبضات من الجهة السليمة من الوجه.
  2. إعادة التعصيب بما يتناسب مع تشريح الوجه. حيث أن العصب التحت اللساني بشكل بدئي غير مسؤول عن حركة العضلات الوجهية المصابة.
  3. منع الحركات اللاإرادية في الوجه أثناء حركة اللسان.

3- عملية غيليز لعلاج شلل الوجه في تركيا Gillies’ plastic procedure:

عملية غيليز هي عملية تعويض حركية من أجل إعادة الحركة (الحياة) لعضلات الوجه بعد شلل العصب الوجهي.

بعد شلل العصب الوجهي ترتخي زاوية الفم و تتدلى كما يفقد جفن العين قدرته على الإغلاق تماماً، بشكل يضطر المريض فيه إلى وضع رباط للحفاظ على رطوبة العين أثناء الليل، يمكن أن تصيب المرء جميع هذه الظواهر المرضية، أو جزء منها.

و باعتبار أن عدم القدرة على إغلاق جفن العين هو المشكلة الرئيسية لمرضى شلل العصب الوجهي، يصبح إصلاح تلك المشكلة هو صلب العمل الجراحي التعويضي و الترميمي للوجه.

من أجل إعادة قدرة الأجفان على الإغلاق، يتم نقل شريط ضيق من العضلة الصدغية من منطقة الصدغ تحت الجلد إلى الجفن العلوي والسفلي.

لا تتلقى العضلة الصدغية تعصيبها من العصب الوجهي و إنما من خلال عصب آخر (الفرع الحركي لعصب ثلاثي التوائم)، وبالتالي تبقى العضلة محافظة على وظيفتها رغم وجود الشلل الوجهي.

لذلك:

تعتبر العضلة الصدغية مسؤولة عن المضغ و القضم. و باعتبار أن استخدام شريط ضيق بعرض 1 سم تقريباً من تلك العضلة تكفي لتعويض الوظيفة المفقودة. لا تتأثر وظيفة المضغ و القضم بعد استئصال جزء منها و نقله إلى مكان آخر.

أما العضلة المحضرة للنقل مع غلافها فيتم قلبها بشكل يلتقي فيه طرفاها كلاهما بالجفنين العلوي و السفلي عبر زاوية العين الداخلية ثم يربطان بالجفنين هناك ويتم تثبيتهما بالخياطة. و بهذه الطريقة يمكن إعادة إمكانية الشد إلى جفني العين العلوي و السفلي من خلال تفعيل ذلك الشريط العضلي التي تمت زراعته. كما يتمكن الجفن بعد ذلك من الإغلاق حول العين. و يستطيع المرضى بعد هذه العملية الاستغناء عن عملية زرع البلورة (العدسة). لأنهم سيستطيعون إغلاق أجفانهم حين يريدون.

وباعتبار أنه باستطاعة مخ الإنسان تعلم حركات جديدة وتخزينها أو محيها أو تغيير بنيتها في قشر المخ (إعادة تنظيم قشري) فإنه سيستطيع بهذه الطريقة أتمتة إغلاق جفن العين و التعود عليه. بشكل يصبح فيه إغلاق الجفن متزامناً مع الجهة الأخرى. و مع الوقت سيستطيع الإغلاق الجديد للجفن. بشكل لا واعي و بالتزامن أيضاً مع الجهة الأخرى غير المريضة. من إعادة الوجه بشقيه إلى حالة التناظر.

وتقدم جراحة غيليز مثلاً كلاسيكياً لنقل العضلات في مجال الجراحة الترميمية وجراحة اليد. حيث يتم فيها نقل عضلة سليمة من مكانها وزرعها في مكان آخر. من أجل إعادة وظيفة عضو معطل وتعويضه (ما يدعى بعملية تعويض الحركة).

كما تقدم لنا الطريقة الجراحية المذكورة استطباباً كلاسيكياً لجراحة تحسين الوجه وتجميله. هناك حيث يتم في هذه العملية شد الأجفان الذي يعتبر في هذه الحالة إجراءً ترميمياً و ليس تجميلياً (جراحة تجميلية). و بالتالي فإنها تصنف كعملية كلاسيكية تدفع تكاليفها صناديق التأمين الصحي. أما الهدف من تلك العملية فهو إعادة قدرة جفن العين على الإغلاق كي نمنع العين من الوصول إلى حالة الجفاف.

4- زراعة نسيج عضلي من العضلة الرشيقة من الفخذ لعلاج شلل الوجه في تركيا Free gracilis muscle transfer:

تقدم الجراحة التجميلية طرق مختلفة لعلاج شلل العصب الوجهي.

في عيادتنا هذه للجراحة التجميلية في برلين اعتمدنا طريقة نقل العضلات (عملية جيليس التجميلية) و نقل الأعصاب والعضلات بواسطة الجراحة المجهرية، خاصة في الحالات التي تتطلب استعادة كل من التناظر في الشكل و الوظيفة كإمكانية الضحك مثلا، نستخدم الجراحة المجهرية المتطورة لنقل العضلات.

في حالات الشلل التام للعصب غالبا ما يتبع تصحيح إغلاق أجفان العين عن طريق (عملية جيليس التجميلية )، نقل عضلة من مكان بعيد لاستعادة الثنية الشفوية الأنفية كخطوة ثانية، حيث أن العضلة المجاورة (العضلة الصدغية) قد تم استخدامها في تصحيح إغلاق أجفان العين.

مؤشرات:

ولكي تتم العملية بنجاح فإننا بحاجة إلى عصب يزود هذه العضلة بالإشارات العصبية اللازمة و بالتالي سحب العضلة في الوقت المناسب، العصب المستخدم في هذه العملية هو العصب الربلي، و هو بشكل أساسي عصب حسي فقط في الساق، و في حالة فقدانه يؤدي إلى فقد إحساس بسيط جدا بحيث تعوض وظيفته بالتشابكات العصبية المتفرعة بين الأعصاب المتواجدة في المنطقة، يتم توصيل هذا العصب بالعصب الوجهي السليم للجهة المقابلة و كما هو موضح في عملية بيبي سيتر (نقل العصب عبر الوجه) و يوجه العصب تحت الجلد إلى منطقة الشفا العليا.

كما قلنا فإننا نجمع بين هذه العملية و عملية جيليس، بعد فترة زمنية من 6 إلى 8 شهور يكون قد تم نمو العصب إلى الجهة المصابة و عندها يصبح بإمكاننا زراعة العضلة كخطوة ثانية.

عادة نحتاج إلى عملية نقل و زراعة العضلة في حالة الوصول إلى نقطة اللارجوع للعضلة الأصلية ( و هي نقطة معينة من ضعف العضلة يستحيل فيها العودة إلى طبيعتها المعتادة)، في هذه العملية نحن نستأصل عضلة بحجم ورق التبغ من منطقة الفخذ، عند استئصال هذه العضلة لن تكون هناك عيوب وظيفية لاستئصال جزء بسيط من العضلة، و لا يبقى إلا مجرد ندبة صغيرة بطول 8 سم غير واضحة للعيان.

العضلة الرشيقة:

إن العضلة المستخدمة في هذه الجراحة نسميها العضلة الرشيقة، و هي عضلة نحيلة ورشيقة، و منه حصلت على إسمها، يتم استئصال هذه العضلة مع الوريد و الشريان المغذيين لها، و يتم توصيلهما مع الأوعية الدموية في منطقة الذقن عن طريقة عملية جراحية مجهرية، و يتم وصل العصب الذي زرع قبل 8 شهور بالعضلة المزروعة و أخيرا يتم تنشيطها بالسيالات العصبية القادمة من العصب، وبالتالي ترفع هذه العضلة زاوية الفم بنفس الوقت مع الجهة الأخرى، و نحصل على التناظر المطلوب للوجه عند الضحك.

ومنه فإن الجراحة التجميلية المجهرية تقدم حلولا لمشاكل كثيرة، يسعدنا أن نجيب عن أي أسئلة إضافية تتعلق بشلل العصب الوجهي يمكنكم الاتصال بنا و نحن دائما في خدمتكم.

100%
رائع جداً

علاج شلل الوجه في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.