دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

عملية بالون المعدة في تركيا

فكرة عمل بالون المعدة

هى بالونة مطاطية مصنوعة من مادة السيليكون يتم إدخالها للمعدة عن طريق المنظار ومن ثم تملأ بسائل معقم وتترك لتطفو داخل المعدة.. فيأخذ جزء من المعدة ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى المستخدمة فى علاج السمنة.

1٬391

تعد عملية بالون المعدة إحدى الطرق التي تساعدك في الحد من الشعور بالجوع لأطول فترة ممكنة بعد تناول الوجبات الصغيرة فهو من علاجات فقدان الوزن بدون جراحة. و ذلك لأنه يتم إدخال بالون ناعم عن طريق الفم بإستخدام المنظار ثم يتم ملء البالون بمحلول ملحي لكي يشغل مساحة داخل المعدة و يتبقى مساحة صغيرة في المعدة لتناول الطعام أو الشراب و بالتالي يقلل من الشعور بالجوع. يتم تصميم بالون المعدة لكي يكون حل مؤقت لفقدان الوزن.. و عادة ما يتم إزالته بعد مرور ستة أشهر.

يعد بالون المعدة من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج السمنة فزيادة الوزن مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الناس هذه الأيام فمع تزايد المخاطر والمضاعفات الناتجة عن السمنة بدأ التطلع لطرق مختلفة فى خسارة الوزن للحفاظ على الصحة أولا ثم للحفاظ على الشكل الخارجى والمنظر العام للفرد.

ما هو بالون المعدة؟

هى بالونة مطاطية مصنوعة من مادة السيليكون يتم إدخالها للمعدة عن طريق المنظار ومن ثم تملأ بسائل معقم وتترك لتطفو داخل المعدة.. فيأخذ جزء من المعدة ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى المستخدمة فى علاج السمنة.

فكرة عمل البالون؟

تقوم فكرة عمل البالونة على أنها حين تملأ بكمية مناسبة من السائل فإنها تأخذ حيزا من المعدة مما يساعد على الإحساس بالشبع وتساعد على الإلتزام بالنظام الغذائى.

من يمكنهم استخدام البالون؟

يمكن إستخدام البالون للأفراد الذين يعانون من زيادة فى الوزن تفوق 40 % من الوزن المثالى او الذين فشلو لمرات عدة فى إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية.

كيف يتم وضع البالون داخل المعدة؟

يتم إدخال بالون المعدة فارغا عن طريق الفم بعد وضع مخدر موضعى وباسط للعضلات عن طريق المنظار ومن ثم إلى داخل المعدة حيث يتم ملأ البالون بمحلول ملح معقم عن طرق قسطرة معينة حتى تصل لحجم مناسب ومن ثم يتم إزالة القسطرة وتغلق البالون ذاتيا نظرا لأحتوائها على صمام يتحكم فى خروج السائل.

ما هى الفترة المسموح باستخدام بالون المعدة خلالها؟

ينصح باستخدام بالون المعدة لمدة ستة أشهر لتلافى حدوث مضاعفات وفى حالة زيادة المدة عن ستة أشهر يتم استبدال البالون با اخر جديد ويتم اعطاء ادوية تقلل حموضة المعدة للحد من حدوث قرحة للمعدة مع استخدام البالون.

ما هي فوائد عملية بالون المعدة؟

إجراء عملية بالون المعدة يعني عدم خضوعك لجراحات خطيرة. وسوف تعالج دون أن تنام في المستشفى.. ما يعني أنك ستخضع لإجراء سريع يتبع بفترة نقاهة قصيرة. وستعود لأعمالك بأسرع وقت.

البالون يعني أنك سوف تأكل حصص طعامية أصغر وسوف يكون بمقدورك أكل أنواع الطعام المختلفة. حاول تفادي المأكولات الغنية بالدهون والسكريات.. لأن هذه المأكولات يمكن أن تجعلك تشعر بالغثيان.

يمكنك أن تتوقع فقدان 35-40% من وزنك بعد العملية. وبإمكان العملية كذلك أن تحسن أية اضطرابات ناجمة عن زيادة الوزن.. مثل توقف التنفس أثناء النوم و ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكر من النوع الثاني والتهاب المفاصل. وتتمثل فائدة أخرى في أنه لن يتوجب عليك تناول مكملات غذائية يومية.

كم من الوزن يمكنك أن تخسر بعد عملية بالون المعدة؟

من الضروري أن تعرف أن بالون المعدة أداة تساعدك على تخسيس الوزن.. ويجب أن ترفقها مع الحمية والتمارين الرياضية وبرنامج تعديل السلوك. يعتمد مقدار الوزن الذي سوف تفقده ومدى حفاظك على تقليل وزنك على مدى التزامك بالحمية الغذائية وعلى تكيفك مع تعديلات نمط الحياة على المدى الطويل.

ماذا يحدث لو أن البالون قد تم إفراغه بشكل تلقائي؟

يشعر المريض بانكماش حجم بالون المعدة أو قد يضيف الطبيب مادة ملونة داخل البالونة ليسهل على المريض اكتشاف ثقب البالونة عن طريق مرور تلك المادة فى البول ولأن حجم البالون الفارغة صغير جدا يسهل لها الانتقال للأمعاء ومنها للخروج من الجسم تلقائيا ببساطة ولكن قد يحتاج الأمر إزالتها جراحيا فى بعض الحالات.

إزالة البالون:

تتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخالها حيث يتم الدخول بالمنظار وإدخال قسطرة لتحرير السائل من داخل البالون ومن ثم تنكمش البالون الى حجم صغير يسهل اخراجه عن طريق المنظار.

عملية بالون المعدة

 هل استخدام البالون كافى لخسارة الوزن؟

استخدام بالون المعدة وحده لا يكفى حيث أنه مجرد وسيلة مساعدة لإتباع نظام غذائى مناسب ولذا وجب الالتزام بالنظام الغذائى مع البالون.

وربما يسأل سائل وماذا سيحدث بعد ازالة البالون هل ساعود لوزنى السابق؟ وكما قلنا سابقا أن البالون مجرد وسيلة للمساعده على الإلتزام بالنظام الغذائى ولذا يجب الإلتزام بعد ازالة بالون المعدة للمحاظة على الوزن الذى فقد أثناء تركيب البالون.

ما هو الدليل علي أن بالون المعدة يساعد في فقدان الوزن؟

اجريت دراسة علي 199 فرد يعانوا من السمنة المفرطة معظمهم من النساء تم إجراء و تركيب بالون المعدة لهم لمدة ثمانية أسابيع. كانت النتائج بأن حوالي 50% منهم إستطاعوا فقدان 8 كيلو جرام من الوزن الزائد في الجسم.

و في دراسة مماثلة ذكرت بأن ربط المعدة و العمليات الجراحية للمعدة يؤدي عادة إلي خسارة الوزن الزائد بنسبة 50 % – 70 %. و لم تتحقق النتائج بأن بالون المعدة يحقق نتائج علي المدي الطويل نظراً لعدم كفاية الأدلة.

هل هناك أي أثار جانبية أو مخاطر للبالون المعدة؟

في نفس الدراسة التي تم إجرائها وجدت بأن واحدة من أصل 10 مرضي عانوا من الغثيان و حوالي 6,7% منهم عانوا من القئ و حوالي 7,8 % منهم طالبوا إزالة البالون و لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة. و مع ذلك ينصح الأطباء بمراقبة المرضي طوال الأسبوع الأول للكشف عن المضاعفات المحتملة و التي يمكن أن تشمل ما يلي:

  • إنكماش البالون (الذي قد يؤدي إلي إنسداد المعدة).
  • إرتجاع.
  • عصر الهضم.
  • ألام و تقلصات المعدة.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • الإنتفاخ.
  • قرحة المعدة.
  • إصابات في المعدة أو المرئ.
  • إحتقان الحلق.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مشاكل الشعب الهوائية.

أنواع بالون المعدة:

هناك العديد من أنواع بالون المعدة المتوفرة بالأسواق والواردة من بلاد مختلفة مثل الصين وروسيا وأمريكا وغيرها.. ولكن معظم تلك الأنواع غير موثوق مصدرها؛ حيث أن إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية(FDA) لم تقر سوى ثلاثة أنواع من بالون المعدة.. وهم:

أوربيرا (ORBERA)

وهو النوع الأكثر انتشارا واستخداما في معظم دول العالم.. وهو عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام منظار عن طريق الفم.. ثم يتم ملؤه باستخدام قسطرة بمحلول ملحي – حوالي 500 مل مكعب- مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء.

يستقر هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر.. يفقد خلالها الشخص ما بين ثلاثين وأربعين كيلو جرام بمعدل 30% من وزن الشخص الأساسي.

ريشيب (RESHAPE)

وهو نوع مشابه للنوع أوربيرا في طريقة إدخاله والمادة التي يتم ملء البالون بها.. وأيضا عدد الكيلوجرامات المفقودة.

لكن يستخدم في هذا النوع بالونان بدلا من واحد.. ويتميز هذا النوع من البالونات عن النوع السابق أن أكثر أمانا وأقل في نسبة احتمالية ثقب البالون وإخراجه قبل موعده.

أوبالون (OBALON)

يختلف هذا النوع تماما عن النوعين السابقين.. حيث يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق كبسولات صغيرة يتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية.. وثم تُملء بغاز النيتروجين.

يُستخدم أكثر من كبسولة في هذا النوع من بالون المعدة لتقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة.. ويساهم هذا النوع في إنقاص الوزن في المتوسط بنسبة 10%.

المرشحون لعملية بالون المعدة للتخسيس:

بالرغم من أن عملية البالون للتخسيس من العمليات البسيطة والفعالة جدا في إنقاص الوزن الزائد وحتى 35% من كتلة الجسم الفعلية.. إلا أنها لا تصلح لكل الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السمنة.

عملية بالون المعدة هي الخيار المثالي بالنسبة لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30 و35.. أما بالنسبة لمن لديه مؤشر كتلة جسم أكبر من 35 لن تأتي العملية بنتائج مرضية بالنسبة له.

لا تصلح عملية بالون المعدة للتخسيس لمن لم يبلغ الثامنة عشر من العمر.. وأيضا هي غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل بالنسبة له.. كما لا تصلح عملية بالون المعدة لمن يعاني من التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة.

مميزات عملية بالون المعدة:

كغيرها من عمليات التجميل توجد بعض المميزات المصاحبة لعمليات بالون المعدة:

  • عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة
  • لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها.. فقط يتم استخدام التخدير الجزئي ومهدئ
  • عملية آمنة إلى حد كبير؛ فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة
  • نتائجها فعالة جدا إذا ما التزم الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية.. واتباع حمية غذائية صحية
  • تكاليف العملية أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض
  • سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة وأنها لا تستغرق الكثير من الوقت

عملية بالون المعدة

كيف نجري عملية بالون المعدة؟

ندخل البالون إلى المعدة عن طريق الفم دون الحاجة لجراحة. يدخل الطبيب كاميرا التنظير (منظار المعدة) إلى المعدة. في حال عدم وجود أي تشوهات.. ندخل البالون عبر الفم.. وننزله عن طريق المريء إلى المعدة. يعد أن يصبح البالون في المعدة.. نملأه بمحلول ملحي عقيم.. باستخدام أنبوب رقيق متصل بالبالون. يسحب الطبيب الأنبوب بعد ملء البالون بسحبه للخارج برفق.. ويترك البالون في المعدة.

تجرى هذه العملية بالمشاركة بين طبيب مختص بالأمراض الباطنة وطبيب تخدير وفريق تمريض مؤهل. يستغرق تركيب البالون نحو 20 دقيقة.. وبعدها يراقب فريق التمريض المريض في وحدة الإفاقة. ولأن هذه العملية من عمليات “النهار الواحد”.. نخرج المريض عادةً بعد عملية البالون بساعتين تقريباً.

خطوات عملية بالون المعدة:

التخدير: يتم استخدام المخدر النصفي في عملية بالون المعدة بالإضافة إلى مهدئ ليساعد الشخص على الاسترخاء.. وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

إدخال البالون: يتم إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم.. ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون.. أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

ملء البالون: في حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء.. وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة.. سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول.

في حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين.. وذلك لأنه خفيف جدا وغير خطير إذا ثُقب.

عند هذه الخطوة تكون قد اكتملت العملية تماما ولكن يجب أن يمكث الشخص بضع الوقت بالمستشفى أو المركز الطبي.. حتى يطمئن الطبيب على نجاح العملية وعلى صحة الشخص ولا يشترط المبيت في معظم الأحيان.

عملية بالون المعدة

 تعليمات يجب اتباعها بعد اجراء عملية بالون المعدة:

يخرج مريض بالون المعدة من المستشفى في نفس اليوم عادةً. ومن الأفضل وجود شخص معك ليعيدك إلى المنزل وليرعاك أول 24 ساعة بعد العملية. كما يجب أن ترتاح أول 3 أيام بعدها. وقد تشعر ببعض الألم في حلقك بعد العملية.. لأن البالون ندخله عن طريق الفم.

النظام الغذائي الانتقالي لـ14 يوم:

اليوم الأول – سوائل صافية فقط

يجب أن لا تتناول في أول 24 إلا السوائل الصافية مثل:

  • الماء
  • الشوربة (دجاج أو لحم أو فواكه)
  • رقائق الثلج
  • كريستال لايت
  • ماء اللياقة البدنية (الخالية من السعيرات الحرارية فقط)
  • باور ريد (الخالية من السعيرات الحرارية فقط)
  • وهنا أشياء يجب أن تبقيها في ذهنك:
  • نوصيك بشرب السوائل الدافئة أكثر من السوائل الباردة.
  • لا تشرب مشروبات غازية فهي تتسبب بالغازات والانتفاخ.
  • اشرب 8 كؤوس ماء على الأقل يومياً.. فهذا يحافظ على إماهتك ويحميك من الامساك.
  • ابدأ بأخذ رشفاتٍ صغيرة.. وانتظر دقيقة أو دقيقتين بين الرشفات.. وزد مقدار الرشفات عندما تشعر براحة أكبر. ويجب أن لا يزيد مجموع الرشفات عن ثلث كأس في كل مرة.
  • اجلس بانتصاب بعد الشرب.. لتساعد الجاذبية على تفريغ السوائل. عندما ترتاح اضجع لا تستلقي على ظهرك.
  • لا تشرب أكثر من فنجان قهوة في اليوم.. فالقهوة يمكن أن تتسبب بالتجفاف.. وقد تسبب مغصاً أو إمساكاً.
من اليوم 2 إلى اليوم 7

يجب أن تحافظ على نظام السوائل الغذائي بين اليومين 2 و7.. لكن يمكنك البدء بإضافة السوائل غير الصافية. ارشف حوالي 8 كؤوس (لتران) يومياً.. لكن دون أن تتجاوز 100 ميلي في كل مرة.

وهنا بعض السوائل التي تساعدك في الحصول على كل المواد الغذائية:

  • لبن الزبادي نصف المقشود (نوصي بـ600 ميلي لتر على الأقل يومياً).
  • عصير فواكه سكري منخفض السعيرات الحرارية.
  • شاي الأعشاب.
  • خليط عصير وماء.
  • شوربة صافية أو شوربة مرق الدجاج.
  • أي مشروب بروتينات يوصيك به الطبيب.
بين اليومين 7 و 14 – نظام الأغذية المهروسة

يجب أن تنتقل بعد أسبوع من الجراحة إلى نظام الأغذية المهروسة. وسوف يتفق الطبيب معك على التوقيت الدقيق للانتقال وما يجب أن تأكله.

تتألف الوجبات على الأرجح من أطعمة بروتين مهروسة مثل السمك والبيض والجبن والدجاج. ويجب أن ترفقها مع خضار وفواكه مهروسة.

100%
رائع جداً

عملية بالون المعدة في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.