دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

كورونا سيستمر في الانتشار لسنوات

485

فايزر: كورونا سيستمر في الانتشار لسنوات.. ولكن

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، الاثنين، إن فيروس كورونا سيستمر في الانتشار لسنوات عديدة مقبلة.

لكن بورلا اعتبر، في مقابلة مع قناة “بي أف أم” التلفزيونية الفرنسية، أن هذه الموجة الحالية يجب أن تكون الأخيرة التي يجب أن تؤدي إلى فرض قيود على الناس.

كما أكد بورلا مجددا أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا “آمن وفعال” للأطفال.

من جهته، قال خبير الأمراض المعدية ومستشار البيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، إنه من “المبكر جدا القول متى سيصبح فيروس كورونا المستجد متوطنا”.

لكن فاوتشي أعرب عن أمله في أن يصبح متوطنا في عام 2022، مضيفا “لكن يمكن أن يحدث هذا فقط في حالة عدم ظهور متغيرات جديدة”.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن خمسة ملايين و533 ألف إنسان في العالم منذ أن ظهر في الصين في ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة، الأحد.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات من جرّاء الفيروس بلغ أكثر من 850 ألف حالة، تلتها البرازيل بـ621 ألف حالة، والهند بـ486 ألفا وروسيا 321 ألف حالة.

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.


علماء يحددون متغيرا وراثيا قد يحمي من الأعراض الشديدة لكورونا

حدد فريق دولي من الباحثين متغيرا وراثيا قد يوفر الحماية من الأعراض الشديدة لمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد، وهي نتائج قد تؤدي إلى “اختراقات جديدة في طرق مكافحة الفيروس المنتشر حول العالم”، وفق “ساينس أليرت”.

ووجدت الدراسات السابقة التي أجريت على الأشخاص من أصل أوروبي بشكل رئيسي أن الأفراد الذين يحملون شريحة معينة من الحمض النووي لديهم خطر أقل بنسبة 20 في المئة لتطوير عدوى كورونا، وقالوا إن هذا الجزء من الحمض النووي موجود لدى الناس في حوالي نصف الأشخاص خارج أفريقيا.

واستطاع العلماء في الدراسة الجديدة تحديد متغير جيني داخل هذه الشريحة هو rs10774671 يتواجد في كل من الأشخاص سواء من أصول أفريقية أو أوروبية.

وقد يكون تحديد هذا المتغير بمثابة هدف للعلاج ضد عدوى كوفيد-19 الشديدة، وفقا للباحثين.

وقالت مؤلفة الدراسة جينيفر هوفمان: “حقيقة أن الأفراد المنحدرين من أصل أفريقي يتمتعون بنفس الحماية سمحت لنا بتحديد المتغير الفريد في الحمض النووي الذي يحمي بالفعل من عدوى كوفيد-19”.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.