دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

كيف تعمل الساعة البيولوجية؟

إستبدال ساعات النوم في الليل بالنهار يعتبر عاملا مؤثرا على إضعاف جهاز المناعة .

مع التطورات المتلاحقة في نمط الحياة العامة تغيرت عاداتنا وحركتنا في الحياة وأصبحنا نسهر الليل وننام النهار، ما يحدث اضطرابا للساعة البيولوجية للجسم وبالنتيجة يصاب الجسم بالأضرار.. فكيف تضبط ساعتك البيولوجية؟

638

كيف تعمل الساعة البيولوجية؟ 

كثيرًا ما نسمع عن الساعة البيولوجية للجسم وتأثيرها على ساعات النوم الخاصة بنا، فما هي الساعة البيولوجية؟ وكيف تعمل الساعة البيولوجية هذه؟


قلة النوم والسهر لفترات طويلة وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يعمل على إضعاف الجهاز المناعي، ويعتبر عدم النوم 🌙 ليلا من أحد العوامل المؤثرة على جهاز المناعة، بالتالي قد يحدث ضررا ملموسا في الجسم، في حال توفرت عوامل مؤثرة أخرى والتي قد تسبب ايضا بتدمير جهاز المناعة مثل التدخين الدائم، السمنة المفرطة، ضعف أداء الكبد أو الكلى أو القلب أو الرئتين.

حيث أن النوم  يحفز عمل جهاز المناعة على مواجهة الفيروسات ومكافحة البكتيريا المهاجمة، لذا ينصح بالنوم لفترات كافية للجسم تقدر ب 8 ساعات يوميًا.


لا نجد كثيرا من الذين يسهرون ليلا بمزاج جيد وإن ناموا النهار كله. لماذا لا يغني نوم النهار عن نوم الليل؟



مع التطورات المتلاحقة في نمط الحياة العامة تغيرت عاداتنا وحركتنا في الحياة وأصبحنا نسهر الليل وننام النهار، ما يحدث اضطرابا للساعة البيولوجية للجسم وبالنتيجة يصاب الجسم بالأضرار.. فكيف تضبط ساعتك البيولوجية؟



يواجه معظم الناس مستويات مختلفة من النعاس والنوم طوال اليوم، نتيجة لاختلاف الساعة البيولوجية للجسم لديهم، فما هي الساعة البيولوجية للجسم؟ وكيف تعمل الساعة البيولوجية؟


الساعة البيولوجية للجسم

تعرف الساعة البيولوجية للجسم بأنها آلية فطرية تتحكم في الأنشطة الفسيولوجية للكائن الحي والتي تتغير في دورة يومية أو موسمية أو سنوية، كما أنها توجد في منطقة تسمى النواة فوق الترقوية وتقع فوق نقطة الدماغ مباشرة.

وجد أن ساعة الجسم لا تتحكم في ساعات النوم واليقظة والشيخوخة فقط، بل هي مسؤولة أيضًا عن الشعور بالجوع، واليقظة العقلية، والمزاج، والتوتر، ووظيفة القلب.



كيف تعمل الساعة البيولوجية للجسم؟

إن من أهم الأسئلة والتساؤلات التي قد تراود العديد من الأفراد فيما يخص الساعة البيولوجية الخاصة بجسم الإنسان هي، كيف تعمل الساعة البيولوجية؟ وما هي المدخلات والمعايير الخاصة بعملها؟

إن هرمون الميلاتونين هو المسؤول الأساسي عن تنظيم ساعة الجسم البيولوجية طوال حياتنا، ويتم إنتاج هذا الهرمون في الغدة الصنوبرية المتواجدة في الدماغ، ويزداد إفرازه في ساعات الليل ومع اقتراب الصباح يتم إيقاف إنتاجه.

بالطبع هناك بعض الاختلافات الطبيعية في اليقظة اليومية أثناء النهار، فالقيلولة مثلًا ينام فيها الأشخاص خلال ساعات النهار بالتالي الساعة البيولوجية تختلف من شخص إلى آخر بحسب ممارساته ونمط حياته، ولكي تعمل الساعة البيولوجية بشكل صحيح يتطلب وجود 3 مدخلات، وهي:

1. الجينات:تساعد الجينات على التحكم في دورة 24 ساعة في الساعة البيولوجية، وعندما يفتقر الأشخاص أو الحيوانات إلى تلك الجينات فإن دورات النوم والاستيقاظ يمكن أن تختل.

2. الضوء:يحتاج الدماغ إلى إدخال ضوء الشمس من خلال العينين لإعادة ضبط ساعته البيولوجية يوميًا، وعندما يؤثر الإنسان على ساعته البيولوجية مثل أن يبقى في الظلمة بشكل مستمر فإنه يحدث خلل في دورة 24 ساعة.

3. درجات الحرارة:تؤثر درجة الحرارة على عمل هرمون الميلاتونين، ففي ساعات الليل تنخفض درجة حرارة الجسم مما يزيد من إفراز الهرمون.


إستبدال ساعات النوم في الليل بالنهار، يعتبر عاملا مؤثرا على إضعاف جهاز المناعة .

 


الأمراض والساعة البيولوجية للجسم

عندما يحدث خلل في الساعة البيولوجية كطفرة أو حوادث متكرر فإن ذلك قد يزيد نسبة الإصابة بالأمراض الآتية:

  • السكري: في حال حدوث طفرة في مستقبلات هرمون الميلاتونين المسؤول عن الساعة البيولوجية، فإن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري كون الجينات التي تتحكم في مستقبلات الميلاتونين تشترك في إفراز هرمون الأنسولين.

  • أمراض القلب: إن الخلل الوراثي في عمل الساعة البيولوجية في الدماغ يؤثر أيضًا على النشاط الكهربائي في القلب، مما يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات في القلب.

  • مرض الهوس الاكتئابي: إن حدوث خلل في الجينات المسؤولة عن نشاط الساعة البيولوجية قد تزيد من نسبة الإصابة بمرض الهوس الاكتئابي.

  • اضطرابات طور النوم المتأخر: يعاني المصابون بهذا المرض من مشكلة ضبط ساعات النوم والاستيقاظ في الساعة البيولوجية، والتي يمكن أن تكون غير مريحة عند محاولة جدولة أنشطة مثل العمل والمدرسة.

  • أمراض نفسية أخرى: ارتبطت الساعة البيولوجية والصحة النفسية بحالات المرض، مثل: الزهايمر، وباركنسون، وهنتنغتون (Huntington)، واضطراب طيف التوحد، حيث يجد الباحثون أن الساعة البيولوجية المتعطلة يمكن أن تسبب ضعف إدراكي معتدل يأتي مع التقدم في العمر.



كيفية الحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف تعمل الساعة البيولوجية؟ وما هي المعاير التي قد تتحكم بها في جسم الإنسان؟ إليك الآن بعض النصائح للحصول على ساعة بيولوجية سليمة من أجل الحفاظ عليها:

1. الالتزام بجدول النوم الذي يعمل بشكل جيد لجسمك للحفاظ على النظام في إيقاعه الطبيعي.

2. تأجيل آخر جزء من العمل في الصباح بدلًا من البقاء في وقت متأخر لإنهائه.

3. تغيير وقت النوم بشكل تدريجي وليس بقفزة كبيرة، وذلك في حال الاضطرار إلى ذلك.

4. القيام بإيقاف تشغيل التلفزيون وتخفيف الأضواء ليلًا بما يشمل الهواتف والأجهزة اللوحية وأي شيء يضيء.

5. عدم ممارسة الرياضة في غضون ساعتين قبل وقت النوم؛ لأنها قد تجعلك أكثر يقظة.

6. الابتعاد عن الوجبات الثقيلة، والأطعمة الحارة، والكافيين في الساعات المتأخرة، وتناول الكربوهيدرات الخفيفة بدلًا عن ذلك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.