دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

لماذا يسبب الصقيع أمراض الجهاز التنفسي؟

259

لماذا يسبب الصقيع أمراض الجهاز التنفسي؟ دراسة توضح الأسباب

هل الصقيع يسبّب نزلات البرد؟ دراسة علمية تشرح سبب انتشار أمراض #الزكام والتهابات الجهاز التنفسي في أشهر الشتاء



اكتشفت بحوث علمية سبب تفاقم أمراض الجهاز التنفسي، مثل: الفيروس التنفسي المخلوي (RSV)، وكوفيد- 19، ونزلة البرد الشائعة، والإنفلونزا، في فصل الشتاء.


استجابة مناعية داخل الأنف

وفقًا لبحث نشر يوم الثلاثاء في مجلة The Journal of Allergy and Clinical Immunology، تم التوصل إلى استنتاج يتحدى الحكمة التقليدية التي تقول بأن العدوى تنتشر، لأن الناس عالقون في الداخل، وتشير إلى طرق تطوير علاجات جديدة.

تُظهر الأبحاث استجابة مناعية داخل الأنف، إذ إن الخلايا في مقدمة الأنف تطلق وابلًا من الأكياس الصغيرة الممتلئة بالسوائل عندما تواجه البكتيريا الدخيلة، كجزء من الاستجابة المناعية المصممة لمهاجمة التهديدات المحتملة وإبطال مفعولها.

استنادًا إلى التجارب، عُرضت عينات خلايا وأنسجة الأنف لثلاثة فيروسات تسبب نزلة البرد العادية، (وهي نوعان من الفيروس الأنفي، ونوع من فيروس كورونا غير النوع المسؤول عن كوفيد- 19).

كما أظهر البحث أن الأنف يستخدم استراتيجية المناعة للدفاع ضد التهديدات الفيروسية.


الطقس البارد والاستجابة المناعية

لاختبار ما إذا كانت الظروف الباردة تؤثر في هذه الاستجابة، استعان الباحثون بمتطوعين أصحاء لقياس مقدار انخفاض درجة الحرارة داخل الأنف، بعد الانتقال من بيئة درجة حرارة الغرفة، وقضاء 15 دقيقة عند نحو 4.4 درجة مئوية.

عرّض الباحثون عينات الخلايا الأنفية لانخفاض مماثل في درجة الحرارة، إلى نحو 5 درجات مئوية، لمحاكاة الانخفاض في العالم الحقيقي.

وجد الباحثون أن الاستجابة المناعية قد انخفضت بشكل ملحوظ عند درجة الحرارة المنخفضة هذه، والتي قالوا إنها تعطي الآلية البيولوجية الأولى التي تفسر سبب انتشار أمراض الزكام في الشتاء.

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى الاتجاهات المحتملة للبحث المستقبلي الذي سيختبر النتيجة مع فيروسات أخرى في البشر والحيوانات، بالإضافة إلى تطوير علاجات جديدة مثل البخاخ الأنفي.

قال أحد مؤلفي الدراسة، الدكتور منصور أميجي، الأستاذ في كلية الصيدلة في جامعة نورث إيسترن: “لقد كشفنا عن آلية مناعية جديدة في الأنف، وأظهرنا ما يضر بهذه الحماية. والسؤال الآن: كيف يمكننا استغلال هذه الظاهرة الطبيعية، وإعادة إنشاء آلية دفاعية في الأنف وتعزيز هذه الحماية، خصوصًا في الأشهر الباردة؟”.


عوامل أخرى

على الرغم من وجود صلة واضحة تربط بين الطقس البارد والأمراض مثل نزلات البرد، فإن الخبراء كانوا أقل وضوحًا حول سبب وجود هذه الصلة.

إن الشائع بأنه يمكنك أن تصاب بالرشح من البرد هو أمر مبسط.

من الواضح أن المرء يجب أن يواجه الفيروس أيضًا ليصاب بالعدوى.

وعلى مر السنوات، أشار الباحثون إلى عدد من العوامل المختلفة لتفسير هذه الظاهرة، بما في ذلك الطقس البارد الذي يقرب الناس من بعضهم البعض، والفيروسات التي تدوم لفترة أطول في ظروف أكثر برودة، وانخفاضات النشاط البدني وأشعة الشمس خلال فصل الشتاء.

لا يحل التفسير البيولوجي الجديد محل أي من هذه التفسيرات، ومن غير المرجح أن يكون للأنماط الموسمية سبب واحد.

أدت التدابير الموضوعة للحماية من كوفيد- 19 خلال الجائحة إلى تضاؤل الحالات المعتادة من التهابات الجهاز التنفسي، مثل الفيروس التنفسي المخلوي، ونزلات البرد، والإنفلونزا الشائعة.

العديد من هذه الأمراض تعود الآن، ومن المتوقع أن تتزامن مع ارتفاع في حالات كوفيد- 19 أيضًا.

تكافح مستشفيات الأطفال في الولايات المتحدة بالفعل مع طفرة الفيروس التنفسي المخلوي (RSV)، الخطرة بشكل خاص على الأطفال الصغار جدًا، وكذلك كبار السن.

© Forbes Middle East

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.