دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ماذا نعرف عن آيريس متحور كورونا الجديد؟

67

متحور آيريس Eris (EG.5.1) الفرعي لمتغير Omicron لـ Covid-19

7 أعراض رئيسية.. ماذا نعرف عن آيريس متحور كورونا الجديد؟


في المملكة المتحدة ، تم الإعلان عن انتشار  (Eris (EG.5.1 ، وهو متغير فرعي لمتغير Omicron لـ Covid-19 ، في جميع أنحاء البلاد.


مع استمرار العالم في كفاحه ضد توابع كورونا ظهر متحور جديد يحمل اسم “آيريس” أو “إي جي 5″، بدأ يتسبب في حالة من القلق في جميع أنحاء العالم بعد ارتفاع حالات دخول المستشفيات، خصوصاً في الولايات المتحدة وبريطانيا، وسط تراجع المناعة هذا الصيف.


تراقب منظمة الصحة العالمية انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا تسمى آيريس، وتحمل الاسم الرمزي EG.5.1، وذلك بعدما انتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة وبريطانيا.


وأصبح آيريس الذي جرى تحديده لأول مرة في 31 يوليو/تموز الماضي ثاني أكثر المتحورات التي تصيب الأشخاص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة شيوعاً، وفق موقع يو إس إيه توداي.


على قوائم المراقبة

وأشار الموقع إلى أن منظمة الصحة العالمية وضعت متحور آيريس Eris (EG.5.1) الفرعي لمتغير Omicron لـ Covid-19 على قوائم المراقبة منذ نحو ثلاثة أسابيع.

ويُعَدّ آيريس المتحور الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة حتى 5 أغسطس/آب مع 17.3% من الحالات، فيما يمثل ما يقرب من 14.55% من الحالات وينمو بنسبة 20.51% أسبوعياً في بريطانيا، وفقاً لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

من جانبها ذكرت صحيفة إندبندنت أن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة وضعت آيريس على قوائم المراقبة في 3 يوليو/تموز الماضي بسبب زيادة التقارير عن الإصابات على المستوى الدولي، لا سيما في آسيا.

وفي الأسبوع الذي بدأ في 10 يوليو/تموز جرى تصنيف 11.8% من الإصابات بكوفيد في المملكة المتحدة على أنها آيريس. ويشير أحدث البيانات إلى أنها تمثل الآن 14.6% من الحالات.

وعانت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من زيادة في حالات دخول المستشفيات بسبب فيروس كورونا خلال أشهُر الصيف، إذ شهدت الولايات المتحدة زيادة بنسبة 12.1% في دخول المستشفيات في الأسبوع المنتهي في 22 يوليو/تموز، وفي إنجلترا كانت الزيادة بنسبة 40.7% في حالات الاستشفاء في الأسبوع الذي يليه.


7 أعراض رئيسية

ومن أبرز أعراض المتحور الجديد: سيلان أو انسداد الأنف، والصداع، والتعب (خفيف أو شديد)، والعطس، والسعال، والتهاب الحلق، وتغيرات في حاسة الشم.

وأظهرت دراسة زوي هيلث أن الأعراض التقليدية مثل ضيق التنفس وفقدان الرائحة والحمى أصبحت الآن أقل شيوعاً.


طرق لعلاج الأعراض

لحسن الحظ لا يوجد ما يشير إلى أنه أسوأ من المتحور الشرس أوميكرون، ولا يُدرَج حالياً على أنه يمثل “نوعاً من القلق”.

واقترح مركز السيطرة على الأمراض عدة طرق لعلاج الأعراض ووقف الانتشار، من أبرزها: البقاء في المنزل والانفصال عن الآخرين، وتحسين التهوية في المنزل، واستخدام الكمامات الطبية، ومراقبة الأعراض والبقاء على اتصال بمقدم الرعاية الصحية، وتناول الأدوية على النحو الموصوف، والاهتمام بالنظافة الشخصية والراحة.


توقعات الخبراء بشأن آيريس

واختلفت آراء وتوقعات الخبراء بشأن مستقبل آيريس، وقالت خبيرة لإندبندنت إنه يُعتقد أن سوء الأحوال الجوية والرطوبة وضعف المناعة كانت من أسباب انتشار هذا المتحور الجديد.

وأضافت أنه من المحتمل أن يتباطأ انتشار المتحور خلال العطلة الصيفية مع إغلاق المدارس والسفر إلى الخارج، لكنها توقعت انتشاره بقوة مع فصل الخريف والشتاء.

وتحدثت خبيرة كوفيد عن عامل آخر قد يسهم في انتشار آيريس وهو أن معظم الأشخاص الآن قد تجاوزوا 18 شهراً من آخر لقاح لهم، وأن غالبية الأشخاص أيضاً مر عليهم عدة أشهر من الإصابة الأخيرة لهم أيضاً، وبالتالي يمكننا أن نرى الموجة “تنمو بشكل أسرع” في سبتمبر/أيلول المقبل.

لكنّ خبيراً آخر قلل من شأن المخاوف بشأن متحور آيريس، موضحاً أن منظمة الصحة العالمية صنفت آيريس باعتباره متحوراً تحت المراقبة، وهذا يعني أننا بحاجة إلى الاستمرار في مراقبته لمعرفة تأثيره في النتائج مثل عدد الإصابات ودخول المستشفيات والوَفَيَات.

TRT عربي – وكالات

trtarabi



COVID-19’un yeni varyantı Eris, yetkilileri harekete geçirdi

İngiliz sağlık yetkilileri, COVID-19 virüsünün yeni bir varyantının hızla yayılmasının ardından yeniden alarma geçti. Özellikle İngiltere’de panik yaratan varyant, ülkedeki her 7 COVID vakasından birinde görülüyor.

Bilimsel adı EG.5.1 olan bu alt varyant, ilk kez 31 Temmuz’da tespit edilmişti. Ancak esasen mayıs ayının sonlarına doğru yayılmaya başladığı düşünülüyor.

Eris adı da verilen alt varyantın Sars-Cov-2’nin Omicron varyantından türediği ifade ediliyor. Uzmanlar henüz paniğe kapılacak bir durum olmadığı görüşünde.

Dünya Sağlık Örgütü’nden (DSÖ) gelen açıklamada ülkelerin yeni vakalara karşı tetikte olmaları ve COVID belirtileri gösteren hastaları yakından takip etmeleri tavsiye edildi.

Birleşik Krallık Sağlık Güvenliği Ajansı (UKHSA), ülkedeki COVID vakalarının sayısının arttığını duyurdu. Sağlık kurumu, son dönemde kayda geçen 4 bin 396 solunum hastalığı vakasının yüzde 5,4’ünün COVID-19 teşhisi aldığını belirtti.


7 COVID vakasından biri Eris

UKHSA verilerine göre Eris halihazırda 7 COVID vakasından birinin sebebi haline geldi. Bu da yeni alt varyantın diğerlerine göre epey hızlı biçimde yayıldığı ve giderek daha baskın hale geldiği anlamına geliyor.

Kurum, 20 Temmuz itibarıyla Eris’in tüm COVID vakalarının yüzde 14,55’ini oluşturduğunu tahmin ediyor.

Yine UKHSA verilerine göre, XBB.1.16 diye adlandırılan ve Omicron’dan türeyen bir diğer alt varyant, tüm vakaların yüzde 39’undan sorumlu olan, en baskın suştu.

İngiltere’nin önde gelen bulaşıcı hastalık uzmanlarından Profesör Paul Hunter, Eris’in “muhtemelen bir noktada baskın hale geleceğini ve toplam enfeksiyon sayısını artıracağını” belirtti.

Yine de varyantın etkisinin muhtemelen korkulduğu kadar çarpıcı olmayacağını düşünen bilim insanına göre, yeni vakaların ülkeyi nasıl etkileyeceğini söylemek için de henüz erken.


Virüs değişmeye devam ediyor

Londra’daki Reading Üniversitesi’nden mikrobiyolog Dr. Simon Clarke, Daily Mail’e verdiği röportajda, “COVID değişmeye ve yeni koşullara uyum sağlamaya devam edecek. Bu yüzden, yeni varyantlar ortaya çıktığında ve artan sayıda enfeksiyona neden olduğunda şoka girmemeli veya endişelenmemeliyiz” dedi.

Dr. Simon Clarke, “Aşılamanın ağır hastalığa karşı sağladığı koruma hâlâ iyi durumda. Vaka sayıları azalıp artarken, hastaneye yatışlar ve ölüm oranları düşük kalıyor. Bu güven verici” diyen bilim insanı, şöyle devam etti:

“Çok sayıda insan yeniden hastaneye kaldırılmadıkça insanlar hayatlarını normal şekilde yaşamalı.”


Başka hangi ülkelere yayıldı?

Eris, şimdiden Asya’daki COVID vakalarının yaklaşık yüzde 20’sini, Avrupa’dakilerin yüzde 10’unu ve Kuzey Amerika’dakilerin de yüzde 7’sini oluşturuyor.

İsrail de yeni varyanttan etkilenenler arasında. Yetkililer, 24 Temmuz itibarıyla İsrail’deki en az 18 vakada bu varyantın tespit edildiğini söylüyor. Dünya genelinde ise toplam 36 ülkede 2 binden fazla vakadan bu varyant sorumlu.

Varyantın Türkiye’de görülüp görülmediğine dairse henüz herhangi bir açıklama yapılmadı

trthaber

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.