دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ما هو ثاني سبب للوفيات حول العالم

236

كشف الباحثون مؤخرا عن ثاني سبب  للوفيات حول العالم.. فما هو وكيف يمكن تجنبه ؟



الأمراض الناجمة عن البكتيريا ثاني سبب للوفيات في العالم


تسبقها الأمراض المرتبطة بالقلب وفق دراسة غير مسبوقة من حيث النطاق

تشكل الأمراض الناجمة عن الإصابة ببكتيريا السبب الرئيس الثاني للوفيات في العالم، تسبقها الأمراض المرتبطة بالقلب، وفق ما أظهرت دراسة كبيرة جداً نشرت الثلاثاء، 22 نوفمبر (تشرين الثاني)، وذكرت أن المكورة العنقودية الذهبية والمكورة الرئوية هما من بين أكثر الفيروسات فتكاً.

وتطرقت الدراسة التي نشرت في مجلة “لانسيت” إلى نحو 30 نوعاً من البكتيريا هي الأكثر تسبباً للأمراض، وقيمت معدلات الوفيات المرتبطة بها.

وأُجريت هذه الدراسة في إطار برنامج “غلوبل بوردن أوف ديزيس” (العبء العالمي للمرض)، الذي يعد نطاقه البحثي الكبير الممول من مؤسسة بيل غايتس، غير مسبوق إذ يشارك فيه آلاف من الباحثين من معظم أنحاء العالم.


وفاة من كل ثمانية

وخلص معدو التقرير إلى أن “الوفيات المرتبطة بأنواع البكتيريا المدروسة تشكل السبب الرئيس الثاني للوفاة في مختلف أنحاء العالم” بعد أمراض القلبالتاجية التي تشمل النوبات القلبية تحديداً.

من بين 7.7 مليون حالة وفاة مرتبطة بأمراض ناجمة عن الإصابة ببكتيريا، يمكن أن تعزى وفاة واحدة من أصل كل ثماني حالات وفاة إلى هذا السبب، مع أن هذه الأرقام تعود إلى عام 2019 أي قبل انتشار جائحة “كوفيد-19”.

ومن بين 30 نوعاً من البكتيريا المدروسة، تعتبر خمسة منها مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات، وهي المكورة العنقودية الذهبية، والإشريكية القولونية، والمكورة الرئوية، والكلبسيلية الرئوية، والزائفة الزنجارية.


الوقاية

وأشارت الدراسة إلى أن المكورة العنقودية الذهبية هي “السبب البكتيري الرئيس للوفاة في 135 بلداً”.

وعدوى المكورة الرئوية الفيروس هي الأكثر فتكاً لدى الأطفال ما دون الخامسة.

وأوضحت نتائج الدراسة للباحثين إلى أي مدى تشكل الأمراض الناجمة عن الإصابة ببكتيريا “أولوية ملحة” في مجال الصحة العامة.

ودعا الباحثون إلى العمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى، واستخدام المضادات الحيوية بصورة أفضل لتجنب ظواهر المقاومة تحديداً، إضافة إلى اللجوء للتطعيم بشكل أفضل.


© The Independent

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.