دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

متحور كورونا الجديد EG.5.1 يتغير باستمرار ويستطيع الهروب من المناعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل ارتفاع بأكثر من 80% في معدل إصابات فيروس كورونا، خلال الفترة ما بين 10 يوليو حتى 6 أغسطس الجاري، مشيرةً إلى إصابة قرابة مليون ونصف بالفيروس ووفاة 2500 شخص.

1٬422

متحور كورونا الجديد EG.5.1 يتغير باستمرار ويستطيع الهروب من المناعة

وسط جهود عالمية على مدار العامين الماضيين، لتكثيف حملات التطعيم وتدابير الصحة العامة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ظهر اتجاه مقلق يتعلق بارتفاع في الإصابات يتزامن مع انتشار متحور جديد يُسمى EG.5.1، فيما أشارت دورية الجمعية الطبية البريطانية، إلى أن المتحور يكتسب قوة حول العالم.

وقال الخبراء في التقرير الذي نُشر في الدورية، إن الطفرات المفاجئة في متغير EG.5، الملقب بـ”إيريس”، حسّنت قدراته المناعية على الهروب، وربما تكون مسؤولة عن الزيادات الأخيرة في دخول المستشفيات في اليابان، ونيوزيلندا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.


ووفقاً لبيان صادر عن منظمة الصحة العالمية، فإن المتغير الجديد أظهر زيادة في الانتشار وخصائص عالية للهروب من المناعة، “لكن لم يتم الإبلاغ عن أيّ تغييرات في شدة المرض حتى الآن”.


متغير موضع اهتمام

ورفعت منظمة الصحة تصنيف EG.5 وخطوطه الفرعية من “متغير تحت المراقبة” إلى “متغير موضع اهتمام”، وهو التصنيف الذي يشترك فيه مع طفرة BA.2.75، التي لم تنتشر، ومع XBB.1.5 أيضاً. كما قدّرت المخاطر الصحية العامة الحالية من جميع هذه المتغيرات، بما في ذلك EG.5، بأنها “منخفضة”.

وقالت المنظمة، إن السلالة الجديدة استحوذت على نسبة 17.4% من عينات الاختبارات حول العالم، بزيادة قدرها 7.6% عن الشهر الماضي.

وذكرت أن نتيجة العينات التي تم فحصها للمتغير EG.5.1، جاءت بنسبة 88%، مشيرةً إلى أن المتحور وصل إلى نحو 51 دولة، وقد تم اعتباره “المتغير الأكثر شيوعاً في العالم الآن”.

وفي الصين، شكلت سلالة EG.5 ومتغيراتها الفرعية 24.7% من الإصابات بفيروس كورونا في الأسبوع الثالث من شهر يونيو، و 45% في يوليو، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. كما أنه يمثل 17.3% من الإصابات في الولايات المتحدة في بداية شهر أغسطس.



“يتغير باستمرار”

من جانبها، قدّرت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، أن EG.5 ومتغيراته الفرعية تمثل 14.6% من الإصابات مع بداية أغسطس الجاري في المملكة المتحدة.

بدوره، أشار المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، إلى أن المتحور الجديد له صفات الفيروس الأساسي، يتغير باستمرار وله القدرة على تراكم الطفرات جينياً بمرور الوقت.

وبحسب المركز، فإن عدد حالات دخول المستشفيات في الولايات المتحدة جرّاء الإصابة بعدوى كورونا، ارتفع بنسبة 40% عن أدنى مستوياته في يونيو. في المقابل، وصلت حالات دخول المستشفى في إنجلترا إلى نسبة 76% من 21 يوليو إلى 4 أغسطس الجاري.

وشهد الأسبوع الماضي 10 آلاف و320 حالة دخول للفيروس في الولايات المتحدة، مقارنة بـ150 ألفاً و674 في ذروة الموجة الثالثة في يناير 2022.


اللقاحات لا تزال فعالة

وتعاني كوريا الجنوبية من أعداد حالات مماثلة للموجات السابقة، حيث وصلت الحالات الجديدة إلى 65 ألف حالة الأسبوع الماضي.

بدورها، تمتلك نيوزيلندا أكبر عدد من حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من كورونا بعد سول، ولكن وعلى الرغم من ذلك، أزالت ويلينجتون في 15 أغسطس قيود الوباء، وألغت متطلبات العزل لمدة 7 أيام وارتداء الأقنعة في المستشفيات.

وحذّر الخبراء من مشكلة محتملة في المستقبل بسبب التغييرات التي شوهدت في متغير EG.5.

وتوجد هذه التغيرات أيضاً في بعض الاختلافات النادرة لمجموعة XBB.1.5 وأنواع الفيروسات الأخرى ذات الصلة. حيث يمكن أن تجعل هذه التغييرات الفيروس أفضل في الالتصاق بمستقبلات الخلايا، وقد تقلل من كمية الأجسام المضادة التي يصنعها جهاز المناعة لدينا لمكافحتها.

ومن المتوقع أن تُصدر شركات الأدوية جرعات مُعززة خلال الأسابيع المقبلة لتوفير حماية أفضل ضد السلالة الجديدة.

ولفتت مديرة المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ماندي كوهين، إلى أنه اللقاحات لا تزال فعالة في الوقت الحالي، ولا تزال الاختبارات قادرة على التقاط الفيروس “فجميع الأدوات تعمل مع تغير الفيروس”.

asharq



أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل ارتفاع بأكثر من 80% في معدل إصابات فيروس كورونا، خلال الفترة ما بين 10 يوليو حتى 6 أغسطس الجاري، مشيرةً إلى إصابة قرابة مليون ونصف بالفيروس ووفاة 2500 شخص.

وقالت المنظمة الأممية في تقرير، إنه رغم تسجيل 5 أقاليم تابعة لها (جنوب شرق آسيا، والأميركيتين، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وأوروبا)، انخفاض في عدد حالات الإصابة والوفيات، أبلغ “إقليم غرب المحيط الهادئ”، عن زيادة في عدد الحالات، وانخفاض في الوفيات.

وأودى فيروس كورونا بحياة ما يزيد عن 6.9 مليون شخص على مستوى العالم، فضلاً عن إصابة أكثر من 768 مليون شخص بالمرض منذ ظهور الفيروس، فيما كانت المنظمة أعلنت تفشي الجائحة في مارس 2020، وأنهت حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بالمرض في مايو من العام الجاري.

ولفتت المنظمة الأممية إلى أن الأرقام المسجلة “لا تمثل بدقة معدلات الإصابة”، مشيرةً إلى أن السبب هو انخفاض مستوى الفحص والإبلاغ على مستوى العالم.

وذكرت أن 44% من البلدان (أي 103 من أصل 234) أبلغت بتسجيل حالة واحدة على الأقل إلى منظمة الصحة العالمية، وهي نسبة آخذة في الانخفاض منذ منتصف عام 2022.


سلالة جديدة

جاء ذلك بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء الماضي، السلالة EG.5 من فيروس كورونا المنتشرة في الولايات المتحدة والصين على أنها “سلالة يجب أن تكون محل اهتمام”، لكنها قالت إنه لا تشكل على ما يبدو تهديداً للصحة العامة أكثر من السلالات الأخرى.

وهذه السلالة السريعة الانتشار، هي الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة، والسبب في أكثر من 17% من الإصابات، وفي تفشي المرض في أنحاء البلاد.

واكتُشفت السلالة الجديدة أيضاً في الصين وكوريا الجنوبيةواليابان وكندا وغيرها من البلدان.

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقييم لمخاطر السلالة الجديدة “لا تشير الأدلة المتاحة إجمالاً إلى أن السلالة EG.5 تشكل خطراً على الصحة العامة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حالياً المتحورة من أوميكرون”، مضيفةً “هناك حاجة إلى تقييم أكثر شمولاً للمخاطر التي تشكلها السلالة الجديدة”.

وقالت ماريا فان كيركوف، رئيسة الفريق الفني لمرض فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، إن “السلالة EG.5 لديها قابلية انتشار متزايدة لكنها ليست أكثر حدة من السلالات الأخرى المتحورة من أوميكرون”.

وأضافت “لم نكتشف أي اختلاف في شدة EG.5 مقارنة بالسلالات الأخرى المتحورة من أوميكرون والتي بدأت في الظهور منذ أواخر 2021”.

وعبر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن أسفه إزاء عدم إبلاغ العديد من البلدان، المنظمة ببيانات فيروس كورونا، وقال: إن “11% فقط من البلدان أبلغت المنظمة بعدد من دخلوا المستشفيات ووحدات الرعاية الفائقة بسبب الفيروس”.

ولمواجهة ذلك، أصدرت المنظمة، مجموعة من التوصيات الدائمة المتعلقة بالفيروس، والتي حثت فيها الدول على مواصلة تسجيل البيانات بشأن المرض، وخصوصاً عدد الوفيات الناجمة عنه ومدى انتشاره، كما أوصت بمواصلة تقديم التطعيم.

asharq

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.