دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

معدل التضخم الحالي في بريطانيا

342

معدل التضخم الحالي في بريطانيا، التضخم في بريطانيا يبلغ أعلى مستوياته منذ 10 سنوات

حيث ارتفع معدل التضخم الحالي في بريطانيا إلى قيمة 5.1%

وقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 10 سنوات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إذ قفز إلى 5.1% من 4.2% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن ضغوط الأسعار من مجموعة واسعة من السلع والخدمات -خاصة البنزين والملابس والأحذية- كانت وراء هذا الارتفاع.

وتجاوزت التوقعات في استطلاع أجرته “رويترز” لاقتصاديين كان قد أشار إلى زيادة بنسبة 4.7%.

وتوقع صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء أن يصل التضخم في بريطانيا إلى نحو 5.5% في الربع الثاني من العام المقبل، في أعلى مستوى له منذ 30 عاما.

ولا ينتظر معظم الاقتصاديين أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة غدا الخميس بعد اجتماعه لشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، بسبب عدم اليقين المحيط بتأثير المتحور أوميكرون.


تعريف معدّلُ التضخّم هو مصطلح اقتصاديّ يعبّرُ عن مقدار التغيّر في أسعار سلع ما نحو الزيادة بشكلٍ كبير، خلال فترة زمنيّة معيّنة، حيثُ يُوجد له مصطلح معاكس يعبّر عن مقدار التغير في أسعار السلع، والخدمات نحو الانخفاض، ويسمى بمعدّل الانكماش، ويتم حساب معدّل التضخّم، أو الانكماش بالنسبة لسنة معيّنة تعتبر كنقطة مرجعيّة، لتتمّ المقارنة تبعاً لها. يؤدي التضخّم في الأسعار لانخفاض القيمة الشرائيّة للعملات المختلفة، حيثُ إنّ التزايد المستمر في الأسعار يؤدي لانخفاض القدرة الشرائيّة، إذ إنّ المال ذاتَه يشتري أشياء أقّل ممّا كان يفعل سابقاً، ممّا يقود مستقبلاً لانخفاض مستوى معيشة الأفراد، كما يُعتبر معدّل التضخّم أمراً حسّاساً يحدّدُ مؤشّرَ الفقر.

المصدر : رويترز

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.