دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

نظام معلوماتي يقدم علاجات لمرضى سرطان القولون والمستقيم

239

نظام معلوماتي يقدم علاجات لمرضى سرطان القولون والمستقيم

صمم باحثون من #جامعة_هارفرد وجامعة تشينغ كونغ الوطنية في تايوان، نظاما معلوماتيا يعتمد على #الذكاء_الإصطناعي، يساعد الأطباء في تقديم العلاجات الأمثل لمرضى #سرطان_القولون والمستقيم، الذي يعتبر ثاني أكثر أنواع #السرطان فتكا في جميع أنحاء العالم، حسب دراسة نشرت في المجلة العلمية “نيتشر كوميونيكيشن”.



النظام الجديد، يحلل بيانات الصور المجهرية للخلايا السرطانية، من أجل تحديد مدى عدوانية ورم القولون والمستقيم لدى المريض، ومدى احتمالية بقائه على قيد الحياة،  كما يقترح العلاج الأمثل له.

يستند النظام المعلوماتي على تحليل الصور فقط، حيث يحدد الخصائص المرتبطة بوجود أو عدم وجود طفرات جينية محددة ، وهو أمر يتطلب عادة كشفا للتسلسل الجيني للورم والذي يعتبر مستهلكا للوقت ومُكلفا، خاصة بالنسبة للمستشفيات التي لا تتوفر فيها هذه الخدمات.

الباحثون المشاركون في الدراسة، أكدو أن هذا النظام يمكن أن يساعد الأطباء لإنقاذ بعض المرضى على التغلب من هذا المرض الخبيث، والذي غالبا ما يتصرف بشكل مختلف حتى بين الأشخاص الذين يعانون من نفس المرض والذين يتلقون نفس العلاج. لكنهم أشارو إلى أن الغرض من هذه الأداة الجديدة هو تعزيز الخبرة البشرية وليس استبدالها.


 


الفريق العلمي الذي صمّم هذا النظام المعلوماتي، ضم باحثين من تخصصات مختلفة: علماء الأمراض، وعلماء الأورام، وعلماء المعلومات الطبية الحيوية، وعلماء الحاسوب.

الدراسة شملت معلومات تم الحصول عليها من نحو 2000 مريض بسرطان القولون والمستقيم من مجموعات متنوعة من المرضى، والتي تضم مجتمعة أكثر من 450.000 مشارك.

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.