دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

هل تصيب اللحوم الحمراء بسرطان القولون؟

أظهرت دراسة حديثة لباحثين من جامعة أكسفورد البريطانية، أن تناول كميات أقل من اللحوم يقلل من خطر إصابة الشخص بالسرطان حتى أكثر أنواع #السرطان شيوعا بما فيها سرطان القولون والمستقيم

600

تضارب الدراسات.. هل تصيب اللحوم الحمراء بسرطان القولون؟

إن سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارًا، وإنه يعد من أكثرها تسبّبًا في الوفاة.

وعن تضارب الدراسات حول علاقة اللحوم الحمراء بسرطان القولون، إنه يجب فهم طريقة عمل الخلية السرطانية أولا.


هل تصيب اللحوم الحمراء بسرطان القولون؟


أن السرطان بشكل عام هو تلف في الحمض النووي المحتوي على الخريطة الجينية البشرية؛ ففي الخلية العادية يتم الانقسام الطبيعي ثم تموت هذه الخلايا تلقائيًّا، أما في حالة الخلايا السرطانية فيتوقف هذا الانقسام الخلوي في مراحله الأولية وتنخفض خاصية الموت التلقائي، وبالتالي تتكاثر الخلايا دون أن تجد ما يوقفها وهو ما يعرف بالسرطان.


تناول كميات أكبر من اللحوم المصنعة على وجه الخصوص يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم


علاقة قوية
وأظهرت دراسة حديثة لباحثين من جامعة أكسفورد البريطانية، أن تناول كميات أقل من اللحوم يقلل من خطر إصابة الشخص بالسرطان حتى أكثر أنواع السرطان شيوعا بما فيها سرطان القولون والمستقيم.

كما إن للحوم الحمراء علاقة وثيقة وقوية بسرطان القولون خاصة المعلبة والمصنعة، التي تعد من أهم عوامل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

واستندت هذه الدراسة إلى الأبحاث والدراسات التي أجراها الباحثون والتي شملت تحليلا واسع النطاق للنظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالسرطان للمشاركين.

وأشارت الدراسة إلى أن فحص المشاركين بين عامي 2006 و2010، وإكمال استبيانات حول نظامهم الغذائي، بما في ذلك عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة مثل اللحوم والأسماك، وتتبع سجلاتهم الطبية لمدة 11 عاما، أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منخفض لديهم احتمال أقل بنسبة 9% بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بمن يتناولون اللحوم بانتظام.

وأظهرت الأبحاث السابقة أيضا أن تناول كميات أكبر من اللحوم المصنعة على وجه الخصوص يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

3 مرات أسبوعيا
إن هذا لا يعني الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، فهي مفيدة جدًّا للجسم، ولكن “الإفراط في تناول اللحوم هو ما يدفع الجسم للاستعداد للإصابة بسرطان القولون، والإفراط هنا بمعنى تناول اللحوم الحمراء أكثر من 3 مرات أسبوعيا”.

وتذهب دراسات وأبحاث أخرى إلى أن اللحوم الطبيعية الحمراء أو اللحوم المصنعة لا علاقة لها بسرطان القولون ولا بأي نوع من السرطان.

وأجرت آخر هذه الدراسات جامعة كاليفورنيا، وتفيد بأن استهلاك اللحوم الحمراء أو المصنعة وغير المصنعة لم يؤثر في خطر تكرار الإصابة بسرطان القولون أو الوفاة به.

وأجريت الدراسة على أكثر من ألف شخص، متوسط أعمارهم حوالي 60 عاما مصابين بسرطان القولون من المرحلة الثالثة.

ولاحظ الباحثون عدم وجود ارتباط بين تناول اللحوم الحمراء المصنعة أو غير المصنعة بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


ماذا يحدث لجسمك عند تناول اللحوم الدسمة ؟

رغم تعدد فوائد تناول اللحوم لجسم ونمو الانسان، لأنها مصدر هام ورئيسى للبروتين وعناصر الزنك والحديد اللازمة لتعزيز المناعة وتقوية العضلات، إلا أن تناول اللحوم الدسمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الدهون الضارة، قد تعرضك للعديد من المخاطر.

وطبقا لتقرير نشر فى موقع Healthline، فإن مخاطر تناول اللحوم الدسمة على صحتك لاتعد ولاتحصى، حيث ترتبط اللحوم بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وخطر الوفاة أيضا.

ومن أبرز أضرار الإفراط فى تناول اللحوم الدسمة الآتى:

 


كما أن العامل الوراثي هو السبب الأساسي في الإصابة بسرطان القولون، لكن العوامل المحفزة كالإفراط في تناول اللحوم الحمراء والتدخين وعدم ممارسة الرياضة إضافة إلى الاستعداد الجيني قد ترفع خطر الإصابة بجميع أنواع السرطانات.

والعكس صحيح أيضا، فقد تتوفر جميع المحفزات الخارجية في شخص ما ولكن لا يحمل هذا الشخص الطفرة الجينية التي تساعد على الإصابة بسرطان القولون.


 

هل تصيب اللحوم الحمراء بسرطان القولون؟

أضرار الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

تعرف على أبرز المشكلات التي يمكن أن تحدث بسبب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء كما الآتي:

1. زيادة خطر الإصابة بالسرطان
تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والمصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان البنكرياس، وسرطان المعدة.

 

2. صعوبة الهضم والإصابة بالإمساك
حيث أن اللحوم من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت حتى يتم هضمها، ولا تحتوي على الألياف، ويمكن أن تسبب حدوث انتفاخات، وخاصةً اللحم الذي يحتوي على دهون.

وبالتالي يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى الإصابة بإضطرابات في عملية الإخراج ومواعيدها.

والأفضل هو تناول كميات معقولة من اللحوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات الصحية، مثل: الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة، والتي تساعد في الهضم والتبرز بشكل أفضل.

 

3. تأثيرات سلبية على البشرة والشعر
إذا كنت تتناول اللحوم بكميات كبيرة، فهذا يعني أنك تتناول العناصر الغذائية الأخرى بكميات قليلة أو منعدمة.

ونادرًا ما يتوفر فيتامين ج في المنتجات الحيوانية، كما أن اللحوم ليست غنية بفيتامين ج الهام في تكوين الكولاجين الذي يحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.

ولذلك يجب التقليل من تناول اللحوم لإفساح المجال لتناول الأغذية الأخرى الصحية والهامة لكافة أعضاء الجسم.

4. زيادة فرص الإصابة بالأمراض
لنفس السبب السابق، يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض، وخاصة المتعلقة بالمناعة والفيروسات، مثل: نزلات البرد، وذلك لأنك لا تتناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لمقاومة العدوى وعلى رأسها فيتامين ج.

وسوف تتفادى الإصابة بالعديد من الأمراض بتوازن الطعام بحيث تتناول الخضروات والفاكهة بكميات جيدة أيضًا.

 

5. مشاكل القلب والشرايين
يحتاج الجسم إلى تناول الألياف كما ذكرنا من قبل، ليس لسهولة الهضم فحسب، ولكن لأنها تقلل من امتصاص الكوليسترول، وبالتالي تحمي القلب من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيبه.

وإذا كان تناول اللحوم يأتي على حساب مصادر الألياف الأخرى، فإنها ستؤثر مع الوقت على صحة القلب والشرايين، حيث أن اللحوم ترفع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وخاصةً اللحوم المصنعة أو التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية.

 

6. الإصابة بالإلتهابات في الجسم
إن الدهون المشبعة الموجودة في اللحم تعزز إصابة الجسم بالالتهابات، كما أن اللحوم تفتقر إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات والوقاية منها.

فمن المهم تناول الأطعمة الملونة، والمقصود بها الخضروات والفواكه ذات الألوان العديدة لاحتواءها على مضادات الأكسدة الهامة للجسم.

7. حصى الكلى
يسبب الإفراط في تناول اللحوم التأثير سلبًا على الكلى وزيادة احتمالية تكون الحصوات، حيث أن البروتينات الحيوانية تحتوي على مركبات تسمى البيورينات التي تتحلل إلى حمض اليوريك، والكثير من هذا الحمض يسبب تكون حصوات الكلى.

8. زيادة الوزن
إن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني سوف يتم تخزينه بالجسم على هيئة دهون، وستحتاج إلى الذهاب لصالة الرياضة لحرق هذه الدهون الزائدة من خلال ممارسة التمارين المختلفة.

وينطبق هذا على مختلف أنواع اللحوم، وتحديدًا اللحوم التي تحتوي على دهون كثيرة، وكذلك اللحوم المصنعة الضارة بالصحة.

 

9. إمكانية الإصابة بالجفاف
نتيجة زيادة حمض اليوريك في الجسم الذي يحدث بسبب تناول كميات كبيرة من اللحوم، فسوف تحتاج الكلى إلى مقدار زائد من الماء لتخليص الجسم من المواد السامة التي تتراكم بسبب اللحوم.

ويتطلب هذا سحب المزيد من الماء الموجود في الجسم وكثرة الحاجة إلى التبول، ومع عدم شرب الماء بكميات كافية، يمكن أن تصاب بالجفاف.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.