دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

3 متاحف يستحق زيارتها في بودروم

نذكر لكم في هذا التقرير 3 متاحف في بودروم، لأولئك الذين يشعرون بالملل من تكرار الأنشطة السياحية، ولمن يرغب في إكتشاف المعالم الأثرية لمدينة بودرم التاريخية.

158
Bodrum’da Mutlaka Gezmeniz Gereken 3 Bodrum Müzesi

Bodrum denilince akla deniz kum güneş gelse de müze açısında da ülkemiz standartlarında zengin bir şehirdir. Deniz kum güneşten sıkılanlar yada gelmişken kültürüne kültür eklemek isteyenler için 3 Bodrum Müzesi;



Sadece ülkemizde değil Dünyada da önemli ve sayılı müzeler arasında yer alan Bodrum Su Altı Arkeoloji Müzesi, Ülkemizdeki tek su altı arkeoloji müzesi. Bodrum ve çevresindeki kazılardan çıkarılan batık gemi kalıntıları ve gemilerin taşıdığı eşyaların sergilendiği müze Türkiye’nin yıkılmamış ve hala ayakta duran tek kalesi olan Bodrum Kalesinde yer alıyor.

Kale içerisinde oluşturulan müzede 14 sergi salonu bulunuyor, genellikle anfora denilen çömlekler, cam eşyalar, Bizans dönemi kalıntıları yer alıyor. Kalıntıların en önemlilerinden birisi ise Antik Gemi kalıntısı. 1025 yılında batan Antik Gemiye ait kalıntılar, Serçe Limanı Cam Batığı Salonu’nda sergileniyor ve Dünya’nın en eski batık kalıntısı olarak biliniyor.

Tarihin içerisinde yer almanızı sağlayacak Bodrum Kalesi ve Su Altı Arkeoloji Müzesi Borumda gezilecek yerler listenizde mutlaka olması gereken yerlerin başında olmalı.

Adres: Çarşı, 48400 Bodrum/Muğla
Çalışma saatleri: Yaz: 08.30 – 19.00 / Kış: 08.30 – 18.30 **Pazartesi kapalı
Telefon: (0252) 316 25 16
Giriş ücreti: 65₺
Detaylı Bilgi: muze.gov.tr



Sanat güneşimiz Zeki Müren, son zamanlarını Bodrum’daki evinde geçirdi. Zeki Müren vefat ettikten sonra, yaşadığı bu ev müzeye dönüştürüldü ve Zeki Müren Sanat Müzesi olarak ziyaretçilerini ağırlıyor.

Müzenin bahçesinde; Zeki Müren’in kullandığı arabası ve heykeli bulunuyor, müzenin içerisinde ise; sahne kostümleri, takıları, tabloları, ödülleri, fotoğrafları, kişisel eşyaları ve hayranlarından gelen mektupları sergileniyor.

Zeki Müren’in hayatı ve eserlerini inceleyerek onu daha yakından tanıyabileceğiniz gibi müzeyi gezerken nostaljik anlar yaşayacağınızdan şüpheniz olmasın.

Adres: Kumbahçe, Zeki Müren Cd. No:11, 48400 Bodrum/Muğla
Çalışma saatleri: Yaz: 08.00 – 19.00 / Kış: 08.00 – 17.00 **Pazartesi günleri kapalı
Telefon: (0252) 313 19 39
Giriş ücreti: 10₺
Detayı Bilgi: muze.gov.tr



2010 yılında Bodrum Kalesi’nin önünde kurulan çadır içerisinde eserlerini sergileyen Bodrum Deniz Müzesi, Bodrum Belediyesinin katkılarıyla eski bedesten binası tahsis edilerek buraya taşındı ve halka açık olarak eserler sergileniyor.

Müzede, Bodrum’un geleneksel tekneleri ve farklı yerlerden toplanan deniz kabukları, Halikarnas Balıkçısı Cevat Şakir Kabaağaçlı’nın özel eşyaları, fotoğraflar ve tarihi belgeler sergileniyor.

Müzede, devamlı farklı farklı etkinlikler düzenleniyor. Müzeyi ziyaretiniz esnasında bonus olarak farklı konularda da kültürlenebilirsiniz.

Adres: Çarşı, No.4/1, Nazım Hikmet Sk., 48400 Bodrum/Muğla
Çalışma saatleri: 09.00 – 19.00
Telefon: (0252) 316 33 10
Giriş ücreti: Ücretsiz
Web sitesi: bodrumdenizmuzesi.org



3 متاحف يستحق زيارتها في بودروم

عند ذكر بودروم يتبادر إلى الذهن البحر والرمل وضوء الشمس، لكنها ايضا مدينة غنية بالآثار والمتاحف التاريخية، نذكر لكم في هذا التقرير 3 متاحف في بودروم، لأولئك الذين يشعرون بالملل من تكرار الأنشطة السياحية، ولمن يرغب في إكتشاف المعالم الأثرية لمدينة بودرم التاريخية.


1- متحف بودروم للآثار تحت الماء

Bodrum Su Altı Arkeoloji Müzesi

وهو من المتاحف الهامة والقليلة ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في العالم، يقع المتحف في قلعة بودروم، القلعة التركية الوحيدة التي لا تزال قائمة، والتي تم التنقيب عنها في بودروم والمناطق المحيطة بها.

يضم المتحف 14 قاعة عرض تم إنشاؤها داخل القلعة، وتحوي أواني زجاجية وأطلالة من العصر البيزنطي، ويعتبر حطام السفينة القديمة، واحدة من أهم البقايا الأثرية.

تُعرض بقايا السفينة القديمة، التي غرقت عام 1025، في قاعة

Serçe Limanı Cam Batığı

وتُعرف باسم أقدم حطام سفينة في العالم.

تعتبر قلعة بودروم ومتحف الآثار تحت الماء، على رأس قائمة الأماكن التي يمكنك زيارتها في بودروم .


2- متحف زكي موران

Zeki Müren Sanat Müzesi Bodrum

أسس المتحف تكريما للفنان زكي موران؛ مغني وممثل وملحن تركي شهير. يقع المتحف ضمن مسكن الفنان الذي أقام به قبل موته، شارك موران في تأسيس شق مهم من الموسيقى التركية، ما يجعل المتحف ضمن أفضل أماكن السياحة في بودروم.

يحوي الكثير من مظاهر تأثيره في فنون هذا البلد، بالإضافة إلى هدايا تذكارية عائدة لشهرته المهنية، وسلع تجارية خاصة به.



3- متحف الآثار البحرية في بودروم

Bodrum Deniz Müzesi

يقع داخل واحدة من أقدم وأجمل قلعات بودروم و في حديقة القلعة نجد العديد من التماثيل وأنصاف التماثيل الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تم العثور عليها في أعماق المياه والتي تعود لحضارات مختلفة.

أثناء جولتك الرائعة والمثيرة داخل متحف الآثار البحرية في بودروم ستكتشف الكثير من المعالم البحرية التارخية التي تحكي لك عن عصورها من خلال مقتنياتها حيث يتوفر المتحف على 14 غرفة مختلفة تضم أثار فريدة تم العثور عليها في بحر ايجا والبحور الأخرى حول العالم.

حيث لك أن تشاهد في متحف بودروم للآثار تحت الماء أجزاء السفينة المصرية القديمة اولوبرون المحطمة التي تعود للعصور الغابرة ما يقارب 1300 سنة قبل الميلاد والتي وجدت غارقة في البحر الأبيض المتوسط والتي تضم العديد من الأثار المصرية والرسومات والنقوش التي تحكي لك قصة الحضارة بالإضافة للمجوهرات والفخار.

كما ستتعرف أيضا على أجزاء سفن رومانية وبيزنطية سميت على أسماء المناطق التي وجدت فيها كما ستجد السفن الحربية التي تم إستخدامها في الحرب العالمية الأولى والثانية التي وجدت في بحر ايجا.

ولك أن تتجه إلى قسم الخزفيات وأقسام القوارير في المتحف التي تضم العديد من الخزفيات والمزهريات والقوارير والتي تعود أصولها لبلدان ومدن كثيرة من القرون الماضية كما ستجد العديد من المجوهرات والحلي المختلفة والمثيرة.

كما لك أيضا أن تتعرف على الكنوز والعملات التي تم استخراجها من أعماق البحار ولعل أكثر ما يثيرك في متحف الآثار البحرية في بودروم هو قدرتك على لمس هذه التحف والتعامل معها عن قرب.

واختم جولتك في متحف بودروم للآثار تحت الماء بزيارة مبنى الكنيسة القديم وتذوق أشهى الأطعمة المتوفرة في المطاعم القريبة.



تُعد مدينة بودروم الساحلية إحدى أجمل مناطق السياحة في تركيا ، فعلى الرغم من مساحتها الصغيرة مقارنة ببعض المدن التركية الأخرى إلا أنها الوجهة الأولى لآلاف السياح حول العالم كما يقصدها المشاهير بشكل خاص صيفًا لما تمتاز به من مناخ لطيف وطبيعة خلابة.


ومن أكثر ما يميز بودروم عند النظر إليها من الطائرة أو السير في شوارعها هو اللون الأبيض الذي يكسو المباني بها وجبالها الخضراء المبهجة، وقد أُطلق عليها لؤلؤة تركيا وسماها البعض بالمدينة التي لا تنام لأن شوارعها تنبض بالحياة طوال اليوم.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.