دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

5 فوائد للابتسامة

حتى لو كانت مزيفة فمفعولها سحري .. 5 فوائد للابتسامة

منها تقوية المناعة وتخفيف الألم كما تجعلك أكثر جاذبية وأصغر سن

305

5 فوائد للابتسامة

أكد العلماء منذ فترة طويلة أنه حتى الابتسامة المزيفة لها تأثير إيجابي على الحالة العاطفية للشخص. وفضلا عن ذلك، فإن للابتسام العديد من الخصائص المفيدة، إذ يساعد على تحسين العلاقات مع الناس، والشعور بالثقة، وصرف الانتباه عن الأفكار السلبية، وما إلى ذلك.

وفيما يلي أسباب وجيهة للابتسامة تجعلك تطبعها على محياك قدر الإمكان.

تخفيف التوتر

حتى لو كانت غير صادقة فالابتسامة مفيدة في تخفيف التوتر وتساعدنا أيضًا على أن نبدو أقل تعبًا، حسب مجلة journals.sagepub.

فإذا كنت تشعر بالقلق الشديد أو التوتر أو الإرهاق، فحاول الابتسام مرة واحدة على الأقل، حتى لو كنت تعتقد أنه لا يوجد سبب لذلك. بعد بضع ثوان، ستشعر بتحسن ويمكنك الاسترخاء.

تقوي المناعة

يمكن أن يساعد الابتسام جهاز المناعة لدينا على العمل بكفاءة أكبر. هذا لأنه يرتاح، ويطلق الدوبامين والسيروتونين “هرمونات السعادة والمزاج الجيد”، وبالتالي يؤثر على الحالة العاطفية. والعواطف الممتعة، بدورها، لها تأثير إيجابي على عمل جهاز المناعة، حسب موقع sciencedirect.

ضغط الدم

يؤدي الضحك والابتسام إلى ضبط ضغط الدم وتقليل معدل ضربات القلب أثناء الإجهاد. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو مرض يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور مشاكل القلب والأوعية الدموية الحادة مثل مرض الشريان التاجي، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وما إلى ذلك.

يتخفف الألم

يفرز الابتسام مادة الإندورفين، وهي مواد كيميائية تعمل على تحسين الحالة المزاجية، والشعور بالراحة، وتخفيف الآلام الجسدية، وفقًا لدراسة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية. لذلك، يعتبر الابتسام والضحك مسكنات طبيعية ومتوفرة دائمًا.

تجعلك أكثر جاذبية

الأشخاص المبتسمون أكثر جاذبية من الأشخاص الكئيبين الصارمين. بالإضافة إلى ذلك، لا يجذب الابتسام انتباه الآخرين فحسب، بل يساعدك أيضًا على أن تبدو أصغر سنًا.

5 فوائد للابتسامة
5 فوائد للابتسامة

فوائد للابتسامة أثبتتها الدراسات العلمية.. تعرف عليها

ابتسم حتى إن لم تكن تشعر بالحاجة إلى ذلك؛ فقد أثبتت الدراسات أن الابتسامة يمكن أن تجعلك سعيدا بالفعل، وتساعدك على التخلص من التوتر، وتمنحك مظهرا جذابا.

وقالت مجلة “فام أكتويل” (femmeactulle) الفرنسية في تقرير لها إن التجارب والبحوث العلمية أظهرت الكثير من الفوائد الصحية والنفسية للابتسامة، حتى إن لم تكن تلقائية وتعبر عن شعور حقيقي بالفرح، ومن هذه الفوائد:

1- سلاح ضد التوتر

خلصت دراسة أعدها باحثون من جامعة كانساس، ونشرت في 2012، إلى أن الابتسامة تعد سلاحا طبيعيا فعالا ضد التوتر.

وتوصل الباحثون في هذه الدراسة -بعد العديد من التجارب- إلى أن الأشخاص الذين يبتسمون باستمرار واجهوا صعوبات أقل من غيرهم في التعامل مع حالات الإرهاق والتوتر، حيث كانت استجابة الجسم (عبر التعرق على سبيل المثال) أقل حدة، وعادت نبضات القلب إلى طبيعتها بسرعة أكبر، كما كان التأثير أكثر وضوحا عندما كانت الابتسامة عريضة.

كما أثبت الباحثون أن الابتسامة تساعد بشكل فعال في مقاومة التوتر والإجهاد، حتى إن لم تكن مقترنة بشعور حقيقي بالفرحة.

2- مظهر جذاب

يميل كثيرون إلى استخدام مستحضرات التجميل وإنفاق الكثير من المال حتى يظهروا بشكل جذاب، لكن دراسة أعدتها جامعة سوانسي بالمملكة المتحدة أظهرت أنه ليس عليك سوى الابتسام حتى تبدو رائعا للآخرين.

وحسب هذه الدراسة -التي حللت مئات الصور- فإن الأشخاص الذين يبتسمون يبدون بحالة صحية أفضل من غيرهم، وينطبق ذلك على الرجال والنساء على حد سواء، ويظهر أكثر وضوحا لدى كبار السن.

ووفقا للدراسة، فإن الابتسامة -سواء كانت عريضة أو خجولة- لها تأثير كبير على المظهر الخارجي للإنسان، لا يقل عن تأثير المكياج. وميزة الوجه المبتسم أنه يعطي الانطباع باللطف والجاذبية وإحساسا بالطمأنينة، أكثر من الوجه الذي لا يظهر عليه أي تعبير.

 3ابتسم لتشعر بالسعادة

يعتقد أغلب الناس أننا نبتسم عندما نشعر بالسعادة، لكن دراسة أعدتها جامعة تينيسي الأميركية، ونشرت في 2019، أظهرت أن الابتسامة يمكن أن تجعلنا نشعر بالسعادة.

حيث قام الباحثون بتحليل نتائج 138 دراسة شملت 11 ألف شخص، وأجريت على مدار 50 عاما الماضية، وتوصلوا إلى أن الابتسامة -وإن لم تكن تلقائية- تولد قدرا من السعادة والفرح أو البهجة.

ولا يعني ذلك -حسب المجلة- أن الابتسامة وحدها يمكن أن تخرجنا من حالات الاكتئاب والحزن، إلا أنها خطوة جيدة كمرحلة أولى نحو التخلص من المشاعر السلبية.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.