دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

علاج سرطان البروستاتا في تركيا

العلاج بالموجات فوق الصوتية HIFU

سرطان البروستاتا هو السرطان الذي يتكون ويتطور داخل غدة البروستاتا (أو: الموثـة – Prostate gland). غدة البروستاتا هذه تشبه، في شكلها، حبة الجوز، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، الذي يغذي وينقل الخلايا المنوية.

68

ما هو سرطان البروستاتا Prostate cancer؟

سرطان البروستاتا هو السرطان الذي يتكون ويتطور داخل غدة البروستاتا (أو: الموثـة – Prostate gland). غدة البروستاتا هذه تشبه، في شكلها، حبة الجوز، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، الذي يغذي وينقل الخلايا المنوية. وفي هذا المقال سنتكلم عن إحدى أهم طرق علاج سرطان البروستاتا ألا وهي العلاج بالموجات فوق الصوتية.

قبل كل شيء سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور. إن الحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الإصابة بسرطان غدة البروستاتا قد يشكل حدثا مثيرا للخوف والقلق.. ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة، ولكن أيضا لأن معالجة سرطان البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجانبية.. بما في ذلك مشاكل في التحكم بالمثانة والعنانة (الضعف الجنسي/ ضعف الانتصاب عند الرجل – Impotencee).. لكن أساليب التشخيص وخيارات العلاج المتاحة في مرض سرطان البروستاتا تحسنت كثيرا جدا في السنوات الأخيرة.

يتكون سرطان البروستاتا ويبقى محصورا، عادة، في حدود غدة البروستات، حين لا يكون الضرر الحاصل كبيرا وخطيرا بشكل خاص. وبينما ينمو بعض أشكال سرطان البروستاتا بشكل معتدل ويحتاج إلى الحد الأدنى من العلاج فقط، أو أنه لا يحتاج إلى علاج البروستاتا بالمرة، فإن هنالك أنواعا أخرى منه يمكن أن تكون شرسة وتتفشى بسرعة.

إذا تم اكتشاف سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة من المرض.. عندما يكون لا يزال محصورا في حدود غدة البروستات.. فان فرص الحصول على العلاج الذي من شأنه التغلب على مرض سرطان البروستاتا تكون أكبر.

خطورة سرطان البروستاتا:

ان سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في الرجال، هو ثاني أكبر أسباب الوفاة بالأورام السرطانية.

في مراحله المبكرة الذي لم ينتشر خارج البروستاتا يسمى بالسرطان الموضعي.أما سرطان البروستاتا المنتشر خارج الغدة يكون أشد صعوبة في العلاج، وتزداد فرص الوفاة بسبب الورم. في حالة عدم العلاج، تنمو الأورام الموضعية وتنتشر خارج كبسولة البروستاتا، وتظهر أورام “ثانوية” داخل أعضاء أخرى بالجسم.

و نظراً لعدم وجود أعراض في المراحل الأولى من الإصابة بسرطان البروستاتا، ينصح بعمل اختبارات دورية بسيطة للكشف عن الإصابة بالمرض، تلك الاختبارات تشمل الفحص الطبي وتحليل بسيط للدم للكشف عن أنتيجين البروستاتا PSA-Prostatic Specific Antigen. ينصح بعمل تلك الاختبارات للرجال ممن تجاوزوا سن ال40 أو لمن لديهم تاريخ عائلي للاصابة بسرطان البروستاتا.

أعراض سرطان البروستاتا:

في مراحله الأولى، لا يكون سرطان البروستاتا مصحوبا، عادة، بأية أعراض جانبية يمكن تمييزها وملاحظتها. وكثيرة جدا هي الحالات التي لا يتم فيها تشخيص سرطان البروستاتا إلا بعد أن يكون الورم السرطاني قد انتشر خارج الغدة. وعند معظم الرجال، يتم الكشف الأول، للمرة الأولى، عن وجود سرطان البروستاتا، غالبا، خلال فحص روتيني للكشف عن المستضد البروستاتي النوعي (PSA – Prostate – specific antigen) أو خلال الفحص الإصبعي (بالإصبع) للمستقيم (DRE – Digital Rectal Examination).

عندما تظهر، بالفعل، أعراض أو علامات مبكرة، تتعلق طبيعتها بدرجة تطور الورم السرطاني أو بمدى انتشاره في الأعضاء الأخرى.

وقد تشمل الأعراض الأولى لوجود ورم سرطاني في غدة البروستاتة مشاكل في التبول ناجمة عن الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة أو على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة (الإحليل – Urethra).

أعراض سرطان البروستاتا
أعراض سرطان البروستاتا

ومع ذلك، فإن مشاكل التبول يمكن أن تكون، في العادة، علامة على العديد من المشاكل الحميدة (غير الخبيثة) في غدة البروستات، مثل: فـرط التنسـج الموثي الحميد (أو: فـرط التنسج العقيدي، أو: تضخم البروستاتة الحميد) (BPH – Benign prostatic hyperplasia) أو تلوث البروستات. ذلك أن أقل من 5 في المائة من حالات السرطان في البروستاتا تكون مصحوبة بمشاكل التبول، كعلامة أولى وأولية.

تشخيص سرطان البروستاتا:

قد يكون سرطان البروستاتا غير مصحوب بأي أعراض في البداية.

من الممكن جدا أن يكون العرض الأول الذي يظهر يتمثل في مشكلة معينة يتم اكتشافها فقط بواسطة إجراء احد فحوصات المسح المختلفة، مثل:

  • الفحص الإصبعي (بالإصبع) للمستقيم (DRE – Digital Rectal Examination).
  • فحص الكشف عن المستضد البروستاتي النوعي (PSA – Prostate – specific antigen).
  • تصوير فائق الصوت (أولترا ساوند – Ultrasound) من خلال فتحة الشرج.
  • خزعة (Biopsy) من غدة البروستاتا.

تحديد مدى انتشار سرطان البروستاتا:

بعد تأكيد التشخيص بشان الإصابة بسرطان البروستاتا، قد تكون هنالك حاجة إلى الخضوع لبعض الفحوصات الأخرى لتحديد مدى انتشار السرطان. معظم الرجال لا يحتاجون إلى مزيد من الفحوصات ويستطيعون أن ينتقلوا، مباشرة، إلى العلاج الذي يتقرر على أساس خصائص الورم وبناء على نتائج فحص الكشف عن المستضد البروستاتي النوعي (PSA – Prostate – specific antigen).

  • مسح العظام
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية (أولتراساوند)
  • التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)
  • تصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging – MRI)
  • خزعة (Biopsy) من الغدة الليمفاوية

علاج سرطان البروستاتا:

يمكن علاج سرطان البروستاتا باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب، مثل الجراحة او العلاج الاشعاعي او العلاج الهرموني ولكن في السنوات الأخيرة اكتشف علاج جديد ثوري وفعال لعلاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية عالية الكثافة والتركيز HIFU هو علاج غير جراحي لا يتطلب شق أو التعرض للإشعاع ويتساوى في نسب النجاح مع ازالة البروستاتا عن طريق الجراحة، ولكن بدون الأعراض الجانبية التي تصاحب التعرض للإشعاع أو الجراحة أو العلاج الهرموني.

ان استخدام الموجات فوق الصوتية لتحطيم النسيج السرطاني تعتبر افضل طريقة للتخلص من السرطان مع الحفاظ على قدرة الذكر الجنسية والتناسلية. وتستخدم طريقة الموجات فوق الصوتية بطريقة الموجات الصوتية العالية التركيز (High Intensity Focused Ultrasound (HIFU.

ما هو الهيفو HIFU؟

العلاج بالهيفو يدمر الخلايا السرطانية في البروستاتا عن طريق حرقها بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة ويتم العلاج باستخدام جهاز Ablatherm الفرنسي الحاصل علي موافقة ال FDA. يقوم جهاز الهيفو بتوليد موجات فوق صوتية عالية الكثافة والتركيز تستهدف أنسجة البروستاتا السرطانية، حيث يتم تدميرها بالكامل في خلال ٩٠-١٢٠ دقيقة خلال جلسة علاج واحدة تحت تأثير المخدر النصفي، ويمكن للمريض العودة لمنزله في نفس اليوم.

كيف تتم المعالجة بطريقة الهيفو HIFU؟

يأخذ صورة للبروستاتا بواسطة الموجات الصوتية ويحدد على أساسها المناطق والاتجاهات المصابة بالسرطان داخل الغدة. ويتولى الكومبيوتر تحديد المناطق الواجب علاجها عن طريق تقديم صور ثلاثية الابعاد على الشاشة. يعمد الاطباء بعدها الى ارسال الاشعة فوق الصوتية بتردد 3 ميغاهيرتز او 4 ميغاهيرتز حسب تقدير الطبيب.

تتولى مرآة مقعرة لم الموجات الصوتية في بؤرة تبعد 4 سنتمترات عن مصدر الموجات (الرأس)، وتعمل هذه الآلية على رفع حرارة النسيج الى درجة 90 ـ 100 مئوية. ويعمل الطبيب من خلال هذه الحرارة على قتل النسيج السرطاني بشكل منهجي، وعن طريق تحريك بؤرة الموجات الصوتية مسافة ملميتر كل مرة. ويستطيع الطبيب بالطبع خلال هذه الفترة متابعة سير العملية على الشاشة المواجهة له.

العلاج يستغرق ساعتين،. وان اهم مزايا الموجات فوق الصوتية المتفوقة على الطرق الاخرى هي انها تضمن احتفاظ الرجل بكامل قواه الجنسية.

ما هي الحالات التي يناسبها العلاج بجهاز الهيفو؟

العلاج بجهاز بتكنولوجيا الهيفو يناسب حالات سرطان البروستاتا، وحالات فشل العلاج الإشعاعي او الهرموني العلاج بالهيفو هو علاج امن وفعال وينجي المرضى من الاثار الجانبية المتعددة التي تصاحب العلاج الجراحي او الاشعاعي او الهرموني.

100%
رائع جداً

علاج سرطان البروستاتا في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.