دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

Miniaturk متحف ومنتزه مينيا تورك السياحي في إسطنبول التركية

199

حديقة مينيا تورك أسطنبول  Miniaturk
تجسد حديقة مينيا تورك ما تذخر به تركيا من معالم وأثار على أشكال مجسمات صغيرة تحاكي واقع  تركيا الممتلىء بالزخم التاريخي

تقع هذه الحديقة الضخمة غربي مضيق البوسفور وعلى ضفاف خور هاليك وتجلس على مساحة ٦٠٠٠٠ متراً مربع حيث يعطي مينيا تورك الفرصة للسائح للتعرف على ١٢٢ من أشهر معالم إسطنبول في مكان واحد ضخم منها إفسوس، ضريح موسولوس، هاليكارناسوس،هيكل آرتميس، المجسمات بنسبة ٢٥\١ من حجمها الحقيقي ودقيقة حتى أصغر التفاصيل، بالإضافة إلى شرح مسجل صوتياً الذي يمكن تشغيله من خلال تمرير بطاقة خاصة بجانب كل مجسم. أسهل طريقة للوصول إلى مينيا تورك هي عن طريق الحافلات حيث يوجد بجانب المكان محطة خاصة وإسمها مينياتورك ويمكن الوصول إليها من أي مكان في إسطنبول، فمثلا من تقسيم باص رقم HT ٥٤، من مجيدييكوي و من شيشلي باص رقم HS ٥٤، من أيمينونو باص رقم ٤٧، ومن توب كابي باص رقم ST ٤١. مدة جولة كاملة تستغرق ما بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات وفي نهاية المسار يوجد مطعم ومقهى بيلتور الذي يقدم وجبات خفيفة ورئيسية حيث يمكن الإسترخاء بعد الجولات الطويلة في مينيا تورك. الحديقة ملائمة للأطفال والبالغين على حد سواء من ناحية الفائدة التعليمية والمشاهد الجميلة للفن المعماري التركي والإغريقي.

مينياتورك هو أيضا اسمه “معرض وتركيا”، حيث يمكنك أن تجد العديد من الهياكل الهامة لتركيا في جداول صغيرة، نماذج التحف المعمارية تمثل حضارات الأناضول والعثمانية. نماذج الأعمال التاريخية والهندسة المعمارية 105 جميعا في مقياس 1/25، بما في ذلك “مكتبة سيلسوس” في أفسس، وجسر مالابادي في ديار بكر، المسجد الكبير في بورسا قبر موﻻنا في قونية قبة الصخرة (الأقصى)، كنيسة القديس أنطوان في اسطنبول، لوح الطباعة العثمانية، سافارونا (القارب أتاتورك) “حوض تحت الأرض” (ييريباتان) ستون بيوت ماردين جنيه المداخن Cappadocia ضريح أتاتورك في أنقرة، مسرح أسبيندوس في أنطاليا وأيا صوفيا وبرج البكر اسطنبول، ويمكن رؤية جميعا في مكان واحد واحد. وهناك أيضا شبكة سكك حديدية مصغرة، الطريق سريع مع نقل المركبات، ومطار أتاتورك والسفن التي تبحر عبر البوسفور. تجعل هذه النماذج الديناميكية مينياتورك حديقة مميزة. بنيت في عام 2003 على مساحة 60 ألف متر مربع موقع في القرن الذهبي، أكبر مدينة مصغرة في العالم وقد اجتذب الكثير من الاهتمام ويقع قبالة “دار القهوة بيير لوتي” في حي أيوب، . تفتح يوميا بين الساعة 9 صباحا حتى الخامسة مساءا..
تقع هذه الحديقة في مدينة إسطنبول في منطقة تسمى سوتلجة ولا تبعد كثيراً عن مركز المدينة.

ساعات الزيارة

ايام الاسبوع:09.00-19.00

نهاية الاسبوع:09.00- 20.00

سعر الدخول: 10 ليرة تركية
الوصول:
من تقسيم:رقم الباص
54HT(Hasköy-Taksim)
من امينونو: رقم الباصات

 

تقدم حديقة “مينيا تورك”، أو “تركيا المصغرة”، لزوارها فرصة التجول في جميع أنحاء تركيا، ومشاهدة آثارها التاريخية ومعالمها المميزة، في ساعة ونصف الساعة فقط.
فالحديقة، التي تقع في إسطنبول، تضم نماذج مصغرة لـ 126 أثرا تاريخيا ومعلما مميزا، من أنحاء تركيا، ومن بعض الدول التي كانت ضمن الدولة العثمانية.

كما أنها تضم  مجسمات الاثار والمبانى التاريخية والحديثة التى تضمها تركيا وتتحدث عن تاريخ تركيا القديم والحديث فهى محاكاة للواقع والحياة الماضية والحالية وهدية العصر الحديث والقادم وهى وصف دقيق لثقافة تركيا وحضارتها.

ويمكن للزوار مشاهدة أدق التفاصيل، التي لا تغفلها تلك النماذج، وقراءة تاريخ تلك المعالم على اللوحات التعريفية بجانب كل معلم، بل والاستماع لشرح واف، عن تاريخ كل معلم وصفاته المميزة، بتسع لغات، من ضمنها العربية.

وقال مدير الحديقة “رسول إركان”،  إن مينيا تورك تستقبل 800 ألف زائر سنويا، ربعهم من غير الأتراك، وخاصة من العرب.

ومن المعالم التي تضمها الحديقة، آيا صوفيا، وقلعة رووملي حصار، في إسطنبول، ومسجد السليمية في أدرنة، ومنازل ماردين الشهيرة، وموائد الجنيات في كابادوكيا، ومجسم لجسر البوسفور، بالإضافة لمجسم لمسجد قبة الصخرة، وآخر لمسجد محمد علي في القاهرة.

وتحتوي الحديقة كذلك على نماذج لمعالم أثرية دمرت تماما، أو لم يتبقَ منها سوى بقايا أطلال، في محاولة منها للتعريف بحوالي 3 آلاف عام من تاريخ المساحة، التي تشغلها الآن جمهورية تركيا.

وتتيح الحديقة لزوارها كذلك، الاستمتاع بجولة افتراضية مدتها 12 دقيقة في إسطنبول، وأخرى مدتها 14 دقيقة في تركيا، عن طريق صور مأخوذة من الأرض والجو لأشهر المعالم التركية.

وحديقة المينيا تورك، التي تقع على ضفاف خليج القرن الذهبي في إسطنبول، واحدة من 18 حديقة للنماذج المصغرة في العالم، وتم افتتاحها عام 2003 بمشاركة رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان”.
يأخذ مينيا تورك زوارة الي رحلة ماضية عبرالخيال لزيارة اثار حضارة الاناضول وماحولها من حضارات في العصورالماضية منذ 3 قرون خلال مايقضية في ساعتين من الوقت في مناخ مينيا تورك وما سوف يري فيها من مجسمات مصغرة لايا صوفيا وقصور وفيلات علي شواطئ البسفور ومن باموك كالا واسبندوس ومن مداخل الجن وضريح اتاتورك ومسجد اولو في بورصة وضريح جلال الدين الرومى والمسجد الاقصي الي كنيسة سان انطونيو وحصن روم ايلي وبرج الساعة في ازمير ومن صهريج يرة بطان الي منازل مردين الحجرية ومكتبة افيس سالوس الي جسر مالابادى ومن السفن الشراعية العثمانية في البحيرات الي السفن الكبري والي مقطورة اتاتورك وكنت مينيا تورك من الهياكل المصغرة بقدر 1الي 25 واصبحت مدينة الرواية مينيا تورك ذو صوت قوى واجناس متنوعة وثقافات متعددة وهى اجسام متعددة منها الانسانية ومولاة ضخمة للبيع والشراء والميادين والكنائس والقصور والفيلات والاديرة والمساجد والخانات والمطارات والجسور والسفن والاديرة والقطارات والطائرات والسيارات

محل اللهو واللعب والسياحة والثقافة:

تتكون الحياة الاسطورية لمينيا تورك من قسمين رئيسسين قسم يشتمل اثار الاناضول وقسم الاثارالعثمانية المختارة الخاصة وتشاهدون الاثار الموجودة في بوغاز ايجى التى تمتد 43 متر علي بحيرة اصطناعية

المطعم والكافتريا: يقدم المطعم الاكلات التركية اللذيذة والشهيرة التراثية.

منتزة مدينة الالعاب : ان الالعاب مؤلفة من حصان طروادة والقلعة العثمانى والمتاهة والدم والمتجرك والترمبولين وغيرها المجهزة الخاصة للتعرف علي ثقافة تركيا وتاريخها

القطار السريع بمينيا تورك: ياخذ القطار السريع الاولاد الي مدينة الاساطير ويدور مينيا تورك ويستوعب 24 راكبا من الاطفال

متحف بانورما الانتصارات في مينيا تورك:
هذا القسم يحتوى علي معلومات عن حرب الاستقلال التى كانت بذرة لتاسيس الجمهورية التركية واعمدة الحرب لجانك كالا وهى الحرب التى منعت الاساطيل البحرية الاجنبية الكبري من المرور من مضيقها والتجول ايضا في معرض الصور الخاص باتاتورك والجمل المكتوبة التى تعطى عدة معانى وتعبر عن تاريخ تركيا العميق وفي هذا القسم تتميز باضوائها واصواتها المصطنعة المغذية من الاساطيرالماضية علي حوائط المتحف بالالوان المتنوعة

متحف اسطنبول الكريستالي:
يحتوى تلك المتحف علي 16 اثرا كرمز من رموز اسطنبول مصنوعة من كريستال مجسدة باشاعة الليزر.

 

100%
رائع جداً

متحف ومنتزه مينيا تورك

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.