دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

Turkiye Hospital المشفى التركي

108

Turkiye Hospital المشفى التركي
التعريف بالمستشفى

بناء على المسؤولية الاجتماعية التي نتحملها امام المجتمع فان فعاليات مستشفانا العاملة تحت بنية شركةاخلاص القابضةİhlas Holding تعمل ضمن مفهوم العمل الانساني.

ان البناية التي تواصل مستشفى صحيفة تركياTürkiye Gazetesi Hastanesiنشاطاتها وفعالياتها هي بناية تاريخية تم تشييدها من قبل السلطان عبدالحميد خان الثانيعام  1892م.  ان هذه البناية التي تم اعادة صيانتها وترميمها بما يتناسب مع مميزاتها التاريخية والطبيعية في عام 1991م ، تقع في وسط مدينة اسطنبول على مساحة تقدر بـ 17 الف متر مربع، حيث تقوم شركة اخلاص İhlas Holding  بتقديم خدماتها عن طريق هذه المستشفى التي يتشامخ فيها التاريخ مع الطبيعة الخلابة بحدائقها وجنانها الخضراء الجميلة  لتبعث في النفوس الطمأنينة والراحة والسكون .

تقوم مستشفانا بوضع التشخيص لكافة انواع الامراض ومعالجتها باستخدام الاساليب الحديثة من خلال اقسامها التالية: الامراض الباطنية، الامراض الصدرية، أمراض الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، الأمراض الجلدية، العلاج الطبيعي الفيزيائي وإعادة التأهيل والتغذية والنظام الغذائي،  والقلب وجراحة الأوعية الدموية، أمراض القلب، جراحة المخ والأعصاب (الجملة العصبية) ، الجراحة العامة، جراحة الأطفال، التخدير، جراحة العظام، الأنف والأذن والحنجرة، جراحة التجميل، جراحة المسالك البولية، النسائية والتوليد، طب الأطفال وامراضه، أمراض الفم والأسنان ، وغيرها من الاقسام الجراحية والفرعية.

تحتل مستشفى صحيفة تركيا مكانتها المرموقة بين مراكز معالجة العيون في تركيا وذلك بفضل كادرها الطبي المتمرس والوسائل التكنلوجية الحديثة.  ان مهمة  مستشفانا هي  تقديم افضل الخدمات الصحية الاقتصادية وتحمل مسؤوليتها في تقديم الافضل للانسان مع احترامها للقيم التقليدية للمجتمع واحترام حقوق المرضى ، وذلك بفضل كوادرها الطبية المدججة بالمعلومات الطبية الحديثة والمعاصرة والتي ترجح  العمل في اطار مفهوم العمل المؤسساتي المعاصر.

مستشفانا تسير في اطار نظرتها المستقبلية نحو المستقبل بخطى امينة واثقة تتطلع بان “تكون العنوان الاول للثقة والامان في قطاع الصحة”.

مستشفانا التي تعير اهتمامها الواسع بموضوع احترام حقوق المرضى ونيل رضاهم، تقوم بمتابعة طلبات وتمنيات المرضى، كما تقوم بالتقييم الفوري للشكاوى التي يتقدمون بها ، حيث تسعى الى رفع رضا واعجاب المرضى الى اعلى المستويات.

يتم في مستشفى صحيفة تركيا التي تهدف الى رفع مستوى العلاقة بين المحبة والثقة للمرضى في بيئة سليمة الى افضل مستوى لها ، تواصل التحديث والتجديد دائما، حيث تقوم دوما باضافة اطباء وفتح فروع واقسام جديدة في بينتها. تعمل على توفير اوساط مناسبة تلبي طلبات وامنيات المرضى في عياداتها الطبية.

ففي الوقت الذي تقوم فيه مستشفى صحيفة تركيا بتقديم خدماتها الى المجتمع ، فانها لم تكتفي فقط بتقديم الخدمات العلاجية بل انها تتحرك وتتصرف واعية بمسؤولياتها تجاه المجتمع. وفي اطار اهدافها هذه فانها تلعب دورا هاما في توعية المجتمع عن طريق نشرها للمجلات الطبية الدورية ( مجلة راتشتة) واقامة الحلقات  والمحاضرات الطبية بشكل مفتوح للمجتمع او عن طريق الانترنيت.

حصلت مستشفانا على شهاد الايزو 9001 : 2008 للجودة

TS EN ISO 9001 : 2008   من معهد البراءات التركي ، وقامت بتجديدها واستبدالها بشهادات الجودة  (مايرMEYER) و ( توفTÜV ) ، وقد اكتسبت مستشفانا حق اكتساب هذه الشهادات المذكورة اعلاه بعد اجراءات التدقيقات والاختبارات اللازمة عليها.  كما حصلت مستشفانا على درجة نجاح متفوقة  الممنوحة من قبل رئاسة ادارة السيطرة النوعية والاعتماد التابعة الى وزارة الصحة بعد مسيرة طويلة من التدقيق والمتابعة ضمن اطار بنامج تقييم المعايير والمقاييس لجودة الخدمات.

كما اكتسبت مستشفانا امتيازا لتصبح ( مستشفى صديقة للاطفال)  وذلك نتيجة الاعمال التي انجزتها في هذا الخصوص. حيث وضعت ضمن اهدافها بان تقوم بتطبيق معايير الاعتماد في الخدمات الصحية المعترف بها عالميا.

نالت مستشفانا جائزة الجودة 2010 للاتحاد الاوروبي في القمة الدولية الثانية  للجودة  في لاتحاد الاوروبي التي تم تنظيمها من قبل اكادمية المستهلك في بروكسل بتاريخ 29 مايو / ايار 2010 م.

مستشفانا التي تتميز بمعمارها واشجارها التاريخية تقوم بتقييم ما اورثته من الماضي فانها تقوم برعاية البيئة والاعتناء بها وتعتبرها جزءا لا يتجزأ من عملها الى جانب الجهود التي تبذلها من اجل صحة الانسان في جميع المراحل.

رسالة رئيس الاطباء
اعزائي الزائرين ، واحبائي اصدقاء تركيا

نحن كمستشفى صحيفة تركيا نرى انه من اولى وظائفنا ان نقوم  بتقديم الخدمات الصحية الصحيحة في وقتها الصحيح والمناسب ، ووضع التشخيص الصحيح والعلاج المناسب له .

ففي الوقت الذي نقوم بتأدية هذه الوظيفة الانسانية الشريفة، فان مبادئنا الاساسية هي العمل على  نيل رضا وامتنان المريض . ان منتسبي مستشفى صحيفة تركيا يولون اهتمامهم البالغ لاحياء وادامة هذا المبدأ.

دون ادنى شك ، فنحن نعرف ان مصطلح ”  الرضا” ليس له حدود في التعريف. لذا فاننا نؤمن انه من الضروري ان نقوم بالتطوير المستمر لانفسنا ، ومتابعة التكنولوجيا المعاصرة الحديثة من اجل الوصول الى الافضل والجيد في اطار وعينا الكامل بهذا المصطلح.

كما نؤمن ايضا، بانه  اذا كانت  الخدمة المقدمة مهما كانت نوعيتها الجيدة باهضة الثمن بالقدر الذي لا يمكن شرائها والاستفادة منها ، فانها لن تعد بالنفع للمجتمع.

ان مستشفى صحيفة تركيا تقف عند هذا التقاطع الذي يلتقي فيه هذا المبدأ وهذا المصطلح.  فنحن  نسعى ونجهد من اجل توفير افضل واجود الخدمات الصحية بانسب وافضل الشروط الاقتصادية.

لن ننسى ابداً ضرورة تقديم خدمات متكاملة غير قاصرة ، وحيازة معلومات وتقنيات متقدمة دائما.

نعمل بعزيمة واصرار  من اجل  الوقوف دائما  في المكان الذي يتم فيه تقديم افضل الخدمات الصحية في كل وقت وزمان، وذلك عن طريق تطوير مستشفى تركيا بفضل مشاريعنا  وحملاتنا الجديدة.

وفي اطار هذا العزم والايمان نتمنى لكل دوام الصحة والعافية.

مع تقديري واحترامي ،،،،

الأقسام الطبية

أمراض العيون
جراحة العظام والكسور
الجراحة العامة
جراحة المخ
الأنف والأذن والحنجرة
الأمراض النسائية والتوليد
أمراض المسالك البولية
الجراحة البلاستيكية
جراحة الأطفال
الجراحة التنظيرية
جراحة الدوالي
التخدير
الأمراض الداخلية
أمراض الأطفال
الأمراض الجلدية
أمراض الجهاز الهضمي
المختبر
قسم الإشعاعية
أمراض السمع
مختبر النوم
طب القلب والأوعية الدموية
المداخلات التنظيرية
برنامج الفحص الشامل

الأمراض الداخلية
يتم مراقبة ومعالجة الأمراض الروماتيزمية بنجاح في وحدة الأمراض الداخلية في مستشفى تركيا.

يتم تقديم الخدمات الطبية بين الساعة 08:30 والساعة 17:30 في أيام الأسبوع وبين الساعة 08:30 والساعة 12:30 في أيام السبت.

يمكنكم الحصول على الموعد عبر الهاتف:

14 14 314 0212

إن وحدة الأمراض الداخلية في مستشفى تركيا تستطيع تقديم الخدمات مدى 24 ساعة في اليوم مع كادرها المختص وتجهيزاتها التقنية.

تقدم وحدة الأمراض الداخلية خدمات الفحص الشامل (check-up) والخدمات الاستشارية أيضا إلى جانب خدمات التشخيص والمعالجة ضمن نظام عملها. وتستطيع مجاوبة المراجعات المستعجلة دون انقطاع. ويتم تقديم الخدمات التي تنتشر على مدى 24 ساعة من قبل الأطباء المختصين.

ويتم دعم خدمات ونشاطات وحدة الأمراض الداخلية بالتجهيزات التقنية لمستشفى تركيا. ويتم إجراء جميع التحاليل والاختبارات وخدمات التصوير الضرورية بنجاح من أجل تشخيص جميع أنواع الأمراض.

مجال العمل
يتم تشخيص ومعالجة الأمراض التالية في وحدة الأمراض الداخلية في مستشفى تركيا:

مشاكل الضغط
أمراض المعدة ونظام الأمعاء
أمراض القلب
الأمراض الروماتيزمية
تشخيص ومعالجة الأمراض المتعلقة بالهرمونات مثل تضخم الغدة الدرقية والمرض السكري
خدمات التعليم والاستشارات بالنسبة لهذه المجموعة من الأمراض
وغير هذا، يتم التعاون والاتصال مع قسم أمراض الجهاز الهضمي، وقسم الأورام، وقسم أمراض القلب التي هي من فروع الأمراض الداخلية في مجال التشخيص وفي مجال التدقيقات المخبرية والمعالجات.

إن وحدة الأمراض الداخلية تخطي الخطوة الأولى في تشخيص ومعالجة الأمراض المختلفة التخصصات مع كادر أطبائها الأخصائيين.

يتم تحديد الأمراض الفعالة للمرضى المراجعين بسبب المشاكل الصحية العامة لإجراء المعالجة في المجال التخصصي المعني بذلك المرض.

مشاكل الضغط
تتطور اضطرابات الضغط التي هي مشكلة صحية شائعة نتيجة أسباب مختلفة. ويمكن تحديد أسباب اضطرابات الضغط التي قد تختلف حسب الجنس والسن، ويمكن تحقيق توازنها. وهكذا تكون قد منعت الأضرار المتوقعة للضغط العالي. إن السيطرة على مشاكل الضغط يلعب دورا مهما في الرفع من مستوى جودة الحياة.

الأمراض الروماتيزمية

يتم السيطرة على الأمراض الروماتيزمية التي تظهر في فئات العمر والجنس المختلفة، عبر برامج المعالجة المنتظمة في مستشفى تركيا.

يوجد أكثر من 100 نوع للأمراض الروماتيزمية التي هي مشكلة شائعة بين الناس. ويمكن القضاء على السلبيات الناتجة من هذه الأمراض أو السيطرة عليها باتخاذ التدابير قبل فوات الأوان. والتشخيص الصحيح يلعب دورا مهما في هذا المجال كما هو الحال في جميع المشاكل الصحية.

يمكن للأمراض الروماتيزمية أن تظهر عند الشباب أيضا، رغم أن بعضا من أنواعها تزداد درجتها عند المسنين.

وإن التعاون بين المريض والطبيب يلعب دورا أساسيا في تشخيص ومعالجة هذه الأمراض.

مرض شائع، التهاب المفاصل

إن التهاب المفاصل هو إحدى الأمراض الأكثر شيوعا بين الأمراض الروماتيزمية. ينقسم التهاب المفاصل إلى قسمين: التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام. إن التهاب المفاصل الروماتيزمي الذي يظهر في جميع فئات العمر، يظهر عند النساء أكثر من الرجال بنسبة ثلاث أضعاف.

يظهر التهاب المفاصل الروماتيزمي عند الشباب والمتوسطي العمر. أما هشاشة العظام فتكون فعالة عند المسنين.

إن مشاكل الجهاز المناعي تشكل السبب الرئيسي بين الأسباب العامة للأمراض الروماتيزمية. إن التهاب المفاصل الروماتيزمي يتسبب في انتفاخ الأنسجة بسب الالتهاب في المفاصل. إنه أغلب المناطق التي يؤثر بها هي الأصابع والمعاصم والمرفقين، والرُكب، والكاحلين.

أما هشاشة العظام فتظهر عند المسنين الذين يتعرضون للإصابات في مفاصلهم نتيجة أسباب مختلفة. ويُعد مرض هشاشة العظام الذي يظهر عند جميع المسنين تقريبا ولو بشكل قليل، على أنه ضعف المفاصل.

إن هشاشة العظام تظهر غالبا في المناطق التي تحمل الحمولة من الجسم مثل الورك والركب والأقدام والعمود الفقري.

إن المفاصل التي هي مواقع اجتماع عظمين في الجسم، لها وظيفة تحقيق الحركات في الجسم. ولهذا السبب فإن الأمراض التي تحصل في المفاصل، تؤثر في الحركات وبالتالي في الحياة بشكل سلبي.

ويجب استعمال المسكنات خلال المعالجة كون هذه الأمراض تُشعر الإنسان بالألم.

إلا أنه يجب القيام بالحركات بشكل مستمر للقضاء على تأثيراتها السلبية أو خفضها إلى الأدنى. ويتم إجراء المعالجة الدوائية ضد الألم والتورم، كون التهاب المفاصل الروماتيزمية يتسبب في التورم أيضا.

أما القسم الثاني من المعالجة فيشكله اكتساب الحركة للمفاصل. إن بقاء المفاصل دون حركة يتسبب في تصلبها وصعوبة التحرك مع مرور الوقت. ويُمنع حدوث هذا الخطر مع القيام بالحركات بانتظام.

و تكون التمارين ذات أهمية كبرى من أجل جميع فئات العمر من ناحية الحفاظ علة جودة الحياة أو تحسين الجودة المضطربة.

تتكون معالجة الأمراض من ثلاث أقسام: عدم الإرهاق كثيرا، والتمارين، ومراقبة الألم.

امراض الاطفال
ان وحدة امراض الاطفال وصحة الطفل في المستشفى التركي تقدم خدماتها على مدار ال 24 ساعة بواسطة طاقمها وفريق الاطباء المختص المناوب.

خدمة العيادات الخارجية النهارية تقدم من قبل طبيبين مختصيين ايام الدوام من الساعة 08:30- 17:30 وايام السبت من الساعة 08:30- 12:30 .

يمكنكم اخذ موعد بالاتصال هاتفيا  :  0212 314 14 14

في وحدتنا بالاضافة للخدمات العيادية فيما يتعلق بشتى انواع المشاكل الصحية في مرحلة الطفولة، يتم وبنجاح علاج ومتابعة الحالات السريرية (الداخلية).

يتم في قسم امراض الاطفال معالجة الاطفال من سن 0-14 سنة. يتم اجراء تشخيص ومعالجة الامراض للاطفال ضمن هذه الفئة العمرية.

ومن ناحية صحة الطفل يتم ايلاء اهمية كبيرة لاعمال ’ الطب الوقائي’ ضمن الخدمات المقدمة. وبالارتباط بذلك ومن ناحية السيطرة على المشاكل الصحية المستقبلية للاطفال يتم وبدقة اجراء التطعيمات.

ولان امراض الاطفال والصحة العامة للاطفال مرتبط عن قرب بسلوك ومواقف الام، يتم ايلاء الدراسات المتعلقة بزيادة الوعي لدى الام اهمية كبيرة.

وتمشيا مع الاستراتيجية العامة لمشفانا الهادفة للمساهمة في توعية الناس فان تدريب الامومة يولى الاهمية الاكبر.

وضمن نطاق اعمال وحدتنا يتم توعية الامهات ومرشحات الامومة حول تغذيتهم الشخصية وتغذية اطفالهم. وفي اطار التدريبات اللتي يتم اعطاءها للامهات ومرشحات الامومة يتم وبالتفصيل شرح اهمية حليب الام، اهمية الرضاعة واثارها على صحة الطفل.

كيف نقدم الخدمات؟
ان الطفل لحظة ولادته يحمل الصفات اللتي اكتسبها من امه. وان قوة جهاز المناعة لدى الام ياثر في حمايته من العوامل الخارجية .ان صحة الانسان تبدا اثناء وجوده في بطن امه. وهذه الحقيقة تظهر اهمية صحة الام والطفل. ان المستشفى التركي يتعامل مع صحة الطفل بهذا النهج.

ويجب التسائل عن بنية هذا الجهاز في معظم الامراض اللتي ستظهر لدى الطفل. وهذا الامر يجعل النظر في خصائص الام امرا محتما من اجل تشخيص وعلاج امراض الطفل.

بمعنى اخر ان المستشفى التركي خدمات الطب والصحة، وفيما يتعلق بامراض الاطفال وصحة الطفل يؤمن باهمية العمل يدا بيد مع العائلات والتعاون مع الامهات.

ان الاعمال المبرمجة وفق هذا النهج تتم تحت مراقبة اطباء مختصيين.
امراض الاطفال
يتم في عياداتنا العاملة اجراء تشخيص وعلاج جميع امراض الاطفال بالدعم التكنولوجي لوحدات الاشعة في خدمة الطواريء في مشفانا.

ومن بين هذه الامراض ما يلي:

الامراض المعدية
التهاب الكبد الوبائي Hepatitis A
Hepatitis B
الحصبة
الحصبة الالمانية
النكاف
الخناق
السعال الديكي
الكزاز
شلل الأطفال
التهاب السحايا
امراض الرضع
امراض اخرى
الخدمات المقدمة في هذه المجموعات تشمل موضوعات التطعيمات الوقائية، التغذية والصحة العامة.

ان الخدمات المتعلقة بصحة الاطفال تقدم في مشفانا بشكل مرتبط بعيادة الاطفال في الوحدات التالية:

الطواريء:

تقدم خدمات الطواريء نهارا من قبل طاقم الاطباء المختصين وليلا من قبل الاطباء المختصين المناوبون. ويمكن اجراء تدخل لاي مشكلة صحية على مدار 24 ساعة.

خدمة حديثي الولادة:

يتم اجراء متابعة والعناية بالاطفال حديثي الولادة في خدمة حديثي الولادة. يتم اجراء التحاليل اللازمة لاختبار الذكاء للطفال حديثي الولادة.

العناية المكثفة لحديثي الولادة:

ان متابعة وعلاج الاطفال حديثي الولادة المولودون بمشاكل او بخطورة واطفال الخديج (الولادة المبكرة) يتم في هذه الوحدة. ويتم اجراء علاج اليرقان (الصفار) وتبديل الدم في الحالات اللتي تستوجب ذلك.

التطعيم:

للطعم مكان مفصل لصحة الطفل. يتم وبعناية اجراء ومتابعة الطعومات بهدف الوقاية من امراض مرحلة الطفولة.

عيادة الحساسية وتطعيمات الحساسية:

ان علاج الربو، مرض خلايا النحل، حساسية الانف وحساسية الاغذية في مرحلة الطفولة له اهمية من ناحية الوقاية من امراض محتملة في المستقبل. ومن اجل العلاج المبكر يجب تحديد اسباب الحساسية. في عيادة الحساسية يتم اجراء جميع الاختبارات لمعرفة اسباب الحساسية. ويتم اجراء العلاجات حسب نتائج الاختبارات.

الصحة العامة للطفل
ان هذه الامراض يمكن ان تتفشى في جو مدرسي. ولكي لا تتحول هذه الامراض الى امراض متفشية لا بد من تطبيق قواعد الحجر. ولا يمكن اجراء ذلك الا بسلوك  حذر من المريض ومن حوله.ان الامراض اللتي تصيب الاطفال في مرحلة الطفولة ابتداءا من مرحلة الحضانة وتشمل ايضا المرحلة الاساسية هي في معظمها امراض معدية. هذه الامراض يمكن الوقاية منها فقط بالتطعيم.وكما هو الحال في مرحلة الطفولة المبكرة من سن 0-4 سنوات فان التطعيمات الوقائية للطفل في مرحلة الطفولة من سن 4- 14 سنة لها اهمية بالغة.

في هذه المرحلة يجب خفض التماس مع المريض الى اقل ما يكون. وسواء كان الطفل قد اصيب بمرض من امراض مرحلة الطفولة او اصيب بمرض معد عام فيجب عدم ارساله الى المدرسة نهائيا.

من اجل الوقاية من امراض مرحلة الطفولة وبالاضافة الى عدم التماس مع المريض، من المهم ايضا التغذية الجيدة والوقاية من البرد.

أمراض الجهاز الهضمي

يتم تقديم الخدمات الطبية في وحدة أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تركيا بين الساعة 08:30-17:30 في أيام الأسبوع، وبين الساعة 08:30 و الساعة 12:30 في أيام السبت.

يمكنكم الحصول على الموعد عبر الهاتف:

14 14 314 0212

يتم الحصول على النتائج الناجحة في مجال أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي المرضية أو البنيوية في وحدة أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تركيا.

ويتم تقديم الخدمات من قبل كادر الأطباء المختصين ومن ذوي الخبرة العالية في مجالاتهم والمدعم بالتجهيزات التقنية الحديثة في وحدة أمراض الجهاز الهضمي.

أمراض المعدة والأمعاء

إن أمراض المعدة والأمعاء هي من أكثر الشكاوى التي يأتي بها المرضى إلى المستشفى.

تثبت الأبحاث أن طريقة التغذية بالدهون الكثيرة والسعرات الحرارية المرتفعة واللحوم الحمراء على طريقة الغرب، تلعب دورا مهما في زيادة أمراض المعدة والأمعاء. وإلى جانب هذا الأمر، إن جرثوما يسمى الهيليكوباكتر، وتعاطي الكحول بشكل زائد، والتدخين، والزيادة في استعمال أدوية المسكنات تلعب دورا مهما أيضا في تكوّن أمراض المعدة والأمعاء.

أعراض أمراض المعدة والأمعاء

إن الحموضة المعوية، والشعور بالحرقة، والشعور بالغثيان، والعطش الدائم، واضطرابات الأمعاء، والروائح في الفم، وتشنجات المعدة، وآلام البطن، وأمراض الجهاز الهضمي، والمشاكل الصحية في نظام المعدة والأمعاء هي من أكثر الأعراض في هذا المجال.

يمكن لهذه المشاكل التي قد تظهر نتيجة اضطرابات طريقة التغذية، أن تكون أعراض لمرض مهم في نفس الوقت. يتم تدقيق جميع أنواع أمراض المعدة والأمعاء بدقة عالية ويتم تشخيصها ومعالجتها في وحدة أمراض المعدة والأمعاء.

 

إن التشخيص الصحيح مهم جدا في نجاح جميع المعالجات. ولهذا السبب، يتم تطبيق الأساليب المتقدمة كالاختبارات المخبرية والأساليب التنظيرية عند الضرورة، إلى جانب معرفة ماضي المريض الصحي وإجراء الفحوصات الطبية.

أمراض المعدة والأمعاء الأكثر شيوعا

إن أمراض المعدة والأمعاء الأكثر شيوعا هي كالتالي حسب المعطيات المُدعمة على ضوء كثرة المراجعات للمستشفى:

التقيؤات الغير معروفة أسبابها
أمراض المريئ
صعوبة الابتلاع
ابتلاع الأجسام الغريبة
البحث لجميع أنواع المغص الغير معروفة أسبابها
التهاب المعدة
قرحة المعدة
سرطان المعدة
أمراض البانكرياس
أمراض كيس المرارة (الأحجار، الالتهاب، الأورام)
مرض اليرقان
التليف الكبدي، سرطان الكبد
طفيليات الأمعاء
الإمساك
الإسهال (نتيجة أمراض المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة المتعددة)
طرق التشخيص
تنظير المعدة و الإثناعشري

إن تنظير المعدة و الإثناعشري هو جهاز للتصوير. إن هذا الجهاز يمنح إمكانية التدقيقات المفصلة حتى في الأمعاء عبر كاميرا صغيرة تُدخل من الفم.

إن الكاميرا الصغيرة تعكس كل نقطة في الأسطح الداخلية والتغيرات الحاصلة ابتداء من المريئ ووصولا إلى المعدة والأمعاء الإثنا عشرية وتعكس هذه المناطق إلى شاشة الجهاز. إن هذه الصور تمنح تسهيلات كبيرة للطبيب من أجل تشخيص المرض. يمكن تحديد الالتهابات والأورام والنزيف في هذه الأعضاء بنسبة 100% تقريبا من الصحة خلال هذه التدقيقات.

 

ويمكن رؤية حتى التغيرات الحاصلة في المراحل المبكرة التي يصعب فهمها عبر الصور الشعاعية من قبل خبير التنظير من ذوي الخبرات العالية. ويمكن أخذ قطع صغيرة للتدقيقات المجهرية (خزع للتحليل المخبري) في الحالات التي لا تكون قطعية. ويمكن معالجة التكوّنات الصغيرة مثل البوليب عبر الجراحة المجهرية.

ويمكن إخراج الأحجار الموجودة في كيس المرارة وتوسيع بعض التضيقات باستعمال بعض الملحقات. ويتم إخراج الأجسام الغريبة التي تم ابتلاعها مثل الإبر والنقود المعدنية دون إجراء المداخلة الجراحية عبر هذا الجهاز.

التنظير السيني

إن جهاز التنظير السيني ينفع للحصول على الصور عبر الكاميرا الصغيرة أيضا في المناطق المختلفة من الجسم. إن التنظير السيني يمنح إجراء التدقيق المفصل في الأجزاء الأخيرة بـ 60-70 سنتي متر في الأمعاء الغليظة عبر إدخال الكاميرا الصغيرة من فتحة الشرج. إن المداخلات التي تتم في أعضاء الهضم العلوية عبر جهاز تنظير المعدة و الإثناعشري، تتم في الأجزاء الأخيرة من الأمعاء الغليظة عبر جهاز التنظير السيني.

تنظير القولون

إن تنظير القولون، يمنح الإمكانات المشابهة للجهازين الموضحة أعلاه في مناطق أخرى من الجسم. ويمكن التشخيص المبكر خصوصا لمرض سرطان الأمعاء الغليظة عبر جهاز تنظير القولون. يمنح  جهاز تنظير القولون إمكانية تدقيق الأجزاء الأخيرة لجميع الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. إن التدقيقات التي تُجرى عبر هذا الجهاز، تمنح تسهيلات كبيرة في التشخيص والمعالجة، ويمكن تحقيق إجراءات حول المعالجة أيضا.

إن وحدة أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تركيا، يقدم الخدمات الصحية بهذه الإمكانيات التقنية.

المختبرات
وحدة المختبرات في المستشفي التركي تقدم خدمة لقسم العاجل والداخلي بشكل متواصل وتستجيب لطلبات الأقسام الطبية علي مدار اليوم 24 ساعة متواصلة.

ويمكن الاستفسار عن طريق الهاتف :02123141414

وكما تعلمون “التشخيص المبكر ” لأمراض عديدة له أهمية علي حياة المريض. وهذا التشخيص يتم في يومن بإستخدام التكنولوجيا المتقدمة. ووحدة المختبرات في المستشفي التركي مجهزة بتكنولوجيا حديثة لها دور كبير وفعال في التشخيص المبكر والصحيح للحالة المرضية.

يتم عمل كل التحليلات اللازمة في وحدة المختبرات مثل تحليل الدم , البول, البراز , وسوائل الجسم وتحليل الهرمونات.

ما يجري القيام به؟

يتم إجراء التحاليل في وحدة المختبرات في المستشفي التركي بالإشتراك مع أقسام مختلفة منها:

الكمياء الحيوية

وفيها يتم فحص الدم, الإدرار( البول) وسوائل الجسم الأخري. يتم عمل التحاليل المطلوبة من الحكيم أو الأقسام الأخري وعمل تقرير بها في وقت قصير. وعن طريق هذه التقارير والمعلومات يتم تشخيص الحالة والوصول للنتيجة الصحية.

الأحياء الدقيقة أو( المجهرية)

في هذا القسم يتم عمل الفحوصات الجرثومية للسوائل والمواد الغذائية. وتتم عملية التقييم لحالات التسمم , الوباء وغيره في فترة زمنية قصيرة. وتعمل إختبارات الثقافة  والحساسية المختلفة.

قسم الدم

وفيه يتم عمل إختبار الحمل وفصيلة الدم , تعداد الدم الكامل وتحليل الإدرار الكامل وفحص البراز يتم في مدة زمنية قصيرة . نتائج التحليلات التي تعتبر ذات أهمية علي صحة المريض يتم عملها وعمل تقرير بها وإرسالها إلي الوحدة التي طلبتها خلال ساعة.

الهرمونات

وفيه يتم فحص وتحليل الهرمونات المختلفة في الجسم وتقييمها.

يأخذ بعين الإعتبار تأثير توازن الهرمونات علي صحة الفرد ويتم القيام بالتشخيص الصحيح والوصول للعلاج الصحيح للحالة.

المختبرات والصحة

تعتبر المختبرات قسم وجزء رئيسي للصحة لا يمكن فصلهما ولها ماضي يقارب المئة عام. في البداية كان يتم التركيز علي المواد المؤثرة علي صحة الإنسان بعمل تجارب لهذه المواد وتأثيرها علي الحيوانات . ولكن في أواخر القرن التسعة عشر 19 بدأ فحص المواد التي بجسم الإنسان وبناء علي المعلومات والنتائج التي يتم الحصول عليها يتم تشخيص الحالة المرضية. وبذالك أصبح للمختبرات دور مؤثر وفعال في تحديد وتشخيص الأمراض.

المختبرات  التي تعتبرجزء من الطب لاتفصل عنه تطورت بسرعه في القرن العشرين 20 واعتبارا من الربع الاخير في هذا القر ن بدأ تدعيم هذه المختبرات بالتكنولوجيا بشكل مكثف. وتطور عمل المختبرات المعنية بصحة الانسان بشكل مباشر  بسرعة مع تطور التكنولوجيا في وقت قصير.

وفي يومنا هذا يتم عمل تحليلات واختبارات كثيرة ذات أهمية علي حياة الفرد بشكل أوتوماتيكي  بدون أستعمال اليدين وفي فترة زمنية قصيرة. وبفضل هذه الإمكانيات  يتم عمل تشخيص للامراض في فترة زمنية قصيرة والبدأ في العلاج المبكر.

وبسبب المساهمة الكبيرة للمختبرات في علاج الأمراض تعتبر جزء مهم من الصحة

المختبرات والتكنولوجيا

تعتبر المستشفي التركي من ضمن المؤسسات الأولي التي طبقت نظام مختبر الروبوت . وذالك عن طريق مواكبتها التكنولوجيا واكتشافها وهي مازالت في مرحلة الإنشاء. ومع الوقت تم تحديث إصدارات هذا النظام لمواكبة التطورات التكنولوجية.

اليوم المستشفي التركي مزود بمختبرات حديثة وتكنولوجيا متقدمة في عمل هذه المختبرات .

يتم عمل التحليلات المختلفة في مختبراتنا مثل. الكيمياء. الجراثيم, الدم,  الأمصال , الأورام , المناعة, الوراثة , الحساسية واختبارات الهرمونات بكل انواعها  وكل ذالك عن طريق أجهزة روبوت اوتوماتيكية سريعة وموثوق فيها.

يعمل في قسم المختبرات كوادر وموظفين خبراء وذات تجارب في هذا المجال بشكل متواصل وعلي مدار 24 ساعة.

علم الأشعة
يعمل قسم الأشعة بالمستشفي التركي بناء علي طلبات الحكماء من الأقسام الأخري علي مدار 24 ساعة متواصلة .

يعتبر التصوير بالأشعة ذات أهمية كبيرة في التعرف والتشخيص المبكر لكثير من الأمراض في الطب المتقدم. وتعتبر وحدة الاشعة بالمستشفي التركي مجهزة بأفضل الأجهزة التكنولوجية لأهمية هذا العمل. ومن ضمن التجهيزات الموجودة التصوير بالموجات فوق الصوتية, تصوير الدوبلر الملون, التصوير المقطعي,  التصوير الشعاعي للثدي, واجهزة الاشعة السينية التقليدية.

ما يجري القيام به؟

يعتبر جهاز تصوير الدوبلر الملون  الموجود في وحدة الأشعة بالمستشفي التركي من أفضل الأجهزة ذات المميزات والخواص

العالية وتصنيف الجهاز.

)ATL3000HD)

عن طريق تصوير الدوبلر الملون يتم دراسة وتشخيص الأمراض الموجودة في الأوردة والشرايي. ويتم عمل تقييم للحالات العاجلة

مثلا بأستعمال تصوير دوبلر لتقييم  الحمل وتاخر نمو الجنين, الصفن , ودوبلر القضيب لتقييم العقم والعجز الجنسيي وإلتهاب الخصيتين, الأورام الإلتواءات .

وايضا يتم عمل تقييم تفصيلي لاورام الببطن والانسجة الرخوة.

بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية يمكن التحقق من البطن والحمل, العنق, والثدي, الخصية , الغدة الدرقية, والانسجة الرخوة, الورك وجمجمة الأطفال والكتفين واالبروستات والأعضاء والمناطق الأخري يتم فحصها بسهولة.

يمكن عمل تشخيص وتحليل مختبري لكتل الأوارم الموجودة في بعض أعضاء الجسم بمساعدة أجهزة التصوير بالموجات الصوتية.

تعتبر أجهزة التصوير المقطعي  المستخدمة في وحدة الإشعاع بالمستشفي التركي (موديل توشيبا)  اسرع في التصوير مقارنة بأجهزة التصوير الأخري. بواسطة الأشرطة الرقيقة أو الكاسيت يتم الحصول علي مشاهد وصور اكثر وضوح.

أهم ميزة للتصوير المقطعي هي إمكانية الحصور علي صور ثلاثية الأبعاد بواسطته. وهذا يساعد الطبيب تفسي الأفة أو المرض بشكل جيد وهذا يساعد في ويسهل من إجراء العملية الجراحية. ويمكن أيضا بالإضافة للتصوير بالموجات الصوتية عمل تحليل مختبري لكتل الأورام المشتبه فيها.

بواسطة جهاز تصوير الثدي الشعاعي يتم التحقق من حالة الثدي. وبناء علي المعلومات التي يتم الحصول عليها من هذه الصور يمكن تشخيص واكتشاف سرطان الثدي بشكل مبكر والتعامل معه.

حتي النساء التي لا تعاني من أي شكوة ينصح قيامها بعمل تصوير وفحوصات للثدي. عملية التصوير والتحقق بالموجات ينصح بتكرارها كل سنتين  وبعد سن اليأس ينصح بعملها كل سنة.

بالإضافة لذالك يمكن عمل كل الفحوصات والتحققات المتناقضة والغير متناقضة بواسطة أجهزة التصوير السينية التقليدية عند الحاجة لذالك.

يوجد في وحدة الأشعة الأقسام التالية:

* التصوير بالأشعة

* التصوير بالموجات الصوتية

* تصوير الدوبلر الملون

* تصوير وفحص كثافة العظام

Odyoloji السمع (مقياس السمع)
العمل في قسم مقياس السمع في المستشفي التركي في داخل الاسبوع من الساعة08:30 الي الساعة 17:30 وأيام السبت من الساعة 08:30 الي الساعة 12:30.

ويمكن الاستفسار عن طريق الهاتف :02123141414

في مجال الطب تعني “علم دراسة السمع”  ويقوم Odyoloji

الخبراء الذين يعملون في هذا المجال بدراسة المشاكل المتعلقة بالسمع.

إذا ماذا تعني كلمة سمع؟

السمع هو سلسلة من الموجات  الصوتية وادراك الإنسان لهذه الموجات  علي انها اصوات. بعد هذا التعريف يجب معلرفة أن موضوع الصوت والسمع , وصحة عضو السمع وهي الأذن تعتبر العنصر الرئيسي.

قسم السمع في المستشفي التركي يعمل بشكل مشترك مكون من قسم الأذن والأنف والحنجرة. ويعمل في هذا القسم عناصر ذوات خبرة في مجالهم وتستخدم الأجهزة المتقدمة في تقديم الخدمات.

ما يجري القيام به؟

تتجمع العمليات التي هدفها دراسة  وظيائف الأذن السمعية تحت مصطلح (أديومتري) يعني مقياس السمع. مقياس السمع: هي تعرف علي انها عملية فيزيائية  تطبق علي الشخص لقياس قدراته السمعية وذالك عن طريق إستجابته أو ردت فعله للمؤثرات السمعية.

ومن ضمن الأعمال التي تدخل ضمن هذا التعريف أستخدام مقياس قوة السمع في مختبر قياس السمع.

من أجل حل مشاكل السمع لابد من عمل تدقيق وفحص مقياس السمع. تتم العملية في مكان هادي وخالي من الضجيج ويستعمل جهاز مقياس السمع وجهاز تخطيط طبلة الأذن في تحديد  فقدان السمع عند الشخص. ويتم تحديد وتشخيص نوع ودرجة فقدان السمع وتقييمها من طرف الخبراء وضضع الإقتراحات والعلاج المناسب لذالك.

في بعض الأحيان لكي تستطيع التغلب علي مشكلة فقدان السمع  قد يتطلب إستخدام جهاز سمع صناعي.  وفي هذه الحالة يتم دراسة حالة الأذن الخارجية وعمل قالب لقناة الأذن وبناء عليه يتم تحديد نوع الجهاز السمعي المناسب لها.  بالإضافة لهذه الأعمال يتم الضبط والتعديلات اللازمة لأ جهزة السمع وصيانتها .

تتم أعمال قسم قياس السمع في المستشفي التركي بإستخدام  أفضل التكنولوجيا والأجهزة المتقدمة في هذا المجال.

اختبارات أمراض النوم
العمل في المستشفي التركي في مركز علاج الشخير واضطرابات النوم كل يوم  ما عدا أيام السبت والأحد من الساعة 08:30 الي الساعة 17:30 .

ويمكن الاستفسار عن طريق الهاتف :02123141212 او 05075767705 (تامر ارانجه).

الجسم الصحي يحتاج للراحة كحاجته للغذاء. لهذا السبب يعتبر النوم من أهم عناصر الحياة الصحية . الأشخاص الذين لاينامون بالقدر الكافي لآسباب مختلفة يعانون من سوء الصحة في حياتهم اليومية. وهذا يؤثر سلبا علي حياتهم العملية.

النوم المنظم لهو دور كبير لعيش حياة صحية وسعيدة وهذه حقيقة من حقائق الحياة لايمكن انكارها. وتعتبر العناصر المشوشة علي النوم من بين المشاكل الصحية المهمة.

يقوم مركز علاج الشخير واضطرابات النوم في المستشفي التركي بالبحث وتشخيص أسباب اضطرابات النوم وعلاجها. ومتوفر في المستشفي التركي اطباء وموظفين ذات خبرة وكفائة عالية والمستشفي مجهز بأفضل التكنولوجيا الحديثة.

بعض الخدمات المتوفرة في مركزنا الطبي

لعلاج الأرق او قلة النوم في البداية لابد من معرفة الأسباب المؤدية الي ذالك. وهذا يتم عن طريق القيام ببعض الفحوصات باستخدام الامكانيات التكنولوجية. ومن بعض الفحصوات كما يلي:

فحوصات النوم

*فحص النوم طوال الليل

*معايرة جهاز ضخ الهواء الموجب

) Cpap(

* اختبارات النوم بالنهار

EEG جهاز تخطيط الدماغ  الكهربائي او (ديجيتال)

* تخطيط الدماغ بالكمبيوتر

* تخطيط الدماغ لفترة نوم قصيرة

* تخطيط الدماغ للأطفال

* مراقبة تخطيط الدماغ بالفيديو

* تخطيط الدماغ لفترة نوم 24 ساعة

دور الجراحة  في علاج الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس بشكل مؤقت أثناء النوم يعتبر من الأسباب الرئيسية المسببة للأرق وعدم النوم. وهذه المشكلة الصحية الخطيرة التي يمكن أن تشكل خطر علي حياة الانسان أثناء النوم يمكن علاجها بنجاح.

في الماضي كان يتم معالجة انسداد القنوات الهوائية العليا عن طريق عملية جراحية وهي فتح ثقب في القصبة الهوائية من الخارج . أما في يومنا هذا اصبحت هذه التدخلات الجراحية نادرة جدا. ولكن الأن يتم المعالجة باستخدام وضع قناع ضاغط للهواء ومثبت فوق الأنف. علي الرغم من ندرة استخدام طريقة الثقب في القصبة الهوائية إلا انها تستعمل مع الحالات التي وصل انسداد القنوات الهوائية العليا عندها الي مراحل متقدمة,  وتعتبر طريقة علاج لا شبيه لها لانها تساعد علي تنفسهم وإراحتهم بشكل سريع .

ولكن عملية حماية ونظافة هذا الثقب تعتبر صعبة بالإضافة الي أنها تشكل مخاطر كثيرة. بالإضافة لوجود مؤثرات سلبية لها من الناحية النفسية.

يتم تحديد الطريقة الجراحية الملائمة حسب وضع المريض والعوامل المختلفة المسببة في انسداد القنوات الهوائية في جهاز التنفس العلوي.

لهذا السبب من الأهمية التحقق وفحص النقاط الثلاثة المسببة لعرقلة التنفس وهي:

* الأنف

* جوف الفم

* اللسان

إنسداد الأنف يتم فتحه ومعالجته عن طريق تعديل عظمة الأنف في حالة انحنائها أو إستئصال الزوائد اللحمية في داخل الأنف .

ضيق جوف الفم يعتبر أخذ نفس عملية  علاج ناجحة بنسبة %50 من ناحية إراحة المريض. وأخذ نفس يساعد أيضا علي منع الشخير.

عملية  تجويف الفم في يومنا هذا يتم القيام بها بإستعمال المشرط, والكي بالراديو والليزر.

والهدف من هذا العلاج هو إبعاد الأنسجة الرخوة المسببة في إنسداد طريق الهواء. وفي بعض الحالات يمكن القيام بعملية فتح لمنطقتين مغلقتين في نفس الوقت  بأكثر من عملية جراحية. أو القيام بهذه العمليات في تواريخ مختلفة واحدة تلو الأخري.

يجب توضيح هذه النقطة بالأخص للمرضي بشكل جيد جدا:

تتميز عمليات علاج الشخير بالخطورة الشديدة  وتتطلب تدخلات طبية خطيرة مقارنة بالعلاجات الطبية الأخري. بالإضافة الي أن العلاج الجراحي لا يعطي ضمانة بالشفاء لأي مريض. ولكن من ناحية الإحصائيات فهناك نسب عالية تم معالجتها وشفائها.

المرضي الذين يصابون بالإختناق بسبب كبر حجم جذور اللسان أو  رجوع اللسان للخلف أثناء النوم يحتاجون لعمليات متقدمة مثل عمليات الفك العلوي والسفلي. هذه العملية يمكن القيام بها مع عملية تجويف الفم؟

العمليات الخاصة بعظام الفكين يمكن  أن تصل لدرجة أخذ الفك العلوي والسفلي وتحريكهما  إلي الأمام بالجراحة.

العمليات الكبيرة تطبق علي المرضي الذين يرفضون بشكل قاطع   كوسيلة للعلاج. CPAPإستخدام جهاز ضغط الهواء

ولكن أثناء ترجيح هذه العمليات يجب ألا ننسي  أن هناك بعض الأشخاص من الذين جربو العلاج عن طريق عمليات تحريك عظام الفكين للأمام وعمليات جوف الفم لم تتحسن حالتهم الصحية علي الرغم من مرور من 4 إلي 6 أسابيع علي زمن هذه العمليات.

بشكل عام عمليات  حل مشاكل التنفس الليلي , الفكين و الشخير تعطي نتائج ناجحة بشكل واضح. ونسبة العلاج عن طريق هذه العمليات وصلت إلي نسبة العلاج بإستخدام جهاز ضغط الهواء.CPAP

تطبيقات الليزر

يتم أيضا إستخدام تكنولوجيا العلاج بالليزر في إزالة عوائق التنفس ومنع الشخير.

بدأ إستخدام الليزر في باريس سنة 1980 من طرف كمامي وفي سنة 1992 إنتقل إلي الولايات المتحدة الأمريكية.  هذا التطبيق يستخدم في علاج الحالات التي تعاني من شخير بسيط  أثناء النوم وليس مع الحالات التي تعاني من ضيق التنفس أثناء النوم.

ويمكن القيام بالعملية والشخص واقف وبعمل تخدير موضعي.

تتم معالجة الألم الناتج عن العملية عن طريق القيام بعلاج إزالة الألم لمدة إسبوع. يتم العلاج للحالات التي لاتعاني من ضيق التنفس ليلا علي شكل جلسات علاجية. وقد يصل عدد هذه الجلسات عند بعض المرضي الي خمسة 5 جلسات .

علي الرغم من أن عملية معالجة الشخير هذه تعتبر سهلة وبسيطة وموثوق فيها  لابد من توضيح حدود هذا العلاج للمريض بشكل جيد جدا.

نلاحظ في يومنا هذا أن طريقة علاج الشخير بالليزر تحولت إلي سلاح تسويقي . في حين أن عملية علاج الشخير وضيق التنفس الليلي  تعتبر من بين المشاكل الصحية الكبيرة التي لاتعالج وتحل بطريقة إضرب وإهرب . من هذا المنطلق يجب الإقدام علي هذا العمل بعد القيام بتقييم منطقي.

بعض الأشياء التي يجب معرفتها في علاج الشخير

لابد من  تطبيق إختبار وفحص النوم طوال الليل علي المرضي الذين يعانون من ضيق التنفس والشخير.

ولا ننسي أن هناك مسببات كثيرة للشخير وضيق التنفس   لايمكن معالجتها وتصحيحها عن طريق العمليات.

إختبار النوم , هو أكثر المؤشرات الحقيقية والتفصيلية لحادثة ضيق التنفس.

إذا كان إنقطاع النفس بسبب الإنسدادات والعوائق الموجودة في الحلق والأنف فلابد من توضيح التكوينة التشريحية والديناميكية لهذه العوائق.

لهذا السبب لابد من القيام بالفحوصات المنظارية وعمل تحليل قياسات الرأس (السيفالومتريك) وايضا عمل تصوير مقطعي فقد يكون الموضوع معقد.

هناك أشكال مختلفة للعمليات وبالأخص العلاج بالليزر يحمل طابع تجاري اكثر. والفئة المريضة التي يستخدم في علاجها نسبتها قليلة.

اليوم افضل واكثر علاج متداول لضيق وانقطاع التنفس  إستخدام  .CPAP  جهاز ضغط  الهواء

طب القلب
العمل في قسم طب القلب في المستشفي التركيكل يوم  ما عدا أيام السبت والأحد من الساعة 08:30 الي الساعة   17:30

ويعمل في قسم طب القلب اطباء وموظفين ذات خبرة وكفائة عالية ويقدمون خدمات مدعومة بأجهزة تكنولوجيا متقدمة.

حسب الإمكانيات المتوفرة في يومنا هذا يمكن عمل تشخيص وفحص غير مؤلم ومتطور للقلب والحصول علي المعلومات اللازمة عن حالة القلب بعيدا عن الطرق التقليدية مثل فتح الشرايين وتثبيت أجهزة فيها وحقن مادة بداخلها والمخاطرة بتلف الأنسجة . ومن ضمن الطرق المستخدمة في هاذا المجال كالتالي:

(ECG )* مخطط القلب الكهربائي

(ECG )* مخطط القلب الكهربائي الحركي

(ECG ) هولتر رصد تخطيط القلب

* تصوير الدوبلر الملون

(ECG ) مخطط القلب الكهربائي

يتم تثبيت أقطاب كهربائية معدنية صغيرة على الذراعين، والساقين، والصدر، ثم يتم توصيل أسلاك هذه الأقطاب بجهاز التخطيط الكهربائي للقلب، ومن ثمَّ يكشف الجهاز عن النبضات الكهربائية التي تحدث مع كل دقة قلب ويقوم بتسجيلها. عن طريق جهاز تخطيط القلب يتم تحديد إضطرابات الإيقاع والتوصيل في القلب ويمكن ايضا تشخيص قصور الشريان التاجي والجلطات. وأيضا يتم تحديد علامات علي تضخم حجرات القلب و توسع في أجواف القلب أو البطين. كل ذالك يتم تقييمه بجهاز ضبط ضربات القلب الكهرابائي. يمكن التحقق من تأثير أدوية القلب , وعدم إستقرار النبضات ( بالأخص زيادة أو قلة البوتاسيوم في الدم ) والأمراض الأخري في الجسم ومدي تأثيرها علي القلب.  ويتم (ECG ) تطبيق عمل مخطط القلب الكهربائي

, واعراض المرض ونتائج(ECG )في مختبر طبي وتجمع نتائج

المعاينة ونتائج المختبرات الأخري ويتم تقييمها مع بعضها البعض.

(Exercise ECG)   إختبار التخطيط الكهربائي للقلب أثناء التمرين.

في حالات الإستراحة لايمكن تحديد بعض الإختلافات في أداء القلب وهذه يتم تحديدها أثناء زيادة نبضات القلب الناتجة عن التمرين أو الحركة. ولهذا السبب يتم تطبيق إختبار نبضات القلب أثناء الحركة.

وفيه يتم تجرية أو رقد الشخص الذي سيطبق عليه الإختبار علي جهاز تدويس بعدة معايرته وضبط السرعة المناسبة حسب البروتوكولات  . وقبل الإختبار , واثناء التمرين  وفي فترات الإستراحة يتم رصد وحفض نبضات القلب وقياسة الضغط في الأوقات الملائمة.

عن طريق إختبار التمرين يتم تحديد اذاكان سبب ألم الصدر ناتج من قصور الشريان التاجي أم لا , وجدود قصور في الشريان التاجي عند المرضي الذين لا يعانون من ألم صدري او لا,  القدرة علي ممارسة التمارين ودرجة أمان ممارسة هذه التمارين, تجاوب سرعة ضربات القلب وضغط الدم مع التمارين ,  تحديد الإضطرابات التي تحدث في نبضات القلب أثناء التمرين وتقييم نتائج علاجها. وايضا تستحدم هذه الطريقة في تقييم الخطر الموجود والمؤثرات علي الشريان التاجي , المصابون  بالجلطات وقصور الشريان التاجي,  الذين خضعو لعمليات ترقيع الشريان التاجي , ومراقبة المرضي الذين عملو عملية قسطرة البالون .

(ECG )  هولتر رصد تخطيط القلب

من ضمن الطرق التي يتم (ECG )  هولتر رصد تخطيط القلب

الإعتماد عيها في الحصول عن معلومات ونتائج عن القلب.

تتم هذه الطريقة عن طريق جهاز مثبت علي المريض بواسطة حزام ويعمل علي تسجيل ورصد للقلب 24 ساعة متواصلة.

بهذا الشكل يقوم الجهاز بتسجيل ورصد قل التغيرات  في هذه الفترة اثناء المشي ,الجري, قيادة السيارة,  العمل, اثناء الأكل, ممارسة الجنس والفعاليات اليومية .  ساعات النوم , الاستيقاظ, الشعور بالتعب, الغيبوبة , الصدمة, ألم الصدر , وأعراض المرض كل هذا يتم تسجيله يعني مدة يوم كامل. وبعد ذالك يتم اخذ نسخة من هذا التسجيل ويتم فحصها ومعرفة إذا كان هناك تطورات او إضطرابات او شيئ غير طبيعي في نبضات القلب  واذا وجدت تطورات يتم التحقق من العلاقة بينها وبين أعراض المرض والفعاليات اليومية التي مارسها المريض. ويتم ايضا عمل تقييم لنتائج العلاج بالادوية , وجهاز تنظيم نبضات القلب او التدخلات الطبية لعلاج اضطرابات الايقاع, وكذالك تقييم نتائج عمليات قسطرة البالون وترقيع الشريان التاجي.

وتعتبر طريقة مهمة في مراقبة المرضي الذين يعانون من قصور الشريان التاجي والقرحات.

(ECG )  يمكن تطبيق طريقة هولتر رصد تخطيط القلب

مع المرضي الذين لايمكن تطبيق طريقة إختبار التمرين عليهم لانها تشكل خطورة عالية عليهم أو مع المرضي الذين يعانون من إعاقات جسدية.  التقدم والتطور في مجال تكنولوجيا الكمبيوتر في السنوات الأخيرة أدي إلي زيادة في القيمة التشخيصية لطريقة

.(ECG )  هولتر رصد تخطيط القلب

تصويرالدوبلر الملون

تعتبر الموجات الصوتية باستخدام الدوبلر الملون في يومنا هذا ذات اولوية واهمية كبيرة لتشخيص العديد من الأمراض.

الفحص بالدوبلر لا يشكل اي خطر علي المريض وهو يعتمد في عمله علي  الاستفادة من الموجات الصوتية ذات الترددات العالية.

بث أمواج صوتية عالية التواتر عبر الجسمناتجة عن اهتزاز لنوع من الكريستال. قسم صغير من هذه الموجات يلامس الانسجة الموجودة بالقلب     تعكس أنسجة الجسم هذه الأمواج بنسب متفاوتة على شكل صدى يستقبل ويحول ضمن حاسوب خاص إلى صور ترددية تظهر متحركة وبشكل آني على شاشة الجهاز..

عن طريق تصوير الدوبلر يقاس حجم القلب , وتضخم جدرانه , ويتم عمل تقييم لإنقباضات القلب,  صمامات القلب,الأقسام التي تفصل بين حجرات القلب,  العروق التي تخرج من القلب, الكتلات والأورام في القلب,  السائل المتجمع في الغشاء المحيط بالقلب يمكن مشاهدته ,ضيق صمامات القلب القصور والصمامات الصناعية والإضرابات الاخري يتم التحقق منها, ويتم قياس سرعة ضخ الدم من القلب وضغط الدم .

جهاز مراقبة ضغط الدم المتنقل

هو جهاز رصد خفيف يتم تثبيته وحمله بواسطة حزام مربوط علي وسط المريض ويستخدم في قياس ضغط الدم. ويعمل هذا الجهاز بلف  شريط وبه خرطوم صغير حول اليد ويتم نفخه في فترات متفاوتة عادة في النهار كل  15 او 30 دقيقة مرة وفي الليل كل 30 او 60 دقيقة مرة ويقوم بقياس ضغط الدم وتسجيل النتائج. الجهاز ايضا يزيل القياسات الخاطئة ويعمل علي حساب متوسط معدل ضغط الدم ليلا ونهارا مدة 24 ساعة. بعد بقاء الجهاز مثبت علي المريض مدة 24 ساعة يتم طباعة المعلومات الموجودة في ذاكرة الجهاز وتحليلها والتحقق منها .

يحدث عند بعض المرضي في حالة ذهابهم للمستشفي او للكشف والمعاينة عندما يقوم الطبيب او الممرض بقياس ضغط الدم , انهم يصابون بالتوتر والإثارة سواء كان ذالك بإرادتهم او بدونها وينتج عن ذلك ظهور معدل ضغط الدم زيادة عن الموجود.

ويطلق عليه  “إرتفاع ضغط الدم عند رؤية المعطف الأبيض” وهذا يسبب التشخيص الخاطئ , والعلاج الغير ضروري وفي بعض الاحيان علاج يضر بحالة المريض. لهذا السبب المرضي الذين لايعانون من اضرابات ضغط الدم  المرتبطة في الأعضاء الهامة مثل القلب , الكلية, العين والمخ ولكن ضغط دمهم مرتفع فهذا بسب المعطف الأبيض ولكي نحد من تأثيره يجب متابعة عمل ضغط الدم الإسعافي.

وتعتبر هذه الطريقة ذات فائدة خاصة علي المرضي المصابة بالضغط ويقاوم جسمها علاج الضغط,وايضا المرضي الذين يستعملون علاج ضغط الدم ولكن ضغط دمهم اسفل المعدل الطبيعي,  والمرضي الذين يعانون من نوبات في ضغط الدم وايضا لتقييم  والتحقق من ضغط الدم عند المرضي اثناء النوم.

(إندوسكوبي)Endoscopy التدخلات بالمنظار
تعتبر  التدخلات بالمنظار ذات ماكانة واهمية كبيرة بين بين طرق العلاج والتشخيص الحديثة. عمل الفحوصات والتدقيق بالمنظار في المستشفي التركي  كل يوم  ما عدا أيام السبت والأحد من الساعة 08:30 الي الساعة 17:30.

ويمكن الاستفسار عن طريق الهاتف :02123141212

يعتبر استخدام المنظار من طرق التشخيص الحضارية . وهو في عملية تطور سريعة في السنوات الأخيرة واستطاع أن يحتل مكان العديد من الطرق التقليدية. إستخدام المنظار يعتبر من التكنولوجيا الطبية المتقدمة.

“إندوسكوبي” أي المنظار هي كلمة إنجليزية تنقسم إلي قسمين

( إندو) وتعني “داخل , في الداخل” و  (سكوبي) وتعني “نظرة أو مراقبة او مشاهدة” وبتجميع القسمين معا يصبح المعني منظار داخلي أو منظار . وهذه الكلمة تعني إمكانية النظر في الجسم من الداخل بشكل مباشر.

إندوسكوبي أو المنظار: هو عبارة عن جهاز عرض , وكاميرا دقيقة , إنبوب رفيع يتم إدخاله في داخل الجسم. مع مكملاته من العناصر الأخري.

الفحص البصري والعلاج

ويتم عن طريق الدخول الي المنطقة المطلوب فحصها في الجسم بإستخدام كاميرا صغيرة ودقيقة. وتظهر المشاهد التي تم إلتقاطها وتحديدها عن طريق الكاميرا علي شاشة عرض.  وبهذه الطريقة يستطيع الطبيب مشاهدة الأعضاء الداخلية للمريض ويتحقق منها. بالإضافة إلي أن المريض نفسه يستطيع مشاهدة جسمه من الداخل أثناء هذا العمل.

وبهذه الطريقة يتم فحص أي عضو في داخل الجسم عن طريق الرؤية البصرية. بالإضافة الي عملية الفحص والتشخيص يمكن أخذ إفرازات , سوائل, أو قطع أنسجة من المناطق المطلوبة ليتم فحصها وتحليلها.

هذه الطريقة تسهل من عملية تشخيص حالة المريض بشكل كبير. لكن طريقة التدخل بالمنظار لا تقتصر علي الفحص والتشخيص . أيضا يمكن الإستفادة من المنظار في عمل أي عملية جراحية إلي العضو الذي تم تشخيصه وفحصه.

عمليات المنظار, لاتحتاج إلي جراحة وقطع عميق في الجسم كما الحال في العمليات التقليدية لهذا السبب يتم تعريفها من طرف الشعب  بأنها “العمليات المغلقة”. ويتم تفضيلها وترجيحها أكثر لأنها لاتترك آثار في الجسم.

التدخلات بالمنظار في المستشفي التركي تتم بإستخدام أفضل وأحدث الأجهزة التكنولوجية وهو مايؤدي إلي نجاح هذه العمليات.  ومن بين عمليات التشخيص والعلاج بالمنظار كما يلي: منظار البطن أو المعدة, منظار القصبات الهوائية , منظار الرحم و منظار المفاصل.

منظار البطن أو المعدة

ويستخدم في علاج أمراض المعدة  المعدة والجهاز الهضمي. يتم عمل مسح وفحص شامل من المرئ حتي مخرج المؤخرة عن طريق منظار المعدة. ويتم مشاهدة الأعضاء بشكل تفصيلي وعمل تشخيص للحالة. وفي حالة طلب مشاهدة هذه الصور أو المشاهد من طرف المريض أو أقربائه يمكنهم مشاهدتها.  ويتم أيضا حفظ هذه المشاهد علي قرص  ويتم تسليمه للمريض. وعند الضرورة يتم أخذ عينة من أنسجة   CD

الجهاز الهضمي أثناء الفحص لعمل تحليل مخبري لها. تحليل هذه العينة ممكن يساعد أيضا في وضع تشخيص مرضي لهذه الحالة.

في حالات نزيف دوالي المرئ وقرحة المعدة يمكن التدخل السريع بإستخدام المنظار لإيقاف النزيف بدون الحاجة إلي إجراء عملية جراحية لإيقاف هذا النزيف.

منظار القصبات الهوائية

هو عبارة عن عملية مشاهدة وفحص جهاز التنفس من الداخل بإستخدام المنظار. بالنظر لمشاهد الجهاز التنفسي نستطيع تحديد عدة أضرار تخل بالجهاز التنفسي مثل, الورم , الأجسام الغريبة والنزيف الداخلي.  وعند الضرورة عمل بعض التحليلات اللازمة في تشخيص الحالة المرضية.

منظار الرحم

منظار الرحم يستخدم لفحص الرحم من الداخل. يتم مشاهدة الرحم من الداخل وفحص الأنسجة بشكل تفصيلي. وبهذا الفحص يتم تحديد الأورام الليفية.

منظار المفاصل

منظار المفاصل: ويستخدم في حالات الغضروف المفصلي وبالأخص في الركبة وفي علاج الجروح في العضلات الأخري.

ويمكن علاج حالات التمزق في الغضروف الهلالي , آفات ثنية الركبة , الخشونة في الركبة , الذوبان والمرونة , والغضرف عن طريق منظار المفاصل.

الفحص الطبي – تشيك آب
التشخيص المبكر والعلاج المبكر، يزيد من تحسين الحياة ، ونجاح العلاج وطول العمر. اهتموا بأنفسكم واعتنو بانفسكم  اعملوا فحص طبي دوري (تشيك آب) لكي تبقون بصحة جيدة.

العمل في وحدة الفحص الشامل (تشيك آب) في المستشفي التركي في داخل الاسبوع من الساعة08:30 الي الساعة 16:30 وأيام السبت من الساعة 08:30 الي الساعة 12:30. يجب أخذ ميعاد أوعمل حجز من قبل.

بالامكان الحجز عن طريق التلفون : 02123141212

ماهوالفحص الطبي – تشيك آب ؟

هو عملية تقييم الحالة الصحية للأفراد الأصحاء. أو عملية تشخيص مبكر لمرض موجود والتعرف عليه. يعني العناية بأنفسكم وبصحتكم. وان تكونو علي اطلاع ومعرفة للحالة الصحية الخاصة بكم.

ونظرا للتطورات في مجال الطب يمكن معالجة وتجنب العديد من الامراض في بدايتها  باستخدام اساليب وطرق مختلفة . وبهذه الطريقة يوفر المريض علي نوفسه التكاليف العالية لمعالجة مرضه بعد وصوله لمراحل صعبة.

يمكن الوقاية من اي مرض وهو في مراحله الأولية وذلك عن طريق عمل فحص طبي شامل ( تشيك اب) بشكل منتظم.

( تشيك اب) check-up

هي كلمة انجليزية ومتعارف ومعروفة علي مستوي العالم بانها عملية معاينة طبية شاملة.

عن طريق عمل تشيك اب  يمكن تحديد الاخطار الصحية للأفراد والأمراض المتوقعة بشكل مسبق. وبهذه الطريقة يمكن تحديد امراض كثيرة وهي في مراحلها الاولية قبل ان تصبح مؤثرة في الجسم  ومعالجتها والوقاية منها. وحتي الافراد اللذين لايعانون من اي شكايات صحية تعتبر عملية تشيك اب وقاية صحية شاملة لهم.

من هم الذين يجب عليهم عمل تشيك اب؟

بالأخص الأفراد الذين يعملون في مهن خطرة والعائلات المنتشر بها مرض معين والأفرا المتقدمين بالعمر ويعانون من الضعف يجب الا ينتظرو اكثر من ذالك . يجب عليهم أن يخصصو نصف (1/2) يوم فقط من أيامهم لمراجعة العيادات الصحية المتخصصة بعمل تشيك اب لأختيار البرنامج الصحي المناسب لهم.

عمل خطة تشيك اب

يجب تخطيط عملية  تشيك اب من طرف الطبيب مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطرالمتعلقة بالشخص. بعد ظهور نتائج التشيك اب سوف يقوم الأطباء باعطائكم المعلومات اللازمة عن نتائج تشيك اب وفي نفس الوقت سوف يقدمون الاقتراحات اللازمة لزيادة تحسين حياتكم وصحتكم. تختلف برامج تشيك اب حسب الجنس والعمر.  هناك اهمية لعمل مسح او فحص عن سرطان

البروستاتا عند الرجال متوسطي العمر.

برامجنا الخاصة بتشيك اب

برنامج تشيك اب تفصيلي   •

برنامج تشيك اب عام•

برنامج تشيك اب لصحة الرجال •

برنامج تشيك اب لصحة النساء (1)  •

برنامج تشيك اب لصحة النساء (2)       •

برنامج تشيك اب لفحص العين والشبكية  •

برنامج تشيك اب لصحة الأطفال   •

أمراض العيون
الليزك و اسيك واجهة الموجة
اضطرابات العيون التي تسمى بالأخطاء الانكسارية والتي تستدعي استعمال النظارة أو العدسات.

الكتاراكت والفاكو
توجد عدسة بشكل طبيعي في عين الإنسان.

أمراض العيون والحول عند الأطفال

زرع القرنية والعين
توجد القرنية (الطبقة الشفافة) في القسم الأمامي من العين.

العدسات اللاصقة
من المتوقع أن 100 مليون شخص يستخدم العدسات اللاصقة في العالم في عصرنا هذا.

الجلوكوما (ضغط العين)
إن الجلوكوما التي تُعرف باسن ضغط العين أيضا هي من أمراض العيون الشائعة.

شبكة العين المرضي
يتم مراقبة أمراض شبكة العين والزجاجي في الموضع الخلفي للعين.

جراحة شبكة العين واستئصال الزجاجية

العلاج الحركي الضوئي

العين البلاستيكية
تشبه الجفنين ببعضها كثيرا بشكل متماثل

مبضع القرنية بالليزر

جراحة العظام والإصابات
الرقبة
إن منطقة الرقبة تربط بين الرأس والجسم وتحتوي على 11 فقرة

الكتف
الكوع (كوع لاعب التنس)
إن مفصل الكوع هو على شكل مفصل الباب ويتكون من اندماج عظم الذراع والذراع الأمامي.

الظهر
من المعروف أن ثمانين شخص من بين مئة يعاني من ألم الذهر مرة واحدة على الأقل في حياته.

الورك
إن مفصل الورك هو مفصل متحرك على شكل الرولمان وموضعها، يربط الفخذ بالجسم.

اليد والمعصم
يتكون اليد من عظام المشط والأصابع. إن هذا الموضع من الجسم معقد جدا.

الركبة
إن الشكاوى المتعلقة بمفاصل الرُكب هي من أكثر الأسباب التي يراجع المريض طبيب العظام والإصابات.

القدم والكاحل
تتكون منطقة الكاحل من العظام التي تُسمى بالظنوب، والشظية والكاحل.

نقض العظم

الركبة الصناعية

الجراحة البلاستيكية
يتم تقديم الخدمات الطبية بين الساعة 08:30 والساعة 17:30 في أيام الأسبوع وبين الساعة 08:30 والساعة 12:30 في أيام السبت في وحدة الجراحة البلاستيكية والترميمية في مستشفى تركيا.

يمكنكم الحصول على الموعد عبر الهاتف:

14 14 314 0212

إن الجراحة البلاستيكية والترميمية هي جراحة التشكيل وإعادة التأهيل. وكما يُفهم من خصوصيته هذه، يدخل إصلاح جميع التشوهات الفيزيائية الخلقية والتي حدثت فيما بعد في نطاق هذا المجال.

تستمر وحدة الجراحة البلاستيكية والترميمية بأبحاثها عبر الأجهزة الحديثة والتقنية في مستشفى تركيا بمتابعتها للجديد والحديث في العالم.

المجالات الرئيسة في الجراحة البلاستيكية
إن عمليات معالجة الحروق ونتائجها هي على رأس أكثر العمليات التي تُجرى في مجال الجراحة البلاستيكية. إن معالجة الحروق والأشكال التي تسببت فيها الحروق، تشكل 25% من الجراحات البلاستيكية التي تُجرى في بلدنا. وتحتل العمليات الطارئة نتيجة الإصابات مكان هام في نطاق الجراحة البلاستيكية والترميمية غير عمليات التصليح بالأهداف التجميلية.

إن تركيب اليد والأصابع المقطوعة مكانها في إصابات اليد الطارئة، ومعالجة إصابات الأعصاب والأوتار تشكل العمليات الجراحية الأكثر تنفيذافي هذا الإطار.

يتم حل المشاكل الاساسية في مجال الجراحة البلاستيكية

أورام الرأس والرقبة
يتم معالجة أورام الغدة اللعابية، والجيوب، والفك العلوي والفك السفلي وجميع الأورام الجلدية الخبيثة والحميدة عبر العمليات.

التشوهات الخلقية
كثيرا ما نواجه حالة الشفة المشقوقة التي تُسمى بشفة الأرنب، وحالة الحنك المشقوق التي هي حالة تشوه أعمق من الأولى وتشوهات الأذن. ونواجه تشوهات الأعضاء التناسلية التي يجتنب الكثير عن التصريح بها بسبب شعوره بالخجل.

جراحة عظام الوجه
يمكن أن تكون هناك تشوهات خلقية في الوجه. ويمكن أيضا أن تتكون التشوهات في الوجه والتشوهات الكنتورية نتيجة الحوادث. ويتم معالجة وإصلاح هذه التشوهات عبر الجراحة البلاستيكية.

إنشاء الأعضاء التي يفقدها الشخص

يمكن إنشاء بعض الأعضاء الناقصة الخلقية أو التي فقدها الشخص في ما بعد نتيجة مرض أو حادث من جديد في نطاق الجراحة البلاستيكية والترميمية. ويتم عمليات إنشاء الأذن لمن وُلد دون أذن، وإنشاء الصدر لمن فقد صدره نتيجة مرض السرطان، وإنشاء الأنف للمرضى الذين فقدوا أو تم استئصال أنفهم وما شابه من الحالات الأخرى بنجاح.

الجراحة التجميلية
إن التطورات التي تحققت في مجال الطب تمنح الإمكانيات الفعالة جدا في مجال الجراحة كما هو الحال في معالجة كثير من الأمراض.

يمكن زراعة الأنسجة المستقلة بالمجهر عبر استعمال هذه الإمكانيات. يتم زراعة الأنسجة المستقلة في التشوهات المتكونة نتيجة الجروح التي لا تلتئم أو نتيجة السرطان بالأساليب المجهرية ويتم معالجتها بهذا الشكل.

إن إحدى المجالات الأكثر شيوعا للجراحة البلاستيكية والترميمية هي الجراحة التجميلية.

ويتم إجراء عمليات تجميل الأنف، وإزالة تجعدات العيون والبطن، وشفط الدهون الزائدة في هذا النطاق.

ويتم أيضا إجراء عمليات شفط الدهون وتشبيب الوجه بالليزر في نطاق هذه الوحدة.

إن الجراحة البلاستيكية التي لها مجالات واسعة جدا تهتم بجميع أسطح الوجه والجسم من شعرة الرأس وحتى ظفر الرجل.

تاريخ الجراحة البلاستيكية

ويمكن توظيف الجراحة البلاستيكية لتكوين هوية جديدة عبر تغيير الوجه عند الضرورة في يومنا هذا.

تحتل الجراحة البلاستيكية مكانا مهما في حياة المجتمع في مجال تجديد العضو التالف أو إصلاح الشكل لأسباب تجميلية.

يظن الناس أن الجراحة البلاستيكية هي مجال طب جديد بالنظر إلى التطبيقات التي تتم بالأهداف التجميلية، إلا أن الجراحة التجميلية معروفة من قديم الزمان ويتم إجراء تطبيقاتها منذ مئات السنين.

يوجد ماضي 5 آلاف سنة للجراحة البلاستيكية.

ومن المعروف أن أولى العمليات البلاستيكية كانت تتم في الهند في تاريخ 3000 قبل الميلاد تقريبا. وهناك مصادر متعددة تثبت أنه كان هناك محاولات لخياطة الأعضاء المقطوعة مكانها وإصلاح العظام المكسورة قبل آلاف السنين.

إن الجراحة البلاستيكية التي لها ماضي قديم لهذه الدرجة، بقيت ضمن المجالات الجراحية الأخرى كعامل مساعد لها حتى القرن العشرين. وقد أظهرت تطورا سريعا مع التطورات الاقتصادية والتقنية. وقد اكتسبت أبعادا جديدة كي تقضي على آلام وأحزان الأشخاص الذين فقدوا أعضائهم في حوادث العمل التي كثرت في المجتمعات الصناعية.

وقد أخذت الجراحة البلاستيكية مكانها الخاص والمستقل في الطب بعد عام 1940 في جميع أنحاء العالم وقد تطورت مع كل يوم جديد. ويتم تقديم جميع إمكانيات الجراحة البلاستيكية التي تتوسع مجالات استعمالها لمجتمعنا في وحدة الجراحة البلاستيكية والترميمية في مستشفى تركيا.

الأمراض النسائية والتوليد
يتم تقديم الخدمات الطبية بين الساعة 08:30 والساعة 17:00 في أيام الأسبوع وبين الساعة 08:30 والساعة 12:30 في أيام السبت في وحدة الأمراض النسائية والتوليد في مستشفى تركيا.

يتم تشخيص ومعالجة الأمراض التي تؤثر سلبا في جودة حياة النساء والتي تهدد صحة النساء الفيزيائية والنفسية بنجاح في وحدة الأمراض النسائية والتوليد في مستشفى تركيا.

تنتشر مجموعة الخدمات في وحدة الأمراض النسائية والتوليد على مدى 24 ساعة في اليوم والتي يقدم فيها الخدمات السريرية وتكون مفتوحة في المراجعات الطارئة.

الأمراض التي يتم مراقبتها ومعالجتها

يمكن ترتيب الأمراض النسائية التي يتم معالجتها في وحدتنا حسب تقييم كثافة المراجعات التي يأتي بها المرضى إلى المستشفى:

مراقبة ومعالجة الحمل
التشوهات الخلقية أو التشوهات التي تحدث فيما بعد في الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية للنساء.
الأمراض النسائية وفترة المراهقة.
تشخيص ومعالجة سن اليأس.
الاضطرابات الهرمونية.
تشخيص ومعالجة الإجهاض المتكرر.
تشخيص ومعالجة العقم.
التهابات قناة الأعضاء التناسلية.
السلس البولي.
الحيض الغير منتظم والنزيف المهبلي الغير طبيعي.
الأمراض التي تنتقل عبر العلاقة الجنسية.
ترهل العضو الجنسي وما شابه من الأمراض.
خدمات التوليد

إن تنظيم ومراقبة برنامج الحياة للأمهات في مرحلة الحمل لها أهمية كبيرة. وإن مرحلة الحمل التي تحتوي على المراقبة بانتظام ضرورية بالنسبة للمرأة، كما هي ضرورية بالنسبة للطفل أيضا.

إن مفهوم ومبدأ وحدتنا هو (إن مرحلة الحمل البعيدة عن المشاكل وإنجاب الطفل الصحي هو حق لجميع النساء).

ومن أجل هذا يجب مراقبة الصحة والتطور للطفل وللأم أيضا في مرحلة الحمل ويجب تحديد الاضطرابات إن وجدت.

يتم تحقيق إجراءات المراقبة عبر الاختبارات والتحاليل التي تُجرى تحت مسئولية وحدة التوليد. ويمكن تطبيق المعالجات من أجل صحة الأم والطفل عند الضرورة بعد تدقيق المعطيات التي تم الحصول عليها. ويتم اتخاذ التدابير الضرورية بدقة عالية من أجل الولادة عبر تدقيق المعلومات التي تم الحصول عليها بالمراقبات المنتظمة.

يتم تقديم الخدمات التالية في وحدة التوليد:

الرعاية الدورية قبل الولادة
الولادة دون الشعور بالألم (التوليد تحت التخدير فوق الجافية)
مراقبة وإدارة حالات الحمل عالية الخطورة
الإجهاض المتكرر
مراقبة ومعالجة تأخر النمو داخل الرحم
معالجة الحمل المتعدد
معالجة مرض السكري أو الضغط العالي الذي يظهر في مرحلة الحمل
مراقبة ومعالجات النزيف الذي يظهر في مرحلة الحمل
إن هدفنا نحن كوحدة الأمراض النسائية والتوليد، هو تطبيق وانتشار الطب الوقائي قبل معالجة الأمراض. والخدمات التي نقدمها في هذا المجال هي كالتالي:
فحص الأمراض النسائية العامة
أساليب التنظيم الأسري
الفحوصات والتقييمات التي تُجرى قبل الحمل
فحوصات الحمل (رعاية ما قبل الولادة)
فحوصات سن اليأس
فحص عام للأمراض النسائية:

يعتمد على مراجعة السيدات لطبيب الأمراض النسائية بالسنة مرة بالحد الأدنى. ويتم فحص الحوض عن طريق التصوير بالأمواج الفوق صوتية، وإجراء فحص (smear) عن طريق فم الرحم. وبهذه الطريقة يمكننا أن نحدد سرطان فم الرحم في وقت مبكر.

يمكننا أن نكتشف تشوهات النسيج المشتبه بها، من خلال فحص لطاخة بابانيكولا. بعدها يخطط للمريض فحوصات متقدمة أكثر. ولكن قد نكون تأخرنا كثيرا عندما نكتشف سرطان فم الرحم بعد ظهوره طبيا. ولهذا السبب يجب على المرأة أن تجري بشكل روتيني الفحص اللازم لأمراض النساء وهذا الاختبار بالسنة مرة واحدة كحد أدنى.

إن فحص لطاخة بابانيكولا، هو فحص يجرى في غرفة الفحص من قبل خبير بالولادة، ولا يستغرق أكثر من بضع دقائق. يؤخذ خلايا من فم الرحم بواسطة فرشاة خاصة وترسل إلى مختبر أمراض الأنسجة، ويتم تدقيقها. ولا يشعر المريض أي وجع من جراء هذا الفحص.

إن أهم الأعراض التي تدل على سرطان فم الرحم هو النزيف المهبلي، وبشكل خاص النزيف الذي يحصل بعد الجماع. ومن الأعراض التي تدل على هذا السرطان، السيلان الذي يجري بلون المرق. ويجب فحص أي سيلان يستمر لفترة طويلة مهما كان نوعه. وعندما تظهر هذه الأعراض ربما يكون قد فات الأوان، وربما تكون تمددت الخلايا السرطانية إلى الأعضاء المجاورة والبعيدة. لهذا السبب وكما ذكرت أنفا فان إجراء فحص لطاخة بابانيكولا قبل ظهور أي عرض لها أهميتها. بحيث قد يكون فحص لطاخة بابانيكولا سببا لاكتشاف مرض سرطان فم الرحم ويساعد على إنقاذ حياة المرأة.

وسائل تنظيم الأسرة:

بداية نقدم معلومات حول وسائل تنظيم الأسرة. وإذا وجب الأمر يتم اتخاذ اختيار الوسيلة بالاستشارة مع الزوجين، ثم يطبق على الشخص. وبما أن كل الوسائل لا تناسب كل المرضى، يتم تقييم كل حالة لوحدها ثم يتم الاختيار. ويقدم أثناء ذلك معلومات مختلفة وصحيحة للأسرة، بدء من الوسائل الحديثة وصولا إلى حبوب منع الحمل. ويمكن تطبيق وسائل منع الحمل (لولب) داخل الرحم. وإذا طلب منا يمكننا أن نطبق وسيلة دائمة بالمنظار وهي ربط القنوات.

التقييمات التي تجرى قبل الحمل.

يتم مقابلة مفصلة مع الزوجين المراجعين قبل الحمل، ونسال عن ماضي الأسرة ثم نُـقيم المخاطر المحتملة ( زواج الأقارب، مشاكل حمل سابق، سن المرأة المرشحة للأمومة، عدم توافق الدم، الأمراض السابقة للمرأة مثل السكري، الغدة الدرقية، الضغط العالي وما شابه ذلك) ويتم إجراء الفحص والتدقيق ثم تُبلغ الأسرة عن النتائج.

فحوصات الحمل (رعاية ما قبل الحمل)

إن هذه الفحوصات التي تبدأ مع بداية الحمل، تتكرر مرة واحدة كل أربع أسابيع، لمدة 32 أسبوعا. وبعد 32 أسبوع، تتكرر كل أسبوعين مرة، حتى الأسبوع 36، بعدها تتكرر كل أسبوع مرة. وفي كل فحص يتم تقييم وزن وضغط المرأة المرشحة للأمومة. ويتم فحص وتقييم وضع الجنين بالأمواج الفوق صوتية، كما يتم الفحوصات والتدقيقات اللازمة حسب التطور الأسبوعي.

فحص واختبار الأسابيع 11-14:

إن الفحص الذي يجري بين هذه الأسابيع يتم من خلاله معرفة ما إذا كان الجنين يحمل مخاطر مرض متلازمة داون  (شذوذ وراثية ) أو ما شابهه من أمراض. ويتم هذا الفحص عن طريق اخذ دم من الأم بعد فحص سماكة عنق الجنين عن طريق التصوير بالأمواج الفوق صوتية، والتدقيق بمعطيات (PAPP-A) و (BHCG).

التصوير بالأمواج الفوق صوتية بالمستوى الثاني والدوبلر:

وخلال الأسابيع 19-23 من الحمل يتم فحص الجنين بدقة متناهية. ويتم تحديد مستوى دوران الدم ما بين الأم والجنين ومعرفة ما إذا كان كافيا. وتستمر الفحوصات والاختبارات حتى وقت الاقتراب من الوضع. وبعد الأسبوع الـ 32 يتم فحص نبضات قلب الجنين بالـ (NST) اختبار الإجهاد، ويتم متابعة تقلصات الرحم.

فحوصات سن اليأس

يتم ترشيد المرضى عندما تبدأ اضطرابات الدورة الشهرية التي تسبق فترة سن اليأس التي تبدأ بعد مرور سنة واحدة على انقطاع الدورة الشهرية. ويتم إجراء فحوصات الحوض، وتقييم التصوير بالأمواج الفوق صوتية، وإجراء فحص (smear) عن طريق فم الرحم، وفحص الثدي، والتصوير الإشعاعي للثدي، والشكاوى الناجمة عن نقض العظام، (فحوصات هشاشة العظام).
ولادة بدون الم:

تعتبر الولادة أهم مفترق الطرق في حياة المرأة، لأنها تجلب معها التغير ألبدني والحياتي. وتستطيع

الحوامل تفضيل الولادة في مستشفانا، عن طريق تطبيق التخدير الموضعي.

جراحة الاطفال
ان جراحة الاطفال في يومن هذا كقسم خاص ومعروف يلعب دورا مؤثرا في العلاج الجراحي للعديد من امراض مرحلة الطفولة.

ان وحدة جراحة الاطفال في المستشفى التركي وبتقنياتها المتقدمة في هذا المجال تشغل حيزا بين المؤسسات الصحية المعدودة. في وحدتنا هذه، يقدم الخدمة اطباء ذوو تجارب ومختصين في مجالاتهم.

ان جراحة الاطفال واللتي تتطلب اختصاص ودقة كبيرة يتم اجراءها بنجاح في مشفانا.

عمليات ختان الذكور (التطهير) واللتي لها اهمية كبيرة من ناحية اسلامية يتم ايضا اجراءها في جو المستشفى.

اي العلاجات تجرى؟

في وحدة جراحة الاطفال في المستشفى التركي وحسب عدد اجراءها بهدف التشخيص والعلاج يتم اجراء العمليات التالية:

مبال تحتاني hypospadias(ختان الرسول، نصف ختان)
عدم نزول الخصية
فتق الأربي، أدرة
الختان (تحت التخدير العام)
تنظير المثانة (التشخيصية والعلاجية)
انسداد المسالك البولية
عمليات  ارتداد مثاني (عودة البول من المثانة إلى الكلى)
الكيس واورام البطن
عملية جراحية على الأعضاء التناسلية للأطفال
عمليات لتصحيح التشوهات الخلقية المتنوعة للأطفال حديثي الولادة
عدم نزول الخصية

ان عدم نزول الخصية (الخصية المعلقة) يشغل موقعا مهما بين امراض مجال اهتمام جراحة الاطفال. ويصادف وجود عدم نزول الخصية لدى 3 اطفال من بين مائة طفل ولدو بطريقة طبيعية. وترتفع هذه النسبة لدى اطفال الولادة المبكرة لتصبح 30 بالمئة.

ان عدم علاج عدم نزول الخصية في حينه يمكن ان يؤدي الى العقم في سن البلوغ. وحسب المعطيات فان مشكلة العقم تظهر لدى 70% من الاشخاص الذين يعانون عدم نزول كلا الخصيتين وتظهر لدى 40-50% لدى الاشخاص الذين بعانون عدم نزول خصية واحدة.

يجب حل هذه المشكلة في السنوات الاولى للطفل. ولاجل ذلك يقع على عاتق الاب والام مهمة كبيرة في تحديد صورة عدم نزول الخصية. بعد كل ولادة يتم فحص المولود الذكر من قبل المختصين. ولكن وبالارتباط بشكل ومكان الولادة وبفرض احتمالية عدم اجراء فحص نزول الخصية فعلى الاب والام فحص  خصيتي طفلهما.

يمكن للخصية اللتي لم تنزل اثناء الولادة ان تنزل ذاتيا الى كيس الصفن خلال سنة. ومراقبة نزولها من عدمه يقع على عاتق الام والاب.

ان الخصيتين والمتعارف عليها بالبيض بين الناس، لها اهمية وظيفية كبيرة تستوجب عدم اهمال اي شيء غير طبيعي فيهما. ان الخصيتين تقوم بافراز هرمونات التطور الذكري وكذلك تامن عملية انجاب الاطفال. ان الخصيتين ومن اجل ان تادي وظيفتها بشكل كافي يجب ان تتواجد خارج الجسم. وبقائها داخل الجسم بسبب عوامل مختلفة يسمى عدم نزول الخصية.

ان 25% ممن لم تنزل الخصية لديهم يصابون ايضا بالفتق الإربي. وفي حال عدم علاجها فان هناك ايضا خطر الاصابة بسرطان الخصية.

ان هذه المشكلة الصحية المهمة يتم التغلب عليها بالعمليات المجرية في وحدة جراحة الاطفال في المستشفى التركي. يتم انزال الخصية المعلقة الى كيسها. وبالتالي يتم ازالة المخاطر الحياتية للطفل في سنواته القادمة. يجب انزال الخصية المعلقة الى الكيس حتى عمر سنتين.

ختان حديثي الولادة

اكثر الاجراءات الجراحية المجرية للاطفال في بلدنا. في السنوات الاخيرة بدات ظاهرة ختان الاطفال حديثي الولادة تنتشر لا سيما لدى العائلات صاحبة البنية الاجتماعية المتطورة ومستوى ثقافي عالي. ونحن كطاقم جراحة الاطفال في مشفانا ان ننور العائلات اصحاب اطفال حديثي الولادة او من هم ينتظرون الولادة في هذا الموضوع.

ما هي الفوائد اللتي تجلبها ختان حديثي الولادة لنا؟

تم اثبات وبدراسات عديدة انه اذا تم اجراء الختان مبكرا فان التهابات جهاز المسالك البولية لمرحلة حديثي الولادة وطفل الحليب تقل 10 اضعاف بالنسبة للاطفال غير المختونين. ان التهابات المسالك البولية لدى حديثي الولادة المختونين قليلا ما تظهر ولاسباب المذكورة آنفا. يتم اجراء تخدير موضعي. لذلك لا يجب ترك الطفل بلا طعام قبل عملية الختان.

وبسبب ان بنية الاوعية الدموية لجلد الختان تتطور حديثا يسهل السيطرة على النزيف اثناء عملية الختان وتقل كثيرا نسبة النزيف بعد العملية. ان الطفل حديث الولادة يشعر بالالم اثناء عملية الختان ولكن ولاجل منع ذلك يتم دهن منطقة حول القضيب بكريم مخدر قبل نصف ساعة من اجراء العملية وبالاضافة لذلك واثناء العملية يتم اجراء تخدير موضعي باستخدام ابرة صغيرة تحقن ايضا حول القضيب ويتم الانتظار حتى زوال الالم تماما وبعدها يجرى الختان.

وحتى لو زال تاثير مسكن الالام  الموضعي بعد العملية فلا داعي لاستخدام مسكن الام في المنزل.

ان العناية بعد عملية الختان سهلة جدا. اما هذه الايام فانه يمكنكم القيام بذلك بسهولة دون ان تحتاجو لموظف صحة انتم او طفلكم.

اين، كيف تجرى عملية ختان حديث الولادة وكم تستغرق؟

في اول 24-48 ساعة بعد ولادة الطفل اذا لم يكن هناك اي مانع طبي تجرى العملية على طاولة العمليات المعدة خصيصا في غرفة العمليات. وكما يمكن اجراء عملية ختان تقليدية يمكن ايضا اجراءها بدون درز اوتقطيب بمساعدة ادوات مثل الجرس ومشابك جومكو.

عملية الختان تستغرق حوالي من 15-20 دقيقة.

كيف تتم العناية بحديث الولادة بعد الختان في المنزل؟

بعد ختان حديث الولادة تشاهدون ضمادة ملونة شفافة تغطي محيط القضيب وستسقط هذه الضمادة من تلقاء نفسها داخل حفاظ الطفل بفعل تبوله، وبعد ذلك يبقى عليكم ان تقوموا بدهن مطهر على شكل مرهم نقدمه لكم وذلك كل مرة عند فتح حفاظ الطفل، وغير ذلك لا يستخدم المضاد الحيوي بشكل روتيني، ان حفاظ الطفل يعد ايجابية ويتم تغيير حفاظاته بشكل طبيعي وبعد يومين يصبح في وضع يمكن ان يستحم فيه كما في الظروف العادية.

بشكل عام لا نحتاج الى استخدام مسكن الام للاطفال بعد الختان.

الامراض الجلدية

خدمة العيادات الخارجية  في وحدة الامراض الجلدية في المستشفى التركي تقدم ايام الدوام من الساعة 08:30- 17:30 وايام السبت من الساعة 08:30- 12:30 .

يمكنكم اخذ موعد بالاتصال هاتفيا  :  0212 314 14 14

يتم في عيادتنا اجراء التشخيص والعلاج لجميع امراض الجلد، للمشاكل الحادة مثل الحروق والجروح. تستخدم تقنيات حديثة في علاج مشاكل التجميل الجلدية.

ان تطبيق بوتوكس botox الذي يتطلب خبرة ومعرفة فريدة بواسطة تطبيقات التقشير، ميزوثيرابي، علاج السيلوليت و mezoliftيتم اجراءها بنجاح في عيادتنا.

معلومات حول المرافقين والزائرين
ساعات زيارة المرضى وقواعد وضوابط الزائرين

زيارة المريض تكون بين الساعة 12.00 الى 14.00 يوميا.
يرجى عدم اصطحاب الاطفال اذا امكن ذلك.
عدم جلب المأكولات والمشروبات وغيرها.
عدم التدخين داخل المستشفى.
عدم جلب الورود وذلك من اجل المحافظة على شروط النظافة وصحة المريض.
عدم تواجد اكثر من 3 زوار في غرفة المريض لغرض عدم ازعاجه وسلب راحته.
ينبغي توخي اطالة مدة الزيارة ، والاكتفاء بفترة قصيرة للزيارة.
قواعد المرافقين

الطبيب هو المسؤول عن الاقرار بحاجة المريض الى مرافق له او عدمه.
عدد المرافقين محدود بمرافق واحد  فقط.
المرافق يقوم بتقديم المساعدة في رعاية المريض وفق ما يتم السماح به.
ينبغي على مرافق المريض الالتزام بتعليمات الطبيب والممرضين حيال رعاية المريض ، كما ينبغي على المرافق اتباع القواعد المتبعة في المستشفى.

حقوق المريض
حقوق الاستفادة من الخدمات

لدى جميع المرضى  المراجعين لمستشفانا دون استثناء مهما كانت افكاره واتجاهاته ومزاياه الاجتماعية الحق بالاستفادة من خدماتنا المقدمة.
لدى مرضانا الحق في اختيار وانتخاب الطبيب والعلاج في أي مرحلة من مراحل تلقيه العلاج وتغير المؤسسة الصحية. وفي حالة تقدم المريض بطلب الحصول على كافة التقارير والنتائج والسجلات المطلوبة  العائدة له فانه يتم ارسالها الي المؤسسة الصحية الاخرى باسرع وقت.
موظفونا الصحيين او الموظفون العاملون لدى المؤسسات الصحية التي نتعامل معها  ملتزمون بآداب مهنة الطب ، ويؤدون اعمالهم وفق اطار القواعد والمبادئ التي تلزمهم بعدم مخادعة المريض عند التشخيص او العلاج.
لدى مرضانا الحق في التصرف والتعامل مع مسألة نقل الاعضاء او البحوث والتجارب وفق اطار القوانين والتعليمات السارية المفعول في البلاد .
لدى مرضانا الحق في طلب المعلومات مجانا حول الخدمات التي تقدمها مستشفانا في مجال الخدمات الصحية الوقائية عند الرغبة.
لدى مرضانا الحق في طلب تسكين آلامه ، لديهم الحق أيضا في طلب معلومات بشأن معرفة اسباب الالام وطرق العلاج ، وحقهم في طلب تقييم آلامه وسبل علاجها.
حق التعامل باحترام  وحصن الكرامة

لدى مرضانا واسرهم حق تلقي الخدمة في وسط يحفظ كرامتهم الفردية تحت كافة الشروط وفي كل زمان ، وبكل احترام وودية ورأفة ووجه بشوش.
ليس لدى العاملين في مستشفانا الحق بالدخول في نقاش مع مرضانا . لدى مرضانا الحق الكامل في حل مشاكله وفق مبادئ مستشفانا وبموجب القوانين السارية المفعول في البلاد.
حق الخصوصية

يحق لمرضانا رفض الحديث مع الاشخاص الذين ليس لهم علاقة بالعلاج من ضمنهم الزوار ، وكذلك رفض رؤيتهم من قبل الاشخاص الاخرين.
يحق لمرضانا طلب السرية والكتمان السمعي والنظري لكافة النقاط والاقسام الذي تلقى بها الخدمات.
يحق لمرضانا طلب حماية اضافية في حالة تسديد مصاريف واجور تكاليف تأمين طلبه هذا.
يحق للمريض المطالبة بالحفاظ على سرية المعلومات الطبية المتعلقة به حتى بعدة وفاته. يتم الكشف عن تلك المعلومات من قبل السلطات المسؤولة  بعد موافقة المريض المباشرة او ورثته او بموجب قرار محكمة. يحق للمريض الامتناع بادلاء اي معلومات تتعلق بحياته الخاصة او حياة عائلته الخاصة مهما كانت الذرائع والاسباب.
حق معرفة الهوية

يحق لمرضانا معرفة هوية كافة الموظفين والمهنيين والفنيين  العاملين في قسمه .
حق الحصول على المعلومات

يحق لمرضانا الحصول على نسخ من الوثائق والمعلومات  والقوائم المتعلقة بسير التداوي ومراحل العلاج والتشخيص ، وذلك أثناء تلقيه العلاج ، وله الحق الاطلاع عليها ايضا.
حق اجراء الاتصالات

حق مرضانا الاطلاع على طبيعة المرض والعلاج اللازم له، والمخاطر والفوائد ، والبدائل لغرض المشاركة في اتخاذ القرارات باستثناء الضروريات القانونية الطبية.
لدى مرضانا حق استخدام هذا الحق المتعلق باعطاء الموافقة، وعلى ضوء تلك الموافقة يعتبر المريض موافق على كافة الاجراءات الروتينية التي سيتم القيام بها. يجوز التدخل الطبي للمريض دون الحصول على موافقة في  الحالات الطارئة التي تطلب ذلك وفق التوصيات الصادرة ، عندما لا يتوفر لديه ممثل قانوني.
لدى مرضانا الحق في المشاركة الطوعية في التعليم والبحوث والدرسات الجارية.
حق التشاور (الاستشارة )

لدى مرضانا الحق في التشاور وطلب الاستشارة من اخصائيين آخرين وفق طلبهم بعد موافقته على تحمل نفقات اضافية مقابل ذلك. ولكن يمكن ان يتلقى المريض علاجه المقترح عليه  نتيجة لهذه الاستشارات على ايدي موظفينا والعاملين في مستشفانا بعد التوصل الى اتفاق مع الطبيب المسؤول على المريض.
حق رفض تلقي العلاج المقترح عليه

لدى مرضانا رفض تلقي العلاج المقترح له. يقوم الطبيب المسؤول بايضاح الحالات التي يمكن ان تحدث في حالة رفضه لتلقي العلاج، ويتم اخذ منه وثيقة خطية بشأن معرفته ووعيه الكامل لما سيحدث من جراء ذلك. يتم قطع علاقة المريض بمستشفانا في حالة رفضه تلقي العلاج الذي تم تأييده وبيانه بكتاب خطي من قبله. لدى المريض
الذي رفض تلقي العلاج في مستشفانا سابقا  الحق في تلقي الرعاية الطبية اللازمة والعلاج اللازم في حالة مراجعته للمستشفى من جديد وطلبه ذلك. ليس من حق موظفينا في مؤسستنا الصحية لوم المريض ومعاتبته ضمنيا حيال رفضه تلقي العلاج.
حق معرفة تكاليف العلاج والتدقيق فيها

لدى الحق لمرضانا طلب تنظيم قائمة (فاتورة) مفصلة موضح فيها تفاصيل تكاليف واجور الخدمات التي تم توفيرها له في مستشفانا ، وله الحق ايضا في استلام تلك القائمة.
حق تلقي الدعم الاجتماعي والنفسي

لدى مرضانا الحق في  لبس من الالبسة ما يشاء وفق معتقداته وذوقه واستخدام ما يعتقده انه ضرورة من ضروريات معتقداته وشعاراتها  ما دام لم يتعارض او يعرقل سير مراحل تلقي العلاج او منع شؤون وضع التشخيص للمرض ، وكذلك لديهم الحق في تلقي الدعم الاجتماعي والنفسي ، وطلب المرافقين معه وقبول الزوار.
حق تقديم الشكوى

لدى مرضانا الحق في تقديم الشكاوى ، او اعادة النظر في شكواهم ، واطلاعه علمه بنتائج هذه الشكوى. لدى مرضانا الحق في ابلاغ ادارة حقوق المرضى في مستشفانا  بشكواهم  بشرط احتفاظهم بحقهم في مراجعة المنظمات المهنية والمحاكم المختصة ورفع شكواهم ودعواهم  لديهم وفق القانون رقم 6023. لدى المريض الحق في مراجعة اعلى سلطة صحية في المكان المتواجد فيه في حالة عدم التوصل الى حل داخل المستشفى، كما لدى المرضى حق رفع الدعاوى لدى المحاكم العليا وفق القانون.
حق معرفة قواعد المستشفى وتطبيقاتها

لدى مرضانا الحق في معرفة قواعد المستشفى وتطبيقاتها واساليبها التي سيتم تطبيقها عليهم اثناء تلقي العلاج.
لدى مرضانا الحق في طلب تعديل البيانات المتعلقة بسجلات القوائم ( الفاتورات) ، وشؤون التداوي والعلاج والامراض المخالفة للحقيقة رغم  ذكرها في سجلاته الطبية.
حق الاستفادة من الخدمات الدينية

لدى مرضانا حق الاستفادة من الخدمات الدينية المتوفرة لدى المستشفى   في اطار القواعد المنظمة لعمل مستشفانا.
لدى مرضانا حق دعوة رجال الدين بموجب احتياجات المريض الدينية بناءا على طلب المريض او ذويه في اطار الامكانيات المتوفرة.
مسؤولية تزويد المعلومات

يتحمل مرضانا مسؤولية تزويدنا بالمعلومات الطبية المتعلقة والامراض التي اصيب بها في الفترة الماضية  وقصصه المرضية السابقة ، والشكاوى المرضية، والعلاجات والتداوي الذي تلقاه في السباق، والعلاجات التي تناولها،  والتغييرات التي  حدثت  من جراء تلقيه  تلقيه تلك العلاجات ، وذلك بشكل صحيح وواضح، كما يتحمل مرضانا مسؤولية ابلاغ المعنيين
بمدى فهمه الواضح للتداوي والعلاجات  التي سيتلقاه في المستشفى والاجراءات التي سيخضع لها.
مسؤولية اتباع التوصيات

ينبغي على المريض اتباع الخطة العلاجية التي تم توصيتها من قبل  الطبيب المسؤول والممرضات والممرضين وموظفي الصحة ذوي العلاقة بعد موافقته عليها.
مسؤولية رفض تلقي العلاج المقترح

يكون المريض مسؤولة عن نتائج رفضه لتلقي العلاج او نتائج عدم اتباعه لتعليمات وتوصيات الطبيب المسؤول.
مسؤولية تسديد تكاليف العلاج والتدقيق والفحوصات

ينبغي على المريض عند مراجعتنا ان يعلمنا بطريقة دفع تكاليف العلاج والمؤسسة او الجهة المسؤولة عن تسديد تلك المصاريف الصحية. يتحمل المريض مسؤولية تسديد التكاليف  اللازمة  للعلاج والفحوصات خلال الفترة التي تحددها مؤسستنا . يلزم على المريض ان يزود مؤسستنا الصحية بكتاب رسمي او وثيقة ارسال صادرة عن المؤسسة التي تضمن تأمينه
الصحي تشير الى ذلك، وذلك في وقتها المقرر لها.
ينبغي على المريض جلب  الاوراق الرسمية اللازمة من مؤسسة ضمانه الصحي او ممثله المسؤول وابرازها خلال فترة تلقيه العلاج في الحالات الطارئة التي تستوجي التدخل واعطاء العلاج اللازم للمريض.
يلزم المريض اثبات بالوثائق الرسمية بانه مستثنى من تسديد اجور المستشفى وحقه في تلقي العلاج مجانا وتوافقه مع معايير العلاج المجاني.
مسؤولية الابلاغ عن الامراض المعدية

يجب على مرضانا الذين تم تشخيص اصابتهم بامراض معدية أو الاشتباه بالاصابة بمثل هذه الامراض عدم طلب مغادرتهم المستشفى دون الحصول على اذن من الطبيب المسؤول بعدم تشكيل اي خطورة  من جراء ذلك.
مسؤولية ابداء الاحترام

يلزم مرضانا تحمل مسؤولية والاخذ بعين الاعتبار حقوق باقي المرضى و الموظفين والعالمين في المستشفى. يجب على المريض ان يعي مسؤوليته في عدم قيامه بالضوضاء الذي يعرض المرضى الاخرين للخطر، او كثرة الدخان او كثرة الزائرين  وغيرها من الحالات المخلة بقواعد ونظام المستشفى، يتحمل مرضانا مسؤولية
الالتزام بقواعد وانظمة المستشفى.
مسؤولية اتباع الوقاعد والتطبيقات والتعليمات

يتحمل مرضانا مسؤولية اتباع القواعد والتعليمات المتبعة في المؤسسة الصحية المتواجد فيها. ينبغي ابلاغ المريض اثناء انجاز معاملة رقوده في المستشفى بانه يجب عليه اتباع القواعد والتعليمات في المستشفى وعكس ذلك واصراره على مخالفة القواعد والتعلميات رغم تحذيره لاتباعها  فانه سيتم اخراجه من المستشفى وفق توصيات
الطبيب المسؤول وموافقة  مدير المستشفى. كما يجب على المريض التعهد خطياً بانه سيتبع القواعد والتوصيات والتعليمات في المستشفى ويوقع على تعهده هذا.
مسؤولية الطلبات غير المناسبة

يلزم مرضانا بعدم القيام بتقديم طلبات بشأن اعطاءه علاج لم يراه الطبيب المسؤول مناسبا، او ليس من ضمن برنامج مراحل علاجه او القيام بطلب اجراءات وتطبيقات غير مناسبة وغير مقبولة من قبل الطبيب المسؤول.
مسؤولية اتباع القواعد واصول الزيارات

يتحمل مرضانا مسؤولية اتباع زائريه القواعد والاصول والتعليمات التي تحددها مستشفانا بشأن الزيارات.
مسؤولية دفع التعويضات

يتحمل مرضانا مسؤولية دفع التعويضات اللازمة مقابل الاضرار التي يلحقها في الاجهزة التي يستخدمها بطريقة خاطئة او التعمد في الحاق الضرر بمواد والمستلزمات الطبية والتجهيزات الاخرى  في المستشفى.

معلومات عن السلامة والسياسة المتبعة
لا تجلب معك اشياء فائضة عن اللزوم والحاجة الى المستشفى.
لا تترك الاشياء الثمينة في السيارة، تاكد من غلقك للنوافذ والابواب باحكام.
سيأتي موظفين الامن في المستشفى فورا الى المكان المطلوب في حالة ابلاغ الممرض او الممرضة المسؤولة عن ذلك القسم عن فقدان اشياء، او حالة سرقة او العثور على اي اشياء اخرى ليس لديها صاحب.
لا لاتطلبوا المساعدة من اشخاص لم تعرفهم ، ولا تقبل عرزضهم في تقديم المساعدة اليك.
لا تجلب معك اشيائك الثمينة الى المستشفى مثل المجوهرات او كميات زائدة من النقود.
يرجى تسليم الاشياء الثمينة التي بصحبتك الى مرافقيك او ذويك في حالة مغادرتك للغرفة حتى لو كانت لفترة قصيرة.
احفظ اشيائك في الخزانات الموجود في غرفتك .
إخبر الممرضة او الممرض المسؤول عن القسم في حال ملاحظتك اي شيء غير طبيعي او شخص مشتبه به.
لا تنصاع الى اي تعليمات او توجيهات موجهة اليك من قبل اشخاص اخرين من غير موظفي العيادة الصحية المسوؤلة عنك. قم بابلاغ موظفي الامن في المستشفى عند تعرضك لمثل هذه الحالة.

100%
رائع جداً

المشفى التركي

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.