دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الآقتصاد 07-05-2022

الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة بأعلى معدل في 22 عاما

– معدلات التضخم في تركيا ترتفع بأكثر من التوقعات في أبريل إلى 70%
– منصة #تيك_توك تدرس برنامجًا لتقاسم إيرادات الإعلانات مع صناع محتوى عن طريق السماح للمعلنين بعرض الإعلانات إلى جانب أكثر مقاطع الفيديو مشاهدة على التطبيق.

140

أخبار 🗞 الآقتصاد 07-05-2022

معدلات التضخم في تركيا ترتفع بأكثر من التوقعات في أبريل إلى 70%



هل يستخدم مجرمو الإنترنت الأموال غير المشروعة لشراء NFTs؟



#إيلون_ماسك يُغير صورة حسابه على تويتر اليوم إلى صورة مركبة لمجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال المعروفة باسم “بورد إيب”، مما أدى لارتفاع سعر “Apecoin”بـ 3% إلى 15.21 دولار، وهي العملة التي أطلقتها “يوغا لابس، التي ابتكرت مجموعة “نادي بورد إيب لليخوت” (Ape Yacht Club)، وهي واحدة من أنجح مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال وأكثرها رواجا



سوق العملات المشفرة ارتفعت بشكل ملحوظ بعد قرار الفيدرالي برفع الفائدة 50 نقطة أساس (0.5%)، حيث قفزت “بتكوين” 5.6% إلى مستويات 39,902 دولار، فيما ارتفعت عملة إيثر بـ6.3%، بينما شهدت عملة “ريبل” ارتفاعا بأكثر من 7% 



هوت #بتكوين خلال تداولات اليوم بأكثر من 10% لتصل إلى 35 ألف دولار، في ظل عمليات البيع الحادة للمستثمرين حول العالم، عملة #سولانا سجلت أكبر تراجعات في قائمة العشرة الكبار، بأكثر من 12% بينما انخفضت #إيثريوم بنحو 9% لتتداول عند مستويات 2,670 دولاراً



“بتكوين” العملة المشفرة الأكثر تلويثاً للبيئة…و “دوج كوين” في ذيل القائمة



قائمة #فوربس سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية 2022، تضم 30 رائدة أعمال من 18 جنسية مختلفة. تعرف على المراكز الخمسة الأولى.

Huda Beauty Azza Fahmy Jewellery Mona Monica Kattan ATELIER ZUHRA Andrea Wazen



30 Women Behind Middle
Eastern Brands 2022
30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية 2022


أسست سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علامات تجارية في قطاعات اقتصادية مختلفة، لم تحظَ بشهرة عالمية واسعة فحسب، بل تصدرت سباق الريادة في القطاعات التي تستهدفها.

بذلك تسلط قائمة فوربس الشرق الأوسط “30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية 2022” الضوء على علامات تجارية انطلقت من 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتصدرها دولة الإمارات بـ13 علامة تجارية، تليها مصر بـ8 علامات، ثم لبنان بـ5 علامات. كما تضم القائمة سيدات أعمال من 18 جنسية مختلفة، تتصدرهن المصريات بـ11 سيدة، ثم اللبنانيات بـ4 سيدات.



وقد ظهر عدد من العلامات التجارية شرق الأوسطية في العديد من المحافل والأحداث العالمية، إذ ارتدت باريس هيلتون تصميمًا من دار مصممة الأزياء العمانية ريان السليماني (Atelier Zuhra) في حفل غرامي عام 2022. وجاءت هدى قطان ضمن قائمة فوربس للسيدات العصاميات في أمريكا عام 2021.

بينما تتناول قائمتنا “20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية 2022” السيدات المؤسِّسات والمشاركات في إطلاق منصات وتطبيقات تكنولوجية تعد الأكثر نجاحًا في المنطقة. ويركز تصنيف هذا العام على مجموعة متنوعة من السيدات من 17 جنسية مختلفة، يعملن في 13 قطاعًا، تنشط أعمالهن في الإمارات من خلال 13 علامة تجارية، تليها مصر والسعودية بعلامتين تجاريتين لكل منهما.

في حين تقود بعض هذه الشركات النظام البيئي للشركات الناشئة في المنطقة، مثل (iMile) للخدمات اللوجستية التي شاركت في تأسيسها ريتا هوانغ زهين، حيث جمعت الشركة تمويلات إجمالية بقيمة 50 مليون دولار، مما جعلها تاسع أكثر شركة ناشئة تمويلًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021. كذلك لفتت شركات أخرى أنظار المستثمرين الدوليين والإقليمين للاستحواذ عليها، مثل شركة (Mumzworld) التي أسستها منى عطايا ولينا خليل، وشركة (Spotii) لمؤسستها أنوشا أحمد إقبال، لتعدا من أهم صفقات التخارج لشركات أسسها رواد أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2021.


لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ توصي بالالتزام بخطة زيادة الإنتاج التدريجي للنفط في يونيو



مصنع #تيسلا في شنغهاي يعود بكامل طاقته الإنتاجية منتصف الشهر الجاري، رغم استراتيجية صفر كوفيد التي يطبقها ثاني أكبر #اقتصاد في العالم.



تخطط شركة تيسلا لعودة مصنعها للسيارات الكهربائية بشنغهاي الصينية بكامل طاقته الإنتاجية بحلول منتصف مايو/أيار الجاري، بعد تخفيف السلطات هناك لإجراءات الإغلاق للحد من انتشار كوفيد-19.

ستعيد تيسلا العمل بثلاث دوريات لرفع إنتاجها في المصنع إلى 2.6 ألف سيارة يوميًا، كما كان الحال قبل تعليقه في 28 مارس/آذار بسبب إغلاق شنغهاي، طبقًا لمذكرة نقلتها رويترز.

وعاد إنتاج المصنع في 18 أبريل/نيسان الماضي بدورية إنتاج واحدة، بعد إغلاقه لمدة 3 أسابيع تقريبًا.

ويعد الإغلاق هو الأول منذ افتتاح المصنع في 2019، وأدى إلى خسارة إنتاج 40 ألف وحدة.

وبدأت الصين الشهر الماضي تخفيف إجراءات الإغلاق تدريجيًا، والتي شلت الإنتاج في شنغهاي، المركز المالي الرئيسي للبلاد.

وأعلنت شنغهاي الخميس عن أكثر من 4.6 ألف إصابة غالبيتها من دون أعراض و13 وفاة.

أزمة سلسلة التوريد

تمكنت تيسلا من تأمين توريد الأسلاك الكهربائية، وهي قطعة غيار رئيسية في سياراتها الكهربائية، بعد توقف مصنع Aptiv “أبتيف” نتيجة الإغلاقات في شنغهاي أيضًا.

وتعاقدت تيسلا على توريد الأسلاك الكهربائية من موردين آخرين، حسبما ذكرت مصادر لم تسمها رويترز.

كما حصل مصنع أبتيف على موافقة السلطات الصينية على عودة الإنتاج في نهاية الشهر الماضي.

مصنع شنغهاي وتيسلا في أرقام

يعتبر مصنع شنغهاي من أهم مصانع تيسلا، بما أن الصين هي ثاني أكبر سوق للشركة وأن سيارات هذا المصنع يتم تصديرها إلى أوروبا وأماكن أخرى في آسيا.

– بلغ إنتاج المصنع 55.4 ألف وحدة في مارس/آذار قبل الإغلاق.
– ارتفع إنتاج المصنع 56% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بينما ارتفع إنتاج منافسه الأكبر، مصنع BYD “بي واي دي” بمقدار خمسة أضعاف.
– تصنع تيسلا 6 آلاف سيارة موديل 3 وألف موديل Y أسبوعيًا في مصنعها.
– سلمت تيسلا 56.5 ألف سيارة من المصنع في فبراير/شباط وحده منها 23.2 ألف سيارة للسوق المحلية و33.3 ألف سيارة للتصدير، بحسب ما ذكرته جمعية سيارات الركاب الصينية.
– يعمل في المصنع 6 آلاف عامل، وتقول رويترز إن السلطات الصينية دعمت إعادة الافتتاح بالمساعدة على نقل العاملين وتوفير وسائل التطهير والتعقيم.
– سلّمت شركة تيسلا عددًا قياسيًا من السيارات بلغ 310.048 سيارة في جميع أنحاء العالم، في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 68% على أساس سنوي.
– تبلغ ثروة إيلون ماسك، المدير التنفيذي لتيسلا وأغنى رجل في العالم، 246.7 مليار دولار طبقًا لتقديرات فوربس اللحظية.


بيل غيتس يؤكد أن خطط #إيلون_ماسك بشأن #تويتر غير واضحة.. ويحذر: “قد يحولها للأسوأ”



المركزي البريطاني يرفع معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ 13 عامًا عند 1% ويحذر من أزمة مزدوجة من الركود والتضخم



شركة #EpicGames توقع اتفاقية مع #مايكروسوفت ستتيح لعبة #Fortnite الشهيرة لملايين اللاعبين على هواتف #iOS و #أندرويد

ستعود لعبة الفيديو القتالية الشهيرة Fortnite “فورتنايت” لأجهزة iOS وأندرويد بعد عامين من التوقف بسبب خلاف حول نظام الشراء الذي تتيحه اللعبة لمستخدميها.

وستعود اللعبة بعد اتفاق مطورها Epic Games “إبيك غيمز وXbox “إكسبوكس”، وحدة الألعاب الخاصة لمايكروسوفت، على تقديم اللعبة بشكل مجاني عبر الخدمات السحابية لإكسبوكس.

كما ستتيح إكسبوكس اللعبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز، وذلك عبر البث السحابي المجاني لأول مرة في 26 دولة.

كانت أبل وغوغل حذفتا اللعبة من متجريهما، App Store “آب ستور” وGoogle Play “غوغل بلاي”، في أغسطس/آب 2020 بعد أن أتاحت فورتنايت لمستخدميها الشراء من دون الرجوع لهما.

وحظيت اللعبة بأكثر من 350 مليون لاعب على مستوى العالم، ولديها شعبية خاصة بين اللاعبين الأصغر سنًا.

وتفرض أبل رسومًا بين 15% و30% على عمليات الشراء والاشتراكات عبر متجرها.



أبل تنتصر في الصراع القضائي

رفضت محكمة أميركية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دعوى قضائية لإبيك غيمز وصفت فيها ممارسات أبل بـ “الاحتكارية”.

وقالت المحكمة إن أبل لديها الحق في فرض تلك الرسوم، ولكنها دعتها لتخفيفها.

وينتقد مطورو تطبيقات، بينها Spotify “سبوتيفاي” وفيسبوك وWordpress “ووردبرس” الرسوم التي يفرضها آب ستور على المطورين. ويصف مطورون السياسة بأنها غير عادلة ومناهضة للمنافسة.

مايكروسوفت تواصل فرض سيطرتها

وتسعى مايكروسوفت، عبر وحدة إكسبوكس للألعاب، للسيطرة على قطاع الألعاب عبر الخدمات السحابية، الذي يتيح لملايين المستخدمين اللعب المجاني، مع إمكانية الشراء داخل اللعبة.

واتفقت مايكروسوفت الشهر الماضي على الاستحواذ على شركة ألعاب الفيديو أكتيفيجن بليزارد Activision Blizzard مقابل 68.7 مليار دولار، والتي قد تكون أكبر عملية استحواذ للشركة في تاريخها الممتد 46 عامًا، وأكبر صفقة اندماج وشراء في تاريخ التكنولوجيا.

وتمتلك أكتيفيجن بليزارد لعبة كول أوف ديوتي Call of Duty القتالية الشهيرة، إلى جانب ألعاب أخرى مثل Candy Crush “كاندي كراش” و Warcraft “وور كرافت”.

ويتعين على مايكروسوفت وأكتيفيجن بليزارد الحصول على موافقة الهيئات المنظمة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي والصين، لإتمام الصفقة وفقًا لإيداع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

تتوقع الشركتان إتمام الصفقة بحلول شهر يونيو/حزيران 2023.


وول ستريت تشهد أسوء جلسة منذ عام 2020 وسهم #تيسلا يهبط 8.33% إلى 873.28 دولار وثروة #إيلون_ماسك تفقد 18.7 مليار دولار لتسجل 246.7 مليار دولار



منصة #تيك_توك تدرس برنامجًا لتقاسم إيرادات الإعلانات مع صناع محتوى عن طريق السماح للمعلنين بعرض الإعلانات إلى جانب أكثر مقاطع الفيديو مشاهدة على التطبيق.




بينانس هولدينغز” أغلقت عدة حسابات مرتبطة بأقارب مسؤولين كبار في #الكرملين، وسط موجة العقوبات العالمية المفروضة على #روسيا، بعد غزوها لـ #أوكرانيا
أكبر بورصة لـ #العملات_المشفرة في العالم من حيث حجم التداول قالت إن بولينا كوفاليفا، ابنة وزير الخارجية سيرغي لافروف، وإليزافيتا بيسكوفا، ابنة المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف، كانتا ضمن المحظورين في الشهرين الماضيين


أغلقت “بينانس هولدينغز” عدة حسابات مرتبطة بأقارب مسؤولين كبار في الكرملين، وسط موجة العقوبات العالمية المفروضة على روسيا، بعد غزوها لأوكرانيا.

قالت أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم من حيث حجم التداول، إن بولينا كوفاليفا، ابنة وزير الخارجية سيرغي لافروف، وإليزافيتا بيسكوفا، ابنة المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف، كانتا ضمن المحظورين في الشهرين الماضيين.

حظرت “بينانس” أيضاً كيريل مالوفيف، نجل رجل الأعمال كونستانتين مالوفيف، المتهم من قبل وزارة الخزانة الأمريكية بأنه المصدر الرئيسي لتمويل الروس المروجين للانفصال في شبه جزيرة القرم، وفقاً للشركة.


قال شاغري بويراز، الرئيس العالمي لقسم العقوبات التابع لـ”بينانس” في فانكوفر،

إن البورصة تواصل تدقيقها للبحث عن مزيد من الأشخاص المرتبطين بأفراد خاضعين للعقوبات والذين قد يستخدمون خدماتها.

وأضاف: “المختلف هو أن عمليات فحص الامتثال التي نقوم بها استباقية، وتهدف إلى اكتشاف وردع مخاطر الجرائم المالية قبل أي إجراء تنظيمي أو قانوني تجاه هؤلاء الأفراد أو الكيانات”.


قال بويراز، مسؤول الامتثال السابق لدى “إتش إس بي سي هولدينغ”، إن “بينانس” حظرت بورصة “غارانتيكس”(Garantex) للعملات الافتراضية بتاريخ 11 مارس، قبل استهدافها بعدة أسابيع من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية.

كما حظرت “بينانس” حساب بيسكوفا بتاريخ 3 مارس، عند محاولتها استخدام البورصة من خلال وسيط ثالث. فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليها في الأسبوع التالي.

أغلقت الشركة حساب كوفاليفا بتاريخ 24 مارس، وهو نفس اليوم الذي عوقبت فيه من قبل بريطانيا، وفقاً للشركة.

حددت وزارة الخزانة الأمريكية اسم مالوفيف، بتاريخ 20 أبريل وحظرت “بينانس” حساباته هذا الأسبوع.



شركات تعدين #بتكوين تتبنى إلى حد كبير شعار “تمسك بها تمسكك بالحياة الغالية”، وتقوم بجمع الرموز واكتنازها حتى تجعل أسهمها جاذبة للمستثمرين الذين يسعون للاستثمار في مكاسب #العملات_المشفرة


يستخدم مُعدّنو عملة “بتكوين” الطبعة الخاصة بهم في “استزراع العائد”، أو إستراتيجية كسب المال من العملات المشفرة التي نوقشت كثيراً، ولكن مع تعديل ينتمي إلى المدرسة القديمة.

تتبنى شركات تعدين العملة المتداولة في البورصة إلى حد كبير شعار “تَمسّك بها تَمسُّكك بالحياة الغالية” (HODL)، وتقوم بجمع الرموز واكتنازها حتى تجعل أسهمها جاذبة للمستثمرين الذين يسعون للاستثمار في مكاسب “بتكوين”.

غير أن هذه الشركات لديها نفقات كبيرة، فالعمل المرهق والمتواصل مع الألغاز المشفرة بهدف تفريخ عملات جديدة يستهلك أجهزة كمبيوتر باهظة الأسعار بالإضافة إلى فواتير الكهرباء الضخمة.


بدلاً من بيع “بتكوين” بهدف جمع الأموال، تقوم شركات مثل “ماراثون ديجيتال هولدينغز” (MarathonDigital Holdings) ببيع عقود خيارات شراء “بتكوين” بهدف كسب المال من العملات التي بحوزتها، متحولة بذلك إلى إستراتيجية لتوليد العوائد يتم استخدامها في مختلف أنشطة التمويل التقليدي.

قال جوشوا ليم، رئيس قطاع المشتقات لدى شركة الوساطة “جينيسيس غلوبال تريدينغ” (Genesis Global Trading)، ومقرها في نيويورك: “إن شركات تعدين (بتكوين) هي من أكثر الشركات شراهة من حيث سعيها وراء العوائد في الوقت الحاضر”.

وتعمل شركة “جينيسيس غلوبال تريدينغ” في مجال تقديم إستراتيجيات الاكتتاب في عقود الخيارات في هذا القطاع.


سر معلن
تستغل هذه الشركات سراً معلناً في سوق عقود الخيارات: هو أن هذه العقود عادة تنتهي صلاحيتها بدون تنفيذ (بلا قيمة). وعندما يحدث ذلك، لا يحصل مالك عقد الخيار على شيء يذكر، والجهة التي قامت ببيع العقود –في هذه الحالة هي شركة تعدين “بتكوين”– يحق لها أن تحتفظ بالقيمة التي دفعها من اشترى العقد ثمناً لحق الخيار.

يتم تداول “بتكوين” حالياً بنحو 39 ألف دولار. فإذا باعت شركة التعدين خيار شراء بسعر تعاقدي 50 ألف دولار، وعجزت عملة “بتكوين” عن الارتفاع إلى هذا المستوى حتى موعد انتهاء صلاحية العقد، تحقق شركة التعدين مكسباً.

وبحسب ليم، يمكن أن تصل الإيرادات السنوية أو العوائد من ذلك إلى نسب بأرقام مزدوجة، على حسب الصفقة.

غير أن هذه الإستراتيجية لا تخلو من أخطار. فإذا ارتفعت “بتكوين” إلى سعر التعاقد، تبدأ شركات التعدين في تحقيق الخسائر.

وربما يمكن تخفيف هذه المخاطر عبر تداول عقود متعددة بأسعار تعاقد مختلفة، غير أنه خطر يجب أن يُؤخذ في الاعتبار.


تواصل شركات تعدين “بتكوين” المتداولة سعيها وراء أي إستراتيجيات لتوليد العوائد من أجل تمويل توسعاتها السريعة دون أن تصدر أسهما أو أوراق ديون جديدة.

ولدى شبكات سلاسل الكتل الأخرى (بلوكتشين)، وخاصة شبكة “إثيريوم”، التي تأتي في الترتيب الثاني من حيث الحجم، طرق متعددة لتوليد الأرباح، تندرج كثير منها تحت مظلة “استزراع العائد”، وهي إستراتيجية شائعة في كسب الأموال ولكنها مستهجنة في بعض الأحيان.

يقول فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة “ماراثون” (Marathon) ومقرها في لاس فيغاس، نيفادا: “إننا نستخدم إستراتيجية تغطية صفقات عقود خيارات الشراء، وبمقتضى هذه الإستراتيجية نبيع خيار شراء أساسي ثم نشتري عقداً آخر بسعر تعاقدي أعلى حتى لا نخسر الفرصة عند الصعود. وقد حققت لنا هذه الإستراتيجية تاريخياً عائداً يزيد على 10% سنوياً”.

يستهدف ثيل تحقيق عوائد من 25% من محفظة الشركة– مستخدماً تقنيات أخرى أيضاً، منها إقراض “بتكوين”.


استقرار الأسعار

رغم أن “بتكوين” فقدت ما يقرب من نصف قيمتها منذ بلوغها ذروتها في نوفمبر الماضي، فقد استقرت أسعارها نسبياً في الفترة الأخيرة. وقد يساعد ذلك بائعي عقود خيارات الشراء، لأنه يقلل من فرص الوصول إلى السعر التعاقدي لها فيصبح العقد مربحاً للمشتري. غير أن شركات تعدين “بتكوين” قد تتعرض للخسائر إذا بدأت العملة المشفرة في الصعود مرة أخرى.

يقول ليم: “عندما يتحرك سعر (بتكوين) في نطاق محدد في السوق، فإن إستراتيجية توليد العائد بهذه الطريقة سوف تحقق نتائج أفضل من إستراتيجية التعدين والاحتفاظ أو التعدين والتصفية. ومع ذلك، ففي سوق تتجه إلى الصعود، ستخسر شركات التعدين كل القيمة التي تزيد على سعر التعاقد في خيارات الشراء التي تبيعها”.


شركة “غوتشي” الإيطالية للأزياء تعلن أنها ستبدأ في قبول الدفع بالعملات المشفرة بحلول نهاية الشهر الجاري، في 5 متاجر لها بأمريكا، مع خطط لتعميم الخدمة في جميع متاجرها بأمريكا الشمالية البالغ عددها 111 متجراً



هل تحل العملات المشفرة مشكلة سرعة تنفيذ العمليات؟



للمرة الأولى في 25 عاما..#بنك_انجلترا يرفع #الفائدة 4 مرات على التوالي



البنوك المركزية بالخليج تحذو حذو #الفيدرالي الأميركي



ولا حتى قطرة واحدة.. 18 شهرا متواصلا وجنوب شرقي #إثيويبا بلا #مطر . #الجفاف فتك بآلاف من رؤوس الماشية، فيما يواجه البشر هناك كارثة إنسانية محتملة في أسوأ موجة جفاف تضرب القرن الإفريقي منذ عقود.
#إفريقيا



#الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة بأعلى معدل في 22 عاما



#السياحة_الفضائية أقرب من أي وقت مضى.. #فندق_فضائي يستقبل زواره قريبا



تقنية القيادة الذاتية لن تكون حكرا على #السيارات ، شركة “ياماها” اليابانية كشفت عن أول #دراجة_نارية ذاتية القيادة، بإمكانها السير بلا سائق معتمدة على تقنية التحكم الذاتي.
راكب الدراجة يمكنه برمجتها لتأخذه حيث يريد بنظام السائق الآلي. حيث إنها مزودة بأجهزة استشعار وكاميرات ومجسات تمكنها من التعرف إلى الوجهات المحددة.



أكبر #شركات_التكنولوجيا الأميركية بحسب القيمة السوقية



المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف يقول إن الكرملين يراقب مناقشة #الاتحاد_الأوروبي فرض الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا، ويجري حساب مجموعة متنوعة من الخيارات للرد عليها، مشيرا إلى أن تكلفة العقوبات على موسكو ستدفعها شعوب أوروبا كل يوم



ارتفاع كميات #النفط الأميركي المصدرة إلى #أوروبا وتراجع إمدادات #أوبك+ رفع سعر خام غرب تكساس 17% الشهر الماضي.

ارتفعت أسعار الوقود في الولايات المتحدة بشكل أسرع من أسعار النفط الخام في الشهر الماضي، وذلك بسبب قيام الإدارة الأميركية بتصدير المزيد من المنتجات المكررة إلى الخارج لتزويد الأسواق الأوروبية، إثر الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفعت أسعار النفط خلال التداولات الصباحية اليوم، حيث زاد خام برنت بنسبة 0.6% إلى 111.3 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي بنسبة مماثلة مسجلًا 108.6 دولار للبرميل.

مخزونات العالم من الوقود

يستبعد التجار أن تنمو مخزونات العالم من الوقود “بسرعة”، لأن كبار المنتجين بحسب رأيهم، مثل أوبك، يزيدون الإنتاج “ببطء”.

ويقولون إن التشديد في أسواق الوقود مثير للقلق، لأنه يظهر أن مصافي التكرير تواجه مشكلة في تلبية الطلب حتى مع توافر المزيد من النفط الخام من خلال الإصدارات الاحتياطية الكبيرة.

وقد تجاهلت مجموعة أوبك+ دعوات الدول الغربية لتسريع زيادات الإنتاج، واتفقت على رفع هدفها للإنتاج في يونيو/حزيران بمقدار 432 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، أقرت اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأميركي، مشروع قانون يعرف باسم NOPEC من شأنه أن يفتح الباب لرفع دعاوى قضائية في الولايات المتحدة ضد منتجي النفط الأعضاء في منظمة أوبك بشأن التلاعب في الأسعار.

وتتضاءل المخزونات العالمية من النفط الخام والبنزين وأنواع الوقود الأخرى مع انتعاش الطلب إلى مستويات ما قبل كوفيد-19، لكن موضوع الإمدادات ما يزال متعثرًا نسبيًا، بسبب الحرب والعقوبات على روسيا.

مخزونات النفط الأميركية

أفرجت واشنطن عن ملايين البراميل من الاحتياطيات الاستراتيجية الأميركية، كما دعت كبار المستهلكين مثل الصين والهند واليابان للسحب من استراتيجياتها، ما ساعد في ضبط الأسعار “نسبيًا”، لكن القلق يكمن في تناقص المخزونات المستمر.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 17%، بحسب بيانات Refinitiv، في حين قفزت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة بأكثر من 30%، وارتفعت العقود الآجلة لزيت التدفئة الأميركي، الوكيل للديزل، بنسبة 40%.

كما أن المخزونات “محدودة” بشكل خاص بالنسبة إلى نواتج التقطير عند 105 ملايين برميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2008، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كانت ارتفاعات أسعار النفط الخام الأميركية محدودة بسبب المخاوف بشأن الطلب على الطاقة خلال عمليات الإغلاق الصينية لفترات طويلة بسبب كوفيد-19.

بلغ متوسط صادرات المنتجات المكررة الأميركية 6.3 مليون برميل يوميًا في الأسابيع الأربعة الماضية، ما يعتبر واحدًا من أكبر معدلات التصدير في تاريخ الولايات المتحدة.

قال المدير التنفيذي لعقود الطاقة الآجلة في ميزوهو، روبرت يوجر: “لا نمتلك حقًا القدرة على تصدير المزيد، وفي الوقت نفسه لا نؤثر في السوق المحلية”، مضيفًا “لقد قمنا بزيادة استخدام بعض المصافي، لكن الكثير من هذه الزيادة سوف يذهب إلى منطقة اليورو وليس إلى نيوجيرسي”.


الرئيس التنفيذي لشركة “كوين بيس غلوبال”براين أرمسترونغ، في المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن قال إنه في غضون 10 سنوات، سيكون مليار شخص قد استخدموا أو جربوا #العملات_المشفرة، ارتفاعا من حوالي 200 مليون مستخدم حاليا


قال الرئيس التنفيذي لشركة “كوين بيس غلوبال” براين أرمسترونغ، في المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن أمس الإثنين، إنه في غضون 10 سنوات، سيكون مليار شخص قد استخدموا أو جربوا العملات المشفرة، ارتفاعاً من حوالي 200 مليون مستخدم حالياً.

قال أرمسترونغ، متحدثًا في جلسة مع كاثي وود، الرئيسة التنفيذية لشركة “أرك إنفيستمنت مانجمنت”: “أعتقد أنه في غضون 10 إلى 20 عاماً، سنرى جزءاً كبيراً من الناتج المحلي الإجمالي يتم توليده عبر اقتصاد العملة المشفرة”.

قدم أرمسترونغ توقعاته، في ظل اضطرابات بأسواق العملات المشفرة. بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69 ألف دولار تقريباً في نوفمبر، انخفضت قيمة بتكوين، العملة المشفرة الأكبر في العالم، بشكل كبير إلى نحو 17% منذ بداية 2022.

ارتفعت أصوات جوقة المتشككين، لكن أرمسترونغ ووود، الذي يعد ” آرك” أكبر مستثمري ” كوين بيس” أظهرا جبهة موحدة.

تتوقع وود آفاقاً واعدة في التمويل اللامركزي، وهو جزء منظم بشكل طفيف من العملات المشفرة، حيث يمكن للناس تداول وإقراض واقتراض الرموز المميزة مباشرة، دون وسطاء مثل البنوك.

“قالت وود: “في حالة التمويل اللامركزي والجيل القادم من الإنترنت، نتوقع خسارة الكثير من الشركات المالية للمواهب بسبب التشفير.. لذلك عليها أن تأخذ الأمر على محمل الجد، وإلا فسيتم تفريغها”.

قالت وود إن عدم اليقين التنظيمي في الولايات المتحدة يعيق تقدم العملات المشفرة، مضيفة أن الوضوح التنظيمي في العملات المشفرة كان يحدث بوتيرة أبطأ بكثير من الإنترنت.

في الوقت نفسه، قال أرمسترونغ: “لقد كان من الأصعب مقابلة متشكك حقيقي إزاء العملات المشفرة في واشنطن العاصمة”، مضيفاً أن حوالي 50% أو أكثر من الناس في واشنطن مؤيدون للعملات المشفرة الآن.

المصدر: بلومبرغ


في محاولة لكبح التضخم.. #الفيدرالي_الأميركي يرفع معدل الفائدة الرئيسي نصف نقطة مئوية في أكبر زيادة منذ مايو عام 2000



إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية تسجل 175.8مليار دولار خلال 2021



#غوتشي الإيطالية تستعد لتصبح أول من يقبل الدفع بالعملات المشفرة في قطاع الأزياء



مع توقعات بوصول التضخم إلى 10% .. بنك إنجلترا يرفع معدل الفائدة لذروة 13 عامًا



أخبار 🗞 الآقتصاد 07-05-2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.