دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

بناء على فصيلة الدم هؤلاء الأكثر عرضة للسكتة الدماغية

نصائح من مشاهير.. 6 حيل سرية لفقدان الوزن بسرعة

– لن تحرم نفسك من الحلويات”.. 5 طرق سحرية لفقدان الوزن.
– لخسارة الوزن لا داعي لتجنب تناول الأرز.. وإليك السر!
– منها الإفراط بالأكل الصحي.. 5 أخطاء تمنعك من خسارة الوزن

116

 بناء على فصيلة الدم هؤلاء الأكثر عرضة للسكتة الدماغية

كشفت دراسة حديثة أن فصيلة دم الشخص يمكن أن ترتبط بخطر الإصابة بسكتة دماغية مبكرة يسببها انسداد تدفق الدم إلى الدماغ، والتي تحدث في البالغين الأصغر سناً تحت سن الستين.

فقد أجرى باحثون من كلية الطب بجامعة ميريلاند، بمشاركة آخرين من أكثر من 50 مؤسسة علمية وطبية وأكاديمية في جميع أنحاء العالم بهذه الدراسة التي اعتمدت على التحليل الإحصائي، بحسب ما نشره موقع SciTechDaily نقلًا عن دورية Neurology.


واكتشف الباحثون وجود صلة بين السكتة الدماغية المبكرة ومنطقة الكروموسوم التي تتضمن الجين الذي يحدد ما إذا كانت فصيلة الدم هي A أو AB أو B أوO.


فصيلة الدم A

كما أكدوا أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة هم أصحاب فصيلة الدم A وكان الأقل عرضة هم فصيلة الدم O، بالمقارنة مع الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية المتأخرة والأشخاص الذين لم يصابوا بسكتة دماغية مطلقاً.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص أصحاب فصيلة الدم A لديهم مخاطر أعلى بنسبة 16٪ للإصابة بسكتة دماغية مبكرة مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى.

في حين أن أصحاب فصيلة الدم O كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 12% مقارنة بأولئك الذين لديهم فصيلة دم أخرى.


مخاطر متواضعة

لكن أكد الباحثون أن المخاطر المتزايدة كانت متواضعة للغاية، مشيرين إلى أن أصحاب فصيلة الدم من النوع A يجب ألا يقلقوا بشأن الإصابة بسكتة دماغية مبكرة أو الانخراط في فحص إضافي أو اختبار طبي بناءً على نتائج الدراسة.

من جهته، أوضح البروفيسور كيتنر أن “سبب زيادة خطر الإصابة بفصيلة الدم A مازال غير معروفاً، ولكن من المحتمل أن يكون لها علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالإضافة إلى البروتينات المنتشرة الأخرى، وكلها تلعب دور دورها في تطوير جلطات الدم”.



يذكر أن دراسات سابقة أشارت إلى أن أصحاب فصيلة الدم A لديهم مخاطر أعلى قليلاً للإصابة بجلطات دموية في الساقين تُعرف باسم تجلط الأوردة العميقة.

ولكن يؤكد البروفيسور كيتنر أنه “من الواضح أن هناك حاجة إلى مزيد من دراسات المتابعة لتوضيح آليات زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية”، حيث أن أحد القيود على هذه الدراسة هو النقص النسبي في التنوع بين المشاركين، على الرغم من أنه تم استنباط النتائج من تحليل لنتائج 48 دراسة مختلفة عبر أميركا الشمالية وأوروبا واليابان وباكستان وأستراليا.




نصائح من مشاهير.. 6 حيل سرية لفقدان الوزن بسرعة

يتعين على المشاهير إنقاص وزنهم طوال الوقت للعب أدوار مختلفة أو الاستعداد للعروض الحية، وبعضهم يصبح التمرين وتناول الطعام الصحي أسلوب حياة للعناية بصحتهم العقلية والبدنية.

وبغض النظر عن السبب، فإن فقدان الوزن بسرعة أمر ممكن طالما أنك تلتزم بخطة آمنة ومعقولة، لكن هناك حيلاً سرية لإنقاص الوزن لدى المشاهير، وفق موقع “Eat this Not that” والتالي أبرزها.


الأكل النباتي

وأبرز تلك الأسرار التخلص من منتجات الألبان والبيض وجميع الأطعمة التي تأتي من الحيوانات.

ومن المحتمل أن تكون الفنانة أريانا غراندي هي الوجه النباتي في موسيقى البوب، حيث اتبعت النظام الغذائي في عام 2013 وفقدت الوزن بعد فترة وجيزة.


شرب الماء

تظهر التقارير أن الماء يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك والتخلص من السموم في جسمك.

وبالنسبة للشخص العادي، يوصى بشرب 64 أونصة من الماء يومياً، أو ثمانية أكواب سعة 8 أونصات.


الصيام المتقطع

في موزاة ذلك، أثبت الصيام المتقطع بالنسبة لبعض المشاهير، أنه مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بحرق بضعة كيلوغرامات.

وكشفت الممثلة الأميركية فانيسا هادجنز، أنها فقدت سبعة أرطال في الأسبوع الأول من محاولتها الصيام المتقطع. وإذا كنت ممن يفضلون التركيز على وقت تناول الطعام بدلاً من ما تأكله، فقد يكون الصيام هو الحيلة المثالية لفقدان الوزن.



لا تركز على فقدان الوزن

إلى ذلك، ينصح الخبراء بعدم التركيز على فقدان الوزن والتركيز على جميع الجوانب الأخرى مثل الشعور بالسعادة، وتناول الطعام الصحي، وتطوير الروتين، وما إلى ذلك بدلاً من وزنك فقط.

فقد نشرت المغنية الأميركية ديمي لوفاتو مقطع فيديو على إنستغرام تُظهر محيط خصرها، مع النص: “لقد فقدت الوزن عن طريق الخطأ. لم أعد أحسب السعرات الحرارية. لم أعد أبالغ في ممارسة الرياضة.


التحرك طوال اليوم

كذلك، ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية عدة مرات في اليوم لفقدان الوزن بسرعة، فقط ابق نشطاً بحسب نصيحة كيت هادسون، التي نشرت صوراً على إنستغرام، وهي تخرج وتتجول مع أطفالها وترقص وتمشي لمسافات طويلة وغير ذلك الكثير.



ابحث عن رفيق للتمرين

في السياق ذاته، نعلم جميعا أن التمرين ليس دائماً أكثر الأشياء متعة للقيام به، لذا فإن وجود رفيق للتمرين يمكن أن يساعد في إبقائك متحمسا.

فقد شارك مدرب كيت أبتون منشوراً على إنستغرام لكيت وصوفيا بوش وهما تتدربان في نفس الغرفة، لكنهما لا تقومان في الواقع بنفس التمارين معاً، إذ يتعلق الأمر في الغالب بوجود شخص آخر يعمل بجد أيضاً.




لن تحرم نفسك من الحلويات”.. 5 طرق سحرية لفقدان الوزن

يعتبر تناول حصة من الحلوى عادة يومية عند الكثير من الناس، ولكن إذا كنت من عشاق هذه الحلويات الشهية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار السعرات الحرارية العالية التي تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن والسمنة.

وهناك الكثير من عادات الأكل الصحية التي يوصي بها أخصائيو التغذية حتى لا تضطر إلى التخلي عن حلوياتك المفضلة، وهذه أبرزها، بحسب موقع “eatthis”:


1- اختر الحلويات التي يتم التحكم في حصصها.

تناول كميات كبيرة من الوجبات يمكن أن يدمر أهدافك الصحية. فالحلويات المقسمة مسبقًا، مثل حبات قليلة من الفاكهة المجففة أو قطعة من الشوكولاته ذات الأحجام الصغيرة هي خيارات جيدة.

2 – استمتع بكوب من الشاي الأخضر مع حلوياتك المفضلة

يعتبر تناول الشاي الأخضر مع قطعة من الحلوى خيارا صحياً، فبحسب أخصائيي التغذية يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ومركب يسمى EGCG، وكلاهما ثبت أنه يدعم فقدان الوزن.



3- اعتمد على حلاوة الفاكهة الطبيعية

إذا كنت من محبي الفاكهة، فحاول الاعتماد على النوع المفضل لديك لخيارات الحلوى بين الحين والآخر.

ويساعد تناول الفاكهة في تزويد جسمك بالألياف، وأيضاً التحكم في الشهية وتعزيز الشبع.



4 – لا تحرم نفسك.. وتناول أي حلوى تفضلها

تقييد أنفسنا كثيرا من أجل إنقاص الوزن يمكن أن يؤدي إلى تأثير معاكس.

ويقول خبير التغذية تايلور ويسلي: “عندما نحرم أنفسنا من الأطعمة ولا نتناول الأطعمة التي نتوق إليها، ستزداد الرغبة الشديدة وبالتالي سنأكل ضعف الكمية التي نحتاجها”.

ويقول ويسلي “كلما استسلمت كثيرا لرغباتك وأكلت الحلوى، كلما أصبحت أقل رغبة بمرور الوقت، وستفكر في الأمر أقل وستقل أحجام حصتك بشكل طبيعي”.



5 – تناول دائمًا وجبة غنية بالعناصر الغذائية قبل الحلوى

قبل تناول الحلوى يجب أن تكون تناولت وجبتك الغنية بالعناصر الصحية، لأنك إذا حاولت تناول الحلوى على معدة فارغة أو بعد وجبة تفتقر إلى العناصر الغذائية، فقد يكون لها بعض الآثار السلبية على أهدافك الصحية.

وبحسب أخصائيي التغذية، فإن تخطي الوجبات سيجعلك مفترسا أمام طبق الحلوى لأنه رد فعل طبيعي للإفراط في تناول الطعام لحساب السعرات الحرارية المفقودة التي يحتاجها جسمك”.

“كما أن تناول وجبات عالية الكربوهيدرات، يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة.. هذه الأنواع من الوجبات ستزيد أيضا من شهيتك للحلويات”.




لخسارة الوزن لا داعي لتجنب تناول الأرز.. وإليك السر!

تعرض الأرز لتشويه سمعته بدعوى أنه يؤدي لزيادة الوزن وانتفاخ البطن، لكن الحقيقة هي أنه “كربوهيدرات جيدة”

يعتبر الأرز طبقًا أساسيا في أكثر من 100 دولة، وكان غالبًا ما يُنظر إليه على أنه عدو للجسم السليم والصحي، إذ تم تشويه سمعته باعتباره الطعام الذي يتسبب في زيادة الوزن وانتفاخ البطن.

وهذه الحبة الشهيرة هي بالفعل غذاء عالي الكربوهيدرات، لكن الكربوهيدرات ليست بالضرورة ضارة!. فهي تعتبر من أهم مصادر الطاقة للعقل والعضلات، وفق ما نقله موقع “boldsky” المهتم بشؤون الصحة.

كما أن محتوى الكربوهيدرات في ثلث كوب الأرز المطبوخ هو 15 غراما إضافة إلى وجود كمية صغيرة من البروتين ومن الدهون أيضاً، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون خيارا غذائيا صحيا.


الأرز البني

وتصنف حبوب الأرز البني كواحدة من الحبوب الكاملة، حيث تحتوي على جميع مكونات النخالة الليفية والجنين المغذي والسويداء الغنية بالكربوهيدرات.

ولكن فيما يتعلق بالأرز الأبيض، فإنه يحتوي فقط على السويداء. لذلك، فإن الأزر البني، بالمقارنة مع الأرز الأبيض، يحتوي على كمية أكبر من الألياف والمواد المغذية ومضادات الأكسدة.



السعرات الحرارية

يحتوي الأرز بكل أنواعه على ما يقرب من 200 سعر حراري لكل كوب عند طهيه، و44 غراما من الكربوهيدرات.

في حين يبلغ محتوى البروتين في الأرز البني خمسة غرامات، بينما في الأرز الأبيض أربعة غرامات.

كما أن كمية الألياف في الأرز الأبيض أقل من غرام واحد، بينما الكمية الموجودة في الأرز البني تتراوح من ثلاث إلى أربع غرامات.

ولا يوجد سوى 0.4 غرام من الدهون في الأرز الأبيض، و1.7 غرام في الأرز البني.


لفقدان الوزن

  • يعتبر الأرز البني، على وجه الخصوص، مفيدًا لفقدان الوزن على الرغم من محتواه العالي من الكربوهيدرات.

    • يحتوي الأرز البني على كمية عالية من الألياف بسبب طبقات النخالة الخارجية السليمة.

    • تساعد الألياف، بالإضافة إلى المساعدة في الهضم، على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، بما يؤدي إلى القدرة على التحكم في الوزن.

    • يتطلب الأرز البني مزيدًا من المضغ، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل.


أيهما أفضل؟

يتمتع الأرز البني بمظهر غذائي أفضل من الأرز الأبيض، لذلك يجب استخدامه بنسبة 50٪ على الأقل من الوقت بدلاً من الأرز الأبيض، لكن ينبغي ألا تزيد الكمية عن حوالي نصف كوب في الوجبة الرئيسية.

ويعتبر الأرز، وخاصة الأرز البني، مصدرًا غنيًا بالألياف ومضادات الأكسدة والمنغنيز والسيلينيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين B. وعلى وجه التحديد، يمكن للألياف أن تحسن الهضم ومستويات الكوليسترول.



أنواع الأرز الأخرى

إن هناك أنواع أخرى من الأرز لها خصائص صحية إيجابية، بخلاف الأرز الأبيض والأرز البني، من بينها الأرز الأسود الإندونيسي والتايلاندي، اللذين يحتويان على مضادات الأكسدة بنسب هي الأعلى بين جميع أنواع الأرز.

كما يحتويان على مستويات عالية من الأنثوسيانين، أو الفلافونويد النباتية، والتي يمكن أن تساعد في منع تطور السرطان.

ويحتوي الأرز الأسود على نسبة عالية من الألياف، بينما تحتوي أصناف الأرز الأحمر في جبال الهيمالايا والتايلاندية أيضًا على مضادات أكسدة تسمى كيرسيتين وهي مفيدة للوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان.

وعلى الرغم من أن الأرز البري لا يتم تصنيفه ضمن الحبوب، إلا أنه شائع الاستخدام كأحد الحبوب، والذي يوفر، مقارنة بالأرز الأبيض، ثلاثة أضعاف الألياف ويمكن أن يكون مضادًا للالتهابات وللحساسية ولارتفاع ضغط الدم ومُعززًا للمناعة.



نصائح لطهي أفضل

  • ينبغي شطف الأرز جيدًا، حيث توجد كمية كبيرة من النشا الزائدة في الأرز والتي يمكن إزالتها عن طريق غسله.

  • يمكن استبدال الماء عند طهي الأرز بمرق الدجاج مما يعطيه مذاقًا شهيًا ويزيد من فوائده الصحية.




منها الإفراط بالأكل الصحي.. 5 أخطاء تمنعك من خسارة الوزن

قد تكون محاولة إنقاص الوزن بطريقة صحية وطويلة الأمد عملية محبطة في بعض الأحيان لكثير من الأشخاص، وذلك لأن كل فرد لديه احتياجاته الخاصة.

ولحل هذه المشكلة يجب علينا التعرف على أنفسنا وما تحتاجه أجسامنا، مع إجراء تغييرات صغيرة ولكنها مؤثرة في روتيننا اليومي، لفقدان الوزن بنجاح.

في هذا الشأن، كشف أخصائيو التغذية عن 5 أنماط من الأكل الشائعة التي قد تمنعك من فقدان الوزن، وفق ما نقله موقع “eat this not that”.


1- الإفراط في تناول الأكل الصحي

يوصي أخصائيو التغذية بقياس الحصص الغذائية من أجل عدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية.

فتناول الأطعمة الصحية مثل المكسرات والحمص والأفوكادو أمر جيد جدا لصحتك، لكنها تحتوي جميعها على دهون صحية وتحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات أو البروتينات الأخرى.

كذلك، يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، أن هذه الأطعمة مفيدة دون الاكتراث إلى الكمية، لكن هذا ليس صحيحاً فحجم الحصة هو المفتاح عند محاولة إنقاص الوزن.



2- عدم تناول كمية كافية من البروتين

لفقدان الوزن عليك بتناول مصادر البروتين مثل صدور الدجاج، أو برغر الديك الرومي، أو السمك، فذلك سيجعلك أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية أو الأطباق الجانبية المليئة بالسعرات الحرارية العالية والسكر والحبوب المصنعة وما إلى ذلك.



3- أنت تطبخ بالكثير من الزيت

تحمل كمية الزيت التي نستخدمها تأثير خفي على أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن بسبب غناه بالسعرات الحرارية.

ويمكنك تقليل تناول الزيت عن طريق قياس المقدار الذي تريد استخدامه، من خلال شراء علبة رذاذ زيت لاستخدامها بدلا من سكب الزيت من زجاجة.

كما يعد الطهي بدون أي زيت خيارا صحياً رائعاً.



4 – التباهي بتناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية

بينما يحتاج الجميع إلى قطعة من الكيك أو بعض من الشيبس من وقت لآخر، فإن الكثير من الناس يبالغون في التباهي بذلك وينتهي بهم الأمر بتناول ما يكفي من السعرات الحرارية لتعويض النقص في السعرات الحرارية التي صنعوها في الأسبوع.

لذلك يجب عليك الاعتدال وتناول الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والدهون الصحية والفواكه والكثير من الخضروات وعدم الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.


5 – إضافة بهارات غير صحية

إضافة التوابل المفضلة لك إلى الطعام لتعزيز النكهة، يمكن أن يكون خطأ فادحًا يمنعك من فقدان الوزن.

كما أن إضافة صلصة الشواء أو الكاتشب إلى وجبة غداء أو عشاء يعتبر أمرا غير صحي، وبدلاً من ذلك استخدم بعض الصلصة “قليلة الدسم” في سلطتك، أو إلى الساندويتش المفضل لك.

تعليق 1
  1. […] وأشارت د. ناردوني إلى أنها فوجئت بالنتائج لأن الأسبرين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان البروستات وسرطان الثدي، إضافة إلى دوره المحوري في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية. […]

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.