دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

تجاوز عدد مسافري مطاري إسطنبول في 8 أشهر 60 مليوناً

منها تعديل اتفاق إلغاء التأشيرات.. 7 اتفاقيات تعاون بين #تركيا و #صربيا

#السعودية تمنح الأتراك تأشيرة سياحية “عند الوصول”.. تعرّف شروطها

230

تجاوز عدد مسافري مطاري إسطنبول في 8 أشهر 60 مليوناً

في 8 أشهر.. عدد مسافري مطاري إسطنبول يتجاوز 60 مليوناً

تجاوز عدد المسافرين في مطاري “إسطنبول” و”صبيحة غوكتشن” الدوليين في مدينة إسطنبول التركية 60 مليوناً خلال أول 8 أشهر من العام الجاري.


وبحسب بيانات المديرية العامة لتشغيل المطارات الحكومية، فإن عدد المسافرين في المطارين ازداد بشكل مستمر منذ مطلع العام.

وأظهرت البيانات أن عدد المسافرين في مطار “إسطنبول” بلغ 41 مليوناً و143 ألفاً و862 خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2022.



وسجّل العدد زيادة 68 في المئة في الرحلات الداخلية (10 ملايين و657 ألف و810)، ونحو 109 في المئة في الرحلات الدولية (30 مليون و486 ألف و52).

وفي “صبيحة غوكتشن”، بلغ العدد الإجمالي للمسافرين 19 مليوناً و711 ألفاً و956، بينهم 9 ملايين و672 ألفاً و326 سافروا عبر الخطوط الدولية.

تجاوز عدد مسافري مطاري إسطنبول في 8 أشهر 60 مليوناً، وفي شهر أغسطس الماضي، أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو أن مطار إسطنبول حلّ بين أكثر 5 مطارات ازدحاماً في العالم.



منها تعديل اتفاق إلغاء التأشيرات.. 7 اتفاقيات تعاون بين #تركيا و #صربيا

وقعت تركيا وصربيا الأربعاء 7 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة، بحضور رئيسَي البلدين رجب طيب أردوغان وألكسندر فوتشيتش.

وأقيمت مراسم توقيع الاتفاقيات في العاصمة الصربية بلغراد، بعد لقاء ثنائي بين أردوغان وفوتشيتش، وآخَر على مستوى وفدَي البلدين.

ووقّع البروتوكول رقم 1 بشأن تعديل اتفاق إلغاء التأشيرات الموقع في 2010 بين البلدين، وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ونظيره الصربي ألكسندر فولين.

فيما وقّع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، ووزيرة التجارة والاقتصاد الصربية أنديلكا أتاناسكوفيتش، اتفاقية تبادل تحفيز وحماية الاستثمارات، واتفاقية تعاون ثانية وقّعها ورانك مع وزير الابتكار والتطوير التكنولوجي نيناد بوبوفيتش، في مجال الابتكار.

بدوره وقّع وزير الزراعة والغابات التركي وحيد كريتشجي، مع نظيره الصربي برانيسلاف نديموفيتش، مذكرة تفاهم في مجال التعاون في مكافحة حرائق الغابات.

من جانبه وقع رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ووزيرة الثقافة والإعلام الصربية مايا غويكوفيتش، مذكرة تفاهم في مجال الإعلام والاتصالات.

فيما وقّع المدير العامّ لهيئة الإذاعة والتليفزيون التركية زاهد صوباجي، ونظيره الصربي دراغان بويوسيفيتش، بروتوكول تعاون بين الهيئتين.

وفي مجال الرقمنة، وقّع رئيس مكتب التحول الرقمي بالرئاسة التركية علي طه كوتش، ونظيره الصربي ميخائيلو يوفانوفيتش، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال رقمنة الخدمات الحكومية.

على صعيد آخر، دعا أردوغان إلى مواصلة النهج الإيجابي في ما يخصّ التوتر بين صربيا وكوسوفو.

وقال أردوغان: “لنواصل النهج الإيجابي (تجاه التوتر الصربي-الكوسوفي) لأنه لم يعُد بإمكان شعوب البلقان تَحمُّل مثل هذه المشكلات”.

ورحب الرئيس التركي بالاتفاق بين صربيا وكوسوفو بشأن التنقل بين الجانبين بواسطة بطاقات الهوية الشخصية.

والثلاثاء وصل أردوغان إلى صربيا قادماً من البوسنة والهرسك، أولى محطات جولته في منطقة البلقان التي تشمل كرواتيا،​​​​​ وتستغرق 3 أيام بين 6 و8 سبتمبر/أيلول الجاري، حسب دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.



#السعودية تمنح الأتراك تأشيرة سياحية “عند الوصول”.. تعرّف شروطها

بدأت المملكة العربية السعودية منح المواطنين الأتراك تأشيرة سياحية إلكترونية عند الوصول، وذلك لمقيمي أو حاملي تأشيرات الولايات المتحدة أو بريطانيا أو دول الاتحاد الأوروبي “شينغن”.

وأفاد مراسل الأناضول، الأربعاء، أن الخطوة السعودية تتماشى مع مبادرة السياحة لعام 2030.

وسيتمكن المواطنون الأتراك المحققون للشروط المذكورة، إضافة إلى حيازتهم جوازات سفر صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل، من الحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال موقع إلكتروني.

كما تتطلب التأشيرة حيازة تأمين صحي وإجراء حجز فندقي لتغطية فترة الإقامة في المملكة.

ويشار إلى أن الخطوط الجوية التركية تنظم ما مجموعه 80 رحلة أسبوعية إلى مدن جدة والرياض والدمام بالسعودية.



#تركيا تجني نحو 10 مليارات دولار من صادرات الخردوات

بلغت الصادرات التركية في قطاع الخردوات 9.9 مليارات دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بزيادة 30% مقارنة مع العام الماضي.

وأوضح بيان صادر الثلاثاء، عن اتحاد مُصدري المعادن الحديدية وغير الحديدية في إسطنبول، أن حصة قطاع الخردوات خلال الفترة المذكورة من إجمالي الصادرات التركية بلغت 6.7%.

وأضاف أن قيمة صادرات الخردوات بلغت 9.9 مليارات دولار، ومن حيث الكمية زادت بنسبة 6.4% إلى 2.1 مليون طن.

وأشار البيان إلى أن صادرات الخردوات في أغسطس/آب الماضي، زادت بمعدل 7.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت قيمتها مليار دولار.

وبلغت قيمة صادرات القطاع إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال 8 أشهر 3.1 مليارات دولار، و1.6 مليار دولار إلى باقي الدول الأوروبية، و1.2 مليار دولار إلى دول الشرق الأوسط وآسيا.

وكانت ألمانيا الدولة الأكثر استيراداً للخردوات من تركيا بقيمة 869 مليون دولار، ثم العراق بـ469 مليون دولار، ثم الولايات المتحدة 351 مليون دولار.


ما المشاريع المبتكرة التي شارك بها الطلاب في معرض #تكنوفيست الخامس ولفتت الأنظار؟

كانت الطائرة المسيَّرة التي تعمل على إطفاء الحرائق، والمركبة الآلية التي يمكنها اكتشاف الأجسام تحت الماء، وروبوت مراقبة الميثان، من بين المشاريع التي عُرضت في معرض تكنوفيست Teknofest هذا العام في تركيا.

برز في معرض تكنوفيست، وهو أحد أكبر المهرجانات التكنولوجية في العالم التي أقيمت في مدينة صامسون الواقعة على البحر الأسود في تركيا، والذي انتهت فاعلياته في في 4 سبتمبر/أيلول، عدد من المشاريع التي أعدها طلاب من جميع أنحاء تركيا للمشاركة في هذا الحدث الضخم.

يهدف تكنوفيست، الذي تشرف عليه مؤسسة فريق التكنولوجيا التركي (T3) ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، إلى إلهام الشباب التركي لتبنّي عقلية علمية وتعزيز الابتكار عبر المجتمع المدني بالتوازي مع أهداف الحكومة التكنولوجية.


تميز الإصدار الخامس من تكنوفيست هذا العام بمسابقات في أكثر من 40 فئة مختلفة، مثل أشباه الموصلات والطائرات المسيَّرة والأقمار الصناعية والصواريخ والروبوتات والذكاء الصناعي.

من بين المشاريع المبتكرة كانت HYDRUS-X، وهي مركبة غير مأهولة تعمل تحت الماء صنعها طلاب من جامعة يلدز التقنية.

بنى المركبةَ التي تعمل من بُعد وتُدعَى “ROV” فريق CASMARINE، وجاء المشروع في المرتبة الثانية في المرحلة الإقليمية (التركية) من مسابقة MATE-ROV للأنظمة العاملة تحت الماء والخامس في النسخة العالمية من المسابقة.

وقال محمد فرقان سيزر، طالب الهندسة الكهربائية، لـTRT World، إن السيارة غير المأهولة التي صمّموها للعمل تحت الماء يمكن أن تغوص إلى عمق يصل إلى 15 متراً.

وأضاف: “يمكن للمركبة أن تؤدي مهام صعبة مثل إزالة الحطام واكتشاف الأشياء وتتبُّعها”، مؤكداً أنه يمكن استخدام ROV للكشف عن الحطام والبحث والإنقاذ واكتشاف الأضرار والتدخُّل في الأنابيب تحت الماء. وقد قال الفريق المسؤول عن صناعة المركبة إن المشروع استغرق سبعة أشهر واشترك فيه 16 شخصاً.


البحث عن غاز الميثان

المشروع الآخر الذي شارك في المعرض هو الطائرة المسيَّرة “X1-KTUUZAY”، التي صمّمها أعضاء نادي الفضاء بجامعة كارادينيز التقنية، وهم أحمد نيازي كوجاك، وعمر إيسر، وأوموغلسوم ألجي، ويغيت فاتح أيجل.

وقد كانت مساعدة الناس في الكوارث الطبيعية والحرائق مصدر الإلهام في صناعة هذه الطائرة. تحتوي الطائرة على خزان مياه في أسفلها يمكّنها من توفير مياه نظيفة على ارتفاع 5000 متر.

وقال خليل إبراهيم أوكوموس، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة كارادينيز التقنية، لـTRT World: “يمكن للخزان أن ينقل 5 لترات من الماء ويطفئ حريقاً صغيراً”.

ثم كان هناك ياووز سليمان كايا، طالب في الصف الحادي عشر من مدرسة دوغا يبلغ من العمر 17 عاماً، شارك في مشروعين.

المشروع الأول كان جزءاً من مسابقة Polar Research Project، ويهدف إلى تتبُّع إطلاق غاز الميثان في الأغطية القطبية، لا سيما في القطب الشمالي.

قال ياووز لـTRT World: “بسبب الاحتباس الحراري فإن غاز الميثان المخزن في الجليد (الذي يذوب باستمرار) يتسرب”.

للمساعدة على مراقبة الميثان بنى ياووز وزميلتاه ميليسا بهادير وديفني يلدريم، روبوتاً مستقلّاً يُسمَّى “CH(4) elebi” -تُعرف CH4 على أنها الصيغة الكيميائية للميثان- يمكنه تحديد موقع الميثان ومراقبته حتى في ظروف القطب الشمالي القاسية، وإرسال البيانات إلى العلماء عبر الأقمار الصناعية. وأضاف: “يمكنك التحكم في الروبوت من أي مكان في العالم”، و”مع إجراء بعض التعديلات يمكن أن يعمل أيضاً في المناجم” على حد قوله. وقد جاء المشروع في المركز الثالث في مسابقة Polar Research Project.


مساعدة ضعاف البصر

المشروع الثاني هو جزء من مسابقة الابتكار الاجتماعي، ركز فيه ياووز على مساعدة ضعاف البصر.

تكمن الفكرة في تسهيل الأمر على ضعاف البصر، الذين يُقصى كثير منهم عن التنقل مع الجمهور باستخدام عصي التنقل، لاعتبارهم مكفوفين.

من أجل ذلك صمّم فريقه نظارات تعمل تماماً مثل عصيّ التنقل، فقط مع وجود كاميرا مثبتة عليها تتلقى المعلومات وتترجمها تلقائياً إلى كلام حتى يتمكّن ضعاف البصر من فهم أي نصّ معروض في بيئتهم المحيطة. وأضاف ياووز أن ذكاءً صناعيّاً يعمل مع Google Cloud Vision يمكن أن يساعد ضعاف البصر على إدراك مشاعر الناس من حولهم، وإلى أي جنس ينتمون”. وقد جاء المشروع ضمن المراكز العشرة الأولى في مسابقة الابتكار الاجتماعي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.