دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

فائدة مذهلة” للفول السوداني

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الفول السوداني له تأثير إيجابي كبير على أنشطة الدماغ، وتحديدا الوظيفة الإدراكية والاستجابة للتوتر لدى الشباب الأصحاء.

12

فائدة مذهلة” للفول السوداني

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الفول السوداني له تأثير إيجابي كبير على أنشطة الدماغ، وتحديدا الوظيفة الإدراكية والاستجابة للتوتر لدى الشباب الأصحاء.

وذكرت دراسة أجراها علماء إسبان نشرتها مجلة “كلينيكال نيوتريشين” أن “الفول السوداني أو فستق الحقل هو نبات بقولي تم إدخاله إلى أوروبا من أميركا الجنوبية في القرن الثامن عشر، وأن ثماره غنية بالأحماض الدهنية والبروتينات والألياف والبوليفينول وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيا والمفيدة للصحة”.

وقام باحثون من برشلونة ومدريد بتجنيد مجموعة من 63 شابا بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 19 و33 عاما، والذين أدرجوا حصة من منتجات الفول السوداني في وجباتهم الغذائية يوميا.

فائدة مذهلة" للفول السوداني
فائدة مذهلة” للفول السوداني

وقامت المشرفة على الدراسة روزا لامويلا رافينتوس: “تم إجراء معظم الدراسات السابقة على الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي المزمن”.

وتابعت: “في مثل هؤلاء الأشخاص، فإن تغيير هيكل نظامهم الغذائي أو إدخال الأطعمة الصحية في نظامهم الغذائي المعتاد، يكون من السهل مراقبة التأثير الإيجابي”.

ويعتقد الباحثون أن هذه النتيجة ترجع إلى “التأثيرات على الدماغ للمركبات النشطة بيولوجيا مثل الريسفيراترول وحمض الكوماريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الخاصة بالفول السوداني والأحماض الدهنية المشبعة طويلة السلسلة”.

ويخطط العلماء في المستقبل، لتوسيع نطاق البحث حول تأثير الفول السوداني ومركباته النشطة بيولوجيا على الكائنات الحية الدقيقة من خلال تحليل الميكروبيوم، بالإضافة إلى تحليلات الدهون والنسخ.

فؤاد الفول السوداني

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات.

كما يحتوي الفول السوداني وزيته على العديد من المزايا التي تجعله في مقدمة المكسرات، والبقوليات المفيدة للجسم.

إليك أهم فوائد الفول السوداني في ما يأتي:

  • تعزيز صحة القلب والشرايين

يعد الفول السوداني خاليًا من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النباتي (Cterol) يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

تقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما يقارب 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.

  • وقاية الجسم من السرطان

يحتوي الفول السوداني على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول  (Resveratrol)، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.

  • حماية الجلد وتعزيز صحته

تعد فائدة حماية الجلد وتعزيز البشرة من فوائد الفول السوداني التي تعزز جمال البشرة، وذلك بفضل محتوى الفول السوداني العالي من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين ي (Vitamin E)، بالاضافة الى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما ان مضادات الاكسدة التي يحويها الفول السوداني، تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

  • خفض ضغط الدم

قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم  مثل هرمون الانجيوتنسين (Angiotensin) على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها.

تعمل مادة الرزفيراترول (Resveratrol) الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.

  • تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية

يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن.

كما قد وجد أن للفول السوداني دورًا في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات.

ماذا عن زيت الفول السوداني؟

بعد التعرف على فوائد الفول السودانيظن لا بد من التعرف على زيت الفول السوداني وفوائده فهو لا يقل أهمية عن الفول السوداني.

يعد زيت الفول السوداني أحد الزيوت النباتية الشهيرة بفوائدها للجسم، ويستخدم عادة للطهي، إذ يفضل العديد من الاشخاص استخدامه بسبب النكهة اللذيذة التي يضفيها الى الطعام.

يتواجد زيت الفول السوداني بعدة صيغ:

  • زيت مكرر.
  • زيت غير مكرر.
  • زيت الفول المحمص والمضغوط ( الضغط البارد- Cold-pressed).

هذا قد يؤثر على قيمته الغذائية، وفوائده باختلاف نوعه، والعمليات التي تعرض لها. وعادةً ما ينصح باستخدام المحمص منها لكونه أكثر صحة.

فوائد زيت الفول السوداني

أبرز فوائد الفول السوداني وزيته في ما يأتي:

  • تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • الوقاية من السرطان.
  • حماية الجلد وتعزيز صحته.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية.

القيمة الغذائية للفول السوداني

معظم فوائد الفول السوداني قادمة من محتواه الغني بالدهون والأحماض الدهنية المفيدة، ومنها الاتي:

  • حمض الأولييك (Oleic acid).
  • حمض  الستريك  (Stearic acid).
  • حمض اللينوليك (linoleic acid).
  • حمض البالمتيك (Palmitic acid).

كما يعد الفول السوداني مصدر غني للبروتينات النباتية بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، ومنها الاتي:

  • مجموعة فيتامينات ب، مثل: الريبوفلافين، والفوليت.
  • فيتامين ي.
  • مجموعة من المواد المضادة للاكسدة.

إليك القيمة الغذائية التي يحويها 100 غرام من الفول السوداني بحسب وزارة الزراعة الأمريكية USDA:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية  567 سعر حراري
الكربوهيدرات 16.13 غرام
البروتينات 25.8 غرام
الدهون  49.2 غرام
الألياف 8.5 غرام

 

محاذير ومخاطر الفول السوداني

على الرغم من فوائد الفول السوداني إلا أنه مصدر عالي للدهون التي إن تم تناولها بشكل غير صحيح وبكميات عالية قد تعود بالضرر على الصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.