دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

فعالية الجرعة المعززة من لقاح فايزر

287

فعالية الجرعة المعززة من لقاح فايزر

“تنخفض بعد 10 أسابيع”.. دراسة تكشف فعالية الجرعات المعززة

وجدت دراسة حديثة أن فعالية الجرعة المعززة من لقاح فايزر تتضاءل بشكل ملحوظ بعد 10 أسابيع ضد متحور أوميكرون، حيث يفكر الخبراء فيما إذا كانت هناك حاجة لمنح جرعة رابعة لمواجهة الوباء.

ووفقا لموقع “بزنس إنسايدر” فقد خلصت الدراسة إلى أن الحماية التي توفرها الجرعات المعززة ضد متغير أوميكرون انخفضت بنسبة تصل إلى 25 في المئة في غضون 10 أسابيع.

وأشارت الدراسة، التي أجرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، إلى أن الحماية من أوميكرون انخفضت من 70 في المئة إلى 45 في المئة لأولئك الذين تلقوا جرعة معززة من لقاح فايزر، وكانوا قبلها قد تلقوا جرعتين من ذات اللقاح.

وبالنسبة للذين تلقوا جرعة معززة من موديرنا وحصلوا قبلها على جرعتين من فايزر، وجدت الدراسة أنهم تمتعوا بحماية من أوميكرون بلغت 70 إلى 75 بالمئة لمدة تسعة أسابيع.

أما الذين تم تطعيمهم بجرعتين من لقاح إسترازينيكا وحصلوا بعدها على جرعة معززة من فايزر فانخفضت لديهم الحماية من أوميكرون من 60 بالمئة لتبلغ 35 في المئة، و45 في المئة للذين تلقوا جرعة معززة من موديرنا، بعد 10 أسابيع من تلقي الجرعة المعززة.

ويبين “بزنس إنسايدر” أنه وبناء على هذه المعطيات فليس من الواضح بعد ما إذا كان الجميع بحاجة إلى تلقي جرعات معززة في عام 2022.

والأربعاء، أصبحت إسرائيل أول دولة في العالم تعلن منح جرعة معززة رابعة في محاولة لتعزيز المناعة ضد أوميكرون لأولئك الأكثر عرضة للإصابة بالفايروس، بما في ذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما والعاملين في مجال الصحة.


معلومات عن كورونا أوميكرون من بلد المنشأ.. يستهدف الأطفال

وزير الصحة الروسي: أعراضه مثل الإنفلونزا وأجهزة الكشف عن فيروس كورونا المستجد الموجودة حالياً في الأسواق يمكنها كذلك الكشف عن أوميكرون

أفاد وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، بأن المعلومات التي تم جمعها خلال زيارة الخبراء الروس إلى جنوب إفريقيا، تدل على أن متحور أوميكرون ينتشر أسرع بكثير من السلالات السابقة.

وقال أثناء زيارة عمل إلى مدينة روستوف الروسية الواقعة على نهر الدون: “قيم الخبراء السير السريري وخصائصه. واتضح أن هذه السلالة تنتشر أسرع بكثير.. ويصاب بها أكبر عدد من الأطفال”، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

وأشار إلى أن سير المرض بعد الإصابة بمتحور أوميكرون يشبه أعراض الإنفلونزا.

كما أفاد بأن أنظمة الاختبار الموجودة لتشخيص فيروس كورونا قادرة على كشف المتحور أوميكرون، حيث قال الوزير: نرى أن كل أجهزة الكشف عن فيروس كورونا المستجد الموجودة حاليا في الأسواق، يمكنها كذلك الكشف عن المتحور أوميكرون.

وتشير الدراسات المختبرية المبكرة على الخلايا البشرية إلى أن المتحورة أوميكرون قد تكون هي الأقل كفاءة في التسلل إلى الرئتين والانتشار من خلية إلى أخرى، مقارنة بالمتحورات الأخرى من فيروس كورونا.

وقد يساعد هذا في تفسير بعض البيانات المبكرة من دول مثل جنوب إفريقيا وبريطانيا، التي تشير إلى أن سلالة أوميكرون تسبب “مرضاً أقل خطورة”. لكن وعلى الرغم من أن أوميكرون قد لا يغزو خلايا الرئة بكفاءة، فإن الدراسة الجديدة التي نشرها موقع “لايف ساينس” Live Sciece العلمي الأميركي أكدت أن المتغير الجديد يتجنب معظم الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وعلى غرار أبحاث أخرى، أظهرت الدراسة أن جرعة معززة من اللقاح زادت بشكل كبير من قوة تحييد الأجسام المضادة للمتحور.

ووفقاً لكبير الباحثين رافيندرا غوبتا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة السريرية في معهد كمبردج للمناعة العلاجية والأمراض المعدية، فالنتائج تشير إلى أن أوميكرون متحور ذو حدين: فمن ناحية، هو أفضل في التهرب من جهاز المناعة، لكنه ربما يكون قد فقد بعضاً من قدرة فيروس كورونا على التسبب في مرض شديد.

ورغم التطمينات بشأن قدرة المتحور على مهاجمة المرضى بضراوة، فإن غوبتا أكد أن “الانتشار الملحوظ للمتحور أوميكرون لا يزال يمثل تحدياً صحياً كبيراً”.

الصحة العالمية تشدد على أهم عامل لمواجهة كورونا أوميكرون

المنظمة الأممية: “إعادة تدوير الهواء داخل الغرفة ترفع معدلات انتشار الفيروس المسبب لكوفيد-19″

مع دخول موسم الأعياد حول العالم، ومع تسلل وانتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا لكل أرجاء المعمورة، كررت منظمة الصحة العالمية توصياتها بالحرص على اتباع عامل هام جداً للوقاية من كورونا ومتحوراته، وبالأخص أوميكرون سريع الانتشار.. ألا وهو التهوية الجيدة.

وفي تغريدة جديدة على حسابها الرسمي في “تويتر”، قالت منظمة الصحة العالمية إن “إعادة تدوير الهواء داخل الغرفة ترفع معدلات انتشار الفيروس المسبب لكوفيد-19”.

وشددت على أن “التهوية الجيدة تحمي من الإصابة”.

 

ونصحت المنظمة الأممية بأهمية السماح للهواء الخارجي النقي بالدخول للغرف، واستبدال الهواء الداخلي، خاصة عند استخدام مراوح التهوية والمكيفات وفلاتر الهواء.

أوميكرون يهيمن على الاحتفالات

واحتفل مليارات الأشخاص بعيد الميلاد، أمس السبت، في ظل جائحة كوفيد-19 التي أعاقت الاحتفالات للعام الثاني على التوالي، حيث أصبح أوميكرون هو المتحور المهيمن على العالم.

وأُلغيت أكثر من 6 آلاف رحلة جوية حول العالم، خلال عطلة عيد الميلاد نهاية الأسبوع، وتأجلت آلاف الرحلات الأخرى، بحسب موقع “فلايت أوير” المتخصص، في وقت يُحدث تفشي المتحور أوميكرون شديد العدوى اضطرابات في السفر تؤثر على الملايين.

وبينما كان البعض يفتحون هداياهم، كانت طوابير تمتد أمام مركز التلقيح ضد وباء كوفيد-19 حول العالم.

ففي مواجهة الانتشار السريع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، تواصلت حملة التطعيم بوتيرة غير سريعة حول العالم.

أقل كفاءة في التسلل للرئتين

وتشير الدراسات المختبرية المبكرة على الخلايا البشرية إلى أن المتحور أوميكرون قد يكون هي الأقل كفاءة في التسلل إلى الرئتين والانتشار من خلية إلى أخرى، مقارنة بالمتحورات الأخرى من فيروس كورونا.

وقد يساعد هذا في تفسير بعض البيانات المبكرة من دول مثل جنوب إفريقيا وبريطانيا، التي تشير إلى أن سلالة أوميكرون تسبب “مرضاً أقل خطورة”.

لكن وعلى الرغم من أن أوميكرون قد لا يغزو خلايا الرئة بكفاءة، فإن الدراسة الجديدة التي نشرها موقع “لايف ساينس” Live Sciece العلمي الأميركي، أكدت أن المتغير الجديد يتجنب معظم الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وفيات كورونا حول العالم

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,391,404 أشخاص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

واستنادا إلى الأرقام المطلقة، فإن الدول التي سجلت أعلى معدل وفيات هي الولايات المتحدة تليها البرازيل ثم الهند وروسيا.

وبين البلدان الأكثر تضررا، تعد بيرو الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات نسبة إلى عدد سكانها، تليها المجر والبوسنة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسمياً.

فعالية الجرعة المعززة من لقاح فايزر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.