دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

كيف انعكست معدلات الفائدة المرتفعة على الاقتصاد الأميركي ؟

#الذهب يرتفع في المعاملات الآجلة 0.4% مسجلًا 2031 دولارًا للأونصة بعد إشارة #الفيدرالي_الأميركي إلى أنه قد يخفف من وتيرة رفع #الفائدة الفترة المقبلة.
– بنوك الخليج المركزية ترفع ‎#الفائدة 0.25% تماشيًا مع قرار #الفيدرالي_الأميركي مع استمرار ربط عملاتها بالدولار.
#الدولار يتراجع أمام العملات الرئيسية بعد إشارة #الفيدرالي_الأميركي إلى احتمالية تخفيف وتيرة رفع #الفائدة..
– أرباح شركة الاتصالات القطرية Ooredoo ترتفع 43% في الربع الأول، لتسجل 264 مليون دولار، وسهمها يغلق مرتفعًا 5.5%.

147

كيف انعكست معدلات الفائدة المرتفعة على الاقتصاد الأميركي ؟


معدلات الفائدة المرتفعة عصفت بالاقتصاد الأميركي على كافة الأصعدة، وتوقعات باستمرار الفيدرالي الأميركي في مسار رفع الفائدة، لتسجل أعلى مستوياتها منذ سبتمبر 2007.



تشير التوقعات إلى اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اليوم إلى وضع حد لحملته التاريخية لرفع معدلات الفائدة إلى مستويات قياسية تاريخية، بعدما عصفت بالاقتصاد الأميركي، وذلك في محاولة لكبح جماح أسوأ تضخم شهدته البلاد منذ جيل.


وفيما يلي يظهر صدى رفع معدلات الفائدة على الأسواق:

1- معدلات الفائدة: رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة إلى 0.25%، قبل أن يرفعها مرة أخرى إلى ما بين 4.75% و5%، منذ مارس/آذار 2022.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة مرة أخرى يوم الأربعاء من 5% إلى 5.25%، لتسجل أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2007، وأكبر زيادة في 12 شهرًا منذ 1980.


2- التضخم: في العام المنتهي في مارس/آذار، تراجع التضخم السنوي من 8.5% إلى 5%، أي أقل بكثير من ذروته البالغة 9.1% في يونيو/حزيران، لكنه لا يزال أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي عند 2%.


3- سوق العمل: على الرغم من العلاقة العكسية التاريخية بين التضخم ومعدل البطالة، فإن سوق العمل الأميركي ظل صامدًا.

لا يزال معدل البطالة مستقرًا إلى حد كبير عند 3.5% في حين يظل النمو السنوي للأجور قويًا عند 4%.

وأشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي يحتاج إلى ارتفاع معدلات البطالة، وتباطؤ نمو الأجور، للاتجاه نحو مزيد من التخفيض في السياسة النقدية.


4- سوق الأسهم: انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 5% منذ رفع معدلات الفائدة لأول مرة العام الماضي، مرتفعًا من انخفاض 18%، مع تقلص هوامش أرباح الشركات إلى حد كبير بفضل ارتفاع تكاليف الاقتراض.


5- سوق الإسكان: ارتفعت معدلات الرهن العقاري لمدة ثلاثين عامًا بأكثر من 200 نقطة أساس من 4.16% إلى 6.43% خلال حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي التي استمرت 14 شهرًا، في حين تباطأ سوق الإسكان الذي ازدهر خلال فترة الجائحة، بشكل كبير، مع انخفاض المبيعات الشهرية للمنازل القائمة بنسبة 23%، وانخفضت أسعار المنازل بنحو 1%، وهو انخفاض نادر الحدوث على أساس سنوي.


6- إخفاقات البنوك: يعد القطاع المصرفي وبخاصة البنوك أكثر القطاعات تأثرًا بإرتفاع معدلات الفائدة، وذلك لأن الولايات المتحدة شهدت خلال الشهرين الماضيين ثاني وثالث ورابع أكبر انهيارات مصرفية في تاريخها، بما في ذلك فيرست ريبابليك، وسيليكون فالي، وSignature.

وأظهرت تلك البنوك عدم قدرتها على التعافي من مدفوعات الفوائد المرتفعة وسط انخفاض في قيمة بعض سندات الدين.


توقعات الخبراء تتجه إلى رفع الفائدة

وعلى الرغم من أن المستثمرين يأملون إلى حد كبير في خفض معدلات الفائدة لتحفيز النمو، إلا أنه من غير المتوقع خفض معدلات الفائدة قريبًا، وفقًا لرئيسة استراتيجية الاستثمار، غارغي تشودري، في قسم iShares ETF التابع لشركة BlackRock.

وكتبت تشودري يوم الأربعاء: “ستظل المعدلات مرتفعة لمدة أطول مع تراجع معدلات التضخم”.

ويشير سوق العقود الآجلة إلى انخفاض طفيف في معدلات الفائدة بوصفها النتيجة الأكثر احتمالًا بحلول نهاية العام.

ويتوقع أن ينخفض معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية بنسبة تتراوح بين 4.25% إلى 4.50%، بوصفه السيناريو الأكثر احتمالًا بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لموقع CME FedWatch Tool.

كتب رئيس قسم توزيع الأصول في وحدة Americas التابعة لـ UBS Global Wealth Management، جيسون دراهو، في مذكرة إلى العملاء يوم الأربعاء: “لا يوجد سبب منطقي يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تغيير سياسته المتشددة قريبًا، ومن المتوقع أن يتمسك بموقفه ويكسب بعض الوقت”.

© forbesmiddleeast



#الذهب يرتفع في المعاملات الآجلة 0.4% مسجلًا 2031 دولارًا للأونصة بعد إشارة #الفيدرالي_الأميركي إلى أنه قد يخفف من وتيرة رفع #الفائدة الفترة المقبلة.


الذهب يعزز مكاسبه بعد إشارة الفيدرالي الأميركي إلى إبطاء وتيرة رفع الفائدة

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الآجلة مساء اليوم الأربعاء بنسبة 0.4%، مسجلًا 2031 دولارًا للأونصة، بعد إشارة الاحتياطي الفيدرالي في بيان اليوم الأربعاء، إلى أنه يدرس تخفيف وتيرة سياسة التشديد النقدي.


وترتفع أهمية الذهب للمستثمرين كأحد الأصول الآمنة مع ضعف الدولار، الذي شهد بدوره تراجعًا اليوم، بسبب إشارة الاحتياطي الفيدرالي أيضًا.


كما ارتفعت الفضة بنسبة 0.2% وقت إعداد التقرير إلى 25.6 دولار للأونصة، وتراجع البلاتين في المعاملات الفورية بنسبة 1.2% إلى 1,053 دولارًا للأونصة.


وتراجع الدولار مساء الأربعاء، في أول رد فعل على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة بنسبة 0.25%، إلى نطاق 5-5.25%.


وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة العملات الرئيسية، بنسبة 0.4% وقت إعداد هذا التقرير، ليصل 101.4 نقطة.


كما انخفض الدولار أمام اليورو 0.5% مسجلًا 0.9 يورو للدولار، وأمام الجنيه الإسترليني 0.7% مسجلًا 0.7 جنيه إسترليني للدولار، وأمام الين الياباني 0.8% مسجلًا 135.4 ين ياباني للدولار.


رفع الفائدة

على الرغم من أن أسعار الذهب تميل إلى التراجع في ظل أسعار الفائدة الأعلى، فيبدو أن المعدن الأصفر لم يتأثر بقرار الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة 25 نقطة أساس مساء اليوم.


ولكن، تأثر الذهب بشكل أكبر بالبيان المصاحب لقرار الاحتياطي الفيدرالي الذي أشار إلى أنه بات يدرس انتهاء دورة التشديد النقدي الأقوى منذ 16 عامًا.


ولم يستبعد الاحتياطي الفيدرالي أن يرفع الفائدة مجددًا في اجتماعه المقبل خلال يونيو/ حزيران، ولكنه قال إنه سيدرس “تحديد المدى الذي قد يكون من المناسب عنده وقف التشديد الإضافي”.


وأضاف أنه سيدرس مدى تغير مؤشرات التضخم والتوظيف والتطورات الاقتصادية والمالية خلال الأسابيع المقبلة.


ولكن البيان ذكر أيضًا أن التضخم مازال مرتفعًا عن الحد المستهدف وهو 2%، وأن سوق العمل لا تزال قوية.


وارتفع التضخم 5% في مارس/ آذار على أساس سنوي، وهي أقل زيادة سنوية منذ مايو/ أيار 2021، وذلك بعد ارتفاعه 6% في فبراير/ شباط، و6.4% في يناير/ كانون الأول، ما يعني أن التضخم في مسار الهبوط.

© forbesmiddleeast



بنوك الخليج المركزية ترفع ‎#الفائدة 0.25% تماشيًا مع قرار #الفيدرالي_الأميركي مع استمرار ربط عملاتها بالدولار.


أغلب البنوك المركزية الخليجية ترفع الفائدة 0.25%

رفعت عدة بنوك مركزية خليجية الفائدة 0.25%، لتتبع بذلك خطوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في مواصلة لجهود كبح مستويات التضخم القياسية.


السعودية

زاد البنك المركزي السعودي نسب الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس، ليرفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو)، ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.75% و5.25%.


الإمارات

رفع مصرف الإمارات المركزي الفائدة على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس من 4.90% إلى 5.15%، وذلك بدءًا من الغد.


قطر

زاد مصرف قطر المركزي نسب الفائدة على الإيداع والإقراض وإعادة الشراء 25 نقطة أساس إلى 5.5% و6% و5.75% على التوالي، وذلك بعد أن زادها 25 نقطة أساس في مارس/ آذار الماضي.


البحرين

رفع مصرف البحرين المركزي نسب الفائدة 25 نقطة أساس على الودائع لأسبوع إلى 6%، كما زاد الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5.75%، وارتفعت نسبة الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع إلى 6.75%.

وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأميركي، فيما عدا الكويت التي تربطه بسلة عملات.

© forbesmiddleeast



#الدولار يتراجع أمام العملات الرئيسية بعد إشارة #الفيدرالي_الأميركي إلى احتمالية تخفيف وتيرة رفع #الفائدة

الدولار يتراجع بعد إشارة الاحتياطي الفيدرالي إلى إبطاء وتيرة رفع الفائدة

تراجع الدولار مساء الأربعاء، في أول رد فعل على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة بنسبة 0.25%، إلى نطاق 5-5.25%

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة العملات الرئيسية، بنسبة 0.6% وقت إعداد هذا التقرير، ليصل 101.2 نقطة.

كما انخفض الدولار أمام اليورو 0.5% مسجلًا 0.9 يورو للدولار، وأمام الجنيه الإسترليني 0.7% مسجلًا 0.7 جنيه إسترليني للدولار، وأمام الين الياباني 0.8% مسجلًا 135.4 ين ياباني للدولار.


بداية نهاية التشديد النقدي

جاء قرار الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة اليوم متماشيًا مع توقعات السوق، إلا أن اللغة المستخدمة في بيانه تشير إلى أنه بات يدرس انتهاء دورة التشديد النقدي الأقوى منذ 16 عامًا.

وكانت نسبة الفائدة تراوح نطاق 0.25-0.50% في مارس/ آذار 2022.

ولم يستبعد الاحتياطي الفيدرالي أن يرفع الفائدة مجددًا في اجتماعه المقبل خلال يونيو/ حزيران، ولكنه قال إنه سيدرس “تحديد المدى الذي قد يكون من المناسب عنده وقف التشديد الإضافي”.

وأضاف أنه سيدرس مدى تغير مؤشرات التضخم والتوظيف والتطورات الاقتصادية والمالية خلال الأسابيع المقبلة.

ولكن البيان ذكر أيضًا أن التضخم مازال مرتفعًا عن الحد المستهدف وهو 2%، وأن سوق العمل لا تزال قوية.

وارتفع التضخم 5% في مارس/ آذار على أساس سنوي، وهي أقل زيادة سنوية منذ مايو/ أيار 2021، وذلك بعد ارتفاعه 6% في فبراير/ شباط، و6.4% في يناير/ كانون الأول، ما يعني أن التضخم في مسار الهبوط.

© forbesmiddleeast


#البنك_المركزي_السعودي يرفع #الفائدة 0.25% إلى نطاق 5.25% و5.75% متماشيًا مع قرار #الفيدرالي_الأميركي



#مصرف_الإمارات_المركزي يرفع #الفائدة 0.25% إلى نطاق 5.15% متماشيًا مع قرار #الفيدرالي_الأميركي



مصرف #البحرين المركزي يرفع #الفائدة 0.25% إلى 6% متماشيًا مع قرار #الفيدرالي_الأميركي رفع الفائدة




أرباح شركة الاتصالات القطرية Ooredoo ترتفع 43% في الربع الأول، لتسجل 264 مليون دولار، وسهمها يغلق مرتفعًا 5.5%.

ارتفاع أرباح أوريدو القطرية 43% في الربع الأول

ارتفعت أرباح شركة الاتصالات القطرية أوريدو “Ooredoo” بنسبة 43% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتسجل 960.5 مليون ريال قطري (263.8 مليون دولار) مقابل 670.9 مليون ريال قطري (184.3 مليون دولار) في الربع المماثل من 2022.

وقالت الشركة، في إفصاح على بورصة قطر الأربعاء، إن عدد عملائها ارتفع بنسبة 2% على أساس سنوي، إلى 56.5 مليون عميل، في الربع الأول المنتهي في 31 مارس/ آذار.

كما ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول بنسبة 2% إلى 1.54 مليار دولار مقابل 1.52 مليار دولار في الربع الأول من 2022.

وأغلق سهم أوريدو تداولات اليوم الأربعاء على ارتفاع 5.5%.


أداء الربع الأول

ارتفعت ربحية سهم أوريدو إلى 0.30 ريال قطري في الربع الأول من العام، مقابل 0.21 ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي.

وأعلن رئيس مجلس إدارة أوريدو، الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، توزيع أرباح بقيمة 0.43 ريال قطري للمساهمين عن كل سهم، وفقًا لبيان نتائج الأعمال.

وأسهم في ارتفاع دخل الشركة خلال الربع الأول، تسوية قضائية لصالح الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة في الكويت، التي تمتلك أوريدو 92% منها، بقيمة 43.8 مليون دينار كويتي (143 مليون دولار).

وتعد مجموعة أوريدو، التي أُسست عام 1949 أكبر شركة اتصالات في قطر، ولديها قاعدة عملاء تزيد على 100 مليون عميل في 12 دولة عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وأنشأت أوريدو أكثر من 70 موقعًا مباشرًا لشبكات الجيل الخامس في قطر، وبدأت نشر شبكات الجيل الخامس في الكويت وسلطنة عمان.

وتأتي أوريدو في المركز 36 ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2022.

© forbesmiddleeast

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.