دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ما هو سر الجلطات الدموية للقاح أسترازينيكا

فريق علمي ألماني يتوصل إلى السبب المحتمل لحصول حالات نادرة من الجلطات الدموية بعد التطعيم بلقاحي “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون”، ويوصون بطريقة يمكنها إزالة هذا العرض الجانبي.

360

ما هو سر الجلطات الدموية للقاح أسترازينيكا

قال علماء في ألمانيا إنهم اكتشفوا سبب حدوث جلطات دموية نادرة مرتبطة بالتطعيم بلقاحات “كوفيد-19” التي تنتجها شركتا “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون”، وإن بإمكانهم علاج هذا العرض الجانبي، بحسب ما نقلته صحيفة “فاينانشال تايمز” عن قائد فريق الباحثين.

وبحسب البحث الذي أجراه البروفسور رالف مارشاليك وآخرون من جامعة “غوته”، فإن المشكلة تنبع من آلية توصيل اللقاحات، التي تشمل دخول البروتين الشائك للفيروس إلى نواة الخلية بدلاً من سائل العصارة الخلوية الموجود داخل الخلية، حيث ينتج الفيروس عادة البروتينات.

وأعرب مارشاليك عن اعتقاده بأنه يمكن تعديل اللقاحات لوقف هذا العرض الجانبي.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مارشاليك قوله إن شركة “جونسون آند جونسون” تواصلت مع مختبره، لكنه لم يناقش نتائجه مع “أسترازينيكا“.

من جهتها، ذكرت “جونسون آند جونسون” أنها تدعم “استمرار البحث والتحليل لهذا العرض النادر، ونعمل مع خبراء الطب والسلطات الصحية العالمية، ونتطلع إلى مراجعة البيانات ومشاركتها عندما تتم إتاحتها”.

يعتقد علماء أنهم عثروا على “العامل” الذي يؤدي إلى حالات نادرة جداً من تجلط الدم بعد تلقي لقاح أوكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا. 

فقد بين فريق في بريطانيا والولايات المتحدة، بتفصيل دقيق، كيف أن بروتيناً في الدم ينجذب إلى مكون أساسي في اللقاح. 

ويرون أن هذه العملية تطلق سلسلة من التفاعلات، في جهاز المناعة، يمكن أن تنتهي بجلطات خطيرة في الدم

وألحت متحدثة باسم أسترازينيكا على أن تجلط الدم يحدث بسبب الإصابة بمرض كوفيد، وليس بسبب تلقي اللقاح، وأن العلماء لم يتوصلوا إلى تفسير كامل للعملية. 

وأضافت: “على الرغم من أن البحث ليس نهائياً، فإنه يقدم معلومات مفيدة. وتبحث أسترازينيكا سبل استغلال هذه المعلومات في إطار جهودها للتخلص من هذه الأعراض الجانبية النادرة جداً”. 

واتبع العلماء إشارتين أساسيتين في بحث أسباب تجلط الدم:

  • مخاطر تجلط الدم تقتصر على بعض أنواع تكنولوجيا صناعة اللقاحات

  • الأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم لديهم أجسام مضادة غير اعتيادية تهاجم بروتينا في دمهم

وتهدف كل اللقاحات المستعملة في بريطانيا إلى إمداد الجسم بمختصر للرموز الجينية لفيروس كورونا من أجل تدريب جهاز المناعة فيه. 

وتدس بعض اللقاحات الرموز في كريات من الدهون، بينما يستعمل لقاح أسترازينيكا فيروساً معدلاً لإيصال الرسالة إلى الجسم. 

واعتقد الباحثون أن يكون للفيروس المعدل علاقة بتجلط الدام النادر عند بعض الأشخاص. ولذلك استعملوا تقنية المجهر الإلكتروني لالتقاط صور للفيروس على المستوى الجزيئي.

صورة بالغة الدقة للفيروس المعدل الذي يستعمل في لقاح أوكسفورد أسترازينيكا
صورة بالغة الدقة للفيروس المعدل الذي يستعمل في لقاح أوكسفورد أسترازينيكا

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة “تطورات علمية” كيف أن الطبقة الخارجية للفيروس تجذب إليها بروتين صفائح الدم مثلما يفعل المغناطيس. 

وقال البروفسور، آلن باركر، أحد الباحثين في جامعة كارديف لبي بي سي: “الطبقة الخارجية للفيروس المعدل سلبية وصفائح الدم موجبة فهما يتناسبان تماماً”. 

وأضاف: “تمكنا من تأكيد العلاقة بين الفيروس المعدل وصفائح الدم. وما توصلنا إليها هو تحديد العامل المؤثر، ولكن هناك الكثير من الخطوات الأخرى”. 

ويعتقد الباحثون أن المرحلة التالية هي “ضياع المناعة”، ولكن يحتاج إلى المزيد من البحوث لتأكيده.

ما هو سر الجلطات الدموية للقاح أسترازينيكا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.