دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

هل بدأ قطاع التكنولوجيا العالمي في الانهيار؟

تغرق سنتيمترين كل عام بسبب تغير المناخ.. لكنها أوجدت حلا من الطبيعة قد ينقذها.. #الساعة_60 في بانكوك

تويتر في فوضى عارمة بسبب قرارات #ماسك

47

“صناعة التكنولوجيا تواجه أزمة منتصف العمر”



خسائر وتسريح جماعي للموظفين.. هل بدأ قطاع التكنولوجيا العالمي في الانهيار؟


تتصاعد وتيرة الأزمة التي تعاني منها شركات التكنولوجيا العالمية الكبرى، وذلك بسبب التطورات الاقتصادية التي طرأت بعد إغلاقات “كورونا” والأزمة الاقتصادية التي تلوح في الأفق، سواء في الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم أو في دول أخرى، فيما فتحت الأزمة الراهنة التي تمر بها شركات التكنولوجيا الباب واسعاً أمام سؤال مهم، وهو: هل انتهى عصر الطفرة التكنولوجية وبدأت شركات هذا القطاع بالانهيار؟.

وعلى الرغم من أن معدل البطالة الإجمالي في الولايات المتحدة ما زال منخفضاً إلا أن أغلب شركات التكنولوجيا الكبرى أعلنت عن تسريح أعداد كبيرة من الموظفين العاملين فيها، فيما تكبدت أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية خسائر قاسية جعلت قيمها السوقية تهوي إلى أدنى المستويات في سنوات طويلة.


وفقدت أسهم بعض شركات التكنولوجيا أكثر من 50% من قيمتها السوقية خلال الفترة الماضية، فيما أعلنت عن تسريح نسب كبيرة من موظفيها، تجاوزت المئات في بعض الأحيان، فيما لا يبدو أن أي من هذه الشركات أفلتت من الأزمة الراهنة.


وقال تقرير نشره موقع “أتلانتيك” الأميركي، واطلعت عليه “العربية نت” إنه “عند مشاهدة هذه الزيادة في عمليات التسريح الجماعي في شركات التكنولوجيا الكبرى، بالإضافة إلى الفوضى المروعة التي بدأت تتكشف في شركة تويتر على مدار الأسابيع القليلة الماضية والانهيار المستمر المذهل للعملات المشفرة، فإن السؤال الكبير الذي يدور في الأذهان حالياً هو: لماذا يحدث كل ذلك مرة واحدة؟”.

وأضاف التقرير أن “صناعة التكنولوجيا تواجه أزمة منتصف العمر”، مشيراً الى أن “المدراء التنفيذيين في أكبر شركات التكنولوجيا يقومون منذ سنوات بتحويل الموارد نحو مشاريع جديدة ذات عوائد غير مؤكدة، مثل شركة أمازون التي وظفت مؤخراً أكثر من عشرة آلاف شخص للعمل على منتج الذكاء الاصطناعي الخاص بها (أليكسا)”.

ويقول التقرير إن “ما يدل على وجود أزمة منتصف العمر تعاني منها شركات التكنولوجيا الأميركية، فقد انصب اهتمام إيلون ماسك على السيارات والصواريخ، ووضع نفسه على رأس شبكة “تويتر” مع خطة فوضوية في أحسن الأحوال لإحياء أعمالها”.

ويقول موقع “أتلانتيك” إن شركات التكنولوجيا أصيبت بالصدمة بسبب التضخم في فترة ما بعد جائحة كورونا وارتفاع أسعار الفائدة، وهو ما نتج عنه تسريح جماعي للعمال عبر الشركات كان يبدو قبل سنوات قليلة أنه لا يمكن إيقافه تماماً.

لكن التقرير يخلص الى أن “هذه الفترة على الأرجح هي استراحة بين العصور التكنولوجية. لقد مررنا في الغالب عبر عصر المتصفح، ثم عصر الوسائط الاجتماعية، ثم عصر اقتصاد تطبيقات الهواتف الذكية. لكن في الأشهر القليلة الماضية، يشير انفجار برامج الذكاء الاصطناعي إلى أن شيئاً مذهلاً للغاية وربما مرعباً قليلاً يلوح في الأفق. بعد عشر سنوات من الآن، بالنظر إلى الركود التكنولوجي في عام 2022، قد نقول إن هذه اللحظة كانت نوبة من تسريح العمال بين حركتين منفصلتين”.


تغرق سنتيمترين كل عام بسبب تغير المناخ.. لكنها أوجدت حلا من الطبيعة قد ينقذها..



بعد عامين من حظره .. #إيلون_ماسك المالك الجديد لـ #تويتر يفعل حساب #ترمب.. والرئيس الأميركي السابق: لا أرى أي سبب للعودة إلى تويتر



بعدما فقدت شركات التكنولوجيا أكثر من 50 في المئة من قيمتها السوقية مؤخراً.. هل عصر الطفرة التقنية انتهى وبدأت شركات هذا القطاع بالانهيار؟



أبرزهم #ميسي و #رونالدو و #غونزاليس.. قائمة بنجوم كرة القدم المشاهير الذين يحلمون برفع كأس العالم ولو لمرة واحدة

#قطر #كأس_العالم #مونديال_قطر #مونديال_2022



تويتر في فوضى عارمة بسبب قرارات #ماسك.. والغارديان تتساءل: هل تنهار المنصة أم تواجه خطر الإفلاس؟



“معارك” بين دول خلال مباريات كأس العالم.. مواجهة مثيرة محتملة بين #أميركا و #إيران ومباراة “سياسية” بين #سويسرا و #صربيا



لكل مشجعي كرة القدم.. احذروا الحماس المفرط أثناء مشاهدة المباريات.. النتيجة سيئة



أشعلت حربا بين دولتين وأخمدت أخرى وساهمت في تحرير دولة من الاستعمار ونجح لاعب فيما فشلت فيه الأمم المتحدة.. تعرف على أبرز ما فعلته كرة القدم حول العالم



لتعدين 3600 وحدة #بيتكوين سنويا.. يحتاج الكمبيوتر إلى كهرباء تعادل استهلاك هولندا خلال عام.. ولماذا تعدين العملات المشفرة؟



رصاصة أطلقت من منافسه.. كيف خسر امبراطور العملات المشفرة سام بانكمان 16 مليار دولار؟



بعد إعلان #ترمب.. هل يترشح #بايدن لانتخابات 2024؟.. سيناريو قد يحبط الديمقراطيين



دراسة علمية جديدة تكشف طريقة للتحدث مع القطط للتقرب إليها واحتضانها




أشارت الأدلة القصصية التي وردت على لسان أصحاب القطط إلى أنه يمكن للبشر نسخ هذا التعبير للتواصل مع القطط للتعبير عن الود والانفتاح على التفاعل

علميًا.. هكذا يمكن التواصل مع القطط عن طريق الابتسام!

يمكن التفاعل والتقارب مع الهر سواء أليف أو غير ذلك من خلال تضييق العينين والغمز ببطء شديد

تشتهر القطط بصعوبة التواصل والتقرب منها عكس الحال عند التعامل مع الكلاب. لكن أظهرت أبحاث علمية أنه من الممكن التحدث بنفس لغة القطط للتقرب والتواصل معها فقط بمجرد الابتسام لها أكثر، وفقا لما نشره موقع Science Alert نقلًا عن دورية Scientific Reports.


الاقتراب وتقبل البشر

لكن لا يكون الابتسام في حالة التواصل مع الهر بنفس الطريقة البشرية المعتادة، أي بالكشف عن الأسنان، إنما يكون على طريقة القطط وتحديدًا من خلال تضييق العينين والغمز ببطء.

في دراسة نُشرت في عام 2020، لاحظ الباحثون التفاعلات بين القطط والإنسان، وتمكنوا من تأكيد أن القيام بالغمز ببطء يجعل القطط، سواء كانت حيوانات أليفة أو غير مستأنسة، تقترب وتتقبل البشر.


ابتسامة القطط

أوضحت عالمة النفس كارين ماكومب من جامعة ساسكس في بريطانيا أن “الأمر كان يثير تساؤل العديد من أصحاب القطط بالفعل، لذلك فقد كان من المثير العثور على دليل على صحته”.

من المحتمل أن يكون المرء قد شاهد تعبيرات وجه القطط عندما تكون “عيونها مغلقة جزئيًا”، مصحوبة بوميض بطيء. وتكون تلك التعبيرات مشابهة لكيفية تضييق عيون الإنسان عند الابتسام، وعادة ما يقوم عندما يرتاح القط ويشعر بالأمان. يتم تفسير التعبير على أنه نوع من ابتسامة القطة.


التعبير عن الود والانفتاح

أشارت الأدلة القصصية التي وردت على لسان أصحاب القطط إلى أنه يمكن للبشر نسخ هذا التعبير للتواصل مع القطط للتعبير عن الود والانفتاح على التفاعل. فيما قالت بروفيسور ماكومب إن “الدراسة هي الأولى التي تبحث تجريبيًا في دور الغمز البطيء في التواصل بين القطة والإنسان. وهو تجربة يمكن أن يقوم بها كل مقتنٍ لقطة في المنزل، أو مع القطط التي يقابلها في الشارع. إنها طريقة رائعة لتعزيز الرابطة مع القطط”.

تشرح بروفيسور ماكومب قائلة يمكن أن يحاول الشخص تضييق عينيه كما يفعل في حالة استرخاء مبتسمًا، ثم يقوم بإغلاق عينيه لبضع ثوانٍ. سيجد أن القطط تستجيب بنفس الطريقة ويمكنها بدء نوع من المحادثة”. وعلى الرغم من أنه يمكن أن تكون الكلاب أكثر حماسة من القطط، إلا أنه بالنسبة لمحبي القطط، يمكن ألا تكون ظاهرة الغمز ببطء مفاجأة.


صدى السمات الشخصية

أظهرت الأبحاث في السنوات الأخيرة أن أصدقاء القطط من البشر أكثر انسجامًا مع حيواناتهم الأليفة مما كان يُفترض سابقًا. كما كشفت الأبحاث أن القطط تردد صدى السمات الشخصية للبشر، الذين يعيشون معهم، وربما يكون السلوك مرتبطًا بالسبب الذي يجعل القطط تشعر بحزن أصحابها، ويمكنها أيضًا التعرف على أسمائهم (على الرغم من أنهم اختاروا تجاهلهم كثيرًا في كثير من الأحيان) وتكون علاقاتهم مع البشر عميقة بشكل مدهش.

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.