دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أبرز عمليات انتحال هوية المليارديرات

في عملية احتيال ممنهجة، استطاعت آنا سوروكين إقناع الجميع أنها وريثة ألمانية ثرية لتنفيذ عدة سرقات والحصول على قرض بقيمة 22 مليون دولار.

192

أبرز عمليات انتحال هوية المليارديرات

الأمر الواضح هو أن المحتالين يستطيعون جني الكثير من المال من خلال انتحال أدوار المليارديرات.


استخدم سجين في جورجيا هواتف محمولة مهربة لينتحل هوية الملياردير سيدني كيميل، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة Atlanta Journal-Constitution الأسبوع الماضي.


في عملية احتيال ممنهجة، استطاعت آنا سوروكين إقناع الجميع أنها وريثة ألمانية ثرية لتنفيذ عدة سرقات والحصول على قرض بقيمة 22 مليون دولار.



سرق آرثر لي كوفيلد الابن، السجين البالغ من العمر 31 عامًا، نحو 11 مليون دولار من حساب كيميل المصرفي من خلال إقناع ممثلي خدمة العملاء في Charles Schwab بأنه الملياردير البالغ من العمر 94 عامًا.

ثم أرسل كوفيلد أمواله المسروقة إلى شركة في ولاية أيداهو، واستبدل بها عملات ذهبية، واستأجر طائرة خاصة لنقل تلك العملات إلى أتلانتا، ثم اشترى منزلًا بقيمة 4.4 مليون دولار بمساعدة اثنين من المتواطئين معه.

لم يكن كيميل، الذي تقدر ثروته بنحو 1.5 مليار دولار، الملياردير الوحيد الذي استهدفه كوفيلد، وفقًا للمدعين العامين. كانت نيكول فيرتهايم، زوجة المخترع الملياردير هيربرت ويرثيم، ضحية أخرى له، فقد خسرت 2.25 مليون دولار.

قال المدعي الفيدرالي، سكوت مكافي، في جلسة استماع في ديسمبر/كانون الأول 2020: “لقد توصل السيد كوفيلد إلى طريقة للوصول إلى الحسابات الخاصة بأفراد من أصحاب الثروات الكبيرة، أو بالأحرى أصحاب المليارات، الموجودين في جميع أنحاء البلاد”.

ليس من الواضح عدد المليارديرات الذين استهدفهم كوفيلد. (رفض مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الشمالية من جورجيا التعليق).


الطمع في ثروات الأغنياء

يمكن للمحتالين جني الكثير من المال من خلال انتحال شخصية المليارديرات. مثلما تجتذب البنوك اللصوص – كما بررتها جملة المحتال ويلي ساتون الشهيرة: “لأنها المكان الذي توجد فيه الأموال” – لا يستطيع الأشخاص الذين سمعوا عن أثرياء بعينهم، ولكنهم لم يتعاملوا معهم مباشرةً، تمييز المحتالين الذين ينتحلون شخصياتهم.

ففي بعض الأحيان، يسعى المحتالون للتباهي بين أصدقائهم بقدرتهم على إبرام صفقات مع أثرياء. وفي أحيان أخرى، يكون الطمع في الثروة واضحًا، إذ يريدون اقتطاع جزء من أرباح الأغنياء أو الاستفادة من علاقات الملياردير ليصبحوا أثرياء أيضًا. وفي بعض الأحيان يفلتون من العقاب.

هناك آنا سوروكين، على سبيل المثال، وهي محتالة كانت موضوع مسلسل لنتفليكس. استطاعت سرقة 275 ألف دولار (وحصلت تقريبًا على قرض بقيمة 22 مليون دولار) من خلال التظاهر بأنها آنا ديلفي، وريثة ألمانية وهمية.

لم تدعِ سوروكين علاقتها بأي من المليارديرات، لكن أحد معارفها كان يظن أن والدها “عملاق في قطاع النفط”.


رجل في صوت امرأة

في قضية غير عادية أخرى، استطاع هارجوبيند تاهيلراماني، رجل إندونيسي يبلغ من العمر 41 عامًا، أن يحصل على أكثر من مليون دولار من نحو 300 شخص من خلال انتحال صفة المديرين التنفيذيين وأصحاب الأعمال الخيرية الأثرياء في هوليوود.

انتحل تاهيلراماني، الذي يجري حاليًا تسليمه من بريطانيا حيث تم القبض عليه في عام 2020 إلى الولايات المتحدة، شخصية نساء مشهورات مثل جيجي بريتزكر، المنتجة المليارديرة الخيرية، وويندي مردوخ، زوجة رئيس شركة فوكس، روبرت مردوخ، وكريستين هيرست شوارزمان، المحامية وزوجة صاحب شركات الأسهم الخاصة، ستيفن شوارزمان.


الملياردير ريتشارد برانسون

لا يتم تقديم منتحلي شخصية المليارديرات جميعهم للعدالة، ويعرف الملياردير البريطاني صاحب شركة الفضاء فيرجن غالاكتيك، ريتشارد برانسون، ذلك جيدًا.

استُخدم اسم برانسون في عدد من المخططات الاحتيالية في عدة مناسبات. على سبيل المثال في عام 2017، سرق محتال ينتحل شخصية برانسون مليوني دولار من رجل أعمال أميركي اعتقد أنه يقدم قرضًا طارئًا للإغاثة من الكوارث بعد أن ضرب إعصار إيرما جزر فيرجن البريطانية. (ومن غير الواضح هل تم حل القضية أم لا، لم يستطع ممثل الملياردير تأكيد ذلك).

أطلق برانسون تحذيرين مرة في عام 2018، ومرة أخرى في عام 2019، من قيام منتحلي شخصيته بالترويج لعمليات احتيال مالية وتشفيرية. وتحول برانسون إلى ما يشبه المدافع ضد عمليات الاحتيال، إذ تدير شركته الآن بوابة “الإبلاغ عن عملية احتيال”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طالب برانسون رئيس الوزراء آنذاك، بوريس جونسون، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الإعلانات المخادعة عبر الإنترنت.

كانت مشكلة انتحال شخصية برانسون قد بدأت بشكل جدي في عام 2017، “بعد موجة من عمليات الاحتيال التي استهدفت العملة المشفرة بيتكوين”، هذا ما قاله متحدث باسم مجموعة فيرجين لفوربس في أغسطس/آب 2020، مضيفًا أن الفريق تعامل مع “مئات الحالات من المواقع المزيفة والمحتالين الذين ينتحلون شخصيتي (برانسون) أو فريقي على الإنترنت”.


المليارديرة الخيرة ماكنزي سكوت

إذا كانت شهرة برانسون قد جذبت المحتالين إليه، فإن الكرم هو ما لفت الانتباه لماكنزي سكوت، المليارديرة المعروفة بأعمالها الخيرية (والزوجة السابقة لمؤسس أمازون جيف بيزوس) والتي قدمت 12.7 مليار دولار إلى أكثر من 1250 منظمة منذ منتصف عام 2020.

في الأصل اعتقد العديد من متلقي المنح الحقيقيين أن حملات سكوت الخيرية الكبيرة التي اتسمت بالسرية كانت عمليات احتيال وأن ممثلي سكوت ما هم إلا محتالون.

ولا يمنع أن تبرعات سكوت ألهمت عمليات احتيال فعلية، فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي أن منتحلي شخصية سكوت خدعوا الناس لدفع آلاف الدولارات لهم مقابل “تبرعات” بملايين الدولارات.

واجه تشاك فيني، الملياردير السابق الذي اشتهر بالتخلي عن ثروته بالكامل، مشكلة مماثلة، فقد حذر الشريك المؤسس للشركة الكبيرة للبيع بالتجزئة Duty Free Shoppers مرارًا وتكرارًا من المحتالين الذين ينتحلون شخصيته أو شخصيات الموظفين في مؤسسته. ولا يزال الملياردير هدفًا للكثير من المحتالين.


العملات المشفرة

في السنوات الأخيرة، أصبح قطاع العملات المشفرة أرضًا خصبة لعمليات الاحتيال، وبالتالي، استهدف المنتحلون شخصيات مليارديرات القطاع.

على سبيل المثال، اشتكى تشانغبنغ تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة Binance لتبادل الأصول الرقمية وأحد أغنى الأشخاص في العملات المشفرة، الشهر الماضي من جيوش منتحلي شخصيته الذين يجولون في تويتر ويتشدقون بمخططات استثمار احتيالية.


إيلون ماسك

أفادت لجنة التجارة الفيدرالية أن المحتالين الذين ينتحلون شخصية إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، سرقوا أكثر من مليوني دولار من العملات المشفرة على مدار 6 أشهر العام الماضي.

تزامنت تلك الفترة مع افتتان ماسك بالعملة المشفرة دوجيكوين، التي قام بالترويج لها على تويتر ووعد بإتاحتها كشكل من أشكال الدفع لسيارات تيسلا الكهربائية.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو ما قد تتيحه مقاطع الفيديو المعدلة رقميًا الزائفة المعتمدة على تقنية الذكاء الصناعي deepfake لمنتحلي شخصيات المليارديرات.

في مايو/أيار، استخدمت شركة التشفير الزائفة Bitvex، التقنية deepfake لتظهر شخصًا يبدو أنه ماسك.

وبصوت طنان، قدم ماسك المزيف شركة Bitvex باعتبارها “مشروعًا استثماريًا جديدًا” من شأنه أن يمنح المستثمرين 30% من الأرباح كل يوم لبقية حياتهم.

كتب ماسك الحقيقي لاحقًا على تويتر: “بالطبع، هذا ليس أنا”.

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.