دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 08.02.2022

– “الجائحة لم تنته بعد”.. منظمة الصحة تتوقع ظهور مزيد من المتحورات
– ذوبان الجليد في غرينلاند يهدد البشرية
– دراسة: تدريب الكلاب على اكتشاف الإصابات بكوفيد-19 ممكن علميا
– شركة “ميتا” الأم لفيسبوك وإنستغرام، تحذر من إمكانية إغلاق خدماتها داخل أوروبا، بسبب التحدي القانوني المستمر بشأن قواعد مشاركة بيانات المستخدمين والخصوصية في الاتحاد الأوروبي.

586

أخبار العالم 08.02.2022

“الجائحة لم تنته بعد”.. منظمة الصحة تتوقع ظهور مزيد من المتحورات

أكدت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، الجمعة، أن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة كوفيد-19 إذ من المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

وقالت سواميناثان للصحفيين في جنوب أفريقيا: “رأينا الفيروس يتطور ويتحور، وندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة”.

وكانت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديسو مويتي، اعتبرت، الخميس، أن تقديرات المنظمة تكشف أن عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 في القارة قد يكون أعلى سبع مرات مما تشير إليه البيانات الرسمية، في حين قد تكون الوفيات أعلى مرتين أو ثلاث مرات عن المعلن.

وتشهد دول الشرق الأوسط تسارعا في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا بسبب انخفاض معدلات التطعيم.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للمنطقة أحمد المنظري إن المتوسط اليومي لحالات الإصابة بكوفيد-19 التي جرى الإبلاغ عنها ارتفع إلى 110 آلاف في الأسابيع الستة الماضية، بينما ارتفع متوسط الوفيات اليومية إلى 345 في الأسابيع الثلاثة الماضية.


تناولت مؤخرا تقارير عدة أن شركة “ميتا” الأم لفيسبوك وإنستغرام، تحذر من إمكانية إغلاق خدماتها داخل أوروبا، بسبب التحدي القانوني المستمر بشأن قواعد مشاركة بيانات المستخدمين والخصوصية في الاتحاد الأوروبي.

وفيما تعمل أوروبا والولايات المتحدة على اتفاقية جديدة لمشاركة البيانات للسماح بالنقل القانوني للمعلومات الشخصية عبر المحيط الأطلسي، تعتمد شركات التكنولوجيا مثل “ميتا” على العقود الفردية للتأكد من أنها تتبع القانون لأنها ترسل البيانات ذهابا وإيابا ويمكن اعتبار هذه العقود غير قانونية من قبل سلطات حماية البيانات الأوروبية.

وفي بيان قدم كجزء من ملف مالي يسرد المخاطر التي تتعرض لها أعمالها في المستقبل، قالت “ميتا”  إنه “إذا لم يتم اعتماد إطار عمل جديد لنقل البيانات عبر الأطلسي ولم نتمكن من الاستمرار في الاعتماد على (البنود التعاقدية القياسية) أو الاعتماد على وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات من أوروبا إلى الولايات المتحدة، فمن المحتمل ألا نتمكن من تقديم أهم منتجاتنا وخدماتنا، بما في ذلك فيسبوك وإنستغرام، في أوروبا”.

قد لا تدعو هذه المسألة للقلق بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، نظرا لشراكتهما في مختلف المجالات. ومع ذلك، المشكلة تبقى عالقة، وقد يصدر حكما رسميا بشأن هذه القضية في الأشهر القليلة المقبلة، وهو ما قد يجبر، من الناحية النظرية على الأقل، شركة “ميتا” على إعادة تقييم كيفية تخزينها لبيانات المستخدم، وفقا لتحليل نشره موقع “سوشال ميديا توداي”.

لكن في فبراير من العام الماضي، حظرت “ميتا” جميع ناشري الأخبار الأستراليين من منصتها بسبب نزاع حول حصة الإيرادات، مما يظهر استعدادها لاتخاذ إجراءات حاسمة في حالات معينة.

وذكر التقرير التحليلي أن إغلاق الاتحاد الأوروبي الكامل لفيسبوك وإنستغرام أمر غير مرجح. إذ يضم فيسبوك وحده 427 مليون مستخدم في الاتحاد الأوروبي، وكانت المنطقة الوحيدة التي شهدت نموا كبيرا في الربع الأخير.


رعاية الأطفال البالغين ليست حكرا على البشر فقط.. هذا ما توصلت إليه دراسة لمركز بيو للأبحاث، الذي كشف أن بعض الحيوانات تقدم الطعام لأطفالها البالغين الذين يجدون صعوبة في العثور على وجبات.

ويشير المركز إلى أن بعض الحيوانات تحتاج إلى رعاية أبوية ممتدة للأسباب نفسها التي يحتاجها البشر، كما ترث بعضها ممتلكات آبائهم كما تفعل السناجب الحمراء.

ويقول التقرير إن الحيوانات يمكن أن تكون مساعدة للعائلة أيضا برعاية إخوتها الأصغر سنا.


تماما مثل الإنسان.. القردة قد تشعر بالضغط لتقديم أداء جيد

أظهرت نتائج تجارب أجرتها مجموعة من الباحثين على قرود الكبوشي، أن الأنواع الأخرى من الكائنات الحية، خلاف الإنسان، تشعر أيضا بـ”الضغط لتقديم أداء جيد”، وفق تقرير على موقع “فيوتشرتي”.

وأعطى الباحثون للقرود “مهمة مطابقة”، وزعت عبر تجارب مختلفة تتباين في مستوى الصعوبة، والمكافآت.

ووجد الباحثون تباينا كبيرا في استجابة القردة لهذه التجارب، عندما أزالوا التباين في الصعوبة، ما يؤكد أن العوامل المختلفة أثرت على أداء القردة بشكل مختلف.

وأشار المؤلف الرئيسي للدراسة ميج سوسنوفسكي، إلى أن “هناك تفسيرات متعددة للتباين في أداء الإنسان تحت الضغط، ما بين الفشل أو النجاح، إلا أن كل هذه التفسيرات كانت محصورة على الإنسان فقط”.

كما لاحظ الباحثون أيضا، ارتباطا بين الارتفاع في العلامات الحيوية المرتبطة بالضغط، مثل معدل الكورتيزول، وأداء القردة، حيث ارتبطت المستويات الأعلى من الكورتيزول بقدرة أقل على إكمال التجارب تحت ضغط عالي.

وقال سوسنوفسكي، إن هذه الدراسة لا تفتح الباب فقط لاستكشاف كيفية تأثير الاستجابة للضغط على تطور الإدراك، بل أيضا توفر أدلة توجه العلماء لمعرفة سبل تعزيز الأداء لدى الإنسان والأنواع الأخرى.


ذوبان الجليد في غرينلاند يهدد البشرية

كشفت بيانات حديثة مرعبة أن جزيرة غرينلاند في القطب الشمالي، فقدت أكثر من 5100 مليار طن من الجليد خلال 20 عاما، أو ما يكفي لإغراق الولايات المتحدة بأكملها في نصف متر من الماء.

وجمعت البيانات عبر الأقمار الصناعية التابعة لمجموعة “بولار بورتال”، التي تضم 4 مؤسسات بحثية حكومية، وأكد الباحثون أن هذا الفقد الهائل من الجليد ساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 1.2 سم في عقدين من الزمان فقط.

ومن المتوقع أن يرتفع مستوى سطح البحر في العالم بمعدل 7 إلى 13 سم بحلول عام 2100، وفقا لدراسة أجرتها مجلة “نيتشر” عام 2019.

وقد يكون لهذا الارتفاع نتائج مدمرة، حيث إنه مقابل كل 1 سم ارتفاع في مستوى سطح البحر، يتعرض 6 ملايين شخص للفيضانات الساحلية حول الكوكب، أي يمكن أن يؤدي ذوبان الجليد في غرينلاند إلى إغراق 100 مليون شخص كل عام بحلول نهاية القرن.


تمكن علماء من تطوير سمكة مصنوعة من خلايا عضلة قلب بشري، يمكنها التحرك والنبض تلقائيا مستخدمة القوة ذاتها التي تعمل بها قلوبنا.

وطور العلماء من جامعتي هارفرد وإمروي النظام الدموي المصغر، ويمكن للسمكة أن تتحرك بنبضات معينة لأكثر من 100 يوم.

ويأمل المخترعون أن يتمكن الجهاز المزود بالخلايا العضلية من استبدال القلوب البشرية لمن يحتاجون إلى عمليات زراعة مستقبلا، وفقا للبحث المنشور في مجلة “ساينس” العلمية.

وتحوي السمكة على طبقتين من الخلايا العضلية على كل جانب من ذيلها، فعندما تنقبض إحداها تنبسط الأخرى، لتثير حركة ميكانيكية تلقائية تحفز الجانب المشدود على الانقباض والآخر على الانبساط، في حركة متوالية مستمرة.


دراسة: تدريب الكلاب على اكتشاف الإصابات بكوفيد-19 ممكن علميا

أكدت دراسة أجراها فريق خبراء متخصص في علم رائحة الكلاب وعلوم الأحياء بجامعة فلوريدا الدولية، إمكانية تدريب الكلاب للكشف عن الإصابات بفيروس كورونا عن طريق الشم، حيث تملك الكلاب أكثر من 300 مليون مستقبل للرائحة مقارنة بـ6 ملايين فقط لدى الإنسان، وذلك وبحسب موقع www.phys.org.

وأكد الباحثون  أن الاستعانة بالكلاب يمكن أن تعتبر وسيلة فحص سريعة، إلى جانب الفحوصات الأخرى التي يمكن أن تساعد في السيطرة على تفشي الجائحة، خاصة في المطارات وأماكن التجمعات.

واستند العلماء على اكتشافات سابقة تؤكد إمكانية تدريب الكلاب على التعرف على المركبات العضوية المتطايرة أو ما يعرف بـ”المؤشرات الحيوية”، المتواجدة في زفير المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان والسكري وغيرهما، وكذلك الحال لدى المصابين بكوفيد-19.

ودرب العلماء الكلاب المشاركة في التجربة على تمييز المؤشرات الحيوية الموجودة على كمامات تعود لأشخاص مصابين بفيروس كورونا، وأخرى لأشخاص أصحاء.

واستطاعت الكلاب في نهاية التجربة التمييز بين روائح المركبات في زفير المصابين بالفيروس، والروائح في زفير الأصحاء، بنسبة تجاوزت 90 بالمئة.

وفي وقت لاحقت، استعانت جهات رسمية بالكلاب المشاركة في التجربة للكشف عن الإصابات، بما في ذلك مكتب شرطة مقاطعة بريستول في ولاية ماساتشوستس.

وأشار العلماء إلى أن الاكتشاف يمكن أن يساهم في تطوير المستشعرات الموجودة في أجهزة الكشف عن الرائحة، والتي يمكن استخدامها في وقت لاحق للسيطرة على الوباء.

مصدر الخبر: phys.org


هددت شركة Meta بإغلاق Facebook و Instagram في أوروبا إذا لم تتمكن من الاستمرار في نقل بيانات المستخدم إلى الولايات المتحدة.

وأصدر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي التحذير في التقرير السنوي الخميس الماضي.

تعمل الجهات التنظيمية في أوروبا حاليًا على وضع تشريعات جديدة، والتي من شأنها أن تحدد كيفية نقل بيانات المستخدم الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي عبر المحيط الأطلسي.

وقالت شركة Meta في بيانها “إذا لم يتم اعتماد إطار عمل جديد لنقل البيانات عبر الأطلسي أو الاعتماد على وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات من أوروبا إلى الولايات المتحدة، فمن المحتمل ألا نكون قادرين لتقديم عدد من أهم منتجاتنا وخدماتنا، بما في ذلك Facebook و Instagram في أوروبا”.

وأضافت الشركة أن هذا الأمر سيؤثر ماديًا وسلبيًا على أعمالنا ووضعنا المالي ونتائج عملياتنا.

من جهة أخرى، قال النائب الأوروبي أكسل فوس عبر Twitter: “لا يمكن لـ Meta ابتزاز الاتحاد الأوروبي للتخلي عن معايير حماية البيانات الخاصة به، ومغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون خسارة للشركة”.

بينما صرح متحدث باسم Meta لقناة CNBC يوم الاثنين أن الشركة ليس لديها رغبة ولا تخطط للانسحاب من أوروبا، مضيفًا أنها أثارت نفس المخاوف في التقارير السابقة.

وفي يوليو 2020، قضت محكمة العدل الأوروبية بأن معيار نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لا تحمي خصوصية المواطنين الأوروبيين بشكل كاف.

كما فرضت المحكمة، وهي أعلى سلطة قانونية في الاتحاد الأوروبي، قيودًا على كيفية قيام الشركات الأميركية بإرسال بيانات المستخدم الأوروبية إلى الولايات المتحدة بعد أن خلصت إلى أن مواطني الاتحاد الأوروبي ليس لديهم طريقة فعالة لتحدي مراقبة الحكومة الأميركية.

وأبطل حكم المحكمة قرار الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الخاص باتفاقية Privacy Shield، والتي مكّنت الشركات من إرسال بيانات مواطني الاتحاد الأوروبي عبر المحيط الأطلسي.

ونتيجة لذلك، اضطرت الشركات إلى الاعتماد على شركات الكابلات المتخصصة.


الاقتصاد الأمريكي يفاجيء الأسواق ويضيف 467 ألف وظيفة في يناير الماضي، متجاوزا التوقعات عند 150 ألف، لكن معدل البطالة يرتفع إلى 4% من 3.9% في ديسمبر 2021


41.29 مليون برميل يومياً من النفط حجم الإنتاج الذي اتفق عليه تحالف أوبك+ لشهر مارس المقبل، بزيادة 400 ألف برميل عن فبراير، تعرف على إنتاج دول التحالف وتوزيع الزيادة على الدول الأعضاء


يضم أسطولها 605 قطع حربية.. فما هو ترتيب البحرية الروسية من حيث القوة بين دول العالم؟


الأمين العام للناتو: مستعدون للاجتماع مع روسيا مرة جديدة عندما تكون مستعدة لاستكمال الجهود سعياً لحل دبلوماسي


استشاري صحة عامة: اللقاح الذي يمكنه محاربة جوهر فيروسات كورونا يتوقع أن يأخذ فترة طويلة جداً


شراكة استراتيجية تربط بين الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.. فما هي أهم ملامح هذه الشراكة؟


“حادثة لا تُغتفر” .. إيمانويل ماكرون يلمح إلى ضرورة الاعتراف بالمجزرة التي وقعت في الجزائر عام 1962.. إليكم التفاصيل


منافسة استراتيجية تحكمها الخصومة على السياسة والاقتصاد والجغرافيا وحتى مبادئ الديمقراطية.. فما هي أهم الملفات العالقة بين أميركا والصين؟


بين ترحيب بالخطوة وانتقادات من خبراء الصحة.. إنجلترا تعلن رفع جميع قيود كورونا بما فيها إلزامية ارتداء الكمامة


روسيا تمتلك قوة بحرية لا يستهان بها، تحتل المركز الثاني عالمياً في 2022 برصيد أكثر من 600 قطعة بحرية حربية


بين العملات الرقمية والمشفرة نقاط مشتركة وأوجه اختلاف متعددة.. إليكم أبرزها


“الشواك الأسود”.. مؤشر لأمراض خطيرة أبرزها السكري


وزير الدفاع الأميركي يشدد على استمرار واشنطن تمسكها بالمسار الدبلوماسي لحل لأزمة الأوكرانية مع روسيا


شتاء مكلف وبارد قد تعيشه أوروبا إذا اجتاحت روسيا أوكرانيا.. كيف ممكن أن يحصل ذلك؟ إليكم التفاصيل


في خضم التوتر بين الهند والصين.. ما هي أبرز نقاط المقارنة في القدرات العسكرية بين البلدين؟


مدينة ترى فيها الشمس حتى منتصف الليل! مورمانسك الروسية أقرب مدينة للقطب الشمالي.. تعرّف إليها


هل من الممكن إزاحة رئيس الوزراء بوريس جونسون عبر الشعب البريطاني بعد أزمة انتهاكاه لقيود كورونا؟


طيارون أمريكيون يهيئون معدات عسكرية تشمل أسلحة وذخيرة قبيل إرسالها إلى أوكرانيا من قاعدة دوفر الجوية


مظاهرات في باريس احتجاجاً على بطاقة التلقيح والقيود المفروضة في مواجهة كورونا


ما هي أبرز الأزمات التي واجهها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ولازال يواجهها حتى الآن؟


نحو 5 مليارات قيمة الصادرات الفرنسية إلى الجزائر عام 2020.. إليكم أبرز ما تستورده الجزائر من باريس وما تصدره إليها


منجم للأسرار العسكرية وحادثة يحيطها الكثير من الغموض.. ما قصة المقاتلة الأميركية F- 35 التي تحطمت وسط بحر الصين الجنوبي؟


على الحدود البرية وفي البحار والمحيطات.. هذه مناطق الصراع بين الناتو وروسيا


هددوا بنشر وثائق سرية.. قراصنة يستهدفون وزارة العدل الفرنسية ويطلبون فدية


متلازمة مارفان.. اضطراب وراثي يؤثر في النسيج الضام ويهدد الحياة


بعد انضمامه إلى حملة التطعيم.. سلاح الجو الألماني يحوّل طائرة نقل حربية من طراز Airbus A400M إلى مركز للتطعيم ضد فيروس كورونا


الأسلحة الخارقة لجدار الصوت.. ما أهمية هذا النوع من الأسلحة وما هي طرق مواجهته؟


بعد تحطم طائرة من طراز “إف-35” في بحر الصين الجنوبي.. واشنطن تسابق الزمن لانتشال حطامها.. لكن ما السبب وراء الاستنفار الأميركي؟


تشوهات في رئتي مرضى كورونا.. الذين يعانون من ضيق تنفس طويل الأمد بعد الإصابة بالفيروس.. فما تفاصيل ذلك؟


تمزق خط أنابيب نفط خام يخلف أضرارا ويترك وراءه بركة سوداء باتجاه تدفقات المياه القريبة في منطقة الأمازون بالإكوادور


لم يصنع منها سوى 117 نسخة بين عامي 1930 و1939 وهيكلها يحمل لوحة بغداد.. متحف “انديانابوليس سبيدواي” بولاية إنديانا الأميركية يعرض في مزاد علني سيارة ملك العراق فيصل الأول للبيع


انقسام أوروبي بشأن فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.. فما الأسباب؟


الفيروسات التاجية.. أكبر مجموعة فيروسات موجودة منذ سنوات وتم تحديدها وتسميتها لأول مرة في الستينيات


مجلة أميركية: إدارة بايدن تتعجل للتعامل مع سوق العملات المشفرة سريعة النمو


‏قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية تعلن تدمير منصة وموقع إطلاق الصاروخ الباليستي من طرف جماعة الحوثي نحو الإمارات


الثاني خلال شهرين.. سقوط طائرة F35 c الأميركية في بحر الصين الجنوبي يثير مخاوف واشنطن


من بينها تتبع تحركات المستهلكين بالرغم من تعطيل خاصية تتبع الموقع.. دعاوى قضائية تلاحق جوجل


يُتوقع أن يغطي 12% من استخدامات الطاقة العالمية بحلول 2050.. تحولات جيوسياسية واقتصادية سيحدثها النمو السريع لاقتصاد الهيدروجين العالمي


شاهد.. البحرية الروسية تجري مناورات ضد الغواصات في البحر النرويجي


حمل 152 مليار طن من المياه العذبة بعد انفصاله من جرف جليدي.. ذوبان واحد من أكبر جبال الجليد في العالم


بطول 173 وعرض 34 مترا .. كاسحة جليد نووية روسية تدخل الخدمة بعد نحو 4 سنوات من التجارب في المياه


شاهد.. إزالة الثلوج من مدرجات الطيران عقب إلغاء حوالي 1400 رحلة جوية بالولايات المتحدة


زيارة أمير قطر إلى الولايات المتحدة واجتماعه مع بايدن.. أبرز الملفات التي ستتم مناقشتها


بلغت 11 مليون دولار.. فيلم سبايدرمان يواصل تصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية


للحماية من المديرين المزعجين.. بلجيكا تمنع التواصل مع الموظفين خارج ساعات الدوام


وزيرة الخارجية البريطانية: سنطبق عقوبات واسعة على روسيا ومن يساندها


تحديث قادم لـ “ويندوز 11” في فبراير سيتيح تشغيل تطبيقات أندرويد على نطاق واسع .. إليكم التفاصيل


سرطان الكبد، هو سرطان يبدأ في خلايا الكبد.. إليكم أعراضه وأسبابه


حلبة صراع جديدة بين موسكو وواشنطن.. في أزمةٍ تثير الجدل بمجلس الأمن والسبب بعثة ليبيا الأممية، فما التفاصيل؟


هل ما يزال الذهب افضل استثمار للتحوط ضد التضحم؟ وهل الآن الوقت المناسب لشراء المعدن الأصفر؟


ما رأيكم بهذه القصة؟ ممرضتان في الولايات المتحدة تمارسان “تجارة شهادات التطعيم”


تتصدر الولايات المتحدة إنتاج الغاز في العالم بوجود منافسين آخرين.. فمن هي أبرز الدول المنتجة للغاز؟


مناورات متنوعة أجريت مؤخراً في الشرق الأوسط بين دول المنطقة ودول من الشرق والغرب.. فما أبرز تلك المناورات؟


الرئيس الروسي: يجب أن تؤخذ مقترحاتنا على محمل الجد ورئيس فرنسا قد يزور موسكو في المستقبل القريب


باحث روسي في أمن الطاقة: إمدادات الغاز ترتبط بعقود طويلة الأجل ولا يمكن فسخها لتحويل الإمدادات من آسيا إلى أوروبا


قال كبير المستشارين الطبيين الأميركيين، أنتوني فاوتشي، إن العالم قد انتهى تقريبًا من المرحلة الأولى الكاملة من الوباء وأن الأسوأ قد يكون وراءنا، مرجحا عدم الحاجة لتطعيم سنوي ضد الفيروس “إلا في حالات الضرورة”.

وقال فاوتشي خلال حديث لمجلة “فاينانشيال تايمز” إن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بحالة الشخص، وضرب مثالا بشاب لا يتعدى الثلاثين من عمره ولا يشتكي من أي مرض قائلا “هذا مثلا يمكن أن يحتاج لجرعة كل خمس سنوات فقط”.

وكان فاوتشي كشف شهر ديسمبر الماضي أنه ليس واضحا بعد إذا كانت هناك حاجة إلى جرعات سنوية من لقاح كورونا، قائلاً “إننا لا نعرف ما هو المطلوب”.

لكن تصريحه، الأربعاء، ربما يعد أوضح تعبير حتى الآن عن شكه في أن معززات كوفيد- 19  السنوية ستكون ضرورية، وهو ما يتعارض مع خبراء آخرين اقترحوا أن تكون اللقاحات سنويًة مع انتشار متحورات جديدة عن الفيروس التاجي الذي عرفناه نهاية عام 2019.

ومطلع يناير، حذر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.

وقالت اللجنة الاستشارية الفنية حول كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية في بيان إن “استراتيجية تلقيح تقوم على جرعات معززة متكررة” من اللقاحات المتوافرة “ليست مناسبة أو قابلة للاستمرار”.

وأضافت اللجنة المكلفة الإشراف على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا “ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة”.

ورأت مجموعة الخبراء هذه “بانتظار توافر لقاحات كهذه ومع تطور الفيروس ينبغي ربما تحديث تركيبة اللقاحات المضادة لكوفيد المتاحة راهنا لضمان استمرارها في توفير مستويات الحماية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى والمرض” اللذين تسببهما المتحورات وبينها أوميكرون.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية للخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، أماندا بريتشارد، شهر نوفمبر الماضي، إن الخدمة الصحية تستعد بالفعل لتقديم برنامج لقاح معزز ضد كورونا سنويًا إذا لزم الأمر، وقد طلبت 114 مليون جرعة جديدة من لقاحي فايزر وموديرنا ليتم تسليمها في عام 2022 و 2023.

وبالمثل، تقدم ألمانيا بالفعل لقاحًا معززًا رابعًا للأشخاص المعرضين للخطر، وقد صرح أولريش ويجلدت، رئيس جمعية الممارسين العامين في ألمانيا، لصحيفة بيلد في ديسمبر، أنه يتوقع أن تعكس المعززات لقاح الإنفلونزا السنوي.

أخبار العالم 08.02.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.