دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

علاج الجروح المعقدة في تركيا

طرق علاج الجروح المعقدة في تركيا

عندما نتحدث عن جرح مزمن نقصد جرح بقي مفتوحا لمدة أطول من ستة أشهر. ويكون علاج الجروح المعقدة على أعماق مختلفة لذلك تختلف طرق العلاج.

1٬217

علاج الجروح المعقدة مصطلح يدل على بقاء الجرح مفتوحا لمدة طويلة. مما يؤثر سلبا على الوظيفة أو نوعية حياة المريض. تؤدي الجروح المعقدة إلى شكوى مزمنة عكس الجروح البسيطة التي ستشفى في نهاية المطاف. الجرح المعقد ليس دائما جرح مزمن. لأنه قد يكون معقدا بطبيعته. وقد تدخل الجروح المعقدة في مضاعفات دائمة قد تؤثر سلبا على إلتئام الجرح وتسبب تحوله إلى جرح مزمن.

عندما نتحدث عن جرح مزمن نقصد جرح بقي مفتوحا لمدة أطول من ستة أشهر. وتكون الجروح المعقدة على أعماق مختلفة. أعمقها يصل للعظم أو يمكن رؤية العظم منه. وغالبا ما تحدث الجروح المعقدة عند المرضى غير متحركين، أو طريحي الفراش. يمكن أن تحدث تقرحات في النقاط حيث يكون الضغط أعظميا في حين يرقد في السرير (على سبيل المثال قرحة الضغط على الظهر أو الأرداف).

و هذا ما يسمى بقرحة الفراش. والتي يجب معالجتها فورا جراحيا لكي لا تسبب مضاعفات كذات العظم والنقي (إنتان لب العظم) ومشاكل أخرى.

طرق علاج الجروح المعقدة في تركيا:

1- طريقة الشرائح البعيدة لعلاج الجروح المعقدة في تركيا:

تستخدم الشرائح البعيدة في الحالات التي يتعذر فيها الحصول على نسيج ثاني من المناطق القريبة من النسيج المصاب أو من المكان المراد زراعته فيه.
في هذه الحالات يكون البديل المنطقي استخدام جزء نسيجي. أو وحدة نسيجية من مناطق أخرى من الجسم بعيدة عن مكان الاصابة.

و تكون هذه الوحدة النسيجية أو الشريحة مجهزة بطريقة معينة بحيث ترفع معها الأوعية الدموية المغذية لها. ومن ثم تزرع معها. وبذلك نحافظ على تروية دموية كافية لها.

يتم وصل الشريحة مع المكان المقرر تغطيته بها. لكنها في نفس الوقت تبقى متصلة مع مكانها الأصلي للحفاظ على الأوعية الدموية التي تغذيها. والتي تكون مسؤولة عن تغذية الشريحة في الفترة الأولى. لكن بعد ٢-٣ أسابيع تتكون أوعية دموية جديدة في مكان اتصال الشريحة مع المكان المقرر تغطيته بها. وتكون هذه الأوعية الدموية كافية لتأمين تغذية بديلة لها. بعدها يتم قطع الشريحة عن مكانها الأصلي.

من الأمثلة النمطية للشرائح البعيدة الشريحة المغبينية. وشريحة الساق المتصالبة.

من مساوئ هذه العملية أن العضو الذي يتم فيه الزراعة مثل اليد أو القدم يجب أن يبقى مدة زمنية من ٢-٣ أسابيع في وضعية معينة بدون حركة. وهي المدة الكافية التي تسمح بنمو الأوعية الدموية الجديدة المغذية للشريحة من النسيج المبطن في المكان المصاب بعد الزراعة. حينها يصبح بإمكاننا فصل الشريحة.

للتغلب على هذه المشكلة تم تطوير تقنية الجراحة المجهرية. حيث يتم استئصال الشريحة مع أوعيتها الدموية ويتم وصل هذه الأوعية مباشرة بالأوعية الدموية للجزء المستقبل أو مكان العيب المراد تغطيته. وبالتالي تم تأمين تروية دموية مباشرة للشريحة.

في عيادتنا هذه في اسطنبول. اعتمدنا بشكل أساسي على طريقة الجراحة المجهرية لتغطية عيوب النسج الرخوة.

باعتبارنا مركز للجراحة المجهرية. وبحكم خبرتنا العالية فانه بإمكاننا القيام بجميع أنواع عمليات الترميم والإصلاح للأنسجة الرخوة المتضررة.

2- طريقة الشرائح الحرة لعلاج الجروح المعقدة في تركيا:

إن معالجة الجروح المعقدة للنسج الرخوة من الجسم قد يضطر الطبيب لاستخدام إجراءات معقدة كالجراحة المجهرية.

تقدم الجراحة الترميمية طرقاً وإجراءات مختلفة لعلاج هذه الحالات. لكن يلجأ المرء إلى تلك الإجراءات المعقدة ( الجراحة المجهرية) حين لا تقوده طريقة جراحية ترميمية بسيطة إلى الهدف المنشود.

في مجال الجراحة الترميمية وتحت اسم نقل الأنسجة بطريقة الجراحة المجهرية (أو ما ندعوه الترميم بنقل نسيج من نفس الجسم) نقوم بنقل وحدات نسيجية (مثل الجلد، والأنسجة الرابطة والعضلات وغيرها) التي تؤخذ من مكان في جسم المريض (من الظهر أو الفخذ …الخ) وتغطى بها الأجزاء المتضررة في أي مكان في جسمه سواءً بسبب إصابة في النسج رخوة أوعيب بنيوي.

وبعد وصل هذه الأنسجة مع المكان المستقبل بالخياطة، يتم تأمين حيويتها ومرور الدم فيها من خلال الجراحة المجهرية. إذ تحتاج الوحدات النسيجية المنقولة جميعها (ماعدا في حالة نقل الجلد لوحده) إلى ربط فوري مع الأوعية الدموية في المنطقة المستقبلة بطريقة الجراحة المجهرية. من أجل تأمين استمرارها في الحياة. ولا بد هنا في العادة من تأمين وجود شريان ووريد في المنطقة المستقبلة.

بعد ذلك:

سنقوم بتزويد الأنسجة المنقولة (الشريحة) بالأكسجين عن طريق الدم النقول في الشريان الموصول مع الشريان الموجود في المنطقة المستقبلة. وإخراج الدم الفقير بالأوكسجين عبر الوريد الموصول مع الوريد الموجود في المنطقة المستقبلة كي يتم إغناؤه من جديد بالأوكسجين في الرئتين. بهذه الطريقة يمكن ترميم المساحات الكبيرة المصابة في الأطراف والجذع والرأس ومنطقة العنق وإغلاقها بشكل مناسب.

وتمثل الشرائح العضلية الوظيفية الحرة إحدى الحالات الخاصة (مثل حالات نقل العضلة الرشيقة- Gracilis لمعالجة شلل العصب الوجهي. أو آفات الضفائر العصبية). ونقوم في هذه الحالات بنقل العضلات بطريقة الجراحة المجهرية (الشرائح العضلية) من أجل تعويض نقص الوظيفة في أماكن التلف العصبي (مثل الضحك في حالات شلل العصب الوجهي، أو ثني مرفق اليد في حالات شلل نقاط التشابك العصبية في الذراع).

بهذه الطرق نقدم لمرضانا في قسم الجراحة التجميلية والترميمية في مشفانا في اسطنبول أهم العلاجات المتوفرة في مجال الجراحة الترميمية، وبالتالي العلاج المناسب للإصابات المعقدة في النسج الرخوة والجروح المزمنة في كامل أنحاء الجسم.

3- طريقة الشرائح الموضعية لعلاج الجروح المعقدة في تركيا:

في مجال الجراحة التجميلية تشير الشرائح إلى قطع نسيجية من الممكن أن تستخدم في تغطية عيوب نسيجية أو جروح.

الشريحة تصنف حسب النسيج المكونة منه. فمثلا قد تكون مكونة من نسيج جلدي. من نسيج ضام مبطن. من الغلاف المحيط بالعضلات ونطلق عليه اسم صفاق العضلة وحتى النسيج عضلي نفسه أو بعض هذه الأنسجة معا. ترفع هذه الشرائح جراحيا ويعاد زرعها عن طريق شدها. تغيير مسارها أو عن طريق إعادة لفها.

الشرائح المحلية تشير إلى استخدام أجزاء من النسيج المحاذي للإصابة لتغطية الإصابة أو العيوب. هذه الشرائح (الشرائح العشوائية النمط) يتم اختيارها وترفع بحيث تحصل على التغذية الدموية عشوائيا عن طريق شبكة الأوعية الدموية وليس من شريان طولي وحيد كما في الشرائح محورية النمط (التي يسير شريان على طولها ). مثال على ذلك شريحة (ليمبرج) وهي شريحة معينة الشكل قد ترفع من احد أطراف أو كل أطراف المعين وتملأ المكان المتضرر بنسيج له نفس السمك واللون وتغذية جيدة.

في عيادتنا هذه لجراحة التجميل في اسطنبول نعد من العيادات القلائل اللاتي تتخصص في تحضير مثل هذه الشرائح بالجراحة المجهرية. في حالة الشرائح الموضعية من الممكن رفع وحدات من الجلد والنسيج الضام وحتى العضلات بحيث تشد ويغير مسارها وتوصل لتغطي المناطق المصابة المحاذية لها. وفي بعض الحالات يستوجب لف الشرائح على محورها لتعطي عيب النسيج المحاذي.

أما الشرائح التي نأخذها من المناطق المجاورة لمناطق النسيج المتضرر ولا تشاركها أحد الجوانب تسمى الشرائح منطقية.

4- طريقة الشرائح المنطقية غير متصلة بالجروح لعلاج الجروح المعقدة في تركيا:

الشرائح المنطقية هي شرائح تحتوي نسج تؤخذ من منطقة مجاورة لمنطقة الإصابة ولكنها لا تكون متصلة بالجرح نفسه، الشرائح المنطقية تتألف من قطعة جلدية والنسج المرافقة لها تحتوي الأوعية الدموية المغذية التي تغذيها. نرفع هذه الشريحة من طرفها بشكل مايشبه المستطيل ( أو الشكل الذي يناسب العيب المراد تغطيته ) وندورها لنغطي بها عيب نسيجي مقارب لها وليس متصل بها. لكننا لا نقطع اتصالها مع الجلد من الطرف الثاني لكي لا نقطع الأوعية الدموية المغذية لها.

مثال على ذلك شريحة تدعى (فاوشر) والتي تتكون من نسيج جلدي والنسيج الضام أسفل منه. تؤخذ من الوجه الخلفي لإصبع السبابة تحتوي على الأوعية الدموية المغذية لها: شريان دموي (يحمل الدم الغني بالأوكسجين للشريحة) ووريد ( يخلص الشريحة من الدم المحمل بثاني أوكسيد الكربون). ويتم زراعتها لتغطي الإصابات والعيوب النسيجية في طرف الإبهام، كما يمكن أيضاً نقل بعض الأعصاب عبر هذه الشريحة لإعادة الإحساس في المناطق المصابة، أما المنطقة التي أخذنا منها الشريحة الجلدية من السبابة لن تبقى معراة من الجلد. يمكن تغطيتها بطبقة من الجلد مأخوذ من منطقة أخرى يغلق بعدها مكان الأخذ بالخياطة المباشرة (أو ما يسمى طعم جلدي كامل السماكة).

تستعمل الشرائح المنطقية أيضاً في مناطق أخرى في الجسم. مثل الشريحة المأخوذة من منطقة الربلة (منطقة من الساق خلف الركبة) وتسمى شريحة Sural أو باللاتيني Suralis نسبة لاسم الأوعية الدموية التي تغذيها.

وكمتخصصين في عيادتنا للجراحة التجميلية باسطنبول في مجال نقل الأنسجة بتقنية الجراحة المجهرية. فاننا نغطي جميع أنواع الشرائح المستخدمة في الجراحة الترميمية والتجميلية.

5- طريقة زراعة طعم جلدي لعلاج الجروح المعقدة في تركيا:

ترقيع الجلد (زراعة طعم جلدي):

قد تؤدي إصابات الأطراف والجذع والرأس إلى تلف قوام الجلد.. تلف النسيج الجلدي قد يكون عميق جدا بحيث لا تستطيع خلايا الجلد المتجددة توليد خلايا جديدة تلقائيا لإعادة بناء الجلد. ففي هذه الحالة يمكن زراعة نسيج جلدي من مناطق أخرى من الجسم لتغطية وإغلاق الجروح المعقدة والمزمنة.

رقعة الجلد قد تؤخذ من الفخذ أو المؤخرة أو من أجزاء الجسم الأخرى. وذلك باستخدام (ديرماتوم) وهي سكين كهربائية حادة تستخدم للحصول على شريحة رقيقة جدا من الجلد.

يمكن استخدام هذا الجلد لتغطية مساحة أكبر من حجمه. وذلك بتشبيكه أو تحويله إلى شبكة بواسطة جهاز يدعى المشبك. ويتم وضعه على المكان المصاب لتغطيته بعد تنظيفه جيدا من أي نسيج متضرر باستخدام سكين جراحي وملعقة جراحية.

عملية ترقيع الجلد لا تنتج مضاعفات في المكان المعطي لأن عملية حصد الجلد تتم في الطبقات العلوية للجلد فقط تاركة الخلايا المتجددة قادرة على استعادة نمو طبقات الجلد من جديد. تسمى هذه الطريقة بالترقيع باستخدام طعم جلدي جزئي السماكة (split thickness skin graft) (STSG).

أما عند استخدام رقعة جلدية تحتوي كامل سماكة الجلد. تسمى هذه الطريقة الترقيع باستخدام طعم جلدي كامل السماكة (FTSG) (full thickness skin graft).

تستخدم الطعوم أو الرقع الجلدية جزئية السماكة في تغطية الحروق العميقة. أما على الوجه واليد نفضل استخدام الطعوم أو الرقع الجلدية كاملة السماكة. يعود ذلك لأن الطعوم الجلدية كاملة السماكة أكثر ثباتية. وأقل عرضة للانكماش من الطعوم جزئية السماكة.

استخدام طريقة ترقيع الجلد يفضل في المناطق جيدة التغذية الدموية. والمناطق التي تبطنها عضلات ونسيج ضام. أما المناطق التي تكون تحت ضغط ديناميكي عالي. والتي لا يبطنها نسيج ضام يتم تغطيتها بأنواع أخرى من العمليات.

6- طريقة تضميد الجروح لعلاج الجروح المعقدة في تركيا:

علاج الجروح وتغطيتها:

لعلاج الجروح المزمنة والمعقدة هناك معايير مختلفة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل اتخاذ القرار باستخدام العلاج الجراحي أم غيره.

في عيادتنا هذه باسطنبول نقدم إليكم كل من العلاج المحافظ (غير الجراحي) والعلاج الجراحي لهذه الجروح.

من الطرق غير الجراحية المتبعة استخدام أنواع الضمادة المختلفة لتغطية هذه الإصابات. فمثلا يوجد هناك نوع من التضميد تدعى التضميد بالطريقة المفتوحة يستخدم فيها الشاش الدهني (شاش مثقب يحتوي على الفازلين). ويجب تبديله كل يوم أو يومين؛ بالمقابل هناك التضميد بالطريقة المغلقة أو المختومة. هذه الضمادات تمنع افرازات الجروح من الخروج. والتي تحتوي على( عوامل النمو) تساهم في تحسين شفاء الجرح.

100%
رائع جداً

علاج الجروح المعقدة في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.