دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا الأربعاء 10-11-2021

643

أخبار تركيا الأربعاء 10-11-2021

 تركيا في دقيقة

تركيا تشتري أحدث سفينة تنقيب من الجيل السابع

الاقتصاد التركي في دقيقة

 تركيا .. أيام قليلة تفصلنا عن بشائر جديدة   

أردوغان يفجّر المفاجأة نستعد لبناء محطتنا النووية الثانية

مقاتلات تركيا المسيّرة تحاصرُ فرنسا

بشائر جديدة خلال أيام

لحظة أول تحليق للسيارة الطائرة تركية الصنع مئة بالمئة

لحظات دخول أول مدرعة هجومية استكشافية صغيرة بدون قائد للخدمة

صادرات صناعة الأثاث في تركيا تحقق عائدات قياسية بلغت 3.5 مليار دولار قبل نهاية العام 2021

 أردوغان: نسعى لجعل تركيا صاحبة كلمة بين الدول الرائدة
في كلمة ألقاها خلال مراسم لإحياء الذكرى الـ83 لوفاة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك
 تركيا.. تراجع معدل البطالة في سبتمبر 0.3 بالمئة
مقارنة مع أغسطس مسجلةً نسبة 11.5 بالمئة
أكار: أتاتورك أحد أبرز القادة في تاريخ العالم وليس تركيا فقط
في رسالة نشرها وزير الدفاع بمناسبة الذكرى 83 لوفاة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك
أنقرة.. أردوغان يشارك في مراسم إحياء ذكرى وفاة أتاتورك

دقيقة صمت بكافة أرجاء تركيا في الذكرى 83 لوفاة أتاتورك

منظومة سيبار الدفاعية التركية.. هل تكون بديل باتريوت وS-400؟

سعت تركيا خلال الأعوام الأخيرة gتكون سيدة قرارها في خياراتها العسكرية، وتلبّي منظومة “سيبار” التي نجحت أنقرة بالفعل في اختبارها، حاجة ماسّة إلى تطوير قدراتها الدفاعية الجوية محلية الصنع.

حقّقَت تركيا تطوّراً هائلاً على صعيد صناعاتها الدفاعية خلال الأعوام الأخيرة، وتسعى أنقرة بذلك لتكون سيدة قرارها في خياراتها العسكرية، إضافة إلى تعزيز اقتصادها بإيرادات مختلف أنواع السلاح والمُسيَّرات المسلَّحة وأنظمة الدفاع الجوية الوطنية محلية الصنع.

وارتفعت صادرات تركيا الدفاعية من 248 مليون دولار في عام 2002 إلى ما يزيد على 3 مليارات دولار في عام 2019، فيما باتت شركات الصناعات العسكرية التركية تحتلّ مراتب متقدمة في قوائم أفضل الشركات العسكرية العالمية.

وتأتي “أسيلسان” (ASELSAN) و”بايكار” (Baykar) و”FNSS” و”هافلسان” (HAVELSAN) بين أبرز الشركات الرائدة في مختلف الصناعات العسكرية الوطنية التركية.

منظومة سيبار الدفاعية

اختبرت تركيا السبت بنجاحٍ صاروخَ الدفاع الجوي طويل المدى “سيبار” (Siper) الذي طوّرته عدة شركات للصناعات الدفاعية التركية.

ويلبّي صاروخ “سيبار” حاجة ماسّة لدى أنقرة لتطوير قدراتها الدفاعية الجوية محلية الصنع، إذ يتمتّع الصاروخ بإمكانيات عالية.

وتعمل المنظومة على نحو متكامل ومزوَّد برادار الإنذار المبكّر الذي طوّرته شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية.

ويصل مدى اعتراض الصاروخ التجريبي “سيبار بلوك-I”، الذي طُوّر بعد صاروخي الدفاع الجوي “حصار-A+” و”حصار-O+”، إلى ما يزيد على 70 كيلومتراً.

في حين يبلغ مدى اعتراض نظام “حصار-A+” إلى نحو 15 كيلومتراً، ويبلغ مدى “حصار-O+” نحو 25 كيلومتراً، فإنّ “سيبار” يُصنَّف في مستوى يمكّنه من منافسة منظومة “S-400″ الروسية.

وتعمل المنظومات الثلاث على تشكيل نظام دفاعي متعدّد الطبقات قادر على حماية المنشآت الاستراتيجية من هجمات العدو في إطار الدفاع الجوي الإقليمي.

وتتولّى شركات “أسيلسان” (ASELSAN) و”روكيتسان” (Roketsan) و”توبيتاك” (Tübitak) التركية تنفيذ مشروع الصاروخ بالشراكة.

بدائل دفاعية وعائدات مليارية

يأتي تطوير المنظومة الجديدة، التي نجحت أنقرة بالفعل في اختبارها، في سياق سباق دولي بين مختلف القوى على تطوير منظومات دفاعية.

وكان الحديث عن خيارات تركيا الدفاعية سابقاً منحصراً في منظومة الدفاع الروسية “S-400″ ونظيرتها الأمريكية “باتريوت”، الذي يُشير مراقبون إلى أنّه قد يتغير تدريجياً مع امتلاك أنقرة حلولاً وبدائل دفاعية محلية.

وفي هذا الصدّد صرّح رئيس الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، بأنّ بلاده تخطّط لإدراج “سيبار” في قائمة الأسلحة المستخدَمة بحلول 2023، وتابع: “سندمّر كل التهديدات عبر سيبار”.

ويقول أنل شاهين الباحث المتخصّص في الصناعات الدفاعية، إنّ تركيا تعمل منذ فترة لتجهيز شبكة الدفاع الجوي الوطنية متعدّدة الطبقات، وإنّها تعمل بالتوازي في وقت قياسي على تطوير عدة أنظمة من بينها “كوركوت” (KORKUT)، و”غق دنيز” (GÖKDENİZ) ، إضافة إلى أنظمة “حصار” (HİSAR)، و”سونغور” (SUNGUR).

وأشار شاهين إلى الأبعاد الاقتصادية في نجاح تطوير منظومة “سيبار” الجديدة، واصفاً ذلك التطوير الأخير بكونه “قضية مليارية”، منوّهاً بأنّه سيقدّم لتركيا عائدات ضخمة جرّاء مبيعاتها من تلك المنظومة الدفاعية المتكاملة.

ولا يستبعد الباحث المتخصّص في الصناعات الدفاعية أن تظلّ قضية شراء تركيا منظومات دفاعية من الخارج مطروحة على الطاولة نظراً إلى الوضع الراهن.

الوقوف دقيقةً صمتاً في عموم تركيا بمناسبة الذكرى 83 لوفاة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك

يُحيي الأتراك اليوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني بمدن مختلفة، ذكرى وفاة مصطفى كمال أتاتورك، إذ يعيشون لحظة من الصمت تستمر دقيقتين بداية من تمام الساعة التاسعة وخمس دقائق، حداداً على رحيل أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية.

وزير الطاقة التركي يكشف: مجالات كثيرة للتعاون الاستثماري بين تركيا و الجزائر

الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان يضع إكليلا من الزهور على ضريح مؤسسة الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في أنقرة بمناسبة الذكرى 83 لوفاته

 

أخبار تركيا الأربعاء 10-11-2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.