دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 10-03-2022

انطلاق الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وأوكرانيا وروسيا في أنطاليا

‏‎#عاجل | بوساطة تركية بدء اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية ‎#تركيا و ‎#روسيا و ‎#أوكرانيا في ‎#أنطاليا

682

أخبار تركيا 10-03-2022 

انطلاق الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وأوكرانيا وروسيا في أنطاليا

انطلق في مدينة أنطاليا التركية الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وأوكرانيا وروسيا في محاولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار بأوكرانيا. وهو أول اتصال على هذا المستوى الرفيع بين الطرفين منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.




العاصفة قادمة.. ماذا يجب أن تفعلوا في حال اضطررتم لاستخدام السيارة خلال العاصفة؟


إسطنبول تتأهب لمواجهة عاصفة ثلجية جديدة… هذه استعداداتها ❄️


أستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، بمراسم رسمية في العاصمة أنقرة.

واستقبلت فرقة الخيالة، هرتصوغ، ورافقته حتى بوابة البروتوكول في المجمع الرئاسي، حيث كان في استقباله الرئيس أردوغان.

وأُقيمت مراسم استقبال رسمية للضيف في ساحة المجمع الرئاسي، حيث تم عزف النشيدين الوطنيين، وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبا بالضيف.

وحيّا هرتصوغ حرس الشرف، ثم التقط الزعيمان صورا أمام علمي بلديهما قبيل توجههما لعقد اجتماع ثنائي يعقبه مؤتمر صحفي مشترك.

وشارك في مراسم الاستقبال من الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ومسؤولون آخرون.

 



تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيرة الإسرائيلي الرئيس إسحاق هرتصوغ

ستكون زيارة الرئيس الإسرائيلي نقطة تحول جديدة في العلاقات بين البلدين.

 سنحيي الحوار الثنائي مع تل أبيب احتراماً للحساسيات المتبادلة.

عبرنا عن نهجنا وحساسيتنا تجاه القضية الفلسطينية للرئيس هرتسوغ.

 أبلغت الرئيس هرتسوغ بأن لدينا القدرة على التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والدفاع.

معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية، لقد عاش الأتراك واليهود معًا في صداقة على مرور الزمن، ولن نسمح لأحد أن يعكر صفو هذه العلاقة.

ما حدث بين روسيا وأوكرانيا أظهر مرة أخرى أهمية “أمن الإمداد بالطاقة”.

 أعتقد أننا سنزيد حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل إلى 10 مليارات دولار هذا العام بجهودنا معاً.

 وزير الطاقة التركي سيزور إسرائيل قريباً.

وزير خارجيتنا مولود تشاووش أوغلو سيزور إسرائيل وفلسطين قريباً.

 


#عاجل | بوساطة تركية بدء اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية ‎#تركيا و ‎#روسيا و ‎#أوكرانيا في ‎#أنطاليا


جاوش أوغلو يستقبل نظيريه الأوكراني والروسي في أنطاليا قبيل اللقاء الثلاثي

تستضيف ولاية أنطاليا التركية الخميس الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي. والتقى وزير الخارجية التركي نظيره الروسي على هامش الاجتماع الثلاثي.

وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف قبل اجتماع وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا بوساطة تركية في #أنطاليا

 

 

وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو يلتقي نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا قبل الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية #روسيا و #تركيا و #أوكرانيا الذي سيعقد بوساطة تركية.

 

استقبل وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو نظيريه الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف كلاً على حدة في مدينة أنطاليا جنوبي البلاد صباح الخميس، وذلك قبيل عقد المباحثات الثلاثية في محاولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار بأوكرانيا.

وتواصل تركيا السعي لوقف النزاع بين روسيا وأوكرانيا وإحلال السلام الدائم في المنطقة، حيث ستجمع للمرة الأولى منذ بداية الحرب الروسية-الأوكرانية بين وزيرَي الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا.

ويهدف الاجتماع الذي سيُعقَد نتيجة الجهود الدبلوماسية المكثَّفة لتركيا، بالدرجة الأولى إلى وقف النزاع وضمان وقف إطلاق النار الدائم بين روسيا وأوكرانيا.

ويُنتظر أن يكون الاجتماع نقطة تحوُّل نحو نهاية الحرب الروسية-الأوكرانية التي بدأت في 24 فبراير/شباط الفائت.

وواصل وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو جهوده بلا كلل، من أجل الجمع بين وزيرَي الخارجية الروسي والأوكراني في منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي يُعقَد 11-13 مارس/آذار الجاري، حتى قُبيل بدء الحرب بين البلدين.

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تركيا للمشاركة في منتدى “أنطاليا” الدبلوماسي، الذي من المقرر أن يجري على هامشه لقاء مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا اليوم الخميس.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن لافروف سيلقي كلمة في جلسة خاصة للمنتدى ستركز على الوضع الحالي في العالم وموقف روسيا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

وسيكون اللقاء المرتقب بين لافروف وكوليبا أول اتصال على هذا المستوى الرفيع بين الطرفين منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، ويأتي متابعة لثلاث جولات من المفاوضات أجرها وفدا البلدين في بيلاروس خلال الأيام السابقة.

وذكرت الخارجية الروسية أن اجتماع لافروف وكوليبا سيعقد بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي طيب أردوغان، الذي سيحضر وزير خارجيته مولود جاوش أوغلو اللقاء الروسي الأوكراني المرتقب.

وإلى جانب الاجتماع الثلاثي، ستستضيف أنطاليا الخميس “مؤتمر إسطنبول الدولي الثامن للوساطة”، بحضور أكثر من 200 شخصية، بمن فيهم القادة والسياسيون والدبلوماسيون والخبراء والأكاديميون والطلاب.

ويحمل المؤتمر الذي يُعقد لأول مرة خارج إسطنبول، شعار “الوساطة تحت المجهر في ظل أجواء السلام المتغيّرة”، ويهدف إلى المساهمة في زيادة الوعي العالمي في مجال الوساطة على الصعيدَين النظري والعملي.

قلب الدبلوماسية سينبض في أنطاليا

وانعقد “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” بنسخته الأولى العام الماضي تحت شعار “الدبلوماسية المتجددة، مرحلة جديدة ومواقف جديدة”، في حين تتخذ النسخة الحالية “إعادة بناء الدبلوماسية” شعاراً لها.

ويشارك في أعمال المنتدى عدد كبير من السياسيين وكبار الأكاديميين وقادة الرأي والدبلوماسيين ورجال الأعمال من أنحاء العالم كافة لمناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

وبسبب التطورات المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإن الأنظار تتجه بشكل كبير إلى الاجتماع الثلاثي المرتقَب بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا.

كما سيشارك في المنتدى مسؤولون بارزون من حلف الناتو والاتحاد الأوروبي، يأتي في مقدمتهم أمين عامّ الحلف ينس ستولتنبرغ، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

يُذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أعلن عن اجتماع ثلاثي يضمّ إلى جانبه وزيرَي خارجية أوكرانيا وروسيا، في 10 مارس/آذار على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وسيشارك في المنتدى رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ووزير الخارجية الفنزويلي فيليكس بلاسينسيا، وأعضاء المجلس الرئاسي الثلاثي للبوسنة والهرسك.

كما سيكون ضمن المشاركين من أوروبا وزيرا خارجية فنلندا بيكا هافيستو، ولوكسمبورغ جان أسيلبورن، ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي إيفان كوركوك، ووزير دفاع لاتفيا أرتيس بابريكس، ووزيرة الخارجية السويدية آن ليندي.

ومن بين المسؤولين المشاركين في المنتدى أيضاً وزراء الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، والأرميني آرارات ميرزويان، والفلسطيني رياض المالكي، والقائم بأعمال وزير الخارجية بحكومة طالبان المؤقتة أمير خان متقي.

وستنطلق أعمال المنتدى بكلمة افتتاحية يلقيها الرئيس رجب طيب أردوغان وأخرى لوزير الخارجية مولود جاوش أوغلو.

وستُقام ثلاث ندوات منفصلة للزعماء تحت عناوين “ثمن السلام أو تكلفة الحرب، والقيادة والدبلوماسية في فترة مضطربة، والمسارات الإقليمية والعالمية الممتدة للسلام والازدهار”.

كما سيُعقَد أكثر من 30 جلسة في المنتدى مثل “البحث عن أرضية مشتركة في الشرق الأوسط، ورؤية تنموية من أجل إفريقيا، والتعاون والمنافسة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.


أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية ، إلغاء بعض رحلاتها يوم الخميس، بسبب توقعات تساقط ثلوج على مدينة إسطنبول 

وقالت الشركة، في بيان: “نظرا للظروف الجوية المتوقعة في 10 مارس (آذار الجاري)، تم إلغاء بعض رحلاتنا من وإلى مطاري إسطنبول وصبيحة غوكشن”.

ودعت الشركة مسافريها إلى تفقد وضع رحلاتهم عبر الموقع الإلكتروني لشركة الخطوط الجوية التركية، أو الاتصال بمركز الاستعلامات (00908503330849).

وأضاف البيان أن بإمكان المسافرين إلغاء رحلاتهم أو تأجيلها عبر الموقع الإلكتروني أو الاتصال بمركز الاستعلامات.

وفي بيان منفصل، قال الشركة إنها ألغت 205 رحلات داخلية وخارجية بسبب الظروف الجوية المتوقعة غدا الخميس.

وأشارت إلى إلغاء 185 رحلة في مطار إسطنبول بينها 114 خارجية و71 داخلية.


حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في تركيا، من تساقط ثلوج كثيفة على مدينة إسطنبول اعتبارا من يوم غد الخميس

وقالت المديرية، في بيان، إنه من المتوقع أن تشهد إسطنبول تساقط ثلوج كثيفة يترافق مع عواصف وانخفاض في درجات الحرارة.

وأوضحت أن تساقط الثلوج من المتوقع أن يستمر حتى بداية الأسبوع القادم.

وعلى أطراف إسطنبول، بدأ صباح الأربعاء تساقط الثلوج في المناطق المرتفعة من منطقة “سيليفري”.

وكان مركز تنسيق الكوارث التابع لبلدية إسطنبول، ذكر أن موجة البرد القادمة من سيبيريا التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري، ستتحول إلى ثلوج بتأثير الرطوبة.


قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولان، إن تركيا اتخذت “خطوات قوية” لمنع مرور السفن الحربية عبر المضائق في إطار اتفاقية مونترو، مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

جاء ذلك خلال جلسة خاصة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بخصوص أوكرانيا، تطرقت فيها إلى قرار تركيا بخصوص اتفاقية مونترو.

وأشارت نولاند إلى أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمزيد من أنظمة الأسلحة في شبه جزيرة القرم يعتبر مصدرا للقلق ويهدد حرية حركة السفن في جزء كبير من البحر الأسود.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “ناتو” يجرون بشكل دوري مناورات لإثبات وجودهم هناك.

وبينت أن الولايات المتحدة تعمل مع رومانيا وبلغاريا وتركيا، مضيفة: ” اتخذت تركيا خطوات قوية في إطار اتفاقية مونترو لمنع مرور السفن الحربية منذ بدء الصراع (الروسي الأوكراني)، ونعمل على هذه المسائل”.

وسابقًا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده عازمة على استخدام صلاحياتها النابعة من اتفاقية مونترو بخصوص عبور السفن من المضائق، بشكل يحول دون تصعيد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده أخطرت جميع الدول بألا ترسل سفنها الحربية من أجل عبور المضائق التركية.

وتسمح اتفاقية مونترو للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوماً.


أعلنت إدارة مترو اسطنبول عن اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال العاصفة الثلجية التي ستضرب مدينة اسطنبول اعتباراً من يوم الخميس

وقالت الإدارة إن خدماتها ستستمر حتى الساعة الثانية فجراً ابتداء من اليوم الأربعاء 9 مارس وحتى يوم الأحد 13 مارس والتي من المتوقع أن تضرب مدينة اسطنبول خلالها موجة ثلجة من أصل سيبيري.

وأضافت ” سيجري تمديد أوقات العمل على  خطوط M1 و M2 و M3 و M4 و M5 و M6 و M7 و M9 وقطار F1 المائل وخطوط الترام T1 و T4 و T5″.

وكانت الخطوط الجوية التركية أعلنت عن إلغاء عشرات الرحلات الجوية يوم الخميس، وذلك بسبب العاصفة الثلجية.

ويتوقع أن يكون تساقط الثلوج كثيفا في الأجزاء الشمالية من الجانب الأوروبي، وخاصة في محيط مطار اسطنبول- أودايري- باشاك شهير- هضم كوي.

وقال والي إسطنبول إنهم اتخذوا رزمة احتياطات لمحاربة الثلوج حتى تستمر المواصلات دون انقطاع، مضيفا أن القوات الأمنية وضعت نفسها في حالة تأهب.

وأضاف يرلي كايا أنه سيتم إصدار نشرات توعوية لسكان اسطنبول عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي تماشيا مع الأحوال الجوية.

ووفقًا لبيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية ، فمن المتوقع تساقط الثلوج في اسطنبول يومي 10 و 11 مارس، بينما من المتوقع أن تنخفض درجة الحرارة في غرب تركيا إلى صفر درجة مئوية خلال العاصفة الثلجية.

أخبار تركيا 10-03-2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.