دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخطاء شائعة عند طهي السمك

تنص وكالة الغذاء والدواء الدولية الأمريكية Fda على أن طهي السمك المدخن يفتك بالبكتيريا الخطيرة التي قد تصيب الأسماك ويجعل أكله آمنًا للجميع.

391

أخطاء شائعة عند طهي السمك

ما الذي يجب مراعاته من أجل طهي السمك ؟

ما هي الأخطاء التي تحدث عند طهي السمك؟


كم يجب أن تكون كمية الزيت عند قلي السمك؟

كيف تمنع الأسماك من الإلتصاق بالشواية؟

ماذا تفعل حتى لا تنتشر رائحة السمك الكريهة  في المنزل ؟

إليك حيل طهي السمك …


1- سارعوا بطهي السمك في يوم شرائه دون الحاجة إلى الإنتظار

اطبخ السمك في يوم شرائه دون أن يفقد قيمته الغذائية . إذا أردت بتخزينه،  فيمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة يومين كحد أقصى، ولا تطبخ السمك الذي يخرج من الفريزر قبل إذابته، وايضا لا تدعه يذوب في درجة حرارة الغرفة، بل أنقله من الفريزر إلى الثلاجة، ليذوب تدريجيا، اي يلزم وضع السمك المجمد في الثلاجة في الليلة السابقة لطهيه حتى يذوب ببطء، حيث يحافظ ذلك على بقاء السمك في درجة حرارة باردة مع السماح له بالذوبان في نفس الوقت، وتعتبر إذابة السمك في الثلاجة أفضل طريقة للحفاظ على نكهته وقوامه.

 


 2- لا تتركوا الأسماك لفترة طويلة في أوعية الغسيل 

يجب عليك استخدام ماء الصنبور عند غسل وفرز الأسماك. لكن يجب ألا تنسى أن طعم السمك الذي يبقى في المياه العذبة لفترة طويلة سوف يتدهور، لهذا السبب يقوم الصيادون بإلقاء المياه المالحة باستمرار على الأسماك في أماكن البيع، لأن الملح يحافظ على نضارة ونكهة الأسماك، لذلك فإن الأسماك التي تعيش في المياه المالحة طوال حياتها تكون أكثر جودة وتوفر قيمة غذائية عالية .


 


3- يلزم قلي الأسماك بدقة عالية جدا 

درجة حرارة الزيت مهمة جدا عند قلي السمك في مقلاة، وإذا كان زيت القلي ساخنًا جدًا، فسيتم طهي السمك من الخارج بشكل مفرط، وسيظل الجزء الداخلي نيئًا. أما إذا كانت درجة حرارة الزيت أقل من اللازم، فستكون الأسماك دهنية جدًا. لذا يجب عليك ضبط الوقت الذي ستبقى فيه الأسماك على النار أثناء فترة القلي، إذا أفرطت في طهي الأسماك،  فسيصبح جافًا وعديم الطعم. انتظر دائما حتى يتحول لون السمك المقلي من الفاتح إلى البني، ثم ابعده عن النار. أيضا لا تطبخ على نار عالية جدا، ولا تنسى أن السمك يحتوي على لحم ينضج بسرعة جدا .

 


 4- لا تفرط من كمية الزيت المستخدم في القلي

يجب وضع كمية كافية من الزيت في المقلاة لتغطية ثلثي السمك فقط. الأسماك اللحمية والخفيفة هي الأنسب للقلي. من أجل زيادة نكهة السمك المقلي، يمكنك قليه بعد غمسه في  الطحين



5- نصيحة لمنع الأسماك من الإلتصاق بالشواية أثناء شواء الأسماك 

من الشائع جدًا أن تلتصق الأسماك بأسلاك الشواء وتتفكك عند شوي الأسماك،  لمنع ذلك جفف السمك أولاً بمنشفة ورقية، ثم قم بتحضير خليط من الملح والفلفل وزيت الزيتون وعصير الليمون في وعاء، ودع السمك داخل هذا الوعاء قليلاً ثم قم بتصفيته وشويه. وبهذه الطريقة، لن تلتصق الأسماك بأسلاك الشواء،  وستكون مقلية بشكل أفضل.

طريقة أخرى هي تشحيم الأسلاك قبل الشوي. في الواقع إذا سكبت القليل من الزيت على البصل ووضعته على أسلاك الشواء، ستحصل على نتائج أكثر دقة.

 


 6- أهمية  طهي السمك المدخن

يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل السرطان وذوي المناعة الضعيفة،  التأكد دائمًا من طهي الأسماك المدخنة جيدًا قبل تناولها. وتنص وكالة الغذاء والدواء الدولية الأمريكية Fda على أن طهي السمك المدخن يفتك بالبكتيريا الخطيرة التي قد تصيب الأسماك ويجعل أكله آمنًا للجميع.



7- الاهتمام بهذه الأمور لمنع روائح الأسماك في المنزل!

ضع أوراق الغار بين السمك الذي تشويه.

قم بإذابة السكر المحبب في كوب خزفي صغير باستخدام أصغر عين في الموقد، حيث أن رائحة السكر بالكراميل تكبح الرائحة السمكية .

ابدأ بتحميص عبوة من مسحوق الفانيليا في مقلاة أو أضفها إلى بعض الماء واتركها حتى الغليان. سوف تتغلب رائحة الفانيليا المنتشرة حولك على الرائحة السمكية.




Balık pişirirken yapılan yaygın hatalar  bit.ly/3VoCdL6

Lezzetli balık pişirmek için nelere dikkat etmek gerekir? Balık pişirirken hangi hatalar yapılır? Balık kızartırken yağ miktarı ne olmalı? Balığın ızgaraya yapışması nasıl önlenir? Evde balık kokusu kalmaması için ne yapmalı? İşte balık pişirmenin püf noktaları…

 

BALIĞI BEKLETMEYİN

Balığı satın aldığınız gün, tazeliğini kaybetmeden pişirin. Eğer bekletecekseniz en fazla iki gün dondurucuda tutabilirsiniz. Buzluktan çıkan balığı çözülmeden pişirmeyin. Ancak balığı çözdürürken oda sıcaklığında yapmayın. Bir gece önceden dondurucudan buzdolabına alın ve orada çözdürün.

 

SUDA FAZLA TUTMAYIN

Balıkları yıkarken ve ayıklarken musluk suyu kullanmak zorundasınız. Ama tatlı suda çok uzun süre kalan balıkların lezzetinin bozulacağını da unutmamalısınız. Balıkçılar tezgahlarındaki balıkların üzerine sürekli tuzlu su atarlar. Zira ömrü boyunca tuzlu suda yaşayan balıkların tazeliğini ve lezzetini koruyan şey de tuzdur.

 

ÇOK KIZARTMAYIN

Tavada balık kızartırken yağın sıcaklığı önemli. Yağ gereğinden fazla sıcak olursa balığın dışı çok pişer ve yanar, içi çiğ kalır. Yağın sıcaklığı gereğinden daha az olursa da balıklar aşırı yağlı olur. Kızartırken balığın ateşte kalacağı süreyi doğru ayarlamalısınız. Balığı aşırı pişirirseniz kuru ve tatsız olacaktır. Balığın rengi hafiften kahverengiye dönene kadar bekleyin, sonrasında ateşten alın. Ayrıca asla çok yüksek ateşte pişirmeyin. Balığın çok hızlı pişen bir ete sahip olduğunu unutmayın.

  

YAĞA BOĞMAYIN

Balığın sadece 2/3’ünü kaplayacak kadar yağ koymalısınız tavaya. Etli ve yağsız balıklar kızartmaya en uygun balıklardır. Kızarttığınız balığın lezzetini artırmak amacıyla un, kızartma bulamacı ya da tempura gibi karışımlara bulayarak kızartabilirsiniz.

  

BALIKLARIN IZGARAYA YAPIŞMAMASI İÇİN TÜYO

Izgarada balık yaparken balığın tele yapışması ve dağılması çok sıkça rastlanan bir durum. Bunu engellemek için önce balığı kağıt havlu ile kurulayın. Sonrasında bir kap içine tuz, karabiber, zeytinyağı, limon suyundan oluşan bir karışım hazırlayın. Balığı bu karışımda biraz dinlendirin ve süzerek ızgaraya alın. Balık böylelikle ızgara tellerine yapışmayacak, hem de daha iyi kızarıp daha lezzetli olacak.

Diğer bir yöntem ise ızgara öncesi telleri mutlaka yağlamak. Hatta soğanın üzerine bir parça yağ döktükten sonra tellere sürerseniz daha kesin sonuç alırsınız.

  

TÜTSÜLENMİŞ BALIĞI İYİCE PİŞİRİN

65 yaşın üzeri kişiler, hamileler ve kanser gibi altta yatan tıbbi durumları olan veya bağışıklık sistemi zayıflamış olan kişiler, tütsülenmiş balıkları yemeden önce iyice mutlaka balığın iyice piştiğinden emin olmalıdır. Gıda Standartları Ajansı, tütsülenmiş balıkları sıcak olana kadar pişirmenin tehlikeli bakterileri öldüreceğini ve herkesin yemesini güvenli hale getireceğini belirtiyor.

EVDE BALIK KOKUSUNU ÖNLEMEK İÇİN BUNLARA DİKKAT!

Izgara yaptığınız balıkların arasına defne yaprakları yerleştirin.

Ocağın en ufak gözünü kullanarak küçük bir porselen fincan içerisinde toz şeker eritin, karamelize şeker kokusu balık kokusunu bastırır.

Teflon tavada siyah kuru çayı kavurup duman çıkmaya başladıktan 10 saniye sonra ocağın altını kapatın.

Bir paket toz vanilyayı yanda bir tavada kavurmaya başlayın ya da bir miktar suyun içerisine ilave edip kaynatın. Etrafa yayılan vanilya kokusu balık kokusunu bastıracaktır.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.