دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أول مريض في العالم يحدق بعين مطبوعة بتقنية 3D

647

فقد عينه في عمر 7 سنوات.. أول مريض في العالم يحدق بعين مطبوعة بتقنية 3D

 

أول عين اصطناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد بالكامل في العالم

أعلنت شركة Fraunhofer Technology عن تزويد المريض بعيون اصطناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد واقعية للغاية لأول مرة على الإطلاق. تلقى المريض Steve Verze النسخة عالية التقنية كبديل دائم لعينه الصناعية التقليدية. وقال لموقع On Demand News: “هذا يجعلني أشعر بمزيد من الثقة”. “إذا لم أتمكن من تحديد الاختلاف ، فأنا أعلم أن الآخرين لن يرصدوا الاختلاف.”

عملت فراونهوفر مع شركة Ocupeye Ltd البريطانية في عملية جديدة أسرع وأقل تغلغلًا. في السابق ، كان الأطباء بحاجة إلى صنع قالب لمحجر العين ، وهو أمر يصعب على الأطفال أن يخضعوا له لتخدير عام.

الآن ، يمكن للفريق إجراء مسح غير جراحي مدته 2.4 ثانية باستخدام ماسح ضوئي للعيون معدل بشكل خاص يوفر قياسًا دقيقًا لمقبض العين. يتم دمج هذه البيانات مع صورة معايرة الألوان للعين السليمة ونقلها عبر نظام Fraunhofer “Cuttlefish: Eye” ، والذي ينشئ نموذج طباعة ثلاثي الأبعاد بسرعة. ويرى فراونهوفر أن البرنامج مناسب بشكل خاص لتقديم “تمثيل واقعي حتى للمواد الشفافة”.

يتم بعد ذلك طباعة النموذج من قبل شركة تدعى Fit AG تتمتع بخبرة في التصنيع الإضافي للتكنولوجيا الطبية. من هناك ، يتم فحص الأطراف الاصطناعية وإعطائها تلميع نهائي ولمسات نهائية من قبل أطباء العيون. “باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد واحدة ، يمكن أن تفي Ocupeye بالمتطلبات السنوية لحوالي 10000 طرف صناعي مطلوب لسوق المملكة المتحدة ،” وفقًا للبيان الصحفي.

يُعد الطرف الاصطناعي لـ Verze تمهيدًا لتجربة سريرية قادمة من شأنها تقييم فعالية العيون المطبوعة ثلاثية الأبعاد مقابل العيون التقليدية المصنوعة يدويًا ، وفقًا لجامعة كوليدج لندن. سيتم تجنيد حوالي 40 مريضًا لتقييم اثنين من الأطراف الاصطناعية من حيث القدرة على الحركة (الحركة) ، والتجميل (المظهر) ، والملاءمة ، والراحة ، والإفرازات المخاطية والمزيد. وقال فيرز في بيان: “هذه العين الجديدة تبدو رائعة ، ولأنها تعتمد على تقنية الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد ، فإنها ستكون أفضل وأفضل”.


أصبح ستيف فارز، أول شخص فى العالم يحصل على عين اصطناعية أنتجت باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، حيث أوضحت مستشفى “مورفيلد” البريطانى، التي أجرى فيه “فارز” العملية، عبر حسابها على الإنترنت، أنه من المنتظر أن تصبح العين الجديدة بداية لتقنية توفر أعينا أفضل، وأكثر فاعلية من الأعين الاصطناعية المعتادة.

وأشارت المستشفى فى بيانها، إلى أن التقنية الجديدة من شأنها تقليل وقت الانتظار في المستشفيات بالنسبة للمرضى، الذين يحتاجون لتركيب أعين اصطناعية إلى النصف لتصبح فترة الانتظار نحو ثلاثة أسابيع فقط بدلا من شهر ونصف الشهر، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ومن جانبه، قال فارز، وهو في الأربعينيات من عمره، “لقد كنت بحاجة لعين اصطناعية، منذ كنت فى سن العشرين، ولطالما شعرت بالقلق حيال ذلك”، مضيفا: “قبل أن أخرج من منزلي، غالباً ما أنظر مرة أخرى إلى المرآة، ولم أكن أحب منظر عيني”، وتابع: “أما العين الجديدة، فتبدو طبيعية، ومع استخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد ستكون أفضل وأفضل”.

ويوضح تقرير موقع “سبوتنيك”، أنه من المعتاد أن يجري الأشخاص الذين يحتاجون عين اصطناعية، جلسة تستمر نحو ساعتين لمسح محجر العين بشكل كامل، باستخدام أشعة التصوير قبل طباعة العين المناسبة، فيما ستقلل التقنية الجديدة فترة إنتاج العين الاصطناعية إلى ما يتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع.

بدوره، عبر مانديب ساجو، اختصاصي البصريات في المستشفى، عن تحمس فريق العمل لبدء استخدام العين الرقمية الجديدة، والتعرف على أوجه الاختلاف بينها وبين العين الاصطناعية المعتادة بشكل عملي


لأول مرة في العالم.. رجل يحصل على عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد في بريطانيا

أصبح رجل بريطاني أول مريض في العالم يحصل على مقلة عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد في مستشفى في لندن باعتبارها جزءًا من تجربة، بحسب صحيفة “ديلي ميل”.

وفقد ستيف فيرز، من هاكني في لندن، عينه اليسرى عندما كان في العشرينيات من عمره وهو يستخدم عينًا اصطناعية – والتي يجب استبدالها كل خمس سنوات – منذ ذلك الحين.

وأشار الرجل، وهو الآن في الأربعينيات من عمره، إلى أن العين الاصطناعية المصنوعة من الأكريليك جعلته يشعر بغرابة عندما يرى نفسه أمام المرآة، لكنه الآن مستعد للخروج من مستشفى مورفيلدز للعيون بأول عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد على الإطلاق، والتي يقال: “إنها تبدو أشبه بالعين الحقيقية”.

وعلى الرغم من أن العين المطبوعة ثلاثية الأبعاد لن تعيد النظر إلى عينه اليسرى، إلا أنه يأمل أن تعيد إليه بعضًا من ثقته بنفسه.

تقلل فترات الانتظار

ويقدم الأطباء في المستشفى للمرضى عيونًا مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد بوصفها جزءًا من تجربة، والتي يقولون: “إنها قد تقلل فترات انتظار الأطراف الاصطناعية إلى النصف”.

يستغرق الأمر حاليًا حوالي ستة أسابيع حتى يتم تركيب عين اصطناعية للمريض، حيث يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية وتجويف مكان العين ولجلسة لمدة ساعتين للتأكد من أنها مناسبة. ويجب على المريض الحضور إلى مستشفى على مدار عدة أيام حيث يتم طلاء العين لتطابق الأخرى قدر الإمكان.

وتستغرق الطباعة ثلاثية الأبعاد للعين ساعتين ونصف الساعة. ويحتاج حوالي 60.000 شخص في المملكة المتحدة إلى أعين اصطناعية. وغالبًا ما يضطر مرضى مستشفى العيون في لندن إلى الانتظار من أربعة إلى خمسة أشهر بعد الجراحة للحصول على عين اصطناعية.

وقال فيرز: “كنت بحاجة لعين اصطناعية منذ أن كان عمري 20 عامًا، وشعرت دائمًا بالخجل حيال ذلك. وقبل أن أغادر منزلي، غالبًا ما ألقي نظرة ثانية في المرآة، ولا يعجبني ما أراه”. و أضاف: “هذه العين الجديدة تبدو رائعة، ولأنها تعتمد على تقنية الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد، فإنها ستكون أفضل وأفضل”.

تقنية جديدة

ويقول الأطباء في مستشفى مورفيلدز للعيون: “إن التقنية الجديدة قد تستغرق ثلاثة أسابيع فقط”.

ويجري الأطباء مسحًا لمنطقة العين الفارغ حتى يتمكن البرنامج من إنشاء “خريطة” رقمية. ويتم فحص العين الجيدة أيضًا للتأكد من مطابقتها. ثم تُرسل الخرائط الرقمية إلى ألمانيا حيث يتم تصنيع العين المطبوعة بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد في غضون ساعتين ونصف الساعة. وترسل العين المطبوعة بعد ذلك إلى المستشفى الذي يقوم بتطبيق اللمسات الأخيرة قبل وضعها للمريض.

وقال الاستشاري بطب العيون في المستشفى البروفيسور مانديب ساغو: نأمل أن تزودنا التجربة السريرية المقبلة بأدلة قوية حول قيمة هذه التكنولوجيا الجديدة، لتظهر الفارق الذي تحدثه للمرضى. وأضاف: “من الواضح أن لديها القدرة على تقليل قوائم الانتظار”.

المصادر : ديلي ميل

أول مريض في العالم يحدق بعين مطبوعة بتقنية 3D

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.