دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

باحثون يبتكرون ضمادة ذكية

ضمادة ذكية تساعد في التئام الجروح وتراقبها عن بعد

ضمادة ذكية ابتكرها باحثون من سنغافورة تُمكّن الأطباء من متابعة حالة جروح المصابين عن بُعد دون حاجة المريض لزيارة الطبيب.
كيف تعمل هذه الضمادة؟

690

باحثون يبتكرون ضمادة ذكية

ضمادة ذكية تساعد في التئام الجروح وتراقبها عن بعد

ضمادة ذكية تساعد في التئام الجروح وتراقبها عن بعد.. باحثون في  سنغافورة يبتكرون ضمادة ذكية


ضمادة ذكية ابتكرها باحثون من سنغافورة تُمكّن الأطباء من متابعة حالة جروح المصابين عن بُعد دون حاجة المريض لزيارة الطبيب.
كيف تعمل هذه الضمادة؟



ضمادة  ذكية تخبر الأطباء عندما يلتئم الجرح دون الحاجة إلى إجراء فحص أولي.


باحثون يطورون ضمادة طبية ذكية لمتابعة الجروح بشكل رقمي



وتم تجهيز الضمادة بجهاز استشعار لقراءة مستويات الرطوبة -وهو مؤشر مهم يشير إذا ما كان الجرح قد تعافى- وتنقل البيانات إلى تطبيق على الهاتف الذكي.


يمكن للـ “الضمادة الذكية” الجديدة أن تخبر الأطباء عندما يلتئم الجرح دون الحاجة إلى إجراء فحص أولي.



هذه المعلومات تسمح للأطباء بالتأكد من شفاء الجرح دون خلع الضمادة، والتي عادة ما تمنع عملية الشفاء.

من خلال توفير المراقبة عن بعد في الوقت الفعلي، يمكن أن تساعد التكنولوجيا الأطباء على مراقبة الجروح بشكل أفضل، على الرغم من أنها مجرد نموذج أولي في الوقت الحالي.

الفكرة هي أن كل نوع من أنواع الجروح يمكن أن يكون له ضماده خاصة تتناسب مع نوعية الجرح، من الجروح بطيئة النضح إلى الجروح شديدة النضح، مثل الحروق والبثور.

ومع ذلك سيحتاج الباحثون إلى تحسين هندسة المستشعر بشكل أكبر وتحديد قيم المستشعر المناسبة للشفاء الأمثل قبل أن يتمكنوا من تطبيق التقنية على أنواع مختلفة من الجروح.

“الضمادة الذكية” ستنقل البيانات باستخدام شريحة تحديد التردد اللاسلكي (RFID) وهي شريحة بنفس حجم حبة الأرز وتستخدم بالفعل في العلامات الأمنية للملابس والبطاقات غير التلامسية.


ضمادة ذكية تمكن الأطباء من متابعة حالة الجروح للمصابين عن بعد.. ابتكار جديد من علماء سنغافوريين يوفر الكثير من الوقت والجهد



هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على شفاء الجرح، مثل درجة الحرارة ومستويات الجلوكوز والحموضة والأهم من ذلك الرطوبة.


ضمادة ذكية تساعد في التئام الجروح وتراقبها عن بعد



ومع ذلك إذا أراد الطبيب فحص مستويات الرطوبة في الجرح، فعليه إزالة الضمادة مما قد يؤدي إلى إتلاف الأنسجة الحساسة التي تلتئم. لذا أراد الباحثون إنشاء ضمادة ذكية كوسيلة لمراقبة مستويات رطوبة الجرح “غير الغازية”.

شكل اختيار المواد تحديًا بالنسبة لهم، حيث أنه كان يجب أن تكون الضمادات متوافقة بيولوجيًا، ويمكن التخلص منها وغير مكلفة وفقًا للفريق.

قاموا بإجراء اختبار على بوليمر موصل يسمى PEDOT: PSS على نوعين مختلفين من الشاش – حرير الشاش والشاش PET – باستخدام تقنية تسمى screen printing.

البوليمر الموصل يظهر مطبوعًا في خط يشبه الحبر عبر منتصف الشاش. عندما يتم وضعها على جرح المريض فإن التغييرات في مستوى الرطوبة في جرحه تؤدي إلى تغيير في الإشارة الكهربائية التي يقيسها المستشعر.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة مارتا تيسارولو إن “PEDOT: PSS عبارة عن بوليمر عضوي شبه موصل يمكن ترسيبه بسهولة على عدة ركائز كحبر قياسي”.


يمكن توصيلها بجهاز ذكي باستخدام تطبيق..
علماء في سنغافورة يطورون ضمادة ذكية لمراقبة الجروح



لقد قمنا أيضًا بدمج شريحة RFID الرخيصة الثمن والتي يمكن التخلص منها ومتوافقة مع الضمادات.

يمكن للشريحة أن تنقل بيانات مستوى الرطوبة لاسلكيًا باستخدام هاتف ذكي، مما يسمح لموظفي الرعاية الصحية بمعرفة متى يجب تغيير الضمادة. كما تم استخدام مواد الضمادة المتوفرة تجاريًا لتشكيل طبقة “واقية” و “ماصة” على جانبي طبقة الشاش.

ولاختبار ضماداتهم قام الباحثون بعمل نسخة اصطناعية من الإفرازات التي تتسرب من الجروح، واختبروا أيضًا مواد وأشكال مختلفة من الضمادات. ووجدوا أن الضمادة حساسة للغاية للتغيرات، مما يوفر قراءات مختلفة تمامًا بين الظروف الجافة والرطبة والمشبعة، وهذا يشير إلى أنها يمكن أن تكون أداة قيمة في إدارة الجروح.

في المستقبل القريب ومن خلال تغيير الشكل الهندسي والمواد المستخدمة في الضمادة، قد يتمكن الباحثون من ضبطها لتناسب أنواعًا مختلفة من الجروح.

 

Singapore tests out ‘smart bandage’ for remote recovery



SINGAPORE, Dec 1 (Reuters) – Researchers in Singapore have developed a smart bandage to enable patients to have chronic wounds monitored remotely via an app on a mobile device, potentially saving them visits to the doctor.

A research team at the National University of Singapore has created a wearable sensor attached to a transparent bandage to track progress in healing, using information like temperature, bacteria type, and levels of pH and inflammation.

“Traditionally when someone has a wound or ulcer, if it’s infected, the only way to examine it is through looking at the wound itself, through visual inspection,” said Chwee Teck Lim, lead researcher at the university’s department of biomedical engineering.

“If the clinician wants to have further information then they will obtain the wound fluid and send to the lab for further testing,” he said.

“So what we’re trying to do is use our smart bandage to cut the number of hours or days to just a few minutes.”

The “VeCare” technology will enable patients to convalesce more at home and visit a doctor only if necessary.

The bandage is being tested on patients with chronic venous ulcers, or leg ulcers caused by circulation problems in veins.

Data collection by researchers on the wounds has so far been effective, according to Lim, who said the smart bandage could potentially be used for other wounds, like diabetic foot ulcers.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.