دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

إيلون ماسك يفتح النار على آبل وغوغل

201

مستقبل تويتر على المحك.. إيلون ماسك يفتح النار على آبل وغوغل


يبدو أن مالك موقع تويتر الملياردير إيلون ماسك يهوى الدخول في صراعات لا طائل من ورائها، فهو لا يكاد ينتهي من مشكلة حتى يدخل أخرى.



ولكن الصراع الجديد الذي يلوح في الأفق قد يضع مستقبل تويتر على المحك، فهو مع العملاقين آبلوغوغل، حيث اشتكى ماسك في تغريدة الأسبوع الماضي من نسبة الـ 30 في المئة التي يفرضها متجرا غوغل بلاي وآب ستور على المبيعات التي تحققها الشركات في تطبيقاتها.

وفي دليل واضح على نيته تصعيد الأمور، وصف ماسك ما يحصل بأنه نتيجة “الاحتكار الثنائي” لآبل وغوغل، وقال إن رسوم الـ 30 في المئة هي “ضريبة مخفية”، وقام بالإشارة خلال سلسلة تغريداته إلى حساب قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الأميركية على تويتر لدفعها لقراءة ما كتبه.

ويقول مطور التطبيقات، هشام الناطور، في حديث لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية” إن إيلون ماسك اختار النهج التصادمي في علاقته مع آبل وغوغل، فمالك تويتر يبحث عن جميع السبل التي تتيح له زيادة إيرادات شركته، ويرى أن النسبة الـ 30 في المئة التي يتم تحصيلها تضر بالأرباح المتوقعة.

ويشرح الناطور أن ماسك بتوجيهه تهمة الاحتكار لآبل وغوغل يكون قد استغل واحدة من أكبر نقاط ضعف العملاقين في جميع أنحاء العالم وليس في أميركا فقط، حيث تتهم أطراف عالمية عديدة الشركتين بممارسة الاحتكار والتضييق على مستخدمي الهواتف عبر فرض محتوى متاجرها عليهم، بالإضافة إلى فرض عمولة الـ 30 في المئة التي تدفع أصحاب التطبيقات إلى رفع أسعار خدماتهم.


وبحسب الناطور فإن ما قاله ماسك قد يزعج آبل وغوغل ويحثهما على التشدد حيال ما تقوم به منصة تويتر من تغييرات، خاصة لناحية استغلال الاتهامات التي توجه للمنصة بتغذية خطاب الكراهية، مشيراً إلى أن ذلك قد يتجسد في تأخير نيل تطبيق تويتر للموافقات اللازمة من الشركتين على التحديثات الجديدة.


واستبعد الناطور وصول الأمور إلى أبعد من ذلك خصوصاً أنه لا يمكن لغوغل وآبل الذهاب بالإجراءات بعيداً بعد أن أصبح الكونغرس تحت سيطرة الجمهوريين الذين يدعمون توجه ماسك.

من جهته يقول الدكتور نديم الفحيلي وهو باحث في العلوم المالية والتكنولوجية في جامعة السوربون بانثيون في باريس في حديث لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية” إنه وبحسب القانون يحق لشركة آبل أو غوغل حذف تويتر من متجريهما في حال لم يلتزم التطبيق بسياسة الشركتين فيما يخص مثلاً سياسة الخصوصية وسياسة مشاركة معلومات العملاء وبعض الأمور المتعلقة بالمحتوى المنشور وسياسة الدفع، مشيراً إلى حادثة إزالة آبل للعبة “فورتنايت” من آب ستور بعد أن رفضت إدارة التطبيق الامتثال للشروط المتعلقة بالعمولة.

ويضيف الفحيلي أن العلاقة بين تويتر وشركتي آبل وغوغل تبدو معقدة للغاية بعد استلام إيلون ماسك زمام الأمور، مشيراً إلى إمكانية أن تؤثر عمليات التسريح الجماعية في تويتر على البنية التحتية الرقمية للمنصة، وهو ما قد يتيح لشركتي آبل وغوغل تعليق التطبيق مؤقتاً أو بشكل دائم نظراً لمخالفته الشروط التشغيلية.

ويلفت الفحيلي إلى أنه لا يمكن توقع أين ستصل هذه المعركة الجديدة، خصوصاً أن السياسات التي تنتهجها غوغل وآبل تحولت في السابق إلى نزاعات قضائية تتهم الشركتين بإساءة استغلال هيمنتهما وخرق قانون مكافحة الاحتكار أو حتى فرض رسوم غير قانونية.

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.