دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

انطلاق ماراثون اسطنبول الـ43

انطلاق فعاليات #مارثون_إسطنبول الثالث والأربعون بمشاركة نحو 40 ألف شخص و54 عداء رياضي برعاية بلدية إسطنبول الكبرى

412

انطلاق ماراثون اسطنبول الـ43

 بحضور رئيس بلدية #إسطنبول ورئيس حزب الشعب الجمهوري… #مارثون_إسطنبول الـ 43 يبدأ فعالياته انطلاقاً من الجانب الآسيوي من المدينة ووصولاً للجانب الأوروبي في مسافة قدرها 42 كيلومتر

تتولى بلدية إسطنبول الكبرى تنظيم الماراثون الذي يشارك فيه نحو 40 ألف متسابق ،أنطلق صباح الأحد، في مدينة إسطنبول التركية سباق “ماراثون إسطنبول” بنسخته الـ43.

وتتولى بلدية إسطنبول الكبرى تنظيم الماراثون الذي يشارك فيه نحو 40 ألف متسابق.

وأطلق شارة البدء رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو ورئيسة حزب إيي ميرال أقشنر.

ويتميز ماراثون إسطنبول بأنه الوحيد في العالم، الذي ينظم بين قارتين، وانطلق أول مرة عام 1979، تحت اسم “ماراثون أوراسيا العابر للقارات”، وكان حينها مخصصا للرجال، ثم أضيفت إليه فئة السيدات عام 1991.

انطلاق ماراثون اسطنبول الـ43
انطلاق ماراثون اسطنبول الـ43

انطلق ماراثون إسطنبول “العابر للقارات الوحيد في العالم” اليوم

ابتداءً من الجانب الأناضولي وانتهاءً بالجانب الأوروبي ، وهو الماراثون الوحيد في العالم الذي يتم تشغيله بين قارتين

كما أن الماراثون الذي يظهر في “الفئة الذهبية” من قبل الاتحاد العالمي لألعاب القوى ، والذي يحمل عنوان “الماراثون العابر للقارات الوحيد في العالم ” ، يقام للمرة 43.

وبدأ الماراثون الذي يبلغ طوله 42 كيلومترًا في الساعة 09:00 ، بينما بدأ سباق نصف الماراثون الذي يبلغ طوله 15 كيلومترًا في الساعة 9.15 ، وبدأ الجري العام البالغ طوله 8 كيلومترات عند الساعة 9.45.

كما بدأ الماراثون الكامل على الجانب الأناضولي من جسر شهداء 15 يوليو ، لينتهي  في ساحة السلطان أحمد ، بينما ينتهي نصف الماراثون في ينيكابي ، وينتهي السباق العام في دولما بهجة.

40 ألف شخص يعبرون من آسيا إلى أوروبا.

ويمر إجمالي 40 ألف شخص ، من بينهم 20 ألف رياضي و 20 ألف عداء عام ، من آسيا إلى أوروبا.

كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات بسبب فيروس كورونا . بطاقة التطعيم أو بيان اختبار PCR بنتيجة سلبية خلال الـ 48 ساعة الماضية إلزامي لجميع المشاركين .

ويشارك 54 نخبة من الرياضيين في الماراتون ، ويتنافس الكيني دانيال كيبكور كيبيت ، الذي يحمل الرقم القياسي المسجل بـ 2.09.44 في ماراثون إسطنبول للرجال ، وكذلك الإثيوبي تشيلي ديشاسا ، ويتايال زيريهون ، وبازو ووركو ، في المنظمة مع رياضيين بدرجة أقل من 2.07 في حياتهم المهنية.

أحد الأسماء البارزة في السباق هو فيكتور كيبلينجات ، الشاب الأوغندي البالغ من العمر 22 عامًا والذي شارك في نصف الماراثون مع 59.26 العام الماضي.

و في السيدات ، تبرز الإثيوبي ماميتو داسكا ، أحد الأبطال السابقين لماراثون فرانكفورت بزمن قدره 2.21.59 ، وجاكلين تشيبجنينو ، الذي ركض في أمستردام بزمن قدره 2.24.38.

من بين نخبة الرياضيين المشاركين في السباق ، هناك 8 أسماء بأداء أقل من ساعتين و 30 دقيقة.

و كان هناك أيضًا صراع منفصل بين الرياضيين الأتراك في ماراثون إسطنبول. في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 للرجال ، إلى جانب يافوز أغرالي ، الذي ارتدى القميص الوطني ، ويتنافس ميرت جيرماليجيسي ، ومستان تورهان ، وهليل ياسين ، وحسين جان ، وبكيرهان كابداي ، وعمر ألكانوغلو ، وأحمد ألكانوغلو ، وزير سويلميز. في مجموعة النخبة النسائية ، ويدير ​​الماراثون ديلان أتاك وفاطمة كاراسو وديريا كايا وجلبهار جيتين.

انطلاق ماراثون اسطنبول الـ43

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.