دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

دراسة تربط زيادة الوزن بـ 5 سرطانات جديدة

ارتفاع الكوليسترول بالدم.. مرض خطير من دون أعراض

دراسة: “فيتامين الشمس” يحد من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.
9 أطعمة ومشروبات إحرص على تناولها في الصيف.
كيف يمكن للإنفاق على السعادة أن يفيد مستقبلكم المهني؟

2٬360

دراسة تربط زيادة الوزن بـ 5 سرطانات جديدة

ربطت دراسة جديدة بين السمنة وخمسة أنواع من السرطان لم يعتقد في وقت سابق أن لها علاقة بزيادة الوزن.


ووجد باحثو منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص الذين يعانون من وزنهم من سن 18 إلى 40 هم أكثر عرضة للإصابة بـ 18 نوعا مختلفًا من الأمراض.


وتشمل السرطانات الجديدة المرتبطة بالوزن:


وقالت الدكتورة باناجيوتا ميترو، من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: “هذه الدراسة الكبيرة لها آثار مستقبلية على الصحة العامة، حيث ثبت أن السرطانات الإضافية، مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية، مرتبطة بزيادة الوزن والسمنة”.

وأضافت: “تُظهر الأدلة الخاصة بنا أن الحفاظ على وزن صحي طوال الحياة هو أحد أهم الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، والوقاية المبكرة في مرحلة البلوغ هي المفتاح”.

skynewsarabia



ارتفاع الكوليسترول بالدم.. مرض خطير من دون أعراض

ارتفاع كوليسترول الدم مرض قد لا يؤثر على صحة الجسم في بداية حدوثه، لكن مع ارتفاع مستوياته فإن المصاب به قد يدخل دائرة الخطر التي قد تهدد حياته.

ولارتفاع الكوليسترول الضار في الدم علامات أولية يشير إليها أطباء الجمعية الأميركية لأمراض القلب، وهي علامات تحذيرية تظهر على الأطراف السفلية.

الشعور بثقل في الساقين من أولى تلك العلامات التحذيرية، فالألم الشديد الذي يزداد مع المشي بغض النظر عن المسافة، قد يدل على ارتفاع الكوليسترول الضار .

علامة تحذيرية أخرى وهي التشنجات والنوبات المتكررة في الأطراف السفلية خاصة في أصابع القدم والكعب، وهذه التشنجات المؤلمة تحدث عموما في الليل أو عند التمدد.

عدم التئام الجروح في القدمين مؤشر قوي وفق الأطباء، إذ يدل على ضعف الدورة الدموية وعدم وصولها بشكل كاف للقدمين.

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض والعلامات قد تتفاوت من شخص لآخر، و يتجاهلها الغالبية، ولا يشعرون دلالة مؤشراتها الخطيرة، لكن للأطباء رأي آخر إذ يمكن أن تكون دليلا رئيسيا على تجاوز المصاب عتبة المستوى الطبيعي للكوليسترول .

وبحسب رأي استشاري أمراض القلب التداخلية يمكن توضيح التالي: 

  • الكوليسترول الضار مصدره إما وراثي أو نتيجة طبيعة الطعام والنظام الغذائي.

  • مضاعفاته تكمن في انسداد الشرايين وتضيقها وجلطات قلبية ودماغية.

  • ارتفاع الكوليسترول الوراثي يعطي أعراض شكلية مثل الكتل الدهنية في المراحل الأولية.

  • العلاج يعتمد على الشخص نفسه من حيث عوامل الخطورة.

  • كما أن العلاج يعتمد بشكل أساسي على النظام الغذائي وتخفيف الوزن الزائد.

skynewsarabia



دراسة: “فيتامين الشمس” يحد من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أستراليون عن دور الفيتامين “د” في الحدّ من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

وتابع الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة The BMJ الطبية، مجموعة من كبار السن (21315 شخصا) تراوحت أعمارهم بين 60 و84 عاما، على مدة 5 سنوات، وهي الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وحسبما ذكر موقع “ميديكال نيوز توداي”، فإنه في حين لم يجد العلماء أن فيتامين “د” له أي تأثير على السكتات الدماغية عند مقارنة مجموعة التحكم ومجموعات الاختبار، فقد اكتشفوا أن معدل الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الرئيسية كان أقل بنسبة 9 في المئة لدى المجموعة التي تناولت مكمل “فيتامين الشمس”.

ووفق الباحثين، فإنه من بين المشاركين الذين تناولوا فيتامين “د” (مرة واحدة شهريا لمدة خمس سنوات على شكل 60000 وحدة)، كانت حوادث النوبات القلبية أقل بنسبة 19 في المئة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

وقال الباحثون إن دراستهم تشير إلى أن “مكملات فيتامين (د) قد تقلل من حدوث الأمراض القلبية الوعائية الرئيسية، وخاصة احتشاء عضلة القلب، وانسداد الأوعية التاجية”.

ونقل موقع “ميديكال نيوز توداي” عن الدكتور يو مينغ ني، طبيب القلب في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي بكاليفورنيا، قوله: “عند مراجعة هذه الدراسة، نستنتج أنه قد يكون هناك اتجاه نحو فائدة مكملات فيتامين (د) للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لا سيما فيما يتعلق بالوقاية من النوبات القلبية“.

ومن جانبه قال الدكتور ديمتري نيفيلف، المدير المساعد لأمراض القلب في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في نيويورك: “دعمت النتائج بشكل عام فكرة أن مكملات فيتامين (د) قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وإن كان ذلك بشكل معتدل. هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول العلاقة بين مكملات فيتامين (د) والأمراض القلبية الوعائية”.

skynewsarabia



9 أطعمة ومشروبات إحرص على تناولها في الصيف

تختلف الاحتياجات الغذائية لجسم الإنسان خلال فصل الصيف، مقارنة مع احتياجاته خلال باقي فصول السنة، فارتفاع درجة حرارة الطقس بشكل كبير، يؤدي إلى إنهاك بعض أعضاء الجسم، وذلك في حال لم يحرص الفرد على تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تساعد جسده في الحفاظ على سلامة أعضائه.



ويؤثر فصل الصيف بشكل واضح على مزاج وصحة الإنسان، فطول عدد ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارةومستويات الرطوبة كلها عوامل، لها انعكاسات سلبية مباشرة على العضلات والشرايين والبشرة والعينين.

جسم الإنسان مبرمج

ويقول المستشار الغذائي محمد عمر أبو راشد في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن الله خلق جسم الإنسانمبرمجاً بطريقة، تخوّله امتصاص فوائد الخضار والفواكه والأطعمة في مواسمها، ولذلك فإن تناول أنواع الأطعمة، التي بُرمج جسم الإنسان للحصول عليها خلال فصل الصيف، يساعد في الحصول على التغذية المطلوبة ويمنع حدوث خلل في المناعة.

دور السبانخ في تبريد الجسم

وبحسب أبو راشد فإن السبانخ هي من أكثر الأطعمة التي تفيد الإنسان خلال فصل الصيف، فهي تلعب دوراً في تبريد الجسم، وتحافظ على مرونة وقوة العضلات، وذلك كونها تزود الخلايا بالتغذية المطلوبة، مشيراً إلى أن السبانخ تحتوي على مادتي اللوتين والزياكسانثين، اللتين تحافظان على الأوعية الدموية، وتمنعان جفاف وتضرر العروق وظهور الدوالي، الذي قد تسببه حرارة الطقس المرتفعة، كما أن للسبانخ دوراً في حماية العينين من الجفاف خلال الصيف، وذلك بالاضافة الى دعمها للجهاز المناعي ومقاومته الأمراض وعلى رأسها السرطان.

الخيار وما يحويه من ماء عضوي

وشدد أبو راشد على ضرورة تناول الخيار خلال فصل الصيف، حيث أن الثمرة الواحدة من الخيار، مكونة من 95 في المئة من الماء، وهذ الماء هو عضوي وليس ماء عادي، حيث يلعب دوراً كبيراً في ترطيب البشرة، ويحفز هرمون الأنسولين، وبالتالي يفيد مرضى السكري الذين عندما يتعرقون، ولا يشربون بما فيه الكفاية من الماء، تزداد لديهم نسبة ارتفاع السكر في الدم نتيجة التكثف.

فاكهة لارتخاء العضلات وصفائح الدم

كما شدد أبو راشد على ضرورة تناول الخس خلال فصل الصيف، كونه يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب، وهو غني بالكالسيوم والحديد والنحاس وفيتامينات أ وب وب6 ويحمي الجلد، مشيراً إلى أن الفاصولياء الخضراء تعد من الأطعمة الممتازة جداً في فصل الصيف، إذ تعمل على تقوية صفائح الدم وتقوية كريات الدم البيضاء والمناعة وترفع مستويات الحديد.


فاكهة رقم واحد وإثنان

وبحسب أبو راشد فإن البطيخ يعتبر الرقم واحد بين الفواكه الصيفية، التي تفيد جسم الإنسان كون هذه الفاكهة تعمل على ترطيب الجسم والجلد وترفع كفاءة البروستات، في حين أن العنب يأتي بعد البطيخ من حيث الفواكه الممتازة جداً، والتي تمد الجسم بالبوتاس وتعمل على رفع المناعة وتغذية المخ بالسكريات الطبيعية.

فاكهة تقاوم التهاب البلعوم من الماء المثلج

ويشدد المستشار الغذائي محمد عمر أبو راشد، في حديثه لموقع “سكاي نيوز عربية”، بالتركيز على ضرورة تناول الأناناس، خاصة أنه يقاوم إلتهاب البلعوم الذي قد يصيبنا في فصل الصيف، بسبب تناول الماء البارد أو المثلج أو بسبب المكيفات، لافتاً أيضاً إلى دور ماء جوز الهند في تخفيض حرارة الجسم في الصيف، مع ضرورة تجنب المشروبات المثلجة لأنها تزيد من حدة العطش.

كيفية تناول المكسرات

ويختم أبو راشد بضرورة تناول المكسرات النيئة وغير المملحة، نظراً لما تحتويه من عناصر مغذية وأحماض أمينية تساعد الجسم خلال الصيف.

skynewsarabia



كيف يمكن للإنفاق على السعادة أن يفيد مستقبلكم المهني؟

تشدد معظم النصائح المالية، على ضرورة أن يحافظ الأفراد على انضباطهم المالي خلال مسيرة حياتهم، وذلك عبر وضع خطة، تساعدهم في الابتعاد عن الكثير من الأمور التي تستنزف أموالهم، وتمنعهم من تحقيق أهدافهم المستقبلية.

ورغم أن التخطيط المالي يمهّد الطريق للوصول إلى حياة ماليّة ناجحة، إلا أن المبالغة في التفكير بكيفية تحقيق الأهداف المستقبلية، وعدم الاستمتاع بالحاضر، يدخل المرء وخاصة الموظفين، في متاهة يمكن أن تستنزف طاقتهم، وتؤثر بصورة سلبية على مستوى رضاهم عن حياتهم.

ولذلك ينصح الخبراء بضرورة أن يعمد الأفراد إلى الموازنة بين الادخار وبين “الإنفاق على الفرح” لمنع تسرب الملل إلى حياتهم، فالتخطيط المالي الجيد يجب أن يترافق مع تخصيص الأفراد مبالغ من المال لإنفاقها على الأمور التي تسعدهم.


أهمية الإنفاق على الفرح

يقول المستشار المصرفي، بهيج الخطيب، في حديث لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، إن الكثير من التخطيط المالي للمستقبل، والتركيز فقط على كيفية جني الأموال، وإهمال الاستمتاع بالحاضر، يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، فحرمان النفس من بعض الأشياء، قد يكون أمراً محبطاً، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون بشكل صارم لتحقيق أهدافهم، مشيراً الى أن ذلك يؤدي إلى انهيار تدريجي لعلاقة الموظف بعمله، إضافة إلى شعور الفرد بعدم الرضا، عن مسار حياته، رغم إحرازه تقدماً في وضعه المالي.


أكثر إنتاجاً في العمل

وبحسب الخطيب فإن “الإنفاق على الفرح”، وعلى الأشياء التي تجلب البهجة بشكل مدروس وعند الحاجة، يلعب دوراً في إنعاش وتحفيز الفرد على الخروج من قيود الروتين، ما يساعده على المضي قدماً في مخططاته المرتبطة بالعمل، مشيراً إلى أن ثمة قاعدة بسيطة، كثيراً ما يُستشهد بها، مفادها أن إنفاق المال على التجارب مثل رحلة سفر، أو شراء غرض مادي، أو حتى مشاهدة مباراة رياضية، يجعلنا نشعر بالسعادة، ويمنحنا طاقة إيجابية، تجعلنا أكثر إنتاجاً في العمل، وأكثر قدرة على تحمل ضغوطه، وهذا بالضبط ما يحتاجه الفرد خلال مسيرة تحقيق أهدافه المالية.


الموازنة بين الإدخار والإنفاق

وشدد الخطيب على دور التخطيط المالي، والادخار في مساعدة الأفراد، على إدارة حياتهم المالية، والتقليل من الضغوط المالية، التي يمكن أن يتعرضوا لها في المستقبل، مشيراً إلى أن الدعوة إلى إنفاق الأموال على الأشياء التي تجلب البهجة، لا تعني أنه يجب علينا التهور والقيام بخطوات غير محسوبة، بل أن ذلك يجب أن يكون مبنياً على دراسة، تناسب الوضع المالي الحالي للفرد، حيث يمكن للناس أن يحصلوا على الفرح من خلال تجارب بسيطة، لا تكلف الكثير من الأموال، مثل الذهاب الى المطعم المفضل، أو قضاء عطلة الأسبوع في أحد الفنادق، أو حتى حضور حفلات موسيقية بشكل دوري.


الإنفاق على السعادة في الوقت المناسب

ويرى الخطيب أن ما لا يدركه البعض، هو أن إنفاق الأموال على الأمور التي تجلب السعادة في الوقت المناسب، هو أمر مهم جداً، لافتاً إلى أن الكثير من الأشخاص، يقومون بتأجيل رحلة سفرهم السياحية لسنوات طويلة، وذلك حتى بلوغهم أهدافهم المالية، إلا أنهم يتناسون، أن هناك بعض الأشياء التي يكون من الأسهل القيام بها، عندما يكون الفرد أصغر سناً، فتخصيص مبلغ لإنفاقه على رحلة سياحية في الوقت المناسب، أفضل من القيام بها في مرحلة لاحقة، قد لا يكون فيها الفرد قادراً على الاستمتاع باللحظة كما يجب، ما يخلق لديه شعوراً بالندم.


استخراج المرح من المال

ويشرح المستشار المصرفي أنه لطالما كانت العلاقة بين إنفاق الأموال والسعادة، محل جدل واسع، ولكن ما هو ثابت، أن المال قد يكون أداة فعالة للحد من الحزن، خاصة في حال اكتشفنا كيف يمكن استخراج المرح من المال، وذلك من خلال نشاطات بسيطة وغير مكلفة كثيراً، مشدداً على أن السعي إلى جمع المزيد من المال طوال الوقت، دون تخصيص جزء بسيط منه للتسلية والمرح، يجعل المرء يشعر أنه مجرد آلة لإنتاج المال.


عدم إهمال الإدخار

وجدد الخطيب تأكيده في ختام حديثه إلى موقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، على أن الدعوة للإنفاق على الأمور التي تجلب السعادة للإنسان، لا تعني إهمال الإدخار، الذي يقلل من الضغوط المالية، التي يمكن أن يتعرض لها الأفراد، مشيراً إلى أن الإدخار يربط بين الحياة الجيدة الآن، والحياة الجيدة فيما بعد، فهو بمثابة نظام تأميني للأمور التي يمكن توقعها وكذلك، لأوقات الطوارئ والأزمات، التي تحدث بصورة مفاجئة غير متوقعة.

skynewsarabia

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.