دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

دواء يعيد نمو الأسنان التالفة من جديد

الأعراض الـ40..ما هي العلامات التحذيرية المبكرة لباركنسون

– تخفيف الوزن.. “السعرات الخفية” تعرقل وصولك للهدف.
– منها تخفيض الوزن.. فوائد صحية عديدة لخل التفاح.

32

ثورة طبية.. دواء يعيد نمو الأسنان التالفة من جديد

بدأت التجارب السريرية لدواء قد يحدث ثورة حقيقية في عالم العلاجات السنية، حيث من الممكن أن يسمح بإعادة نمو الأسنان مجددا بعد تلفها أو تكسرها.


ويتولى فريق من معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو باليابان مسؤولية التجربة، التي تستهدف الأشخاص المصابين بقصور نمو الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال وأسنان البالغين من النمو بالطريقة الطبيعية.


وبحسب مجلة “ساينس آليرت”، اكتشف الأطباء جسما مضادا قادرا على الحد من نشاط جين يسمى “USAG-1” وهو على صلة مباشرة بتقييد نمو الأسنان مرة أخرى.


وتم تجريب الجسم المضاد على الفئران والقوارض دون التسبب في أي آثار جانبية، وخطوة العلماء التالية ستكون معرفة ما إذا كان يمكن التحكم في التفاعلات الكيميائيةنفسها لدى البشر.

وقال الباحثون: “العلاج فعال لدى الفئران، ويمكن أن يكون طفرة في علاج تشوهات الأسنان لدى البشر”.

وإذا نجحت هذه التجارب يمكن أن تكون الأدوية العلاجيةمتاحة بحلول عام 2030.

وسيستهدف العلاج في البداية الأطفال الصغار المصابين بحالة قصور نمو الأسنان، وبعد ذلك يعتقد الباحثون أنه يمكن استخدامه على نطاق أوسع مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أسنان أكثر شيوعا، مثل أمراض اللثة.

وقال كاتسو تاكاهاشي رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو، لصحيفة “ماينيتشي شيمبون”: “إن فكرة زراعة أسنان جديدة هي حلم كل طبيب أسنان، لقد كنت أعمل على هذا منذ أن كنت طالب دراسات عليا، كنت واثقا من أنني سأتمكن من تحقيق ذلك”.

 skynewsarabia



تحذير: نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء “القاتل الصامت”

يدرك الجميع أهمية تنظيف الأسنان للحفاظ على شكلها وصحة الفم، إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى سبب آخر مهم جدا لتنظيف الأسنان، وهو تجنب الإصابة بمرض في الدماغ.

ووجدت دراسة أن فقدان أحد الأسنان لدى المصابين بأمراض اللثة، كان له تأثير على الحصين، وهي المنطقة المتعلقة بالذاكرة، وتقع في الجزء الصدغي الوسطي على جانبي المخ البشري.

ويعتبر عدم “تفريش” (تنظيف) الأسنان، أحد أكثر أسباب أمراض اللثة شيوعا.

وقال ساتوشي ياماغوتشي من جامعة توهوكو في سينداي باليابان: “تشير النتائج إلى أن الاحتفاظ بالأسنان المصابة بأمراض اللثة الشديدة، يرتبط بضمور الدماغ”.

وأضاف: “هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على صحة الأسنان، وليس مجرد الاحتفاظ بالأسنان نفسها”.

واستطرد ياماغوتشي: “فقدان الأسنان وأمراض اللثة، وهو التهاب الأنسجة حول الأسنان الذي يمكن أن يتسبب في انكماش اللثة وتراخي الأسنان، أمر شائع جدا، لذا فإن تقييم الصلة المحتملة بالخرف أمر مهم للغاية”.

ووجد العلماء اليابانيون أن عدد الأسنان وحجم أمراض اللثة مرتبطان بالتغيرات في الحصين الأيسر من الدماغ، وهي المنطقة المرتبطة بمرض الزهايمر.

ويؤثر مرض الزهايمر، وهو أكثر أشكال الخرف شيوعا، على الوظيفة الإدراكية والذاكرة والسلوك، ويمكن أن يجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية والحفاظ على استقلال الفرد، مما يؤدي إلى الإحباط والارتباك والقلق وفقدان تقدير الذات.

وفي هذا الصدد، قال ياماغوتشي: “التحكم في تطور أمراض اللثة من خلال زيارات طبيب الأسنان المنتظمة أمر بالغ الأهمية، وقد يلزم خلع الأسنان المصابة بأمراض اللثة الشديدة واستبدالها بأجهزة تعويضية مناسبة”،حسب ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

وارتبط الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الخفيفة والذين لديهم سن أقل، بمعدل أسرع لتقلص الحُصين الأيسر، بما يعادل عاما تقريبا من شيخوخة الدماغ.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة، فقد ارتبط وجود سن إضافي بانكماش دماغ أسرع في نفس المنطقة من الدماغ، أي ما يعادل 1.3 سنة من شيخوخة الدماغ.

skynewsarabia



الأعراض الـ40..ما هي العلامات التحذيرية المبكرة لباركنسون؟

يعرف معظم الناس مخاطر مرض “باركنسون” (الشلل الرعاشي)، إلا أن كثيرين لا يعرفون الأعراض التي تظهر على المصاب مبكرا، وتكون بمثابة جرس إنذار.

وقامت المنظمة الخيرية “Cure Parkinson” بإجراء استطلاع للرأي في المملكة المتحدة، لمعرفة ما إذا كان الناس قادرين على التعرف على أعراض المرض، ليتضح أن معظم المشاركين لم يكونوا على دراية إلا باثنين.

وفي حين قال واحد من كل 3 بالغين إنهم يعرفون شخصا مصابا بمرض باركنسون، فإن الرعشة ومشاكل التوازن كانتا العلامتين الوحيدتين اللتين تم اختيارهما على نطاق واسع من قبل المشاركين، بنسبة 69 و52 في المائة على التوالي.

ومن بين الأعراض الشائعة الأخرى للمرض التي حددها المشاركون في الاستطلاع، الارتجاف وبطء الحركة ومشاكل في العين، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية


أبرز نتائج الاستطلاع

  • ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين (74 في المائة) لم يكونوا على علم بأن الاكتئاب أو القلق أو الألم يمكن أن يشير إلى الإصابة بباركنسون.

  • 83 في المائة لا يعرفون أن فقدان حاسة الشم هو علامة محتملة، وهو عرض يمكن أن يظهر قبل سنوات من تطور الأعراض الأخرى.

  • 66 في المائة لم يكونوا على دراية بأن العجز المؤقت عن الحركة، يمكن أن يكون علامة إنذار مبكر.

  • حددت نتائج الاستطلاع أيضا اعتقادا شائعا بأن الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، يعانون من الرعشة، في حين أنه علامة متكررة لكن ليس بالضرورة حدوثها مبكرا.

يشار إلى أنه يمكن أن يتغير تأثير مرض باركنسون على شخص ما من يوم لآخر، وحتى من ساعة إلى أخرى، كما يختبر كل فرد اختلافات في كيفية تغير أو تقدم حالته.


ما هي الأعراض الأربعون لمرض باركنسون؟

  1. الرعشة مجهولة السبب

  2. التصلب

  3. بطء الحركة

  4. مشاكل التوازن

  5. صعوبة في المشي أو جر الساقين

  6. دوار

  7. تجمد الحركة

  8. التوتر العضلي

  9. تقلصات العضلات

  10. الألم

  11. مشاكل النوم أو الأرق

  12. التعب

  13. الانحناء

  14. انخفاض ضغط الدم

  15. تململ الساقين

  16. مشاكل في الأمعاء بما في ذلك الإمساك

  17. الإلحاح البولي

  18. سلس البول

  19. مشاكل الجلد مثل التعرق

  20. تلين أو انخفاض مستوى الصوت

  21. مشاكل في النطق أو التواصل

  22. مشاكل جنسية

  23. مشاكل في العين مثل عدم وضوح الرؤية

  24. مشاكل القدم مثل التصلب والوذمة

  25. جفاف الفم

  26. صعوبة في البلع

  27. سيلان اللعاب

  28. الخرف

  29. نقص التركيز 

  30. الاكتئاب بما في ذلك تغيرات المزاج 

  31. القلق

  32. اللامبالاة

  33. النسيان

  34. الارتباك

  35. الهلوسة

  36. فقدان حاسة الشم

  37. فقدان حاسة التذوق

  38. أن يصغر حجم خط اليد

  39. وجه لا تظهر عليه التعابير

  40. الكوابيس


 


تخفيف الوزن.. “السعرات الخفية” تعرقل وصولك للهدف

في رحلة التخلص من الوزن الزائد غالبا ما نمر بمراحل ثبات الوزن، وللتغلب عليها لا بد الاستغناء عن الأشياء الصغيرة التي غالبا ما لا يتم احتسابها إلا أنها تضيف كومة من السعرات الحرارية إلى نظامنا الغذائي وتؤدي إلى زيادة الوزن.

وتوضح أخصائية التغذية جينا هوب مجموعة مما وصفته بالسعرات الحرارية “الخفية” التي يجب التخلي عنها لتخفيف الوزن:

السكر الموجود في الشاي أو القهوة


شرب الكثير من العصائر

  • كأس عصير البرتقال يحتوي على العديد من الفوائد والحصة المسموح بها يوميا 150 مل.

  • تجاوز الكمية الموصى بها يعني المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي المزيد من الوزن.


الكاتشب والمايونيز والتوابل

  • يمكن أن تحتوي حصة واحدة فقط من المايونيز على 100 سعر حراري، كما أن حصة الكاتشب وصلصة الباربكيو تحتوي على حوالي 15 إلى 20 سعرة حرارية.

وتضيف خبيرة التغذية أنه يجب العمل على خفض السكربشكل تدريجي والاعتماد على الوجبات التي تساعد على الشعور بالشبع مع أقل عدد من السعرات الحرارية.

وتوصي بالبيض المسلوق أو كعك الشوفان أو الخبز المحمص مع الحمص أو الفول أو الزبادي الطبيعي مع التوت الطازج أو قطعة من الفاكهة مع ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني.

skynewsarabia



منها تخفيض الوزن.. فوائد صحية عديدة لخل التفاح

يحرص كثيرون على تناول خل التفاح وذلك بسبب فوائده الصحية العديدة للجسم.

ويصنع هذا النوع من الخل من التفاح الذي يتم تخميره، ويباع إلى جانب شكله السائل، كحبوب أو علكة أو مسحوق.

ويتوفر أيضا شكل غير مصفى من سائل خل التفاح، يشتمل على طبقة سميكة من بكتيريا بروبيوتيك، والتي تحوي ميكروبات تحسّن البكتيريا المفيدة بالجسم وخصوصا تلك الجيدة لصحة الأمعاء.

ويمثل حمض الخليك أو “الأسيتيك” العنصر النشط الرئيسي في خل التفاح، وقد ارتبط بنتائج صحية إيجابية مثل تقليل بعض عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب.

وبحسب المختص في الطب الطبيعي، جوش ريد، فإن تناول خل التفاح قد يساعد أيضا في خفض نسبة الكوليسترول، خاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ونقل موقع “يو إس أي توداي” عن ريد قوله: “الخل غني أيضا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم، وهي معادن أساسية للصحة ووظائف الأعضاء السليمة”.

وأضاف ريد: “يتميز خل التفاح باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة من خلايا الدم لمنع أو تقليل فرص الإصابة بالأمراض”.


هل يخفض خل التفاح الوزن؟

تشير دراسات إلى أن خل التفاح يحسّن التمثيل الغذائي، وبالتالي يمنع السمنة.

ووفق الأستاذة المساعدة بعلم التغذية في جامعة نيويورك، ليزا يونغ، فإن الخل “يزيد من الشعور بالامتلاء والذي بدوره يمكن أن يقلل الشهية“.

وتنصح يونغ بألا تزيد كمية الخل التي يتم تناولها يوميا عن ملعقتين كبيرتين.

ويؤكد ريد أن تناول خل التفاح مع وجبات الطعام “قد يساعد أيضا في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين، ما قد يساعد في تعزيز فقدان الوزن”.

وينصح ريد أنه “سبب حموضته العالية، يمكن لخل التفاح أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت، لذا فمن الضروري تخفيفه بالماء”.

skynewsarabia

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.