دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ما هو “دواء ويغوفي” لإنقاص الوزن

يخدع عقلك وهو نائم.. هل اخترع العلماء دواءً ينقص الوزن دون رياضة ولا صوم؟

-,شربه على معدة فارغة يعالج القرحة والقولون.. فوائد “ماء الكركم” حارق الدهون السحري.
– تتبع حمية غذائية وما زلت تكتسب الوزن؟ هذه التحاليل الـ8 ستكشف لك الأسباب.
– حارق للدهون ومهدئ للأعصاب ومفيد لمرضى القلب.. 10 فوائد صحية للهيل.
– ابتعدوا عن فقدان الوزن السريع.. 5 أخطاء يجب تجنّبها عند اتباع الرجيم.

41

نتائجه مؤقتة لكن أضراره قد تكون دائمة.. ما هو “دواء ويغوفي” لإنقاص الوزن

يعاني العديد من الناس من زيادة كبيرة في الوزن، الشيء الذي يدفعهم إلى تجربة العديد من الوسائل لفقدان الوزن، سواء عبر اتباع حمية خاصة أو الرياضة، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تشد الشهية أو تُشعر الإنسان بالشبع لفترة أطول.


من بين هذه الأدوية التي أصبحت تُستخدم بشكل كبير لهذا الغرض نجد دواء “ويغوفي” وهو الاسم التجاري لعقار “سيماغلوتايد” المخصص لفقدان الوزن الزائد، تملك هذا الدواء شركة “نوفو نورديسك” فيما يقوم على قمع الشهية.


وصف دواء فقدان الوزن بالمعجزة لدى العديد من المشاهير، فيما ذكرت شركة “نوفو نورديسك” أن الطلب عليه في الولايات المتحدة قد تجاوز العرض الحالي من الإمدادات، واضطرت إلى الحد من الكميات.


خلال الثلث الأول من سنة 2021 أوصى المعهد الوطني للرعاية في بريطانيا باستخدام دواء “ويغوفي” للأشخاص الذين تتجاوز لديهم كتلة السمنة 35 كلغ فما فوق، بالإضافة إلى ذلك أوصى نفس المعهد بكل من دواء “أوزمبيك”


و”ريبيلسوس” بالنسبة لمن يعانون من السمنة والمصابين بداء السكري من الدرجة الثانية.


فقدان الوزن ورأي الخبراء 

حسب موقع “independentarabia” رحّب الخبراء بالفكرة التصدي للسمنة الذي تبديه الحكومة بدواء “ويغوفي”، إلا أنها تعتبر من الحلول قصيرة الأجل التي لن توفر تغييراً مستداماً في معالجة السمنة.

وحسب نفس المصدر، أكد البيان الصحفي الصادر عن وزارة الصحة البريطانية إن فعالية هذا الدواء لن تدوم طويلاً في حال الانقطاع عن تناوله، كما أنه لا يجب أن يتجاوز الشخص المدة المسموح بها في تناول هذا النوع من الأدوية التي حددت في سنتين، حسب التوصيات الحالية.

لا يُسمح باقتناء هذا النوع من الأدوية من دون رخصة طبية؛ إذ حذّر الدكتور البريطاني “دوان ميلور”، اختصاصي تغذية معتمد وكبير المحاضرين، على الرغم من أن هذا الاستثمار في التحكم بالوزن من أجل دعم من يعانون السمنة خطوة مرحب بها، غير أنه بعيد تماماً عن أن يشكل نقطة تحول في حياة الفرد.

كما تطرّق إلى إمكانية إيجاد حلول لحل المشاكل الناتجة عن السمنة بشكل دائم عوض اللجوء إلى بعض العقاقير التي توفر حلولاً مؤقتة، وقد تتسبب في بعض المشاكل الصحية في حال تناولها من دون وصفة طبية أو الإفراط فيها.


أخطار السمنة على الصحة 

يعتبر الأشخاص المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة وتتضمن ما يلي:

  • مرض القلب والسكتات الدماغية: تتسبب السمنة بارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، والتي تُعَدُّ عوامل خطورة تتسبَّب في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

  • داء السكري من النوع الثاني: يمكن أن تؤثر السمنة في طريقة توظيف الجسم للأنسولين من أجل التحكم في مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يزيد خطر مقاومة الأنسولين، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

  • أنواع من السرطانات: يُمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة بالسرطان في الرحم وعنق الرحم وبطانة الرحم والمبيض والثدي والقُولون والشرج والمريء والكبد والمرارة والبنكرياس والكُلى والبروستاتا.

  • انقطاع النفس النومي: وهو اضطراب خطير ومحتَمَل، يتوقَّف خلاله التنفُّس بشكل متكرِّر ويبدأ أثناء النوم.

  • الالتهاب المفصلي العظمي: تَزيد السمنة من الضغط الواقع على المفاصل الحاملة للوزن، بالإضافة إلى زيادة الالتهابات داخل الجسم.

  • مشكلات الهضم: تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بحرقة المعدة واعتلال المرارة ومشكلات الكبد.

arabicpost



يخدع عقلك وهو نائم.. هل اخترع العلماء دواءً ينقص الوزن دون رياضة ولا صوم؟

زعم مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي أن العلماء قد توصلوا إلى دواء يمكن له أن يمنح الإنسان ثمار التمارين الرياضية الشاقّة من دون الحاجة إلى ممارستها فعلاً، وقد أحال المستخدمون الخبر إلى إحدى الدراسات المنشورة حديثاً في مجلة علم الصيدلة والعلاجات التجريبية. فما هي حقيقة الأمر؟ وهل يمكن أن يتطور العلم إلى درجة يتمكن فيها من إنقاص وزن الإنسان دون الحاجة إلى ممارسة الرياضة ولا الصوم ولا الحميات الغذائية؟ 

دواء مجرب على الفئران لإنقاص الوزن

نُشر بيان صحفي لجامعة فلوريدا حول البحث الجديد، وجاء فيه أن المركّب المطور حديثاً SLU-PP-332 قاد الفئران البدينة إلى إنقاص الوزن من خلال إقناع أجسادهم على ما يبدو بأنهم في وضعية تدريب ماراثوني، ما يؤدي إلى الزيادة من سرعة عملية التمثيل الغذائي (الأيض) والمزيد من الطاقة والنشاط، وكل ذلك دون ممارسة الرياضة فعلياً.

وقال بروفيسور الصيدلة بجامعة فلوريدا -الذي قاد البحث- توماس بوريس، في البيان الصحفي: “في الواقع، يخبر هذا المركب العضلات الهيكلية بإجراء التغييرات نفسها التي تراها أثناء تمارين التحمل”.

ووفقاً للبيان يهدف مركّب SLU-PP-332 إلى تحقيق ذلك من خلال استهداف ما يعرف ببروتينات EFF التي تُنشّط أنسجة الجسم الأكثر “استهلاكاً للطاقة”، مثل الدماغ والقلب والعضلات الأخرى. تُطلق المستقبلات المرتبطة بالإستروجين (ERRs) بشكل طبيعي أثناء التمارين، ولكن حتى الآن ثبت أن تحقيق ذلك لا يزال بعيد المنال عن التحفيز بالأدوية.

نشر بوريس النتائج التي توصل إليها الأسبوع الماضي في مجلة علم الصيدلة والعلاجات التجريبية (Pharmacology and Experimental Therapeutics)، بجانب باحثين من جامعة واشنطن في سانت لويس وجامعة سانت لويس، بناءً على العمل السابق للفريق في تصميم المركّب.

وقال بوريس: “عندما تعالج الفئران بالدواء، يمكنك أن ترى كيف تتحول عملية التمثيل الغذائي في الجسم بالكامل إلى استخدام الأحماض الدهنية، وهو ما يشبه، إلى حدّ كبير، ما يستخدمه الناس عندما يصومون أو يمارسون الرياضة”، وتابع الباحث أنه نتيجة لذلك “تبدأ الحيوانات في فقدان الوزن”.

بالطبع، الفئران ليست بشراً، لذلك لا نزال جاهلين بكيفية تأثير الدواء على البشر، ولم تسفر الأبحاث السابقة حول علاجات محتملة مماثلة عن نتائج ملهمة.

ولذلك فإن الخبر، على الرغم من أنه جزئياً صحيح، لكنه مُضلل، وقد اقتُطع بطريقة تخدم الإثارة الصحفية.



الفئران ليست بشراً

تُعرف هذه الفئة من الأدوية باسم “مُحاكيات التمارين الرياضية“، وقد أُدخلت منذ فترة طويلة إلى عالم أدوية إنقاص الوزن والتمرينات عالية التحمل، وعلى الرغم من بعض الدراسات الحديثة حول فوائدها إلا أنها أصبح يُروَّج لها على أنها تحمل المعجزات وتعد المستخدمين بثمار الرياضة دون الحاجة إلى ممارستها، علماً أن هذه الأدوية لا تزال غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

في عام 2018، عندما قدم الباحثون مراجعة للأدوية المحاكية للتمارين الرياضية في مؤتمر لعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا)، جادل العلماء المنتقدون بأن “المصطلحات المستخدمة لوصف تأثير أيّ مركب فموي يزعم أن له خصائص شبيهة بالتمرينات الرياضية يجب أن تركز على نطاق ضيق من المسارات البيولوجية التي تُنشّط بواسطة أي عامل معين، بحيث يتم تحديد الخصوصية والاستجابة المحدودة لذلك الدواء بدقة”، لكنّ أسماءً مثل مركّب “SLU-PP-32” أو “EFF agonist” لن تلقى رواجاً مماثلاً مثل الذي تلقاه حين تُسمّيها بمسميات سوقية إعلانية مثل “التمرين في حبّة”.

لكن، ووفقاً للبيان، يختلف مركّب SLU-PP-32 عن سابقيه في البروتينات التي يستهدفها، وقد يثبت أنه أكثر فائدة بسببه، خاصة بالنظر إلى أنه في الدراسات التي أجريت على الفئران، لم يجد الباحثون أيّ آثار جانبية حادّة.

تذكر الورقة البحثية عقاقير Ozempic و Mojnaro و Wegovy باعتبارها العقاقير الجذرية التي غيّرت قواعد اللعبة في مجال علاج السمنة، الأمر الذي حفّز “زيادة الاهتمام والأبحاث والتمويل للأدوية التي يمكن أن تعالج هذه الأمراض الأيضية من خلال مسارات بيولوجية مختلفة، ويزعم بوريس من جامعة فلوريدا أن محاكاة التمارين الرياضية عالية التحمل قد “تحافظ على صحة الأشخاص مع تقدمهم في السن”.

ولكن، بالمقابل، يمكن أيضاً مع الاستمرار في المزيد من الأبحاث على الفئران والبشر، أن يتبيّن أن لها أضراراً لم يُحسب لها حساب من قبل.

ويأمل الباحثون في تحسين الدواء بحيث يمكن تناوله على شكل أقراص قبل الانتقال إلى التجارب البشرية.



تتبع حمية غذائية وما زلت تكتسب الوزن؟ هذه التحاليل الـ8 ستكشف لك الأسباب

هل قمت بتقييد الدهون والسكر والزيت والأرز من نظامك الغذائي، ومارست أقسى التمارين الرياضية، ورغم ذلك لا تزال تكتسب وزناً؟ إذاً عليك معرفة السبب من خلال تحاليل تكشف سبب عدم خسارة الوزن.

تحاليل تكشف سبب عدم خسارة الوزن

هناك أسباب كثيرة لمقاومة فقدان الوزن أكثر من مجرد اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة سيئين، ولذلك ستساعدك  اختبارات الدم على تحديد حالتك الهرمونية بدقة، ما يساعد بشكل غير مباشر في التحقق من زيادة الوزن.

فيما يلي أبرز تحاليل تكشف سبب عدم خسارة الوزن التي أثبتت جدواها، والتي ستساعدك على تحديد السبب الجذري لزيادة وزنك

1. تحليل وظائف الكبد

اختبارات الدم التي تندرج تحت اختبارات وظائف الكبد هي ALT وAST وGGT.

سبب طلب اختبارات الدم هذه هو أن الكبد هو أحد الأعضاء الرئيسية في الجسم التي تعتني بإزالة السموم.

إزالة السموم ليست سوى التخلص من السموم، والتي تشمل أيضاً الدهون الزائدة من الجسم، إذ يساعد الكبد في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

يمكن أن يسبب الكبد المجهد أو المختل وظيفياً تراكم السموم في الدم، والالتهاب، كما يظهر في السمنة، وتراكم الدهون حول البطن.

كلنا نعرف مدى خسارة دهون البطن العنيدة! لذا، إذا كنت تتطلع إلى فقدان الوزن على المدى الطويل، انتبه إلى صحة الكبد.

2. تحليل الدهون الثلاثية والكوليسترول

وفقاً لما ذكره موقع Possible الطبي، فإنّ الاختبار الذي يأتي بعد ذلك هو اختبار الدهون الثلاثية، ويتضمن 4 اختبارات وهي: (مستويات الكولسترول HDL، ومستويات الكولسترول LDL، والكولسترول الكلي، والدهون الثلاثية).

المستويات المرتفعة من LDL والكولسترول الإجمالي تدق جرس إنذار لصحتك العامة؛ ليس فقط فقدان الوزن.

من ناحية أخرى، فإن المستوى العالي أو الأمثل من HDL أو الكولسترول الجيد يعد بالتأكيد علامة جيدة.


3. تحليل هرمون الغدة الدرقية

يتضمن اختبار الدم لهرمون الغدة الدرقية قياس مستويات T3 وT4 وTSH.

هل تعلم أن هرمون الغدة الدرقية يعمل على كل خلية من خلايا الجسم المتحكمة بها، وهذا يعني أيضاً عملية التمثيل الغذائي لدينا.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى انخفاض معدل الأيض لديك.

كل ما تريد معرفته عن الأيض وتأثيره على حرق الدهون من هنا.

4. تحليل نسبة السكر في الدم أو الأنسولين

يمكن إجراء اختبار نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام وبعد الأكل، وكذلك بالنسبة لمستويات الأنسولين.

ومن المعروف أن الأنسولين هو هرمون بناء الدهون، لذلك من المؤكد أن المستويات الزائدة تضمن تراكم الدهون في الجسم.

لا يؤدي الأنسولين إلى تخزين الدهون فحسب، بل يمنع أيضاً تحلل الدهون كمصدر للطاقة.

مرض السكري هو حالة تدل على زيادة في مستويات الأنسولين في الدورة الدموية، ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ومن ثم فمن المنطقي إجراء اختبار لمستويات السكر في الدم والأنسولين.


5. تحليل الحديد

تحاليل الدم التي يمكنك طلبها لمستوى الحديد في الدم هي: الهيموجلوبين، والفيريتين، والترانسفيرين، سيساعدك هذا على فهم حالة الحديد لديك.

الآن، يعتمد فقدان الوزن على توافر العديد من العناصر الغذائية، والحديد هو أحدها، إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فقد تشعر بالتعب والإرهاق.

في هذا السيناريو، حتى عملية التمثيل الغذائي الخاص بك تتباطأ، قد تبدو التمارين الرياضية أيضاً مهمة صعبة عند نقص الحديد.

يمكن أن يساعدك اختصاصيو التغذية في طرق الوقاية من نقص الحديد عن طريق تغيير نظامك الغذائي.

وقد أظهرت دراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية الأمريكي في عام 2014، أن تصحيح نقص الحديد يؤدي إلى فقدان الوزن.


6. تحليل فيتامين د وفيتامين ب12

الفيتامينات وفقدان الوزن.. دعنا نخبرك بنتائج دراسة أجرتها مجلة Medical Hypotheses العلمية في عام 2009، والتي أكدت أنّ جسمنا لديه القدرة على التحكم في الوزن.

وأوضحت الدراسة أنه في اللحظة التي يصل فيها إلى الجسم إلى وزن محدد فإنه يحاول الحفاظ على وزن الجسم عند ذلك الوزن، ولكن المشكلة برمتها تبدأ خلال فصل الشتاء الذي يبدأ فيه الجسم بتخزين الدهون لحرقها أثناء البرد.

لذلك عندما تعاني من نقص فيتامين د وهو فيتامين أشعة الشمس، يعتقد جسمك أن الشتاء قد حل ويبدأ في تخزين الدهون.

وبالمثل، تعتبر فيتامينات ب المركبة مهمة لعملية الهضم والاستفادة من الكربوهيدرات في النظام الغذائي.

وفي غيابها تتعطل هذه العملية؛ ما يؤدي إلى ترسب الدهون، ولذلك فمن المهم أن يكون لديك نظام غذائي مليء بهذه العناصر الغذائية.


7. تحليل الهرمونات الجنسية

يمكن للنساء أن يعانين من زيادة الوزن إذا كان لديهن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض.

لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات عالية من الهرمونات الذكرية، مثل التستوستيرون والأنسولين التي تسبب زيادة الوزن.


8. تحليل هرمون التوتر

يتم إطلاق هرمونات مختلفة في المواقف العصيبة التي تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

وقد وجد أن الجسم يطلق أيضاً هرموناً يسمى الكورتيزول عندما يكون تحت الضغط.

لا يؤدي هذا الهرمون إلى تخزين الدهون في الجسم فحسب، بل يزيد أيضاً من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويشجع آلام الجوع للأطعمة الدهنية أو السكرية، وفقاً لما ذكره موقع Better Weigh Medical الطبي الأمريكي.



شربه على معدة فارغة يعالج القرحة والقولون.. فوائد “ماء الكركم” حارق الدهون السحري

منذ مئات السنين يربط الناس حول العالم الكركم بالأطعمة الهندية والباكستانية، ولكن ما قد يكون مجهولاً للكثيرين أيضاً هو أنّ مادة الكركمين التي تعطيه لونه الأصفر المميز تخبئ وراءها الكثير من الفوائد السحرية للجسم، فما الذي تعرفونه عن فوائد الكركم مع الماء؟  

إذا كنتم تستخدمون الكركم للطعام فقط؛ فقد حان الوقت للتعرف على طرق استخداماته الأخرى أيضاً وما تقدمها من فوائد.


فوائد الكركم مع الماء

يمكن أن يكون هذا المشروب الحل للعديد من المشاكل، مثل ضعف المناعة، وتشققات الجلد، رشفة من ماء الكركم يومياً يمكن أن تقدم لك الكثير.


فوائد الكركم مع الماء في إنقاص الوزن

يعتبر ماء الكركم حلاً سحرياً للأشخاص الذين يبحثون عن طريقة سريعة لإنقاص أوزانهم، لأنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وجدت دراسة أجريت عام 2015، وهي المراجعة الأوروبية للعلوم الطبية والصيدلانية، أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا مكملات 800 ملغ تحتوي على 95% من الكركمين (مركب موجود في الكركم) إلى جانب نظام غذائي صارم، شهدوا تغيرات في مؤشر كتلة الجسم تصل إلى 2% أول 30 يوماً وتزداد إلى 5-6% بعد 60 يوماً، أي ما يعادل فقدان أكثر من 8% من الدهون في الجسم.


فوائد الكركم مع الماء للأمعاء

من المعروف أن الكركم يعزز عملية الهضم عن طريق زيادة إنتاج الصفراء في المرارة والإنزيمات الهضمية الأخرى، وفقاً لما ذكره موقع HealthShots الصحي.

كما يساعد الكركم في تقليل أعراض الانتفاخ وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

عند تناول الكركم مع الماء على معدة فارغة، يمكن لماء الكركم أن يعالج بشكل فعال مشاكل الجهاز الهضمي، مثل القرحة ومتلازمة القولون العصبي، وفقاً لما أكده موقع TheHealthSite الطبي.


فوائد الكركم مع الماء في محاربة الالتهابات

الكركم مع الماء غني بالمركبات النشطة بيولوجياً التي توفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، وأهم هذه المركبات هو الكركمين، وهو عامل قوي مضاد للالتهابات.

ووفقاً لما ذكره موقع Allo Health الطبي الهندي؛ فإنّ الكركمين هو مضاد قوي للالتهابات التي تصيب الجسم.

والالتهابات هي استجابة طبيعية لإصابة أو عدوى في الجسم، ولكن عندما تصبح مزمنة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وقد  تم ربط الالتهاب المزمن بأمراض القلب والسرطان ومجموعة متنوعة من الحالات الأخرى.

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، وجد أن ماء الكركم له أيضاً تأثيرات مضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا، وتساهم في تطور الأمراض المزمنة.

ومن فوائد ماء الكركم الأخرى أيضاً أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من العدوى والأمراض.


فوائد الكركم مع الماء في إزالة السموم

يمكن أن يلعب ماء الكركم أيضاً دوراً في إزالة السموم، إذ إنّ المركبات الموجودة في الكركم تدعم وظائف الكبد، وهو أمر مهم للتخلص من السموم من الجسم.


فوائد الكركم مع الماء الأخرى

  • يخفض ارتفاع الكولسترول

  • يخفض ارتفاع السكري

  • يخفض ارتفاع ضغط الدم

  • يمنع أمراض القلب

  • يقلل من أعراض الجيوب الأنفية

  • يساعد في عملية الهضم

  • يمنع الإصابة بمرض الزهايمر

  • يحسن صحة الجلد

وأخيراً إذا كنت لا تستطيع إلا أن تشعر بالغثيان عند الاضطرار إلى شرب ماء الكركم كل صباح؛ فقط أضف إليه قليلاً من الزنجبيل والعسل!



حارق للدهون ومهدئ للأعصاب ومفيد لمرضى القلب.. 10 فوائد صحية للهيل

لا شكَّ أنّ معظمنا يعرف الهيل، هذه الحبوب الصغيرة التي تضفي نكهة مميزة، سواء إلى الأطعمة أو إلى القهوة التركية، ولكن ما الذي نعرفه عن فوائد الهيل للجسم؟

فوائد الهيل للجسم

الهيل، هي بذور صغيرة تأتي من نبات يطلق عليه علمياً “Elettaria Cardamomum”، وهي أحد النباتات العطرية التي تنتمي إلى نفس عائلة نبات الزنجبيل. 

يشيع استخدام الهيل في مطابخ الهند والشرق الأوسط لتعزيز الأطباق الحلوة والمالحة، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في شمال أوروبا وروسيا كمكون في المخبوزات.

تضفي حبات الهيل الكاملة، أو البذور، أو المسحوق المطحون رائحة مميزة ومذاقًا لذيذاً لعناصر مثل الشاي والقهوة.

فيما يلي سنتعرف على أبرز فوائد الهيل للجسم:

1- فوائد الهيل للرجال

ووفقاً لما ذكره موقع Man Matters المتخصص بأخبار الصحة المتعلقة بالرجال، فإنّ الهيل هو نبات معروف في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد يكون بمثابة بديل طبيعي للفياغرا، كما أنه يزيد من تدفق الدم والدورة الدموية؛ ما يزيد من الانتصاب لدى الرجل.

وأضاف الموقع أنّ الهيل يحتوي على نسبة جيدة من المغنيسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون المثلى، خاصة عند الرجال الأكبر سناً.

2- فوائد الهيل للنساء

يؤثر الغثيان والقيء على ما يصل إلى 75% من النساء الحوامل – وقد يكون الهيل قادراً على توفير بعض الراحة لهنَّ.

في دراسة أجريت في عام 2015، ونشرت نتائجها مجلةComplementary Medicine Journal، تمّ تقسيم 120 حاملاً يعانين من غثيان خفيف إلى متوسط ​​وقيء إلى مجموعتين:

الأولى: تناولت علاجاً وهمياً.

الثانية: تناولت 500 مغم من مسحوق الهيل ثلاث مرات في اليوم، قبل نصف ساعة من وجبات الطعام.

النتيجة: كان لدى المجموعة التي تناولت الهيل شعور أقل حدة بالغثيان، وقيء أقل تواتراً مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

3- فوائد الهيل للتنحيف

يعتبر الهيل مدر بول طبيعياً يمنع احتباس الماء غير الضروري في الجسم، لذلك، فهو يساعد جسمك على التخلص من السموم التي تؤدي إلى فلورا الأمعاء الصحية وتحسين معدلات التمثيل الغذائي.

قد لا يحرق الهيل دهون البطن بين عشية وضحاها، لكن الاستخدام المنتظم للهيل يعزز الطاقة والتمثيل الغذائي، مما يساعد في إنقاص الوزن، وفقاً لما ذكره موقع Masala Monkالهندي.

4- فوائد الهيل للأعصاب

لقرون طويلة، تم استخدام الهيل لرائحته المميزة وطعمه لتذوق الأطباق وكعلاج طبيعي، ومع ذلك، يُعتقد أيضاً أن المكونات القوية في زيوت الهيل الأساسية تمتلك خصائص مضادة للاكتئاب ومهدئة للأعصاب.

ووفقاً لما ذكره موقع DUPIsCHAI المتخصص بالمشروبات الطبيعية، فإنّ طحن بذور الهيل إلى مسحوق وغليها في الماء مع أوراق الشاي ينتج رائحة مهدئة ومشروباً يعتبر علاجاً فعالاً للاكتئاب.

وأضاف الموقع أنّ مركب الفلافونويد الموجود في الهيل هو المسؤول عن هذا التأثير القوي على الأعصاب.

5- فوائد الهيل للدماغ

بالإضافة إلى فوائده للأعصاب والاكتئاب، فإنّ مسحوق الهيل مليء بفيتامين B6 الذي يحمي خلايا الدماغ من الجذور الحرة الضارة والسموم، ويمنع الأمراض المزمنة مثل الزهايمر والخرف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن رائحة الهيل المنشطة لها فوائد في تحسين الحالة المزاجية والذاكرة والتركيز، وفقاً لما ذكره موقع Netmeds الطبي.

6- فوائد الهيل للشعر

بالإضافة إلى ذلك كله، فإن للهيل بعض الفوائد التجميلية أيضاً، إذ يمكن أن يحافظ على شعرك قوياً ولامعاً بسبب محتواه من العناصر الغذائية، وخاصة الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

لا يساعد فقط في الحفاظ على صحة الشعر، بل إنه يعمل أيضاً على تطهير وتطهير فروة الرأس من التراكم، وفقاً لما أكده موقع Organic India المتخصص بفوائد الأعشاب الطبيعية.

7- خصائص مضادة للجراثيم

أما وفقاً لما ذكره موقع Insider، فإنّ الهيل يحتوي على مادة كيميائية تسمى الأوجينول. هذه المادة الكيميائية مسؤولة عن الرائحة الحارة للبذور وهي التي تعطي الهيل خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.

تشير دراسة أجريت عام 2017 نشرتها المعاهد الوطنية للصحة الأمريكية، إلى أن الهيل قد يكون لديه القدرة على المساعدة في السيطرة على العدوى، واختبر الباحثون زيت الهيل الأساسي على سلالات بكتيرية، ووجدوا أنه يثبط نمو بعض مسببات الأمراض الشائعة، بما في ذلك:

  • السالمونيلا، التي تسبب حوالي 1.35 مليون مرض منقول بالغذاء كل عام.

  • المكورات العنقودية، وهي بكتيريا شائعة أخرى تنتقل عن طريق الغذاء وتسبب حوالي 240 ألف مرض سنوياً.

  • المبيضات، سبب العديد من الالتهابات الفطرية.

8- فوائد الهيل لمرضى السكري

اسكتشفت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2019 ونشرت نتائجها مجلة Journal of the Science of Food and Agriculture ما إذا كان الهيل يمكن أن يفيد في علاج مرض السكري.

في الدراسة، تناول 83 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 مكملات 3 غرامات من الهيل يومياً لمدة 10 أسابيع.

وفقاً للنتائج، قلل الهيل من الهيموجلوبين A1C للمشاركين أكثر من مكمل الدواء الوهمي الذي تناولته مجموعة أخرى.

كما أدت ثمانية أسابيع من تناول مكملات الهيل إلى خفض بروتين سي التفاعلي، وهو علامة للالتهاب، لدى 40 امرأة مصابة بمقدمات السكري.

9- فوائد الهيل للفم

يعتبر الهيل معطراً رائعاً للنفس، ولكنه قد يوفر فوائد إضافية لأسنانك ولثتك، إذ إن الهيل يمنع نمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، كما أنه يقضي على  بكتيريا Streptococcus mutans، وهي سبب رئيسي لتسوس الأسنان.

10- فوائد الهيل لمرضى القلب

قد يكون للهيل فوائد لجوانب متعددة من نظام القلب والأوعية الدموية.

وجدت مراجعة لخمس دراسات أن مكملات الهيل يبدو أن لها تأثيراً كبيراً في خفض مستويات الدهون الثلاثية – وهو شكل من الدهون يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

كما أنّ نصف ملعقة صغيرة يومياً لمدة 12 أسبوعاً من الهيل تقلل بشكل كبير من ضغط الدم وزيادة حالة مضادات الأكسدة، كما تقول جيسيكا هيوستن، عالمة التغذية ومؤسسة موقع Vitamin And me.



ابتعدوا عن فقدان الوزن السريع.. 5 أخطاء يجب تجنّبها عند اتباع الرجيم

لا بدّ أنك مثلنا جميعاً جرَّبت حتى هذه اللحظة أنظمة غذائية مختلفة، ورغم ذلك فإنك لم تعرف بعد أي رجيم هو الأنسب لصحتك، أو أي منها يمكنك من خلاله أن تفقد الوزن من دون أن تسترده بسرعة، حين تتوقف عن اتباعه. 

يكتسب النظام الغذائي الصحي أهمية بالغة للحفاظ على وزن صحي وتفادي الكثير من المشاكل، ومع ذلك فإن لهفة الكثيرين لرؤية النتائج بسرعة تتسبب في ارتكابهم أخطاء قد تكسبهم وزناً زائداً، وتنتهي بالحصول على نتائج عكسية.

وبسبب تفشي أوهام “الحمية الغذائية المعجزة” والمعتقدات الخاطئة المتعلقة بنظامنا الغذائي، فشل العديد من الأشخاص في خسارة وزنهم وأصيبوا بالإحباط مراراً وتكراراً.

فالوصول إلى الرجيم الأفضل الذي يساعدك في تحقيق هدفك بخسارة الوزن ليس أمراً مستحيلاً. يمكن تحقيق ذلك، ولكن عليك أولاً أن تعرف/ي بعض النقاط الرئيسية، وعلى أساسها يمكنك اختيار الأفضل. 

من المهم أن نتجنب بعض الأخطاء الشائعة عند اتباع أي حمية غذائية، لعلّ أشهرها أن الرياضة كافية، فالرياضة ضرورية بالتأكيد، لكنها ليست حلاً سحرياً، وقد لا تخسرون الوزن إذا لجأتم إليها. 

إليكم أبرز 5 أخطاء شائعة عن الرجيم: 

1- اتباع أحدث صيحات الرجيم

أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس تتمثل في مواظبتهم على رجيم اتبعه أحد معارفهم، أو نظامٍ نجح مع أحد المشاهير وجاءت نتائجه مذهلة، خصوصاً حين يخبرنا أنه استطاع فقدان الوزن بوقتٍ قياسي.  

هي واحدة من أكثر الأخطاء الشائعة في عالم الحميات الغذائية، فأن يحصل شخصٌ ما على نتائج مذهلة نتيجة اتباعه نظاماً غذائياً معيناً لا يعني بالضرورة أنك ستحصل على النتائج نفسها. 

فطبيعة كل جسم تختلف من إنسانٍ إلى آخر، ولكلّ شخص احتياجاته الخاصة من النظام الغذائي، لذلك فإن زيارة أخصائي التغذية ضرورية في البداية لوضع خطة غذائية تلبّي متطلبات وزنك، وحالتك الصحية، وعاداتك اليومية.

قد تنجح بعض صيحات الرجيم وتحصل على نتيجة سريعة، فتشعر أن كل شيء يسير على ما يرام، وتنخفض الأرقام على الميزان، لكن المشكلة هي مع الوقت، حين تصعب المواظبة على نظامٍ معيّن على المدى الطويل، ما يرجح احتمالية أن تكسب وزناً إضافياً. 

2- الرياضة والنظام الغذائي كافيان 

رغم أهمية النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة جنباً إلى جنب، فإن فقدان الوزن والحفاظ على الصحة ينطويان على ما هو أهم بكثير من تقليل السعرات الحرارية وزيادة الحركة. 

عندما نركز على الرجيم والتمارين الرياضية فقط فإننا نميل إلى تجاهل الأسباب الأخرى التي قد تكون هي العائق في أن نفقد الوزن، وهذه مشكلة، لأن أعضاء جسمنا تعمل بالتكاتف، ما يعني أنه عندما يكون هناك جزءٌ معطل فإنه يؤثر على الأجزاء أخرى.

وما قد لا يعرفه كثيرون، أنه على سبيل المثال عند الشعور بالإجهاد يُنتِج الجسم المزيد من الكورتيزول؛ ما يؤثر تأثيراً مباشراً على جهود إنقاص الوزن.

ومن المهم الإشارة إلى أن هناك نطاقات أخرى يمكنها أن تلعب دوراً في فقدان الوزن من عدمه، مثل: مستوى الفرح في حياتك عموماً، والحياة الاجتماعية/العلاقات، والنوم من عدمه، إضافةً إلى مستوى نشاطك، والمأكولات التي تتناولها.

عندما نتعامل مع أجسامنا كتوليفة كاملة متكاملة عندها فقط سنكتشف أنها يمكن أن تساعدنا، من خلال تهيئة الظروف المثالية لفقدان الوزن بشكلٍ طبيعي.

3- اتباع نظام غذائي قاسٍ

اتباع نظام غذائي قاس من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثيرون منا، وهي التي تكسبك وزناً بدلاً من خسارته، وهو عامل أساسي قد يضع صحتك العامة في خطر، ويُطلق عليه “تأثير اليويو” (The Yo-Yo Effect). 

تأثير اليويو عادةً ما يكون عبارة عن خطط صارمة لفقدان الوزن، وغالباً ما تكون غير صحيّة علمياً، فينخفض وزننا بسرعة -خلال أيامٍ مثلاً- لكنه يعود للارتفاع مجدداً، وبسرعة أيضاً.

رغم أن الحمية القاسية قد تبدو فعالة في بادئ الأمر، فإن وزنك مع مرور الوقت يمكن أن لا يعود فحسب إلى ما كان عليه، بل إنك قد تكسب وزناً إضافياً إلى جانب أنك قد تتسبب لنفسك بنقصٍ في التغذية، ويمكن لذلك أن يؤدي إلى اضطراباتٍ مختلفة. 

4- لا تأكل بما فيه الكفاية

إياك أن تعتقد أنك تُسدي لنفسك معروفاً لو مارست فعل التجويع، فهذه سياسة غير فعالة أبداً لحرق الدهون كما يظن كثيرون، لا بل إن هذا السلوك الغذائي يمكنه أن يُكسبك وزناً إضافياً بدل التخلّص من الزائد. 

ولا يعني ذلك أنه يمكنك الإفراط في تناول الطعام، أبداً، من المهم أن تعرف التوفيق بين عدم الإفراط في الأكل وعدم تجويع نفسك، حتى تستطيع أن تحصل على نتائج الرجيم الذي تتبعه. 

عند تجويع نفسك تصيبك حالة من التوتر المفرط جراء عدم الحصول على نتائج فورية، ما يجعلك تندفع في وقتٍ لاحق لتناول الأطعمة بكميةٍ أكبر من الكمية التي كنت تتناولها قبل بداية الرجيم.

كما يمكن أن يسبب الجوع حالةً من الإرهاق والضعف، لأن الدماغ في هذه الحالة يرسل إشارات إلى بقية أعضاء الجسم، تدلّ على عدم وجود طاقة كافية للعمل بشكلٍ طبيعي. 

لذلك، وعوضاً عن تجويع نفسك، عليك تعلُّم اختيار الأطعمة الصحية المناسبة التي تحميك من الجوع، وتحافظ في الوقت نفسه على نظام غذائي صحي.

5- التغاضي عن المشاكل الصحية

قبل اختيار الرجيم المناسب، يجب أن تتحدث مع طبيب التغذية حول المشكلات الصحية التي تعاني منها، وهذا ضروري جداً، لأن بعض الأنظمة الغذائية لا تتناسب مع بعض الأمراض.

وهذا يعني أنك قد تحتاج إلى تناول بعض الأطعمة، أو التخلّي عن أخرى، منعاً لإصابتك بأي ضررٍ صحي. كما أن الأدوية التي تأخذها باستمرار يمكن أن تتعارض مع الرجيم المتبع، لأنك تحتاج إلى تناولها أثناء تناول الطعام.

إضافةً إلى أن هناك أدوية تُسبّب زيادة الوزن، ولذلك يجب أن يكون طبيب التغذية على دراية بها، قبل تحديد الرجيم المناسب لك.


إرشادات لفقدان الوزن بالطريقة الصحية 

إضافةً إلى تناول لترين من الماء يومياً على الأقل، والحصول على ساعات نوم كافية لا تقلّ عن 7 ساعات، إليك بعض الإرشادات التي يمكنها أن تساعدك في عملية فقدان الوزن إلى جانب الرجيم الصحي:  

  • أضف المزيد من الأطعمة الكاملة لنظامك الغذائي، مثل الفواكه والخضراوات.

أخيراً، عليك أن تستمع إلى جسمك؛ فإذا كنت تشعر بالانتفاخ مثلاً، أو تفتقر إلى الطاقة، أو لا تشعر بأنك على ما يرام، فهذا مؤشر على أن الطعام الذي تتناوله قد لا يناسبك. 

واسأل نفسك قبل البدء بأي حمية غذائية: ما الذي أحب أن أتناوله؟ ما الأنظمة التي نجحت معي في الماضي؟ وما نوع الرجيم الذي أشعر بأنه يمكنني الالتزام به على المدى الطويل؟

حين تعرف الإجابات عن تلك الأسئلة، حينها فقط يمكنك- بالتعاون مع أخصائي التغذية- الوصول إلى الرجيم المناسب لك، والحصول على نتائج مُرضية بشكلٍ تصاعدي.

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.