دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

سندات تركيا السيادية ترتفع والليرة تتدهور إلى 20.35 مقابل الدولار

206

سندات تركيا السيادية ترتفع والليرة تتدهور إلى 20.35 مقابل الدولار

الليرة التركية تتراجع إلى مستوى متدنٍ جديد، بينما السندات السيادية ترتفع أكثر من 2 سنت لكل دولار، مع ترقب إعلان #أردوغان عن أعضاء حكومته الجديدة، وما تحمله من مؤشرات حول سياسته النقدية والاقتصادية خلال ولايته الجديدة.


سندات تركيا السيادية ترتفع والليرة تتدهور إلى 20.35 مقابل الدولار وسط ترقب سياسات أردوغان الجديدة


ارتفعت أسعار السندات السيادية التركية بأكثر من 2 سنت لكل دولار، الثلاثاء، مع ترقب الأسواق لاختيارات رجب طيب أردوغان لأعضاء حكومته الجديدة، وما تحمله من مؤشرات حول سياساته الاقتصادية في الفترة الرئاسية الجديدة.


أسعار السندات الدولية

ارتفعت أسعار السندات الدولية التركية مع ارتفاع السندات الأطول أجلاً، بحسب بيانات Tradeweb.

صعدت السندات استحقاق 2045، بمقدار 2.2 سنت لكل دولار، فيما ارتفعت سندات استحقاق 2043 بمقدار 1.7 سنت.

تراجعت كلفة التأمين ضدّ أخطار التخلف عن السداد لسندات تركيا لأجل 5 سنوات بمقدار 39 نقطة أساس، إلى 625 نقطة أساس، مقارنة مع إغلاق الاثنين، وفقًا لمعلومات S&P Global Market Intelligence.

ومن المتوقع أن يعلن أردوغان، الذي أعيد انتخابه لولاية مدتها خمس سنوات الأحد بأكثر من 52% من الأصوات، حكومته بنهاية الأسبوع الجاري.

يرى محللون أن هناك احتمالية لعودة وزير المالية السابق “محمد سيمسك” في ظل عدم اليقين الاقتصادي ووضع الليرة الضعيف.

تراجعت العملة التركية بنسبة 1.2% إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 20.35 مقابل الدولار، مقارنة بإغلاق 20.0990 يوم الاثنين، عندما سجلت أسوأ يوم تداول لها منذ ثمانية أشهر.


محاربة التضخم

بلغ التضخم ذروته عند أعلى مستوى في 24 عامًا بأكثر من 85% العام الماضي، مع ارتفاع الأسعار الناجم عن السياسة النقدية غير التقليدية التي تبناها أردوغان، لخفض معدلات الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

يراقب المستثمرون الآن ما إذا كان أردوغان سيحافظ على تلك السياسة أو سيختار مسارًا أكثر تقليدية، بعد رسم فريق داخلي في الحزب بعض البدائل في الأسابيع الأخيرة.

وكان أردوغان قد أقر بأن التضخم القضية الأكثر إلحاحًا، لكنه قال إنه سيتراجع، بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 8.5% من نسبة 19% قبل عامين.

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يرتفع التضخم السنوي مرة أخرى في الأشهر المقبلة، وكان قد انخفض إلى 43.7% في أبريل من ذروة بلغت 85.5% العام الماضي.

©️forbesmiddleeast

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.